أريد الزواج بالثانية ؟؟؟؟ وش رايكم ؟؟ - الصفحة 16 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-2010, 11:12 PM
  #151
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
هذي هي الفتوى ..

ولنفرض مافيه فتوى .. شي مدرك بالعقل والبديهة ان الزواج الثاني يحتاج لقدرة مادية

مافي بنت مستعدة تتنازل عن مهرها والسكن والنفقة .. خصوصا حين ترضى بنصف رجل !!

وان كان فيه فهي واحدة من بين مية او مثتين بنت .. اجدادنا عددو لان الظروف الاقتصادية

(ضمن عوامل اخرى ) هذاك الوقت ساعدت على التعدد ..
نحن نتكلم عن النفقة للزوجة الواحدة ولأكثر من زوجة .
يحتاج لقدرة مالية في المهر وتحصيل السكن والكسوة والنفقة ..
لكن أتعلمين ما هي النفقة ؟
النفقة أن يعطيها ما يكفيها , خبزاً وأدماً , وفراشا ولحافا ومخدة حصيراً للجلوس ؟!! هذا الذي نصوا عليه
وقد قال الله (لنفق ذو سعة من سعته , ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله , لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا)
وليس أثاثاً وتحفاً و مفروشات ووووو سفرات ومنتزهات وأسواقا
أي ما تقوم بها حياتها .
وماذا تتصورين النفقة ؟
لا يشترط أن يكون عنده أرصدة أو عقارات يعلم أنها ستكفيه إذا تزوج بثانية ؟ لأن هذا من علم الغيب.
ورب رجل افتقر بعد غنى وما عنده إلا واحدة
ورب رجل اغتنى بعد فقر وعنده أكثر من واحدة
ثم إني قد نقلت أقوال العلماء قبل هذا الرد وأن الغنى ليس بشرط , وهي أقوال علماء كبار, ومن مصادر أصلية ...
أما قولك :
مافي بنت مستعدة تتنازل عن مهرها والسكن والنفقة .. خصوصا حين ترضى بنصف رجل !!

المهر لا بد منه , ولا يصح نكاح بدون مهر !!
أما السكن والنفقة فهي من الشروط في الزواج , إلا إن رضيت المرأة في إسقاطه فهي حرة , وهو حقها وأسقطته .
أما قولك نصف رجل فلي عليه تحفظ ؟
فهل الرسول صلى الله عليه وسلم تسع رجل ؟
وهل عمر بن الخطاب ربع رجل ؟ وكذلك عثمان ؟
وهل علي ثلث رجل ؟



أما قولك : (اجدادنا عددو لان الظروف الاقتصادية [/SIZE]

(ضمن عوامل اخرى ) هذاك الوقت ساعدت على التعدد .. )
أفهم من كلامك أن التعدد لا بد له من ظروف اقتصادية وعوامل أخرى حتى نقول بجوازه ؟؟؟
وما هي ظروف أجدادنا ؟ إلا الفقر المدقع ومع ذلك تزوجوا ...
والكلام عن اشتراط هذه الشروط سبق الرد عليه في الردود السابقة .
والله الموفق ..



...........
وأمرك عجيب يا أخت
لماذا بترتِ الفتوى واقتصرت على الكلام السابق , لماذا لم تكملي بقية الفتوى ... ألأنها لما توافق هواكِ؟
وهذه هي البقية , التي تركتها الأخت من نفس المصدر :
(وقد ذهب جماعة من العلماء إلى أن التعدد أفضل من الاقتصار على زوجة واحدة . سئل الشيخ بن باز رحمه الله هل الأصل في الزواج التعدد أم الواحدة فأجاب : " الأصل في ذلك شرعية التعدد لمن استطاع ذلك ولم يخف الجور لما في ذلك من المصالح الكثيرة في عفة فرجه وعفة من يتزوجن والإحسان إليهن ، وتكثير النسل الذي به تكثر الأمة ، ويكثر من يعبد الله وحده . ويدل على ذلك قوله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا ) النساء/3 ، ولأنه صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من واحدة وقد قال الله سبحانه وتعالى : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) الأحزاب/21 ، وقال صلى الله عليه وسلم لما قال بعض الصحابة : أما أنا فلا آكل اللحم وقال آخر : أما أنا فأصلي ولا أنام ، وقال آخر : أما أنا فأصوم ولا أفطر وقال آخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ( أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ) وهذا اللفظ العظيم منه صلى الله عليه وسلم يعم الواحدة والعدد " . مجلة البلاغ العدد 1015 ، فتاوى علماء البلد الحرام ص 386
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 02-09-2010 الساعة 11:36 PM
قديم 03-09-2010, 12:20 AM
  #152
روعة المعنى
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 724
روعة المعنى غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموحد لله مشاهدة المشاركة
نحن نتكلم عن النفقة للزوجة الواحدة ولأكثر من زوجة .

يحتاج لقدرة مالية في المهر وتحصيل السكن والكسوة والنفقة ..

