أريد الزواج بالثانية ؟؟؟؟ وش رايكم ؟؟ - الصفحة 30 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2010, 02:10 AM
  #291
روعة المعنى
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 724
روعة المعنى غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموحد لله مشاهدة المشاركة
يا أختي الكريمة
سبق مرارا وتكراراً
أن لها أن تشترط
لكن هل هذا الشرط من مصلحة المرأة الآن في هذا الوقت ؟

والله انا اشوف فيه مصلحة .. بحيث انه لو وفى بشرطه فقد ضمنت السلامة من شريكة لها في زوجها طول ماهي على ذمته باذن الله .. وان ما وفى .. وطلبت الطلاق يصير طلاق للضرر وتحصل على عوض مادي .. يعني فيه مصلحة للمراة ..




التعدد حق أصلي للرجل , سبق أن قلنا إن قول الجمهور أن الأصل التعدد .., ومن اقتصر على واحدة لم يفعل الأصل ..., فإذا اشترطت المرأة على الرجل فإنها تمنعه من ذلك .

اصل سنة مندوب .. ما يهم .. الي اعرفه انه ماهو شي الزامي بحيث ان الرجل لو حرم منه لحق به ضرر كبير !!!! .. ولا ما كنا شفنا كثير رجال بذمتهم وحدة بس .. ومرتاحين !!

ما اقصد اعارضه اخوي لكن بس اوضح لك انه مهو شي اجباري وملزم للرجل ..

وبعدين بالله عليك الي يبي يعدد اتباعا للاصل .. يمشي على هالاصل بكل شي بحياته ؟؟؟ بما في ذلك انه ما يفكر ابدا يشترط على الزوجة السكن مع ضرتها ( ترى ما اقصد انك انت تفكر تشرط على الثانية تسكن مع الاولى احكي بشكل عام ) .. يعني يوفر لها سكن مستقل هذا الاصل شرعا .. ولا انا غلطانة ؟؟


ثم إن السكن واجب على الزوج ما قلنا شيئا, ونحن متفقون على ذلك
لكن وجوب توفير السكن شيء , وكونها تسكن مع أخرى شيء , فالسكن موجود ومتحقق

موجود صحيح ولكن مو على الصورة الصحيحة شرعا .. الصحيح شرعا ان يكون السكن مستقل يحفظ خصوصية الزوجة .. هل خصوصية زوجة ساكنة مع ضرتها محفوظة ؟؟




يا أختي الفاضلة
نحن نتكلم عن المسألة بدون أي ملابسات
أصل المسألة : يحق لكل من الزوجين أن يشترط ما شاء وللطرف الثاني أن يقبل أو لايقبل
فإن قبل وأسقط شيئاً من حقوقه فهو فعله عن رضا وعلم , فلا يمكن لكِ أن تنكري عليه وتقولين لماذا تسقط حقك ؟ هو حر ويتصرف كيف شاء بحدود ما أبيح له.

انا ما انكر على الطرف المستقبل للشرط القبول به .. انا انكر على الطرف المستحدث للشرط .. اشتراطه لهذا الشرط اذا كان مخل بحقوق الطرف الاخر خصوصا الاساسية .. واضح ؟



تتحدثين عنه؟
هات الدليل من الكتاب والسنة !
وعقل من الذي تريدين أن نتحاكم إليه ؟

شف الموحد لله انا بنقاشاتي ما استعين دائما بالكتاب والسنة مو انتقاص لشرع الله اعوذ بالله من ذلك .. ولكن في شغلات ما يكون منصوص عليها نص صريح او مخصصة بالكتاب والسنة .. ولكنها مدركة بالعقل والمنطق ويكون هناك ما يايدها ضمنيا في الكتاب او السنة ..

يعني مثلا انا قلت لك المفروض الواحد ما يشترط شرط يضر بحقوق شريك حياته .. هذي فكرة بمصلحة الرجال والنساء على حد سواء .. وشي مدرك بالبديهة .. فمنهو الي يبي يقول لي : لا غلطانة الواحد يشترط اي شرط يعجبه حتى لو على حساب حقوق شريك حياته .. ما اعتقد احد بيقول لي كذا الا العبيط الناقص ..

