موضوع مهم للمشاركة: حاجز الكبرياء والكرامة وكيف يتم كسره - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 16-05-2006, 12:56 PM
thamooory
عضو دائم
thamooory غير متصل  
موضوع مهم للمشاركة: حاجز الكبرياء والكرامة وكيف يتم كسره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعي عن مشكلة فعلا تحتاج إلى حل

عن لحظة يفكر فيها الشخص كثيرا وقد يدخل الوسواس قلبه ويفكر بطريقة سلبيه قد تنقص من حبه للطرف الأخر.

الطرف الأول يفكر ويسأل روحه: هي تحبني؟ أكيد تحبني لأنها قالت لي قبل إنها تحبني وتصرفاتها تدل على ذلك. لا بصراحه هي ماتحبني لأنها لو تحبني كان أتصلت علي وسألت عني وماخلتني زعلان طول هالمدة
والعطرف الثاني تسأل نفسها نفس الأسئلة ويستمر الوضع حتى ذبول أوراق الحب.

معظمنا أو كلنا قد حدثت بينه وبين الشخص اللي يحبه مشكلة. لكن كيف أقدر بأسلوبي أو أسلوبها أقنعها إنه لايوجد كرامة بين الاحباب خاصة فترة الخطوبة لأن كل واحد بعيد عن الثاني والشيطان ماشاء الله عليه شغال صح فتنه ووسوسه بين الطرفين.

لأن أحيانا تلاقي الإثنين يموتون في بعض وتشوفهم تقول ماراح يفرقهم إلا الموت لكن مع أول مشكلة تبدأ عزة النفس وكل واحد يقول خلي الثاني هو إللي يتصل ويسامحني

وش رايكم وش أفضل إنه يبين الواحد للثاني إن الغلطان هو المفروض إنه يتصل ويراضي الطرف الثاني؟

ولا يفهموا بعض إنه ماتفرق سواءً هي أتصلت أو هو أتصل؟

ولا يتصل واحد منهم في أول مشكلة وإذا حدثت مشكلة ثانيه يذكره بإنه أتصل في المرة الأولى وكان المفروض إن الطرف الثاني هو إللي يتصل هالمرة

أو عندكم حلول أفضل

لأن بصراحه ماأشوفها حلوة شغلة إن الأتصال يكون دائما من طرف واحد لأن بها الأسلوب الواحد ماراح يكون عنده مشكلة لو زعل أو جرح الطرف الثاني على إعتبار إنه عارف إنه راح يتصل عليه كالعاده وبالتالي قد يفقد الطرف الثاني شخصيته.

أتمنى المشاركة في هذا الموضوع من خلال وضع حلول لهذه المشكلة أو من خلال أساليب سابقة أكدت نجاحها في كسر هذا الحاجز

أتمنى إن الموضوع يكون واضح وأعذروني قد يكون الأسلوب شوي ركيك.

وشكراً

التعديل الأخير تم بواسطة سيدرا ; 16-05-2006 الساعة 02:03 PM
قديم 16-05-2006, 01:27 PM
أكـسجين
عضو جديد
أكـسجين غير متصل  
بســــــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيـــــــــــــــــــــــــم

الاخ ثامر ,,, أو ثموري ( كما ترغب ان تسمى )

أتمنى عليك أن تفصل ما بين ( الكبرياء ) و ( الكرامه و عزة النفس ) فكلاهما ينئ و يختلف عن الاخر كل الاختلاف ,,, أما انك تقول أنه ليس هناك كرامه بين الاحباب !!! أنت بقولك هذا تخلط الاوراق خلط شديد لدرجه تتطلب معها تدخل خارجي لأعادة ترتيبها ,,,

عزيزي ,,, ان لم يكن هناك كرامه بين الاحباب فأن الذي بينهم ليس حب بل هو احساس غريب بين شخصين يمارسون عواطف دون كرامه ممكن ان يكون هذا قد اتى من كوكب اخر .

عزيزي ,,, الذي يشوه صورة الحب بين المحبين هو الكبرياء فلا كبرياء بين المحبين أن ارادوا أن يستمر الحب ,,, اما الكرامه فهي مطلب اساسي بين المحبين و على كل طرف ان يحفظها للأخر ,,, أسمح لي أن اعطيك مثال ( ما يدور داخل غرفة النوم بين الطرفين يبقى سرا بينهم , و اذا قام احدهم بأفشائه الى الاخرين فقد سعى الى اهدار كرامتهما عمآ .