لكن أتعلمين ما هي النفقة ؟

النفقة أن يعطيها ما يكفيها , خبزاً وأدماً , وفراشا ولحافا ومخدة حصيراً للجلوس ؟!! هذا الذي نصوا عليه

وقد قال الله (لنفق ذو سعة من سعته , ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله , لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا)

وليس أثاثاً وتحفاً و مفروشات ووووو سفرات ومنتزهات وأسواقا

أي ما تقوم بها حياتها .

وماذا تتصورين النفقة ؟

لا يشترط أن يكون عنده أرصدة أو عقارات يعلم أنها ستكفيه إذا تزوج بثانية ؟ لأن هذا من علم الغيب.

ورب رجل افتقر بعد غنى وما عنده إلا واحدة

ورب رجل اغتنى بعد فقر وعنده أكثر من واحدة

ثم إني قد نقلت أقوال العلماء قبل هذا الرد وأن الغنى ليس بشرط , وهي أقوال علماء كبار, ومن مصادر أصلية ...





ما اختلفنا الموحد لله .. هذا الشي الي انا قاعدة اقوله لرجل طيب.. يقول مو شرط القدرة المادية !! يعني كانه يقول مو لازم مهر ولا سكن ولا نفقة !!! انا رديت عليه وقلت له انه شرط بموجب الفتوى الي انا حطيتها ..وبموجب العقل والمنطق .. وبس !

الان انت بهالجزئية فتحت محور جديد .. حدود انفاق الرجل على زوجته
وانها ترتبط فقط بالاساسيات .. وكان الحياة الزوجية تقوم فقط على الاساسيات
مستعد نتشعب ونحكي عن هالنقطة ؟؟



اقتباس:

أما قولك :

مافي بنت مستعدة تتنازل عن مهرها والسكن والنفقة .. خصوصا حين ترضى بنصف رجل !!


المهر لا بد منه , ولا يصح نكاح بدون مهر !!

أما السكن والنفقة فهي من الشروط في الزواج , إلا إن رضيت المرأة في إسقاطه فهي حرة , وهو حقها وأسقطته .




ما اختلفنا ..


اقتباس:

أما قولك نصف رجل فلي عليه تحفظ ؟

فهل الرسول صلى الله عليه وسلم تسع رجل ؟

وهل عمر بن الخطاب ربع رجل ؟ وكذلك عثمان ؟

وهل علي ثلث رجل ؟




اي وانا الصادقة نصف رجل يعني ماهو كله لها تشاركها فيه زوجة ثانية ..
وين المشكلة بالضبط بكلمتي هذي ؟؟



اقتباس:

أما قولك : (اجدادنا عددو لان الظروف الاقتصادية [/SIZE]


(ضمن عوامل اخرى ) هذاك الوقت ساعدت على التعدد .. )

أفهم من كلامك أن التعدد لا بد له من ظروف اقتصادية وعوامل أخرى حتى نقول بجوازه ؟؟؟

وما هي ظروف أجدادنا ؟ إلا الفقر المدقع ومع ذلك تزوجوا ...

والكلام عن اشتراط هذه الشروط سبق الرد عليه في الردود السابقة .

والله الموفق ..




الموحد لله .. انا فقط كنت ابرر وش الي خلا التعدد اسهل في الزمان الماضي منه بالزمن الحالي

وما حكيت عن الشروط الخاصة بجواز التعدد .. ما جبت سيرتها اصلا لا بردي هذا ولا ردي الاول

ولا حتى قلت رايي بالتعدد لو لاحظت الله يسعدك ..

...........

اقتباس:

وأمرك عجيب يا أخت

لماذا بترتِ الفتوى واقتصرت على الكلام السابق , لماذا لم تكملي بقية الفتوى ... ألأنها لما توافق هواكِ؟

وهذه هي البقية , التي تركتها الأخت من نفس المصدر :

(وقد ذهب جماعة من العلماء إلى أن التعدد أفضل من الاقتصار على زوجة واحدة . سئل الشيخ بن باز رحمه الله هل الأصل في الزواج التعدد أم الواحدة فأجاب : " الأصل في ذلك شرعية التعدد لمن استطاع ذلك ولم يخف الجور لما في ذلك من المصالح الكثيرة في عفة فرجه وعفة من يتزوجن والإحسان إليهن ، وتكثير النسل الذي به تكثر الأمة ، ويكثر من يعبد الله وحده . ويدل على ذلك قوله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا ) النساء/3 ، ولأنه صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من واحدة وقد قال الله سبحانه وتعالى : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) الأحزاب/21 ، وقال صلى الله عليه وسلم لما قال بعض الصحابة : أما أنا فلا آكل اللحم وقال آخر : أما أنا فأصلي ولا أنام ، وقال آخر : أما أنا فأصوم ولا أفطر وقال آخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ( أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ) وهذا اللفظ العظيم منه صلى الله عليه وسلم يعم الواحدة والعدد " . مجلة البلاغ العدد 1015 ، فتاوى علماء البلد الحرام ص 386


