أريد الزواج بالثانية ؟؟؟؟ وش رايكم ؟؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2010, 12:22 AM
  #1
روعة المعنى
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 724
روعة المعنى غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموحد لله مشاهدة المشاركة

الحين تبين أعيد كلامي مرة ثانية ؟
أعتقد كلامي مفهوم جداً
وكلامك متناقض جداً : تقولين : أنت غير معترض أن البنت تشترط على زوجها ما يتزوج عليها؟
ثم تقولين : الواضح إنك معترض على اشتراطها لشرط عدم الزواج عليها ؟
بالله كيف تجي هذي ؟

الموحد لله الله يرضى عليك .. انا كتبت جملتي الي ظللتها بالاحمر كسؤال اقصد فيه الاستغراب .. لاحظ وش كتبت انا : كل هالنقاشات مع ميامي وتاييدك كلام رجل طيب جدا واخرتها منت معترض على فكرة ان البنت تشترط على زوجها ما يتزوج عليها ؟؟

يعني اقصد ان نقاشاتك مع ميامي وتاييدك لكلام رجل طيب جدا يوضح انك معترض على الشرط ..



بعدين من قال ألقيت باللوم عليها ؟
أنا أتكلم عن المصلحة فهل من المصلحة أن تطلب الطلاق لأجل أنه تزوج وفعل حلالاً ؟ ثم تذهب إلى بيتها ؟
وهل نحن الآن في زمن كثرة العوانس والمطلقات والأرامل نحتاج إلى هذا الشرط ؟
هذا كلامي واضح .

اخوي انت قلت هي الخسرانة لو طلبت الطلاق صح؟؟؟ طبعا هذا في حال اشترطت الزوجة الشرط ووافق عليه الزوج وبعدين رجع بكلامه ..وتزوج عليها .. انت قلت برد سابق انها هي الخسرانة .. يعني انت تلومها وتعتقد انها هي الغلطانة .. ولا ما كنت قلت هي الخسرانة ..

وانا اقول كلامك صحيح بشكل عام .. ولكن ليس في حال لو هي اشترطت في العقد ..انه ما يتزوج .. ووافق هو لاحظ ارجوك .. ثم رجع بكلامه وتزوج عليها .. الغلط هنا غلطه .. وانت مع ذلك تقول هي الخسرانة !!!

من البداية طالما هو متمسك بالشي هذايكون صريح ويرفض هالشرط بالعقد.. حركات اللف والدوران اوافق لين اتزوجها واخليها ثيب بعدين ارجع بكلامي !! هذي حركات ناس ماعندها ذمة وضمير ..


قررت أن لها أن تشترط
لكن إن طلبت الطلاق فمن الخسران؟
الرجل سيطلق ويتزوج بدلا عنها أربعاً !!

سيطلق.. وسيعطيها العوض المادي لانه طلاق للضرر لكونه اخل باحد شروط العقد .. وليتزوج اربعا وماعليه حسوفة ..






أنتِ على كلامك هذا تكيلين بميزانين (وويل للمطففين)
الشرط قبل العقد لا بد أن يكون عن رضا من الطرفين , وهذا معلوم لكل عاقل
فإن رضي بالشرط فله ذلك وإن لم يرض فله أن يمعتنع ...
والشروط قسمان كما قلت
شروط للعقد
وشروط في العقد .. وهذه ترجع إلى الرضى باتفاق العلماء
المهم : نرجع للمقصود
أنتِ تقولين : لا يحق للزوج أن يشترط على زوجته أن تسكن مع الزوجة الأولى حتى ولو رضيت ؟ بالله عليك من أين أتيتِ بهذا القول ؟ وهل عندك عليه دليل ؟
ثم هي التي رضيت بهذا قبل العقد ودخلت عن علم ..
ثم أنا أقلب السؤال عليك وأحاججك بمثل ما قلتِ أنتِ ؟ , وأنتِ فتحت الباب على نفسك .

الآن : أليس من حق الزوج أن يتزوج بثانية وثالثة ورابعة؟
إن قلت: لا , فهاتِ الدليل , ودليلي أنا (فانكحوا ماطب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع)
وإن قلت : نعم من حقه أن يتزوج ؟
فأنا أقول من باب المحاججة والتنزل مع المجادل : فلماذا تشترط المرأة أيضاً شرطاً يخل بحقِ أساسي من حقوق الزوج؟ وتشترط عليه ألا يتزوج ؟!!
والله أعلم ..
الموحدلله .. تقارن المسكن .. بالتعدد .. وتعبر التعدد حق اساسي للرجل !!

