أريد الزواج بالثانية ؟؟؟؟ وش رايكم ؟؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-2010, 12:20 AM
  #11
روعة المعنى
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 724
روعة المعنى غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموحد لله مشاهدة المشاركة
نحن نتكلم عن النفقة للزوجة الواحدة ولأكثر من زوجة .

يحتاج لقدرة مالية في المهر وتحصيل السكن والكسوة والنفقة ..

لكن أتعلمين ما هي النفقة ؟

النفقة أن يعطيها ما يكفيها , خبزاً وأدماً , وفراشا ولحافا ومخدة حصيراً للجلوس ؟!! هذا الذي نصوا عليه

وقد قال الله (لنفق ذو سعة من سعته , ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله , لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا)

وليس أثاثاً وتحفاً و مفروشات ووووو سفرات ومنتزهات وأسواقا

أي ما تقوم بها حياتها .

وماذا تتصورين النفقة ؟

لا يشترط أن يكون عنده أرصدة أو عقارات يعلم أنها ستكفيه إذا تزوج بثانية ؟ لأن هذا من علم الغيب.

ورب رجل افتقر بعد غنى وما عنده إلا واحدة

ورب رجل اغتنى بعد فقر وعنده أكثر من واحدة

ثم إني قد نقلت أقوال العلماء قبل هذا الرد وأن الغنى ليس بشرط , وهي أقوال علماء كبار, ومن مصادر أصلية ...





ما اختلفنا الموحد لله .. هذا الشي الي انا قاعدة اقوله لرجل طيب.. يقول مو شرط القدرة المادية !! يعني كانه يقول مو لازم مهر ولا سكن ولا نفقة !!! انا رديت عليه وقلت له انه شرط بموجب الفتوى الي انا حطيتها ..وبموجب العقل والمنطق .. وبس !

الان انت بهالجزئية فتحت محور جديد .. حدود انفاق الرجل على زوجته
وانها ترتبط فقط بالاساسيات .. وكان الحياة الزوجية تقوم فقط على الاساسيات
مستعد نتشعب ونحكي عن هالنقطة ؟؟



اقتباس:

أما قولك :

مافي بنت مستعدة تتنازل عن مهرها والسكن والنفقة .. خصوصا حين ترضى بنصف رجل !!


المهر لا بد منه , ولا يصح نكاح بدون مهر !!

أما السكن والنفقة فهي من الشروط في الزواج , إلا إن رضيت المرأة في إسقاطه فهي حرة , وهو حقها وأسقطته .




ما اختلفنا ..


اقتباس:

أما قولك نصف رجل فلي عليه تحفظ ؟

فهل الرسول صلى الله عليه وسلم تسع رجل ؟

وهل عمر بن الخطاب ربع رجل ؟ وكذلك عثمان ؟

وهل علي ثلث رجل ؟




اي وانا الصادقة نصف رجل يعني ماهو كله لها تشاركها فيه زوجة ثانية ..
وين المشكلة بالضبط بكلمتي هذي ؟؟



اقتباس:

أما قولك : (اجدادنا عددو لان الظروف الاقتصادية [/SIZE]


(ضمن عوامل اخرى ) هذاك الوقت ساعدت على التعدد .. )

أفهم من كلامك أن التعدد لا بد له من ظروف اقتصادية وعوامل أخرى حتى نقول بجوازه ؟؟؟

وما هي ظروف أجدادنا ؟ إلا الفقر المدقع ومع ذلك تزوجوا ...

والكلام عن اشتراط هذه الشروط سبق الرد عليه في الردود السابقة .

والله الموفق ..




الموحد لله .. انا فقط كنت ابرر وش الي خلا التعدد اسهل في الزمان الماضي منه بالزمن الحالي

وما حكيت عن الشروط الخاصة بجواز التعدد .. ما جبت سيرتها اصلا لا بردي هذا ولا ردي الاول

ولا حتى قلت رايي بالتعدد لو لاحظت الله يسعدك ..

...........

اقتباس:

وأمرك عجيب يا أخت

لماذا بترتِ الفتوى واقتصرت على الكلام السابق , لماذا لم تكملي بقية الفتوى ... ألأنها لما توافق هواكِ؟

وهذه هي البقية , التي تركتها الأخت من نفس المصدر :

(وقد ذهب جماعة من العلماء إلى أن التعدد أفضل من الاقتصار على زوجة واحدة . سئل الشيخ بن باز رحمه الله هل الأصل في الزواج التعدد أم الواحدة فأجاب : " الأصل في ذلك شرعية التعدد لمن استطاع ذلك ولم يخف الجور لما في ذلك من المصالح الكثيرة في عفة فرجه وعفة من يتزوجن والإحسان إليهن ، وتكثير النسل الذي به تكثر الأمة ، ويكثر من يعبد الله وحده . ويدل على ذلك قوله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا ) النساء/3 ، ولأنه صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من واحدة وقد قال الله سبحانه وتعالى : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) الأحزاب/21 ، وقال صلى الله عليه وسلم لما قال بعض الصحابة : أما أنا فلا آكل اللحم وقال آخر : أما أنا فأصلي ولا أنام ، وقال آخر : أما أنا فأصوم ولا أفطر وقال آخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ( أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ) وهذا اللفظ العظيم منه صلى الله عليه وسلم يعم الواحدة والعدد " . مجلة البلاغ العدد 1015 ، فتاوى علماء البلد الحرام ص 386


الله يهديك .. هل كوني بترت الفتوى معناه اني ماني مؤيدة للتعدد ؟؟

ارجع اقول اني ما ذكرت رايي بالتعدد لا بردي هذا ولا ردي الاول بارك الله فيك

حياك الله
__________________
شتان .. بين من تسيره مبادئه ، ومن تسيره مصالحه
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:04 PM.


images