الله يهديك .. هل كوني بترت الفتوى معناه اني ماني مؤيدة للتعدد ؟؟

ارجع اقول اني ما ذكرت رايي بالتعدد لا بردي هذا ولا ردي الاول بارك الله فيك

حياك الله
__________________
شتان .. بين من تسيره مبادئه ، ومن تسيره مصالحه
قديم 03-09-2010, 12:38 AM
  #153
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة

ما اختلفنا الموحد لله .. هذا الشي الي انا قاعدة اقوله لرجل طيب.. يقول مو شرط القدرة المادية !! يعني كانه يقول مو لازم مهر ولا سكن ولا نفقة !!! انا رديت عليه وقلت له انه شرط بموجب الفتوى الي انا حطيتها ..وبموجب العقل والمنطق .. وبس !
حياك الله أختي الكريمة
جميل , إذن نحن متفقان



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة

الان انت بهالجزئية فتحت محور جديد .. حدود انفاق الرجل على زوجته
وانها ترتبط فقط بالاساسيات .. وكان الحياة الزوجية تقوم فقط على الاساسيات
مستعد نتشعب ونحكي عن هالنقطة ؟؟
بكيفك , إذا مستعدة الله يحييك , مع أني أرى لو أنها في موضوع مستقل لكان أحسن .
بعدين فيه أشياء واجبة وفيه أشياء تعد من حسن العشرة ...وليست واجبة وشرطاً على الزوج أو على الزوجة ...


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
اي وانا الصادقة نصف رجل يعني ماهو كله لها تشاركها فيه زوجة ثانية ..
وين المشكلة بالضبط بكلمتي هذي ؟؟

[/SIZE]
هذه هي النظرة الآنانية
تريد المرأة ألا تشارك الزوج غيرها , وتستحوذ عليه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ومن فوقه ومن تحته , ولا تفكر إلا بنفسها ؟
الرجل بإمكانه أن يتعامل مع أكثر من امرأة وأن يعطيها حبه وتضحيته ولا تعارض في ذلك .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة

الموحد لله .. انا فقط كنت ابرر وش الي خلا التعدد اسهل في الزمان الماضي منه بالزمن الحالي


وما حكيت عن الشروط الخاصة بجواز التعدد .. ما جبت سيرتها اصلا لا بردي هذا ولا ردي الاول

ولا حتى قلت رايي بالتعدد لو لاحظت الله يسعدك ..[/SIZE]
التعدد أسهل في الزمن الماضي لأن أفكارهم لم تتلطخ بشيء دخيل , من إعلام ومسلسلات وقصص جاءت من الحملات الاستخرابية على الدول الإسلامية !
هذا هو السبب
وقد كانت المرأة سابقاً تتعاون مع أختها في سبيل زوجهما وكذلك الثالثة والرابعة
ولا تستأثر إحدهما بالزوج عن الأخريات ,





اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
الله يهديك .. هل كوني بترت الفتوى معناه اني ماني مؤيدة للتعدد ؟؟

ارجع اقول اني ما ذكرت رايي بالتعدد لا بردي هذا ولا ردي الاول بارك الله فيك

حياك الله [/SIZE]
آمين الله يجزاك خيرا أنا محتاج للهداية
الفتوى فيها أن الأصل التعدد وليس الاقتصار على واحدة, هذا الذي جعلني أقول ما أقول ...
عموماً أشكرك على مداخلتك وعلى حسن أسلوبك
وتقبلي تحياتي ...
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 03-09-2010 الساعة 12:46 AM
قديم 03-09-2010, 01:39 AM
  #154
روعة المعنى
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 724
روعة المعنى غير متصل  
[QUOTE=الموحد لله;2476989]



بكيفك , إذا مستعدة الله يحييك , مع أني أرى لو أنها في موضوع مستقل لكان أحسن .
بعدين فيه أشياء واجبة وفيه أشياء تعد من حسن العشرة ...وليست واجبة وشرطاً على الزوج أو على الزوجة ...


صحيح كلامك .. مستقبلا ان شاء الله نحكي عن هالشي بموضوع ثاني ..


اقتباس:
هذه هي النظرة الآنانية
تريد المرأة ألا تشارك الزوج غيرها , وتستحوذ عليه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ومن فوقه ومن تحته , ولا تفكر إلا بنفسها ؟
الرجل بإمكانه أن يتعامل مع أكثر من امرأة وأن يعطيها حبه وتضحيته ولا
تعارض في ذلك .



والله انا اشوفه شي طبيعي الموحد لله ان البنت تتمنى يكون زوجها لها لحالها .. اقصد غريزة طبيعية .. ولكن الي مو طبيعي انها مثلا تحاول تمنع زوجها بطرق غير مشروعة لو نوى يتزوج عليها .. او مثلا لو تزوج عليها تحاول تخرب علاقته مع زوجه الثانية ..