المسكن واجب الزامي على الرجل .. التعدد ماهو الزامي كل رجل يتزوج مطالب بتامين المسكن والنفقة .. ولكن ليس كل رجل مطالب بالتعدد الله يرضى عليك

لذلك ما يحتاج تعده من الحقوق الاساسية للرجل ..

بخصوص اني قلت ان الرجل ما يجوز له يشترط تنازل زوجته عن السكن حتى لو رضيت ..

انا قلت ما يهمني ترضى ولا ما ترضى المراة ... اساسا قبل لا تعرف هي رضت ولا لا

من الاصل انك تجي وتقول بشرط عليها تتنازل عن السكن .. ليه ؟؟ ولا تقول وين دليلي

بالعقل والمنطق لا الرجل ولا المراة لمن يشترطون .. يراعون ان شروطهم ما تخل

بحقوق الطرف الاخر خصوصا الاساسية يا الموحد لله ..
وانا لحد الان بصراحة ما مرت علي ولا بنت شرطت ان الرجل يتنازل عن حق الطاعة !! ولا عن حق الاستئذان عند الخروج !! الرجال هم الي بدو يتشرطون واشياء ما تقبلها الحرة !! حتى الحقوق غير الشرعية للرجل زي شغل البيت ما قد شفت بنت اشترطت انها ما تهتم بالبيت !! ولا تطبخ حتى انت يوم سالتك عن شغل

البيت ولو انك تقدمت للبنت وشرطت عليك هالشي رفضت وانت عارف انه موحق شرعي ..

( ومن حقك ولا استغرب اصلا ) فوشلون الان تجي تقول من حق الرجل يشترط حتى لو شي

على حساب الحقوق الشرعية لزوجته ؟؟؟
__________________
شتان .. بين من تسيره مبادئه ، ومن تسيره مصالحه

التعديل الأخير تم بواسطة روعة المعنى ; 12-09-2010 الساعة 12:27 AM
قديم 12-09-2010, 01:04 AM
  #2
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
يا أختي الكريمة
سبق مرارا وتكراراً
أن لها أن تشترط
لكن هل هذا الشرط من مصلحة المرأة الآن في هذا الوقت ؟
وليس لي أن أعترض أصلاً
لكن نقول : هل نؤيدها على هذا أم لا , هذا هو كل ما في الأمر
والأمر يسعه اختلاف وجهات النظر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة

الموحدلله .. تقارن المسكن .. بالتعدد .. وتعبر التعدد حق اساسي للرجل المسكن واجب الزامي على الرجل .. التعدد ماهو الزامي كل رجل يتزوج مطالب بتامين المسكن والنفقة .. ولكن ليس كل رجل مطالب بالتعدد الله يرضى عليك
التعدد حق أصلي للرجل , سبق أن قلنا إن قول الجمهور أن الأصل التعدد .., ومن اقتصر على واحدة لم يفعل الأصل ..., فإذا اشترطت المرأة على الرجل فإنها تمنعه من ذلك .
ثم إن السكن واجب على الزوج ما قلنا شيئا, ونحن متفقون على ذلك
لكن وجوب توفير السكن شيء , وكونها تسكن مع أخرى شيء , فالسكن موجود ومتحقق
ثم أصلاً :
هو إن اشترط عدم توفير السكن لها ورضيت صح العقد وليس عليه أي شيء كما في بعض صور المسيار
فإذا كان هذا لا بأس به
فكيف نقول إنه لا يحق له أن يوفر السكن مع زوجة أخرى برضاهما؟
عرفتِ الفرق بين المسألتين ؟ فتوفير السكن شيء واشتراط شيء فيه شيء !




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة

من الاصل انك تجي وتقول بشرط عليها تتنازل عن السكن .. ليه ؟؟ ولا تقول وين دليلي
بالعقل والمنطق لا الرجل ولا المراة لمن يشترطون .. يراعون ان شروطهم ما تخل
بحقوق الطرف الاخر خصوصا الاساسيةيا الموحد لله ..
يا أختي الفاضلة
نحن نتكلم عن المسألة بدون أي ملابسات
أصل المسألة : يحق لكل من الزوجين أن يشترط ما شاء وللطرف الثاني أن يقبل أو لايقبل
فإن قبل وأسقط شيئاً من حقوقه فهو فعله عن رضا وعلم , فلا يمكن لكِ أن تنكري عليه وتقولين لماذا تسقط حقك ؟ هو حر ويتصرف كيف شاء بحدود ما أبيح له.

