|
الحين تبين أعيد كلامي مرة ثانية ؟ أعتقد كلامي مفهوم جداً وكلامك متناقض جداً : تقولين : أنت غير معترض أن البنت تشترط على زوجها ما يتزوج عليها؟ ثم تقولين : الواضح إنك معترض على اشتراطها لشرط عدم الزواج عليها ؟ بالله كيف تجي هذي ؟ الموحد لله الله يرضى عليك .. انا كتبت جملتي الي ظللتها بالاحمر كسؤال اقصد فيه الاستغراب .. لاحظ وش كتبت انا : كل هالنقاشات مع ميامي وتاييدك كلام رجل طيب جدا واخرتها منت معترض على فكرة ان البنت تشترط على زوجها ما يتزوج عليها ؟؟ يعني اقصد ان نقاشاتك مع ميامي وتاييدك لكلام رجل طيب جدا يوضح انك معترض على الشرط .. بعدين من قال ألقيت باللوم عليها ؟ أنا أتكلم عن المصلحة فهل من المصلحة أن تطلب الطلاق لأجل أنه تزوج وفعل حلالاً ؟ ثم تذهب إلى بيتها ؟ وهل نحن الآن في زمن كثرة العوانس والمطلقات والأرامل نحتاج إلى هذا الشرط ؟ هذا كلامي واضح . اخوي انت قلت هي الخسرانة لو طلبت الطلاق صح؟؟؟ طبعا هذا في حال اشترطت الزوجة الشرط ووافق عليه الزوج وبعدين رجع بكلامه ..وتزوج عليها .. انت قلت برد سابق انها هي الخسرانة .. يعني انت تلومها وتعتقد انها هي الغلطانة .. ولا ما كنت قلت هي الخسرانة .. وانا اقول كلامك صحيح بشكل عام .. ولكن ليس في حال لو هي اشترطت في العقد ..انه ما يتزوج .. ووافق هو لاحظ ارجوك .. ثم رجع بكلامه وتزوج عليها .. الغلط هنا غلطه .. وانت مع ذلك تقول هي الخسرانة !!! من البداية طالما هو متمسك بالشي هذايكون صريح ويرفض هالشرط بالعقد.. حركات اللف والدوران اوافق لين اتزوجها واخليها ثيب بعدين ارجع بكلامي !! هذي حركات ناس ماعندها ذمة وضمير .. قررت أن لها أن تشترط لكن إن طلبت الطلاق فمن الخسران؟ الرجل سيطلق ويتزوج بدلا عنها أربعاً !! سيطلق.. وسيعطيها العوض المادي لانه طلاق للضرر لكونه اخل باحد شروط العقد .. وليتزوج اربعا وماعليه حسوفة .. أنتِ على كلامك هذا تكيلين بميزانين (وويل للمطففين) الشرط قبل العقد لا بد أن يكون عن رضا من الطرفين , وهذا معلوم لكل عاقل فإن رضي بالشرط فله ذلك وإن لم يرض فله أن يمعتنع ... والشروط قسمان كما قلت شروط للعقد وشروط في العقد .. وهذه ترجع إلى الرضى باتفاق العلماء المهم : نرجع للمقصود أنتِ تقولين : لا يحق للزوج أن يشترط على زوجته أن تسكن مع الزوجة الأولى حتى ولو رضيت ؟ بالله عليك من أين أتيتِ بهذا القول ؟ وهل عندك عليه دليل ؟ ثم هي التي رضيت بهذا قبل العقد ودخلت عن علم .. ثم أنا أقلب السؤال عليك وأحاججك بمثل ما قلتِ أنتِ ؟ , وأنتِ فتحت الباب على نفسك . الآن : أليس من حق الزوج أن يتزوج بثانية وثالثة ورابعة؟ إن قلت: لا , فهاتِ الدليل , ودليلي أنا (فانكحوا ماطب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) وإن قلت : نعم من حقه أن يتزوج ؟ فأنا أقول من باب المحاججة والتنزل مع المجادل : فلماذا تشترط المرأة أيضاً شرطاً يخل بحقِ أساسي من حقوق الزوج؟ وتشترط عليه ألا يتزوج ؟!! والله أعلم .. |
الموحدلله .. تقارن المسكن .. بالتعدد .. وتعبر التعدد حق اساسي للرجل المسكن واجب الزامي على الرجل .. التعدد ماهو الزامي كل رجل يتزوج مطالب بتامين المسكن والنفقة .. ولكن ليس كل رجل مطالب بالتعدد الله يرضى عليك |
من الاصل انك تجي وتقول بشرط عليها تتنازل عن السكن .. ليه ؟؟ ولا تقول وين دليلي بالعقل والمنطق لا الرجل ولا المراة لمن يشترطون .. يراعون ان شروطهم ما تخل بحقوق الطرف الاخر خصوصا الاساسيةيا الموحد لله .. |
يا أختي الكريمة