بالمرة خلني اقول رايي بالتعدد
شرع الله ما اختلفنا وانا ما افرق عن غيري ماحبه لا لنفسي ولا لغيري ..
ولا احب ان الرجل يعدد على زوجته وهي مشبعته من كل النواحي الي يحب .. اذا الرجل وده يعدد وزوجته مقتنعة .. زي حالتك مثلا .. فاوكي يتوكل على الله .. ولكن اذا زوجته ماودها وهي بنفس الوقت مريحته فليش يهدم علاقته معها عشان علاقة ما يدري اصلا بيتوفق فيها ولا لا ..
وغير كذا الي يبي يعدد ضروري يكون يقدر يشبع حاجة الزوجتين كلهم المعنوية والمادية .. ما يجيني واحد حافي منتف يركن لي حرمتين بفلة وحدة ويتجاهل حق كل انثى بالاستقلالية !! ولا يجي واحد حالته المادية يالله يالله تمشي اموره مع زوجته الاولى ويزيد الوضع سوء وينقص من الاولى كل شي بالنص عشان يعطيه الثانية !! لاحظت ان فيه رجال يفكرون بهالطريقة يعني بدل مايبخسون حق زوجة وحدة بخسو حق الثنتين !!!!!!!!!!!! نقص من الاولى واعطى الثانية شي ما يكفي ..!!!

هذا الاولى فيه ينسى موضوع الزوجة الثانية ويحاول يحسن ماديته وعلاقته بزوجته احسن ..


اقتباس:
التعدد أسهل في الزمن الماضي لأن أفكارهم لم تتلطخ بشيء دخيل , من إعلام ومسلسلات وقصص جاءت من الحملات الاستخرابية على الدول الإسلامية !
هذا هو السبب
وقد كانت المرأة سابقاً تتعاون مع أختها في سبيل زوجهما وكذلك الثالثة والرابعة
ولا تستأثر إحدهما بالزوج عن الأخريات ,



صحيح الاعلام له دور .. ولكن مو دور رئيسي اعتقد .. كانو التعدد اكثر من الحين لان الاولين عندهم البنت لازم تتزوج ويؤمنون بقوة بان : ظل رجل ولا ظل حيط لذلك تلقاهم ما يدققون كثير بعيوب الرجل لا جا يتزوج فقير بخيل حتى البنت ام 18 وعشرين تاخذ واحد متزوج !!!!!!!! هذا السبب الي خلا التعدد منتشر سابقا .. وانتشاره ما يعني بالضرورة نجاح الزيجتين .. ممكن تلاقي الزوجة الاولى او حتى الزوجتين مو راضين عن الوضع وصايرة مشاكل كثير .. وساكتين عشان نظرة المجتمع وخوفا من الطلاق ..






اقتباس:
آمين الله يجزاك خيرا أنا محتاج للهداية
الفتوى فيها أن الأصل التعدد وليس الاقتصار على واحدة, هذا الذي جعلني أقول ما أقول ...
عموماً أشكرك على مداخلتك وعلى حسن أسلوبك
وتقبلي تحياتي ...
[/QUOTE

بصراحة ما تلفت نظري هالنقطة كثير لمن احكي عن التعدد .. ولكن الاصل ولا مهو الاصل وش فرقت ؟؟؟

العفو حياك الله الموحد لله
__________________
شتان .. بين من تسيره مبادئه ، ومن تسيره مصالحه
قديم 03-09-2010, 03:23 AM
  #155
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة

[/SIZE]والله انا اشوفه شي طبيعي الموحد لله ان البنت تتمنى يكون زوجها لها لحالها .. اقصد غريزة طبيعية .. ولكن الي مو طبيعي انها مثلا تحاول تمنع زوجها بطرق غير مشروعة لو نوى يتزوج عليها .. او مثلا لو تزوج عليها تحاول تخرب علاقته مع زوجه الثانية ..
[/SIZE]
نعم أختي الكريمة
أنا معك في أن البنت تتمنى أن يكون لها زوج لوحدها
لكن التمني شيء والفعل شيء
هذه أمنية لها , وطبعاً هناك نساء لا يفرق معهن , بل نساء يطلبن من أزواجهن أن يتزوجوا مع حبهن لأزواجهن وشوقهن إليه , وعندي إن رغبتِ نماذج من عرب وغير عرب في القديم الحديث .
صحيح , أن المنكر هو أن تمنع زوجها من الزواج أو خرب علاقه مع الزوجة الثانية أنا معك في هذه النقطة .