ارجو ان يكون قد اتسع صدرك لتعليقي و لك مني التحيه و الاحترام .

أكســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــجين .
قديم 17-05-2006, 01:05 PM
عبير الأحلام
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية عبير الأحلام
عبير الأحلام غير متصل  
الصــواب هــو ما ننتقيــه من شــرع الإلــه ، فنسعــى لتطبيقــه لنضمــن سعــادة الدنيــا ، والآخــرة معــاً

قال صلى الله عليه وسلم: ( ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة؟ النبي في الجنة، والشهيد في الجنة، والصديق في

الجنة، والمولود في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر في الله في الجنة. ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟

الودود الولود، العؤود، التي إذا ظلمت قالت: هذه يدي في يدك، لا أذوق غمضا حتى ترضى )الدارقطني صحيح الجامع

رقم 2604(العَئود: التي تعود على زوجها بالنفع) [فيض القدير3/106]

وصدقــت الأعرابيــة حيــن قالت : كونــي له أمــة ، يكــن لك عبــداً

أخــي الكريــم

قمــة الحــب ، أن تتلاشــى روحــي بيــن أضلــع من أحــب ، فلا أبصــر الحيــاة إلا بــه !!

أخــي الكريــم

إن أغضبنــي زوجــي ، وكــان هــو المخطئ مليــون في الميــة ، التمســت العــذر له ، وجعلت نفسي المخطأة عوضــاً

عنــه ، فإن تأخــر بالاتصــال حتــى وقت متــأخــر من الليــل ، بادرت أنا فاتصلــت به وكلي لهفــة لأقــول : أين أنت

حبيبي ، هل أنت بخير ، طمأن قلبي الواجف عليك ..

فما تتوقع رده حينهــا ؟

إن أغضبــت زوجــي ، فكتــم الغضــب في قلبــه ولم يصــرح به ، قمــت فاعتذرت دون تبريــر ، وقبلــت الرأس واليدين

والقدمين ..

ما تتوقع رده حينهــا ؟

لست بكلماتي تلك أهيــن نفسي ، وأجرح كرامتــي ، بل العكــس ، بهذا أكسب نفسي ، أكسب روحي ، أكسب كياني

، لأنني لا شئ سواه

أتظنــه ضعف ؟

لا وربــي

فما قويــت إلا بــه

فــإن تجاهلتــه يومــاً ، و( ثقلت ) أتانــي مهرولاً .. لمَ ؟

لأننــي قــد ملكت لبــه وفؤاده ، فعجــز عن المعيــش إلا بــي !!

لا يهـم من المتصــل ، بل المهــم الحــب المفعــم الناتــج عن ذلك الاتصــال !!

دومــاً أردد عنــد الغضــب : اختلفنــا ميــن يحــب الثانــي أكثــر ، وأقول لنفسي ( أنا والله أحبك أكثر ) !!

دمت بود
قديم 17-05-2006, 05:33 PM
thamooory
عضو دائم
thamooory غير متصل  
أخ أكسجين: أنتقدت كلمة كرامة ولم تشارك في الموضوع أوتبدي رايك أو تجربتك الشخصيه أعتقد إن ماأقصده مفهوم للجميع. أشكرك على المشاركة

أخت عبير الأحلام: جزاكي الله خير على الرد. وأهنيكي على عقليتك الواعيه وفكرك الراقي لكن المشكلة مو كل الناس تفكر بهالشكل لأن البعض للأسف يستغل هالطيبة ضدك ويعتبرك سهلة الإرضاء

لكن إللي حبيت إني أسأل عنه هو كيف يتم إقناع الطرف الأخر بضرورة كسر هالحاجز. يعني الواحد يتصل عالثاني وهو مطمن بدون إنتظار إتصال من الطرف الأخر وإعتبار إن هالشيء لابد منه لتستمر حياتهم بدون مشاكل وسرعة حلها عند وقوعها؟
قديم 17-05-2006, 09:13 PM
عين اليقين
عضو دائم
عين اليقين غير متصل  
انا بعد مشاركت الاخت عبير ما بتعتبر نفسي مشاركه ابدا لانها كفت ووفت