وأنا معك أننا لا نحث ولا نأمر باشتراط هذا الشرط لا للمرأة أن تشترط ولا للرجل أن يشترط
ثم ما هو العقل والمنطق الذي تتحدثين عنه؟
هات الدليل من الكتاب والسنة !
وعقل من الذي تريدين أن نتحاكم إليه ؟
اختي الكريمة
الشيء المطلوب والمراد هو فعل الأفضل والأحسن في جميع الأمور
لكن ليس لنا أن نمنع من له الحق أن يشترط ما شاء ,
والنظر بعد ذلك هل المصلحة فعله أو لا , هذا أمر خارجي



[/SIZE][/QUOTE]
وانا لحد الان بصراحة ما مرت علي ولا بنت شرطت ان الرجل يتنازل عن حق الطاعة !! ولا عن حق الاستئذان عند الخروج !! الرجال هم الي بدو يتشرطون واشياء ما تقبلها الحرة !! [/SIZE][/QUOTE]
يا أختي الكريمة : هناك فرق كبير جداً بين هذا وذاك
ألا تعلمين أن هناك شروطاً صحيحة وشروطاً فاسدة
والشروط الفاسدة نوعان
شروط مفسدة للعقد
وشروط غير مفسدة للعقد وتعتبر لاغية لاحكم لها ..
واشتراط الزوجة على زوجها عدم الطاعة شرط فاسد لاغي غير مفسد للعقد , فيتزوج الرجل ويلغى هذا العقد حتى لو رضي هو , لأن الطاعة على المرأة من القوامة والقوامة بيده (الرجال قوامون على النساء ), ولا يمكن أن تكون بيدها أو بيد شخص غير زوجها
وكذلك إن اشترط الرجل على المرأة عدم المهر فالشرط باطل ويصح النكاح وعليه أن يدفع المهر..
عرفتِ الفرق يا أختي ؟؟
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 12-09-2010 الساعة 01:16 AM
قديم 12-09-2010, 02:10 AM
  #3
روعة المعنى
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 724
روعة المعنى غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموحد لله مشاهدة المشاركة
يا أختي الكريمة
سبق مرارا وتكراراً
أن لها أن تشترط
لكن هل هذا الشرط من مصلحة المرأة الآن في هذا الوقت ؟

والله انا اشوف فيه مصلحة .. بحيث انه لو وفى بشرطه فقد ضمنت السلامة من شريكة لها في زوجها طول ماهي على ذمته باذن الله .. وان ما وفى .. وطلبت الطلاق يصير طلاق للضرر وتحصل على عوض مادي .. يعني فيه مصلحة للمراة ..




التعدد حق أصلي للرجل , سبق أن قلنا إن قول الجمهور أن الأصل التعدد .., ومن اقتصر على واحدة لم يفعل الأصل ..., فإذا اشترطت المرأة على الرجل فإنها تمنعه من ذلك .

اصل سنة مندوب .. ما يهم .. الي اعرفه انه ماهو شي الزامي بحيث ان الرجل لو حرم منه لحق به ضرر كبير !!!! .. ولا ما كنا شفنا كثير رجال بذمتهم وحدة بس .. ومرتاحين !!

ما اقصد اعارضه اخوي لكن بس اوضح لك انه مهو شي اجباري وملزم للرجل ..

وبعدين بالله عليك الي يبي يعدد اتباعا للاصل .. يمشي على هالاصل بكل شي بحياته ؟؟؟ بما في ذلك انه ما يفكر ابدا يشترط على الزوجة السكن مع ضرتها ( ترى ما اقصد انك انت تفكر تشرط على الثانية تسكن مع الاولى احكي بشكل عام ) .. يعني يوفر لها سكن مستقل هذا الاصل شرعا .. ولا انا غلطانة ؟؟


ثم إن السكن واجب على الزوج ما قلنا شيئا, ونحن متفقون على ذلك
لكن وجوب توفير السكن شيء , وكونها تسكن مع أخرى شيء , فالسكن موجود ومتحقق

موجود صحيح ولكن مو على الصورة الصحيحة شرعا .. الصحيح شرعا ان يكون السكن مستقل يحفظ خصوصية الزوجة .. هل خصوصية زوجة ساكنة مع ضرتها محفوظة ؟؟




يا أختي الفاضلة
نحن نتكلم عن المسألة بدون أي ملابسات
أصل المسألة : يحق لكل من الزوجين أن يشترط ما شاء وللطرف الثاني أن يقبل أو لايقبل
فإن قبل وأسقط شيئاً من حقوقه فهو فعله عن رضا وعلم , فلا يمكن لكِ أن تنكري عليه وتقولين لماذا تسقط حقك ؟ هو حر ويتصرف كيف شاء بحدود ما أبيح له.