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
بالمرة خلني اقول رايي بالتعدد
شرع الله ما اختلفنا وانا ما افرق عن غيري ماحبه لا لنفسي ولا لغيري ..
[/SIZE]
ما تحبينه لنفسك نعم , هذا أمر يرجع إلى الغيرة
لكن هناك فرق بين الغيرة وبين المنع , فزوجات النبي صلى الله عليه وسلم يغارن , لكن هل منعنه من الزواج ؟ أو اعترضن على ذلك ؟ لا , وكذلك بقية الصحابة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
أما لغيرك فلا أعتقد
اقلبي الأمر وستجدين الأمر مقبولاً عندك
وسبق أن ذكرت ذلك في الردود السابقة
ماذا لو سألتك امراة وقالت : تقدم إلي رجل معه زوجة وأنا أرغب في الزواج وهو صاحب خلق ودين وسمعته طيبة هل أقبل به ؟
ماذا تقولين ؟ وماذا تشيرين عليها ؟
إن قلت توكلي على الله وتزوجي هذي فرصة , فقد وقعتِ فيما لاترغبين , لأن زوجته الأولى ستأتيها من تشارك زوجها على مقياسك
وإن قلت لا لا تتزوجي به وانتظري حتى يأتيك الأعزب فقد قطعت عليها فرصتها في الزواج ..
صحيح أن الأشخاص يختلفون والأحوال تختلف
لكن أغلب النساء يكلن بمكيالين , ويطففن الكيل , و(ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ألا يظن أولائك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين)
وانتِ انظري إلى هذا المنتدى وغيره وستجيدين ماأقوله لك ظاهراً..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
ولا احب ان الرجل يعدد على زوجته وهي مشبعته من كل النواحي الي يحب .. اذا الرجل وده يعدد وزوجته مقتنعة .. زي حالتك مثلا .. فاوكي يتوكل على الله .. ولكن اذا زوجته ماودها وهي بنفس الوقت مريحته فليش يهدم علاقته معها عشان علاقة ما يدري اصلا بيتوفق فيها ولا لا ..
[/SIZE]
مشبعته من كل النواحي نعم
لكن من طبيعة الرجل أن الواحدة لا تكفيه
وأنا أجزم ومستعد آتي باستبيانات وإحصاءات
لو سألتِ الرجال المتزوجين , هل تتمنى أن تتزوج بأخرى ؟ فالأغلبية الساحقة سيقولون نعم
لكن ما المانع
المانع أمور كثيرة
منها قلة ذات اليد
الخوف من الزوجة
الخوف من أهل الزوجة
العجز الجنسي والمالي
والكلمة الجامعة هي (عجز أو فجور)
عجز بكل معاني العجز من الجبن والعجز المالي والجنسي والبدني
أو فجور يعني أنه آخذ راحته بالحرام ...
فمن طبيعة الرجل أن يرغب في التعدد لكن هذه الموانع هي التي تمنعه...
فأرجو أن تضعي طبيعته في الاعتبار و تقيسيها بطبيعة المرأة.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
.. ولكن اذا زوجته ماودها وهي بنفس الوقت مريحته فليش يهدم علاقته معها عشان علاقة ما يدري اصلا بيتوفق فيها ولا لا .. [/SIZE]
نعم أنا معك في أنه يحسن به أن يستشيرها ويأخذ رأيها ويطيب خاطرها
لكن الكلام هل إذا لم ترض ذلك من حقها ؟ لا وسبق في الردود السابقة توضيح هذا الأمر
أما كونه لا يدري هل يتوفق في الثانية أم لا , فكذلك زواجه الأول هل يدري هل يتوفق أو لا ؟
نفس الأمر

والمعدد لا بد أن يشبع زوجاته ويعطيهن حقوقهن كاملة ولا يبخس حق إحداهن في مقابل الأخرى
نعم أنا معك في ذلك
ويعطيهن النفقة والكسوة والسكنى بالمعروف
لكن ليس من الشروط أن يكون ذا مال كثير , بل تكفيه الكفاية كما سبق ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
صحيح الاعلام له دور .. ولكن مو دور رئيسي اعتقد ..
أعتقد أن الإعلام له دور كبير لأنه كالبوق للأفكار الدخيلة من عهد الاستعمار(الاستخراب) والأمور في سوء وإلى سوء ,وبانتشارها انتشر هذا الفكر في المجتمع وتناقلوه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
كانو التعدد اكثر من الحين لان الاولين عندهم البنت لازم تتزوج ويؤمنون بقوة بان : ظل رجل ولا ظل حيط لذلك تلقاهم ما يدققون كثير بعيوب الرجل لا جا يتزوج فقير بخيل حتى البنت ام 18 وعشرين تاخذ واحد متزوج !!!!!!!! هذا السبب الي خلا التعدد منتشر سابقا .. وانتشاره ما يعني بالضرورة نجاح الزيجتين .. ممكن تلاقي الزوجة الاولى او حتى الزوجتين مو راضين عن الوضع وصايرة مشاكل كثير .. وساكتين عشان نظرة المجتمع وخوفا من الطلاق .. [/SIZE]
[/SIZE]
والبنت الحين ما يقولون إنها لا زم تتزوج ؟
بالعكس الحين هم أحرص على زواجها لكن أين الخطاب ؟
ولماذا يرد المتزوج ؟
هذه مكمن المشكلة
والأولون حياتهم لم تتلوث بأفكار دخيلة , والرجال كان أغلبهم يتحمل المسؤولية ويعتمد عليه ...