اما عن الكبرياء او الثقل عند بعض الناس فانا عانيت منها مع والدتي انها بدها اياني اثقل قدام خطيبي وانا ما حبيت هذا التصرف منها ابدا ابدا وحاولت اقناعها لكن دون جدوا ..... طبعا مفهوم الثقل او الكبرياء موجوده عند خطيبي لكن بشكل بسيط اتوقع بعد ازواج ان شاء الله انها تختفي ان شاء الله ........ اما لحلها فلا ارى سوى الصراحه والمصارحه لانها شيئ ضروري عند المخطوبين ......... ومن تجربه شخصيه لا ارى اسهل من هذه الطريق تقعد البنت مع خطيبها او المرأه مع زوجها تحيكلوا ..... حبيبي انا وانت واحد وما في بينا حواجز او عراقيل الحمد لله وانت يا عمري ابو ولادي وتاج راسي ما في اي مبرر اني اتكبر عليك او غيروا وبلحوار ان شاء الله كله ينحل باذن الله وطبعا مع وصفات الاخت عبير ما في رجل بلعالم يقاوم او مراه ان شاء الله .......
بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع وجزاك الله خيرا
قديم 18-05-2006, 01:57 AM
thamooory
عضو دائم
thamooory غير متصل  
جزاكي الله عين اليقين عالمشاركة
لكن المشكلة في فترة الخطوبة لأن كل واحد بيكون في بيته وماهو عارف وش تفكير الثاني وقت الزعل
قديم 18-05-2006, 04:10 AM
ختام
قلب المنتدى النابض
ختام غير متصل  
تعود وعودها معك
على إن الاختلاف لايفسد مابينكما
وبادر بالاصلاح

وعلمها انك إن اخطأت تبادر
وإن اخطات هي فلابد لها من البدار

استمر على ماانت عليه من الحرص حتى بعد الزواج
الله يوفقك

قديم 20-05-2006, 09:29 AM
عبير الأحلام
كبار شخصيات المنتدى
عبير الأحلام غير متصل  
أخــي الكريــم ..

قانونــي في حيــاتي .. مع الطيــب أنا أطيــب منه ،، ومع الخبيــث أنا أخبث منــه !!

فإن اعتبــر الآخــر طيبتــي ولهفتــي وحرصــي اللامتناهــي في سبيــل إنجاح علاقتي الزوجيــة والحفاظ على حبي

الكبيــر ، إن اعتبرهــا ضعفاً ، فلا أسهــل ولا أيســر من قلب الطاولة !!

عندهــا .. سيمسك بتلابيبــي معتذراً ، و ( حيعرف إن الله حق لانو مو انا اللي أخلي أحد يستغلني ، ومو أنا اللي

أتنازل على كبريائي و ( غروري ) في نظر الناس وأهلي عشان خاطره ، وفي النهاية يعاملني على إني سهلة ،

وقتها والله ما يلوم إلا نفسه ، لانه عارف وشايف كبريائي مع الناس ، وانصياعي وخضوعي معاه ، وبالتالي شي صعب

زي كدا راح تكون نتيجة عدم تقديره قوية ، وقوية جداً ) ..

أما سؤالك عن كيفية إقناع الطرف الآخــر ، فهو كما أسلفت أختي الحبيبة عيــن اليقيــن ، التفاهــم ، المصارحــة ،

توحيــد الهدف ( إنجاح الحياة الزوجية والمحافظة على الحب مستعراً ) ، اجلس مع خطيبتك ، انسجم معها ، كن قريباً

منهــا ، وضح لها أهدافك ، رغباتك في حياتك معها ، وصدقني ، لا تعلم أخي الكريم أثر هذا العمل على خطيبتك ،

عندما تلمح حرصك على حياتكما معاً ، حينما ترى رغبتك الجادة الصادقة ، عندها أخي الفاضل .. ستملكها !!

لا ضير إن كانت المصارحة عبــر الهاتف ، ولكن يا حبذا لو كانت وجهاً لوجه عند مقابلاتكما ..

احترامي
قديم 20-05-2006, 10:15 AM
سماااا
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية سماااا
سماااا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير الأحلام
أخــي الكريــم ..

قانونــي في حيــاتي .. مع الطيــب أنا أطيــب منه ،، ومع الخبيــث أنا أخبث منــه !!