على فكرة زواج المسيار الاغلبية حرموه ومعروفه مفاسده .. (رغم صحة العقد )


يا أختي الكريمة : هناك فرق كبير جداً بين هذا وذاك
ألا تعلمين أن هناك شروطاً صحيحة وشروطاً فاسدة
والشروط الفاسدة نوعان
شروط مفسدة للعقد
وشروط غير مفسدة للعقد وتعتبر لاغية لاحكم لها ..
واشتراط الزوجة على زوجها عدم الطاعة شرط فاسد لاغي غير مفسد للعقد , فيتزوج الرجل ويلغى هذا العقد حتى لو رضي هو , لأن الطاعة على المرأة من القوامة والقوامة بيده (الرجال قوامون على النساء ), ولا يمكن أن تكون بيدها أو بيد شخص غير زوجها
وكذلك إن اشترط الرجل على المرأة عدم المهر فالشرط باطل ويصح النكاح وعليه أن يدفع المهر..
عرفتِ الفرق يا أختي ؟؟
والله بصراحة انا ماني متوسعة بهالمسئلة كثير .. ولكن .. اذا كان اشتراط المهر
شرط لاغي على قولتك .. فمن البديهي ان اشتراط عدم وجود سكن مستقل
اواشتراط عدم النفقة ايضا شروط لاغية لانها من حقوق الزوجة المنصوص عليها شرعا واعتقد ان هالشروط المخالفة للشرع هي احد الاسباب لي دعت الكثير مت العلماء لتحريم زواج المسيار ..
__________________
شتان .. بين من تسيره مبادئه ، ومن تسيره مصالحه

التعديل الأخير تم بواسطة روعة المعنى ; 12-09-2010 الساعة 02:15 AM
قديم 12-09-2010, 02:38 AM
  #292
ناآاني
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ناآاني
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 4,974
ناآاني غير متصل  
ثم لنفرض أن الرجل أراد بكراً هل نعيب عليه ؟

هذا الكلام يتنافى مع شعار نصرة الفئه الغاليه على قلوبنا !!!!
__________________
اللهم احفظ لي زوجي وسخره لي واحفظ لي اولادي
قديم 12-09-2010, 03:03 AM
  #293
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
أختي الفاضلة
نعيد ونكرر !!
الشروط هذه نص عليها الفقهاء وليس لي أو لك أن تلغيها
ومادام ترين أنه مصلحة , يا الله دعي النساء يشترطن وانظري النتيجة ...
وهذا كما قلت راجع لاختلاف وجهات النظر ليس إلا ..
وهل حصولها على مبلغ مادي تعتبرينه مصلحة في مقابل الطلاق لأنه تزوج
...
أصل معناه أن المقتصر على واحدة لم يفعل الأصل , وهذا تجدينه سبق أن ذكرته في الردود السابقة
أما قولك : (ولا ما كنا شفنا كثير رجال بذمتهم وحدة بس .. ومرتاحين !)
أنا سبق أن قلت : ما يمنعه من الزواج بالثانية إلا العجز , إما العجز الجنسي أو المالي أو البدني أو العجز في القدرة على فعل حقه وعدم الخوف من أحد أو الخجل.
وهناك استبيانات لعدد كبير من المتزوجين بواحدة جاءت النسبة 100% أنه يرغبون لكن هناك ما يمنع .

أما كون ليس إجبارياً فنعم لكنه من حقه الخاص .

كأنك تدورن في حلقة مفرغة
يا أختي من لم يرض بالشرط فلا يتزوج , لا الرجل ولا المرأة , وعلى هذا أجمع العلماء كلهم قاطبة ..

يا أختي : يجب على الزوج توفير السكن الشرعي ,إلا إن أسقطته هي
أو أسقطت صفة فيه برضاها بأن تكون مع أخرى . هل في هذا شيء ؟