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
بصراحة ما تلفت نظري هالنقطة كثير لمن احكي عن التعدد .. ولكن الاصل ولا مهو الاصل وش فرقت ؟؟؟
تفرق
الأصل معناه أن من اقتصر على واحدة فهو مخالف للأصل
والمعدد هو الذي ماشٍ على الأصل ولا ينكر عليه
وهذا هو قول جمهور العلماء : أن الأصل هو التعدد لا الاقتصار على الواحدة !
قال الله (فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) , فكونه بدأ بالتعدد دل على أنه الأصل, وأما الاقتصار على الواحدة فهو مشروط بالخوف من عدم العدل !!

هذا هو الفرق
وتقبلي تحياتي وتقديري ..
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)
قديم 03-09-2010, 04:43 AM
  #156
روعة المعنى
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 724
روعة المعنى غير متصل  
اقتباس:


ما تحبينه لنفسك نعم , هذا أمر يرجع إلى الغيرة
لكن هناك فرق بين الغيرة وبين المنع , فزوجات النبي صلى الله عليه وسلم يغارن , لكن هل منعنه من الزواج ؟ أو اعترضن على ذلك ؟ لا , وكذلك بقية الصحابة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
أما لغيرك فلا أعتقد
اقلبي الأمر وستجدين الأمر مقبولاً عندك
وسبق أن ذكرت ذلك في الردود السابقة
ماذا لو سألتك امراة وقالت : تقدم إلي رجل معه زوجة وأنا أرغب في الزواج وهو صاحب خلق ودين وسمعته طيبة هل أقبل به ؟
ماذا تقولين ؟ وماذا تشيرين عليها ؟
إن قلت توكلي على الله وتزوجي هذي فرصة , فقد وقعتِ فيما لاترغبين , لأن زوجته الأولى ستأتيها من تشارك زوجها على مقياسك
وإن قلت لا لا تتزوجي به وانتظري حتى يأتيك الأعزب فقد قطعت عليها فرصتها في الزواج ..
صحيح أن الأشخاص يختلفون والأحوال تختلف
لكن أغلب النساء يكلن بمكيالين , ويطففن الكيل , و(ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ألا يظن أولائك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين)
وانتِ انظري إلى هذا المنتدى وغيره وستجيدين ماأقوله لك ظاهراً..

بركز على سؤالك الموحد لله .. بحكي بكل صراحة ولا يهمني من بيعجبه رايي او مايعجبه مع احترامي للجميع ..

لو جتني بنت تقدم لها متزوج .. اول شي بشوف هي بكر ولا لا .. لو بكر وعمرها تحت 32 بقول لها ارفضيه رفض قاطع ولا انا خايفة من شي .. لو قطعت فرصتها بالزواج منه ما قطعت فرصتها بالزواج بشكل عام .. وما راح اتعامل مع الموضوع زي غيري من فئات المجتمع الرجعية الي كانهم يعلمون الغيب واعامل هالرجل على انه اخر رجل يتقدم لها !!!!!!!!!!! ممكن يتقدم لها غيره احسن .. وممكن يتقدم لها اسوء .. من الي راح يجي الاحسن ام الاسوا .. العلم عند ربي الموحد لله ..


اقتباس:
مشبعته من كل النواحي نعم
لكن من طبيعة الرجل أن الواحدة لا تكفيه
وأنا أجزم ومستعد آتي باستبيانات وإحصاءات
لو سألتِ الرجال المتزوجين , هل تتمنى أن تتزوج بأخرى ؟ فالأغلبية الساحقة سيقولون نعم
لكن ما المانع
المانع أمور كثيرة
منها قلة ذات اليد
الخوف من الزوجة
الخوف من أهل الزوجة
العجز الجنسي والمالي
والكلمة الجامعة هي (عجز أو فجور)
عجز بكل معاني العجز من الجبن والعجز المالي والجنسي والبدني
أو فجور يعني أنه آخذ راحته بالحرام ...
فمن طبيعة الرجل أن يرغب في التعدد لكن هذه الموانع هي التي تمنعه...
فأرجو أن تضعي طبيعته في الاعتبار و تقيسيها بطبيعة المرأة.


ما يحتاج استبانات الموحد لله كثيرمن المتزوجين يحبون التعدد بسبب طبيعة الرجل الي ذكرت .. ولكن لو الواحد بيتبع ما تمليه عليه طبيعته بشكل اعمى .. معناه الواحد بيتزوج 3 واربع ولو حاصل له اكثر كان تزوج بعد .. ولو المرة بعد بتتبع الغيرة الي تمليها عليها طبيعتها بشكل اعمى .. معناه يمكن حتى تسحر زوجها عشان ما يتزوج عليها او يخونها .. شف ما اقصد ان الرجل يكبت نفسه ولا يسوي هالشي اذا وده فيه .. لكن اقصد ما يحرص عليه بقووووة اذا كانت مرته مشبعته وبنفس الوقت ما تبيه يتزوج .. فهمتني ؟؟ ...


اقتباس:
نعم أنا معك في أنه يحسن به أن يستشيرها ويأخذ رأيها ويطيب خاطرها
لكن الكلام هل إذا لم ترض ذلك من حقها ؟ لا وسبق في الردود السابقة توضيح هذا الأمر


الي اعرفه مو حق شرعي .. ولكن زي ماقلت لك لو الرجل شافها رافضة وبنفس الوقت قايمة فيه انا شخصيا اشوف الافضل انه ينسى الفكرة .. ولكن لو كان مصر فالاولى بالزوجة الرضى ومحاولة تقبل الواقع ...