فإن اعتبــر الآخــر طيبتــي ولهفتــي وحرصــي اللامتناهــي في سبيــل إنجاح علاقتي الزوجيــة والحفاظ على حبي

الكبيــر ، إن اعتبرهــا ضعفاً ، فلا أسهــل ولا أيســر من قلب الطاولة !!

عندهــا .. سيمسك بتلابيبــي معتذراً ، و ( حيعرف إن الله حق لانو مو انا اللي أخلي أحد يستغلني ، ومو أنا اللي

أتنازل على كبريائي و ( غروري ) في نظر الناس وأهلي عشان خاطره ، وفي النهاية يعاملني على إني سهلة ،

وقتها والله ما يلوم إلا نفسه ، لانه عارف وشايف كبريائي مع الناس ، وانصياعي وخضوعي معاه ، وبالتالي شي صعب

زي كدا راح تكون نتيجة عدم تقديره قوية ، وقوية جداً ) ..

كأنك غاضبة جدا جدا
وانت تكتبين ما بين القوسين!!!

حبيبتي عبير

كم هو صعب ولنصفك وكمالك أن تكوني له الضد!!!

قانون حياتك هذا مع الكل إلا كمالك!!! أرجوك همسة من محبة!!!

كيف ينقلب المرء ضد نفسه!!! روح واحدة لا يكون التناقض فيها
إلا مدمرا لها!!!

أفعل بي كيفما شئت

وإن شئت أقتلني أسفك دمي

دس برجلك على خدي
أفعل بي كيفما شئت

فحبك قد اعمى كبريائي
وعشقك بدمي قتل كل غرور وكل أنفة لأجلك يا روح قلبي

( أعلم أنه لن يفعل ذلك ولكن ألمي فداء لرضاه)

وماذا بعد؟؟؟

هل سيبقى مجال أن أتذمر أو أن أكون شيئا من كل ذلك؟؟؟

الحياة كبيرة

وفيها مواقف كثيرة قد تشعرين فيها بإهانة كبيرة من زوجك وقد لا يقصد ولكنه الشيطان!!!

كوني له أمة
يكن لك عبدا

وإن لم يتغير ويتعالي علي

فأنا لا أريده عبدا أريده هكذا دائما الأقوى في عيني

كم من جرح داويته
وكم من ألم تناسيته
وكم عذر وأسف وهبته وهو ظالمي

ولكن حبه كل لحظه يزداد
وتعلقه بي يكاد يقضي عليه ألما وشوقا في كل لحظة بعد

...................

هل أصبحت ذليلة بنظره؟؟

لا وألف لا

بل قال لي يوما

أكثر صفة أحببتها فيك

(التواضع)

عندها رجعت لذاكرتي وتأملت كثيرا

كيف هو هذا التواضع؟؟؟؟

ماذا فعلت حتى وصفني هكذا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنا لا اعرف غير شي واحد

هو أني

أحبه وأمووووت بحبه
...................................

ماذا بعد؟؟؟

دعائكم حتى يجتمع الشمل

إلى اللقاء......................

التعديل الأخير تم بواسطة سماااا ; 20-05-2006 الساعة 10:26 AM
قديم 20-05-2006, 10:40 AM
عبير الأحلام
كبار شخصيات المنتدى
عبير الأحلام غير متصل  
سمــااا الحبيبــة

ما أخطأ مدادك حين قلت لي يوماً : أشعر أن لي قلباً بين أضلعك

وما أخطأ مدادي حين يقول لك الآن : أشعر أن لي روحاً بين جنانك ، إن تاهت مني يوماً ، لديك أجدها !!

هي كلمات تقال ، وعند الفعــل ، والله يا غالية ، لن تجدي أضعف مني ، أمام لب فؤادي !!

آآه يا سما ، ما عساي أن أقول ، تلاشت روحي بين روحه ، قبلت قدميه ، قبلت رأسه ، ومازلت أرى نفسي في حقه

قد قصرت ..

كلمة أخيرة : هل تسمحين لي باختلاس كلماتك ، وتسجيلها في دفتر خواطري للذكرى ؟؟

فهي بحق لامست شغاف فؤادي ..

دعواتي لي ولك بالتئام الشمل قريباً يااااااااااااااااااااااااااااااااااارب
موضوع مغلق

مواقع النشر