ثم قولك : ( الصحيح شرعا ان يكون السكن مستقل يحفظ خصوصية الزوجة .. هل خصوصية زوجة ساكنة مع ضرتها محفوظة ؟؟)
وحنا ما قلنا شيء وموافقين عليه
لكن هي التي رضيت بهذا الشرط , هل نقول لها لا يحق لكِ أن ترضي؟
يا أختي العزيزة لا تكرري المسائل فنكرر الإجابات
هي لا ترى في ذلك بأس ورضيت به فلا يعتبر مخلاً بحقها لأنه لم يظلمها في شيء أبداً
..............
أما قولك : ((شف الموحد لله انا بنقاشاتي ما استعين دائما بالكتاب والسنة مو انتقاص لشرع الله اعوذ بالله من ذلك .. ولكن في شغلات ما يكون منصوص عليها نص صريح او مخصصة بالكتاب والسنة .. ولكنها مدركة بالعقل والمنطق ويكون هناك ما يايدها ضمنيا في الكتاب او السنة .. ))
أختي العزيزة :
هذه مسائل شرعية لا يتكلم فيها إلا بحدود الشرع
وأنتِ الآن تخالفين ما نص عليه علماء الشرع , في صحة هذه الشروط , ثم تقولين أتكلم بالعقل والمنطق.
الشروط ذكرت أنها أقسام :
شروط صحيحة
وشروط فاسدة
والفاسدة منها ما هو :
مفسد للعقد
ومنها ماهو مخالف لمقتضى العقد
وهناك شروط للعقد وهذه لا بد منها
وهناك شروط في العقد وهذه اتفق العلماء على أن شرطها الرضى من الطرفين وألا تكون فاسدة.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
والله بصراحة انا ماني متوسعة بهالمسئلة كثير .. ولكن .. اذا كان اشتراط المهر
شرط لاغي على قولتك .. فمن البديهي ان اشتراط عدم وجود سكن مستقل
اواشتراط عدم النفقة ايضا شروط لاغية لانها من حقوق الزوجة المنصوص عليها شرعا
نعيد ونكرر
إن كانت الشروط مفسدة للعقد فإنها تلغى
ويجب على الزوج أن يوفر السكن المستقل لزوجته عن الأخرى , فإن رضيت هي به فلا بأس .
وهذا هو قول المذاهب الأربعة .
وإن كنتِ لا تصدقينني في ذلك فهذا النص أنقله من الموسوعة الفقهية :
جاء في الموسوعة الفقهية :
((اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز الجمع بين امرأتين في مسكن واحد، لأن ذلك ليس من المعاشرة بالمعروف، ولأنه يؤدي إلى الخصومة التي نهى الشارع عنها، ومنع الجمع بين امرأتين في مسكن واحد حق خالص لهما فيسقط برضاهما عند جمهور الفقهاء ...
وأما الجمع بينهما في دار لكل واحدة من الزوجتين بيت فيها فذهب إلى جواز ذلك الجمهور من الحنفية والشافعية والحنابلة، وهو القول الراجح عند المالكية.
واشترط الجمهور لصحة ذلك أن يكون لكل بيت مرافقه الخاصة به، وغلق يغلق به، ولا يشترط رضاهما في الجمع بينهما.)) ,انتهى من الموسوعة الفقهية الجزء 26 الصفحة 95.
أتعلمين الفرق بين الدار والبيت؟
البيت هو الغرفة المستقلة التي يبات فيها فلا بد أن تكون مستقلة بمنافعها
أما الدار فهو المسكن المشتمل على غرف , ونسميه اليوم البيت...
فالسكن لا بد منه , لكن صفة السكن هذه يمكن أن يشترط فيها
ولا تظني أن أقول عليه أن يسكنها في غرفة مع حمام ومطبخ
إن شددتم علينا شددنا عليكم
والله أعلم
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 12-09-2010 الساعة 03:18 AM
قديم 12-09-2010, 03:06 AM
  #294
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناآاني مشاهدة المشاركة
ثم لنفرض أن الرجل أراد بكراً هل نعيب عليه ؟

هذا الكلام يتنافى مع شعار نصرة الفئه الغاليه على قلوبنا !!!!
أختي الفاضلة
سألتيني عن نفسي فأجبتك بنيتي , وذكرت شعاري
أما غيري فلا شأن لي به
لكن هل من حقي أن أعيب عليه ؟ وهل أملك أنا أو أنتِ ذلك ؟ لا نملك