سبق مرارا وتكراراً أن لها أن تشترط لكن هل هذا الشرط من مصلحة المرأة الآن في هذا الوقت ؟ والله انا اشوف فيه مصلحة .. بحيث انه لو وفى بشرطه فقد ضمنت السلامة من شريكة لها في زوجها طول ماهي على ذمته باذن الله .. وان ما وفى .. وطلبت الطلاق يصير طلاق للضرر وتحصل على عوض مادي .. يعني فيه مصلحة للمراة .. التعدد حق أصلي للرجل , سبق أن قلنا إن قول الجمهور أن الأصل التعدد .., ومن اقتصر على واحدة لم يفعل الأصل ..., فإذا اشترطت المرأة على الرجل فإنها تمنعه من ذلك . اصل سنة مندوب .. ما يهم .. الي اعرفه انه ماهو شي الزامي بحيث ان الرجل لو حرم منه لحق به ضرر كبير !!!! .. ولا ما كنا شفنا كثير رجال بذمتهم وحدة بس .. ومرتاحين !! ![]() ما اقصد اعارضه اخوي لكن بس اوضح لك انه مهو شي اجباري وملزم للرجل .. وبعدين بالله عليك الي يبي يعدد اتباعا للاصل .. يمشي على هالاصل بكل شي بحياته ؟؟؟ بما في ذلك انه ما يفكر ابدا يشترط على الزوجة السكن مع ضرتها ( ترى ما اقصد انك انت تفكر تشرط على الثانية تسكن مع الاولى احكي بشكل عام ) .. يعني يوفر لها سكن مستقل هذا الاصل شرعا .. ولا انا غلطانة ؟؟ ثم إن السكن واجب على الزوج ما قلنا شيئا, ونحن متفقون على ذلك لكن وجوب توفير السكن شيء , وكونها تسكن مع أخرى شيء , فالسكن موجود ومتحقق موجود صحيح ولكن مو على الصورة الصحيحة شرعا .. الصحيح شرعا ان يكون السكن مستقل يحفظ خصوصية الزوجة .. هل خصوصية زوجة ساكنة مع ضرتها محفوظة ؟؟ يا أختي الفاضلة نحن نتكلم عن المسألة بدون أي ملابسات أصل المسألة : يحق لكل من الزوجين أن يشترط ما شاء وللطرف الثاني أن يقبل أو لايقبل فإن قبل وأسقط شيئاً من حقوقه فهو فعله عن رضا وعلم , فلا يمكن لكِ أن تنكري عليه وتقولين لماذا تسقط حقك ؟ هو حر ويتصرف كيف شاء بحدود ما أبيح له. انا ما انكر على الطرف المستقبل للشرط القبول به .. انا انكر على الطرف المستحدث للشرط .. اشتراطه لهذا الشرط اذا كان مخل بحقوق الطرف الاخر خصوصا الاساسية .. واضح ؟ ![]() تتحدثين عنه؟ هات الدليل من الكتاب والسنة ! وعقل من الذي تريدين أن نتحاكم إليه ؟ شف الموحد لله انا بنقاشاتي ما استعين دائما بالكتاب والسنة مو انتقاص لشرع الله اعوذ بالله من ذلك .. ولكن في شغلات ما يكون منصوص عليها نص صريح او مخصصة بالكتاب والسنة .. ولكنها مدركة بالعقل والمنطق ويكون هناك ما يايدها ضمنيا في الكتاب او السنة .. يعني مثلا انا قلت لك المفروض الواحد ما يشترط شرط يضر بحقوق شريك حياته .. هذي فكرة بمصلحة الرجال والنساء على حد سواء .. وشي مدرك بالبديهة .. فمنهو الي يبي يقول لي : لا غلطانة الواحد يشترط اي شرط يعجبه حتى لو على حساب حقوق شريك حياته .. ما اعتقد احد بيقول لي كذا الا العبيط الناقص .. ![]() على فكرة زواج المسيار الاغلبية حرموه ومعروفه مفاسده .. (رغم صحة العقد ) يا أختي الكريمة : هناك فرق كبير جداً بين هذا وذاك ألا تعلمين أن هناك شروطاً صحيحة وشروطاً فاسدة والشروط الفاسدة نوعان شروط مفسدة للعقد وشروط غير مفسدة للعقد وتعتبر لاغية لاحكم لها .. واشتراط الزوجة على زوجها عدم الطاعة شرط فاسد لاغي غير مفسد للعقد , فيتزوج الرجل ويلغى هذا العقد حتى لو رضي هو , لأن الطاعة على المرأة من القوامة والقوامة بيده (الرجال قوامون على النساء ), ولا يمكن أن تكون بيدها أو بيد شخص غير زوجها وكذلك إن اشترط الرجل على المرأة عدم المهر فالشرط باطل ويصح النكاح وعليه أن يدفع المهر.. عرفتِ الفرق يا أختي ؟؟ |
والله بصراحة انا ماني متوسعة بهالمسئلة كثير .. ولكن .. اذا كان اشتراط المهر
شرط لاغي على قولتك .. فمن البديهي ان اشتراط عدم وجود سكن مستقل اواشتراط عدم النفقة ايضا شروط لاغية لانها من حقوق الزوجة المنصوص عليها شرعا |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|