اقتباس:
أما كونه لا يدري هل يتوفق في الثانية أم لا , فكذلك زواجه الأول هل يدري هل يتوفق أو لا ؟
نفس الأمر
لا انا اقصد .. لو تزوج الاولى وتوفق معها وصارو فاهمين بعض .. وبغى يتزوج ورفضت زوجته الاولى الي علاقته معها تمام .. انا اشوف غلط يضحي بهالعلاقة المتوازنة عشان علاقة ثانية مايدري تنجح ولا لا ..


اقتباس:
والمعدد لا بد أن يشبع زوجاته ويعطيهن حقوقهن كاملة ولا يبخس حق إحداهن في مقابل الأخرى
نعم أنا معك في ذلك
ويعطيهن النفقة والكسوة والسكنى بالمعروف
لكن ليس من الشروط أن يكون ذا مال كثير , بل تكفيه الكفاية كما سبق ..
بارك الله فيك على هالحيادية والحرص ..



اقتباس:
والبنت الحين ما يقولون إنها لا زم تتزوج ؟
بالعكس الحين هم أحرص على زواجها لكن أين الخطاب ؟
ولماذا يرد المتزوج ؟
هذه مكمن المشكلة
اكيد الاولين والتالين حريصين على زواج البنت ولكن الفرق الاولين لازم تتزوج البنت باي طريقة حتى لو ما كان متكافئ الزواج والتالين صارو ينتبهون اكثر لصفات الخاطب .. وهذا التطور الايجابي المطلوب ...





اقتباس:
تفرق
الأصل معناه أن من اقتصر على واحدة فهو مخالف للأصل
والمعدد هو الذي ماشٍ على الأصل ولا ينكر عليه
وهذا هو قول جمهور العلماء : أن الأصل هو التعدد لا الاقتصار على الواحدة !
قال الله (فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) , فكونه بدأ بالتعدد دل على أنه الأصل, وأما الاقتصار على الواحدة فهو مشروط بالخوف من عدم العدل !!

هذا هو الفرق
وتقبلي تحياتي وتقديري

..[/QUOTE]

وش دعوى عاد .. لو خالف الاصل وين المشكلة ؟؟
عاد كاننا متبعين الاصل بكل شي بحياتنا الموحد لله !!

حياك الله
__________________
شتان .. بين من تسيره مبادئه ، ومن تسيره مصالحه
قديم 03-09-2010, 05:23 AM
  #157
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة

لو جتني بنت تقدم لها متزوج .. اول شي بشوف هي بكر ولا لا .. لو بكر وعمرها تحت 32 بقول لها ارفضيه رفض قاطع ولا انا خايفة من شي .. لو قطعت فرصتها بالزواج منه ما قطعت فرصتها بالزواج بشكل عام .. وما راح اتعامل مع الموضوع زي غيري من فئات المجتمع الرجعية الي كانهم يعلمون الغيب واعامل هالرجل على انه اخر رجل يتقدم لها !!!!!!!!!!! ممكن يتقدم لها غيره احسن .. وممكن يتقدم لها اسوء .. من الي راح يجي الاحسن ام الاسوا .. العلم عند ربي الموحد لله ..
[/SIZE]
أختي الفاضلة
البنات ماليات البيوت , من سن 20 إلى 31 , يتمنين أن يتقدم رجل لكن لم يحالفهن الحظ
لو قطعتِ فرصتها بالزواج منه ما جاءت فرصة ثانية وهذا واقع مشاهد , وأنا قريت دراسات حول الموضوع , وأشوف قدامي شيء مشاهد في الواقع الذي أعيشه , وكذلك في المنتديات وفي الشريط على القنوات مثل بداية وغيرها ...
حطي نفسك مكانها ؟
والله الحين أعمارهن بالعشرينات ودهن يتزوجن بأي طريقة
حسي بأخواتك
لو كان عندك أكثر من بنت وصلت أعمارهن28 و27 و29 , أظن نظرتك ستتغير ...
لا تقولي يتزوجن عزاب
العزاب كثير منهم عاطل , ولا يفقه في أمور الزواج شيء , وكثير منهم طائش لا تستطيع أن تسلمه ابنتك ثم يطلقها في أقل من شهر
عموماً هذي وجهة نظر تختلف من شخص لشخص ...