.................................................. ......................
وهذه مشاركة لي سبق أن كتبتها والله أعلم بالنيات :
قبل زواجي كان لا يفرق معي أن أتزوج بكرا أو مطلقة أو أرملة
لكن المجتمع والأصدقاء يقولون : ليش وش ناقصك أنت ؟
أقول لهم : يا ناس ما لها ذنب ؟ قد تكون مرت بتجربة وكان الخطأ من غيرها ؟
لا بد نصحح هذي النظرة
كما أن الرجل مطلق ويتزوج , فكذلك المطلقة , فما الفرق ؟
والدنيا كلها أيام قلائل , وكل سيجد ما قدم
فنصحيتي : أعطوا المطلقات والأرامل الثقة في أنفسهن , وكونوا عوناً لهن على الاستقامة والعفة
فما أنتم بخير من الرسول صلى الله عليه وسلم الذي تزوج خديجة بعد أن طُلِّقت قبله مرتين ؟
وباقي نسائه كلهن ثيبات إلا عائشة رضي الله عنهن ..
وأنا أحث أخي وشقيقي الآن أن يتزوج من مطلقة , وهو لم يسبق له الزواج, وأقنعته بالفكرة , فرب مطلقة خير من ألف بكر , وكذلك الأرملة
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 12-09-2010 الساعة 03:15 AM
قديم 12-09-2010, 08:30 AM
  #295
روعة المعنى
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 724
روعة المعنى غير متصل  
اقتباس:
وهل حصولها على مبلغ مادي تعتبرينه مصلحة في مقابل الطلاق لأنه تزوج
...

والله اشوفه وحدة من المصالح ..

وبخصوص المسكن فهمت بارك الله فيك .. تقصد تقول الدار = الفيلا بمصلحنا العامي
والبيت = الدور .. جا ببالي هالشي من اول .. وحتى رغم ان الفقهاء افتو بجواز
الجمع بين الزوجتين بنفس هالفيلا بدون رضاهم .. يظل المكسن هذا غير كامل الخصوصية
من وجهة نظري .. هذا فضلا عن عدم كفايته من ناحية الغرف لو تكاثر الاطفال

وبخصوص شرط الرجل شي صفة المسكن .. فاحب اقول لك رغم انه يجوز للرجل
هالشي .. ولكن على الواقع الاغلبية الساحقة من النساء ترفض .. ان رضت الاولى ما رضت
الثانية والعكس صحيح .. هالحين عساهم يقبلون بمتزوج .. ! فكيف يقبلون بواحد يتشرط
بعد !! مع احترامي للجميع ..
لو الرجل يقول هالحكي قبل 50 سنة على زمن جدي وجدك ممكن .. لان البنات ذاك الوقت اسم انهم يتزوجون وبس .. لكن الحين !! العزاب ينردون مو عاد المتزوجين !!

__________________
شتان .. بين من تسيره مبادئه ، ومن تسيره مصالحه
قديم 12-09-2010, 08:55 AM
  #296
أعمق المشاعر
عضو مثالي
 الصورة الرمزية أعمق المشاعر
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 689
أعمق المشاعر غير متصل  
رغم اني كثيراً ماأسمع ان الرجل يستطيع ان يحب امرأتين وثلاثة وعشرة في نفس الوقت!


لكن هذا الكلام لايدخل عقلي .... كيف يجتمع في قلب واحد أكثر من حب !!!!!!!!


اذن الرجل كائن والمرأة كائن آخر مختلف عنه ...


سبحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الله
__________________
بنفس القدر من الجهد نجعل أنفسنا أقوياء أو ضعفاء
قديم 12-09-2010, 12:36 PM
  #297
Topstars
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 251
Topstars غير متصل  
السلام عليكم

أخي الموحد لله وجميع الأخوة والأخوات كل عام وانتم بألف خير وصحة وعافية ورضى وسرور...

عيدكم مبارك ..........

المهم

الجمع بين زوجتين ممتاز جدا في ظل موافقة الطرفين (الزوجتين).....

وفيه من الخير الكثير جدا ...منها وجودك الأب الروحي والجسدي في البيت 24 ساعة .......

والرجل العادل والزوجات الطيبات راح يعيشون طبيعي جدا ....وجود الخلاف شي لابد منه...حتى بين الأخوات الاتي ولدن من صلب واحد ورحم واحد......