انا ما انكر على الطرف المستقبل للشرط القبول به .. انا انكر على الطرف المستحدث للشرط .. اشتراطه لهذا الشرط اذا كان مخل بحقوق الطرف الاخر خصوصا الاساسية .. واضح ؟



تتحدثين عنه؟
هات الدليل من الكتاب والسنة !
وعقل من الذي تريدين أن نتحاكم إليه ؟

شف الموحد لله انا بنقاشاتي ما استعين دائما بالكتاب والسنة مو انتقاص لشرع الله اعوذ بالله من ذلك .. ولكن في شغلات ما يكون منصوص عليها نص صريح او مخصصة بالكتاب والسنة .. ولكنها مدركة بالعقل والمنطق ويكون هناك ما يايدها ضمنيا في الكتاب او السنة ..

يعني مثلا انا قلت لك المفروض الواحد ما يشترط شرط يضر بحقوق شريك حياته .. هذي فكرة بمصلحة الرجال والنساء على حد سواء .. وشي مدرك بالبديهة .. فمنهو الي يبي يقول لي : لا غلطانة الواحد يشترط اي شرط يعجبه حتى لو على حساب حقوق شريك حياته .. ما اعتقد احد بيقول لي كذا الا العبيط الناقص ..

على فكرة زواج المسيار الاغلبية حرموه ومعروفه مفاسده .. (رغم صحة العقد )


يا أختي الكريمة : هناك فرق كبير جداً بين هذا وذاك
ألا تعلمين أن هناك شروطاً صحيحة وشروطاً فاسدة
والشروط الفاسدة نوعان
شروط مفسدة للعقد
وشروط غير مفسدة للعقد وتعتبر لاغية لاحكم لها ..
واشتراط الزوجة على زوجها عدم الطاعة شرط فاسد لاغي غير مفسد للعقد , فيتزوج الرجل ويلغى هذا العقد حتى لو رضي هو , لأن الطاعة على المرأة من القوامة والقوامة بيده (الرجال قوامون على النساء ), ولا يمكن أن تكون بيدها أو بيد شخص غير زوجها
وكذلك إن اشترط الرجل على المرأة عدم المهر فالشرط باطل ويصح النكاح وعليه أن يدفع المهر..
عرفتِ الفرق يا أختي ؟؟
والله بصراحة انا ماني متوسعة بهالمسئلة كثير .. ولكن .. اذا كان اشتراط المهر
شرط لاغي على قولتك .. فمن البديهي ان اشتراط عدم وجود سكن مستقل
اواشتراط عدم النفقة ايضا شروط لاغية لانها من حقوق الزوجة المنصوص عليها شرعا واعتقد ان هالشروط المخالفة للشرع هي احد الاسباب لي دعت الكثير مت العلماء لتحريم زواج المسيار ..
__________________
شتان .. بين من تسيره مبادئه ، ومن تسيره مصالحه

التعديل الأخير تم بواسطة روعة المعنى ; 12-09-2010 الساعة 02:15 AM
قديم 12-09-2010, 03:03 AM
  #4
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
أختي الفاضلة
نعيد ونكرر !!
الشروط هذه نص عليها الفقهاء وليس لي أو لك أن تلغيها
ومادام ترين أنه مصلحة , يا الله دعي النساء يشترطن وانظري النتيجة ...
وهذا كما قلت راجع لاختلاف وجهات النظر ليس إلا ..
وهل حصولها على مبلغ مادي تعتبرينه مصلحة في مقابل الطلاق لأنه تزوج
...
أصل معناه أن المقتصر على واحدة لم يفعل الأصل , وهذا تجدينه سبق أن ذكرته في الردود السابقة
أما قولك : (ولا ما كنا شفنا كثير رجال بذمتهم وحدة بس .. ومرتاحين !)
أنا سبق أن قلت : ما يمنعه من الزواج بالثانية إلا العجز , إما العجز الجنسي أو المالي أو البدني أو العجز في القدرة على فعل حقه وعدم الخوف من أحد أو الخجل.
وهناك استبيانات لعدد كبير من المتزوجين بواحدة جاءت النسبة 100% أنه يرغبون لكن هناك ما يمنع .