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة


ما يحتاج استبانات الموحد لله كثيرمن المتزوجين يحبون التعدد بسبب طبيعة الرجل الي ذكرت .. ولكن لو الواحد بيتبع ما تمليه عليه طبيعته بشكل اعمى .. معناه الواحد بيتزوج 3 واربع ولو حاصل له اكثر كان تزوج بعد .. ولو المرة بعد بتتبع الغيرة الي تمليها عليها طبيعتها بشكل اعمى .. معناه يمكن حتى تسحر زوجها عشان ما يتزوج عليها او يخونها .. شف ما اقصد ان الرجل يكبت نفسه ولا يسوي هالشي اذا وده فيه .. لكن اقصد ما يحرص عليه بقووووة اذا كانت مرته مشبعته وبنفس الوقت ما تبيه يتزوج .. فهمتني ؟؟ ...
[/SIZE]
نعم أنا معك في كثير من كلامك
لكن تقولين ما يحرص بقوة , هو ما يملك نفسه وغصب عليه , هذي طبيعته



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة


الي اعرفه مو حق شرعي .. ولكن زي ماقلت لك لو الرجل شافها رافضة وبنفس الوقت قايمة فيه انا شخصيا اشوف الافضل انه ينسى الفكرة .. ولكن لو كان مصر فالاولى بالزوجة الرضى ومحاولة تقبل الواقع ...


نعم معك في كل ما قلتيه , بشرط أن يكون مكتفيا بواحدة ولا يرغب بغيرها.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
[/SIZE]بارك الله فيك على هالحيادية والحرص ..


وأشكرك
على وضوحك وهداوتك وإنصافك .. وطول بالك



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
[/SIZE]..
وش دعوى عاد .. لو خالف الاصل وين المشكلة ؟؟
عاد كاننا متبعين الاصل بكل شي بحياتنا الموحد لله !!

حياك الله [/QUOTE]
ما فيه مشكلة
بس المشكلة من التزم الأصل وبغى يعدد قامن عليه الحريم , (طبعا مو أنتي ) , وهذا الموضوع خير شاهد, المشكلة الشروط في الزواج الثاني الي ما أدري من وين يجيبنهن
متفقين على كثير من المسائل والحمد لله
وتقبلي تحياتي .
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 03-09-2010 الساعة 05:36 AM
قديم 03-09-2010, 05:24 AM
  #158
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
مكرر خطأ
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 03-09-2010 الساعة 05:32 AM
قديم 03-09-2010, 05:29 AM
  #159
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
مكرر
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 03-09-2010 الساعة 05:32 AM
قديم 03-09-2010, 06:09 AM
  #160
روعة المعنى
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 724
روعة المعنى غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموحد لله مشاهدة المشاركة
أختي الفاضلة
البنات ماليات البيوت , من سن 20 إلى 31 , يتمنين أن يتقدم رجل لكن لم يحالفهن الحظ
لو قطعتِ فرصتها بالزواج منه ما جاءت فرصة ثانية وهذا واقع مشاهد , وأنا قريت دراسات حول الموضوع , وأشوف قدامي شيء مشاهد في الواقع الذي أعيشه , وكذلك في المنتديات وفي الشريط على القنوات مثل بداية وغيرها ...
حطي نفسك مكانها ؟
والله الحين أعمارهن بالعشرينات ودهن يتزوجن بأي طريقة
حسي بأخواتك
لو كان عندك أكثر من بنت وصلت أعمارهن28 و27 و29 , أظن نظرتك ستتغير ...
لا تقولي يتزوجن عزاب
العزاب كثير منهم عاطل , ولا يفقه في أمور الزواج شيء , وكثير منهم طائش لا تستطيع أن تسلمه ابنتك ثم يطلقها في أقل من شهر
عموماً هذي وجهة نظر تختلف من شخص لشخص ...


.
لو انا قطعت فرصتها بالزواج من متزوج .. ما جاها احد عقبه !!
ممكن يجيها عقبه احد .. وممكن مايجيها .. كل الاحتمالين واردات .. وكلهم بعلم الغيب
من باب احسان الظن بالله اتوقع يجيها غيره لان الارزاق بيد الله وليست بيد البشر

انا ارفض المتزوج لاختي او زميلتي او لكل بنت عمرها اصغر من 32
مو فقط لاني اتوقع يجيها احسن منه باذن الله .. ولكن ايضا لاني ابي لها الاحسن
ولانه من باب العدل والانصاف انها تاخذ اعزب مثلها ..
حرام ابخس حقها بالاعزب وارضى لها تاخذ متزوج وتدخل على ضرة !!
مو عدل ..

راح ارضى لها متزوج بشروط معينة فقط .. اذا وصلت عمر هي تحس فيه ان محد
بيتقدم لها من العزاب .. واذا كان المتزوج كفء وراح يعطيها كل حقوقها .. مهر وسكن
ونفقة ... ولكن طالما فرص زواجها من عازب قائمة فراح انصحها ما ترضى بالمتزوج
مع احترامي لكل متزوج ..

بالنسبة للعزاب .. صحيح كلامك فيه العاطل فيه الي اخلاقه بطالة
ولكن مو نسبة مهولة للحد الي يخلي البنات ينسون العزاب ( والارامل والمطلقين )
ويفكرون فقط بالمتزوجين !!

المتزوج يتفوق على العازب باشياء .. والعازب ايضا يتفوق على المتزوج باشياء اخرى ..

يا هلا بك
__________________
شتان .. بين من تسيره مبادئه ، ومن تسيره مصالحه

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:06 PM.


images