بالتوفيق لكم جميعا.
قديم 12-09-2010, 01:12 PM
  #298
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
...
وبخصوص المسكن فهمت بارك الله فيك .. تقصد تقول الدار = الفيلا بمصلحنا العامي والبيت = الدور .. جا ببالي هالشي من اول .. وحتى رغم ان الفقهاء افتو بجواز
الجمع بين الزوجتين بنفس هالفيلا بدون رضاهم .. يظل المكسن هذا غير كامل الخصوصية
من وجهة نظري .. هذا فضلا عن عدم كفايته من ناحية الغرف لو تكاثر الاطفال
وبخصوص شرط الرجل شي صفة المسكن .. فاحب اقول لك رغم انه يجوز للرجل
هالشي .. ولكن على الواقع الاغلبية الساحقة من النساء ترفض .. ان رضت الاولى ما رضت الثانية والعكس صحيح .. ..
لو الرجل يقول هالحكي قبل 50 سنة على زمن جدي وجدك ممكن .. لان البنات ذاك الوقت اسم انهم يتزوجون وبس .. لكن الحين !! العزاب ينردون مو عاد المتزوجين !!
زين الحمد لله
أخيراً اقتنعتِ , بمسألة الاشتراط والرضى
أما غير كامل الخصوصية في نظرك , فهل أنتِ تعترضين ؟ وهل أنتِ مجتهدة في الفقه حتى تخالفي مذهب أحمد والشافعي وأبا حنيفة ومالك , ثم تقولين غير كامل الخصوصية !
هذي مسألة شرعية لا يتكلم فيها بحسب وجهات النظر
أما كفاية الغرف للأطفال فهذا شيء آخر خارج عن محل البحث , فكما أن للزوجة حق المسكن فكذلك للأطفال حق المسكن والأطفال شيء مستقبلي غير معلوم ..
وما دام جبتِ الأغلبية
وأنا من اليوم حلقي انبح من كثر ما أقول إن الأغلبية والواقع أن الرجل لن يرضى بالشرط الذي تشرطه المرأة عليه من عدم الزواج عليها , فاعترضتِ علي ..
أنا أختلف معك في مسألة إن البنات في الزمن الماضي يتزوجون وبس
يحدثني الكثير والكثير أن الزمن الماضي فيه قلةوشح في النساء
يقول والله مانلقى الحرمة نتزوجها
أما الحين فانظري إلى البيوت واحكمي
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 12-09-2010 الساعة 01:30 PM
قديم 12-09-2010, 01:16 PM
  #299
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Topstars مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

أخي الموحد لله وجميع الأخوة والأخوات كل عام وانتم بألف خير وصحة وعافية ورضى وسرور...

عيدكم مبارك ..........

المهم

الجمع بين زوجتين ممتاز جدا في ظل موافقة الطرفين (الزوجتين).....

وفيه من الخير الكثير جدا ...منها وجودك الأب الروحي والجسدي في البيت 24 ساعة .......

والرجل العادل والزوجات الطيبات راح يعيشون طبيعي جدا ....وجود الخلاف شي لابد منه...حتى بين الأخوات الاتي ولدن من صلب واحد ورحم واحد......

بالتوفيق لكم جميعا.
وعليكم السلام
حياك الله
وأنت بخير وعافية
كلامك كلام مجرب
وجزاك الله خيراً
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)
قديم 12-09-2010, 01:21 PM
  #300
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أعمق المشاعر مشاهدة المشاركة
رغم اني كثيراً ماأسمع ان الرجل يستطيع ان يحب امرأتين وثلاثة وعشرة في نفس الوقت
لكن هذا الكلام لايدخل عقلي .... كيف يجتمع في قلب واحد أكثر من حب !!!!!!!!
اذن الرجل كائن والمرأة كائن آخر مختلف عنه ...
سبحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الله

نعم أختي الكريمة
هو ما قلتِ
وهو الذي نقوله مرارا
لا تقيسوا المرأة على الرجل في هذه المسألة
الرجل كائن مختلف عنه لا يعلم ما يشعر به إلا الرجال
الرجل بإمكانه أن يحب أكثر من امرأة ويسكن إليها
أما المرأة فلا , وإن وجدنا من تحب أكثر من رجل فإنها لا يمكن أن تعيش مع أكثر من محبوب بخلاف الرجل.
وهذا معلوم عقلاً وفطرة وشرعاً
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:11 AM.


images