أما كون ليس إجبارياً فنعم لكنه من حقه الخاص .

كأنك تدورن في حلقة مفرغة
يا أختي من لم يرض بالشرط فلا يتزوج , لا الرجل ولا المرأة , وعلى هذا أجمع العلماء كلهم قاطبة ..

يا أختي : يجب على الزوج توفير السكن الشرعي ,إلا إن أسقطته هي
أو أسقطت صفة فيه برضاها بأن تكون مع أخرى . هل في هذا شيء ؟

ثم قولك : ( الصحيح شرعا ان يكون السكن مستقل يحفظ خصوصية الزوجة .. هل خصوصية زوجة ساكنة مع ضرتها محفوظة ؟؟)
وحنا ما قلنا شيء وموافقين عليه
لكن هي التي رضيت بهذا الشرط , هل نقول لها لا يحق لكِ أن ترضي؟
يا أختي العزيزة لا تكرري المسائل فنكرر الإجابات
هي لا ترى في ذلك بأس ورضيت به فلا يعتبر مخلاً بحقها لأنه لم يظلمها في شيء أبداً
..............
أما قولك : ((شف الموحد لله انا بنقاشاتي ما استعين دائما بالكتاب والسنة مو انتقاص لشرع الله اعوذ بالله من ذلك .. ولكن في شغلات ما يكون منصوص عليها نص صريح او مخصصة بالكتاب والسنة .. ولكنها مدركة بالعقل والمنطق ويكون هناك ما يايدها ضمنيا في الكتاب او السنة .. ))
أختي العزيزة :
هذه مسائل شرعية لا يتكلم فيها إلا بحدود الشرع
وأنتِ الآن تخالفين ما نص عليه علماء الشرع , في صحة هذه الشروط , ثم تقولين أتكلم بالعقل والمنطق.
الشروط ذكرت أنها أقسام :
شروط صحيحة
وشروط فاسدة
والفاسدة منها ما هو :
مفسد للعقد
ومنها ماهو مخالف لمقتضى العقد
وهناك شروط للعقد وهذه لا بد منها
وهناك شروط في العقد وهذه اتفق العلماء على أن شرطها الرضى من الطرفين وألا تكون فاسدة.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
والله بصراحة انا ماني متوسعة بهالمسئلة كثير .. ولكن .. اذا كان اشتراط المهر
شرط لاغي على قولتك .. فمن البديهي ان اشتراط عدم وجود سكن مستقل
اواشتراط عدم النفقة ايضا شروط لاغية لانها من حقوق الزوجة المنصوص عليها شرعا
نعيد ونكرر
إن كانت الشروط مفسدة للعقد فإنها تلغى
ويجب على الزوج أن يوفر السكن المستقل لزوجته عن الأخرى , فإن رضيت هي به فلا بأس .
وهذا هو قول المذاهب الأربعة .
وإن كنتِ لا تصدقينني في ذلك فهذا النص أنقله من الموسوعة الفقهية :
جاء في الموسوعة الفقهية :
((اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز الجمع بين امرأتين في مسكن واحد، لأن ذلك ليس من المعاشرة بالمعروف، ولأنه يؤدي إلى الخصومة التي نهى الشارع عنها، ومنع الجمع بين امرأتين في مسكن واحد حق خالص لهما فيسقط برضاهما عند جمهور الفقهاء ...
وأما الجمع بينهما في دار لكل واحدة من الزوجتين بيت فيها فذهب إلى جواز ذلك الجمهور من الحنفية والشافعية والحنابلة، وهو القول الراجح عند المالكية.
واشترط الجمهور لصحة ذلك أن يكون لكل بيت مرافقه الخاصة به، وغلق يغلق به، ولا يشترط رضاهما في الجمع بينهما.)) ,انتهى من الموسوعة الفقهية الجزء 26 الصفحة 95.
أتعلمين الفرق بين الدار والبيت؟
البيت هو الغرفة المستقلة التي يبات فيها فلا بد أن تكون مستقلة بمنافعها
أما الدار فهو المسكن المشتمل على غرف , ونسميه اليوم البيت...
فالسكن لا بد منه , لكن صفة السكن هذه يمكن أن يشترط فيها
ولا تظني أن أقول عليه أن يسكنها في غرفة مع حمام ومطبخ
إن شددتم علينا شددنا عليكم
والله أعلم
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 12-09-2010 الساعة 03:18 AM
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:35 AM.


images