ساعدوني في حل مشكلة الخوف لدى ابنتي - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 15-11-2005, 09:13 AM
suzuki
عضو دائم
suzuki غير متصل  
ساعدوني في حل مشكلة الخوف لدى ابنتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أولاً أشكر المشرفين والأعضاء في هذا المنتدى لتعاونهم على طرح القضايا الأسريه وحلها بشكل ايجابي .. وهذا ماجعلني من محبي هذا المنتدى الأكثر من رائع.

ثانياً أود طرح مشكله في هذا القسم علّني أجد الحل من أصحاب الخبره. أنا عندي بنت (الله يحفظها) عمرها أقل من سنتين. في هذه الفتره لاحظنا أنا وزوجتي عليها الخوف الشديد حيث بدأت تقطع أظافرها من شدة الخوف. نعاملها أنا وأمها برفق وحنيه وعطف وندللها كثيراً. ونادراً ما نلجأ لرفع الصوت عليها أو ضربها برفق. البنت عنيده جداً وكأول طفل لنا فإننا نجهل بعض الأساليب الذكيه والبسيطه للتعامل مع عناد طفلتنا. ولكننا نتناقش دائماً في ايجاد حل للعناد. عموماً في البدايه (اي قبل 6 شهور تقريبا) اذا لاحظت بعض الخوف على ابنتي أقول لها (خوافه أنتي) وأضحك على طريقة خوفها من بعض ألعابها مثلاً. الآن اذا هي خافت من أي شئ تقول (خوافه أنتي) تعبيراً عن حالة الخوف لديها في هذه اللحظه. البنت أصبحت تأكل أظافرها الآن بدرجه فضيعه ويدها في فمها طوال الوقت ونحن نهددها (بشطه أو بملح) اذا ما ابعدت يدها عن فمها.

أنا وامها نعلم أن حركة تقطيع الأظافر بسبب الخوف ولكن في نفس الوقت لا نريدها أن تقطع أظافرها. وفي نفس الوقت أيضاً نحاول تقليل الخوف لديها بجعلها أكثر جرأه على الأشياء. ولكن ممكن أن نكون نفتقد لبعض الأساليب البسيطه وليست المعقده لحل مشكلتها.

رجاءً ساعدوني .. وشكراً
قديم 15-11-2005, 09:35 AM
crazy about him
موقوف
 الصورة الرمزية crazy about him
crazy about him غير متصل  
tongue3

اولا الطفله تحتاج الى الحنان خصوصا مع مشكله مثل هاذي بدل من ان تعلقي على خوفها ب(خوافه انتي) قوليلها لا حبيبتي ماما هنا لا تخافين بيني لها انو الشي اللي مخوفها ماراح يأذيها ابد وانتي موجوده ضميها كثييييير بوسيها وخانتي ضامتها المسي الشي اللي مخوفها مثلا لعبه مخوفتها المسيها قوليلها ان اللعبه ماراح تأذيها خليها تجرب اذا صارت اهدا شوي انو تقرب منها او تلمسها واهم شي انك ما تضحكين عليها او تعلقين على شعور الخوف اللي عندها وهي راح تتحسن نفسيتها والحين ياللله روحي بوسيها لنا[
قديم 15-11-2005, 10:00 AM
Eng Eman
عضو نشيط جدا
Eng Eman غير متصل  
أخي العزيز ، يجب أن تحاول تعرف شنو سبب خوفها يمكن في أحد مخوفها من شئ ، ما تدري في غيابكم ماذا يحصل ، أخي فتش عن السبب لأن قضم الأصابع اعتقد إنه مو طبيعي في سنها ، و العناد ترى معظم الأطفال عنيدين ، بس أخي حاول تعرف سبب خوفها و بعدين إذا شفتها خايفة من شئ مثل لعبة ، اجلس بجوارها و حاول تمسك اللعبة و تبين لها انها ما تخوف و إذاشفتها لسة خايفة ابعد الشئ عنها لا تضغط على أعصابها بنتك ما زالت صغيرة و هي في سن الإستكشاف و التعرف على العالم من حولها ، بعدين لا تضغطون على البنت كثير ترى عادي الأطفال يخافون و يستغربون ، و الطفل الأول يكون شديد التعلق بأمه و أبوه بس شوي شوي يتعود على الآخرين ، بدون مبالغة أنا بنتي الكبيرة ( الطفل الأول ) كانت تبكي عند دخول الروضة يوميا" و حتى بعد ما دخلت المدرسة ( الصف الأول و الثاني ابتدائي ) هم كانت تبكي مع انها ذكية و متفوقة و مدرساتها يحبونها كثير بس مشكلة التعود و التكيف مع البيئة الخارجية ، بس الحين السنة الثالثة ابتدائي لا غير اتعودت و أصبحت لها حياة اجتماعية في المدرسة و كبرت الله يحفضها و تغيرت شخصيتها صارت غير غير .
قديم 15-11-2005, 03:27 PM
suzuki
عضو دائم
suzuki غير متصل  
الأخت crazy_about_him أنا الأب مش الأم .. عموما بنتي نعطيها حنان 24 ساعه والحمدلله . وماقصرنا معها بأي شيء. لدرجة إني أنا دايماً أنزل لمستواها وألعبها وأضحكها. بس مسألة الخوف هي كانت أول تخاف من عرايس عندها والحين عادي تمسكها وتلعب معها. هي أكثر شي تخاف من الأصوات. أحياناً نسمع صوت ولد جيراننا الصغير يصوت من بيتهم وأقول لبنتي صوتي له يالله بعدين تصوت أول مره بعدين ألاحظ على عيونها الخوف بعدين تعض أصابعها وتقول (خوافه أنتي) .. أقول لها لا لا حلو الدادا .. يالله صوتي .. بس تستمر في خوفها وأغير الموضوع على طول. عموماً شكراً على الرد

اEng_Eman شكراً على ردك وأنا مثل ماقلت الألعاب حالياً نداراً ماتخاف منها وأكثر شيء لما تسمع صوت .. أحس انه يكبر في خيالها الصوت ويخليها تخاف. أما بالنسبه للسبب فعلاً لازم ندور عليه ... وإذا عرف السبب بطل العجب. بنتي والحمدلله تتحسن أكثر وأكثر مع مرور الوقت. على سبيل المثال أول كانت تبكي لما أحد من زملائي يجي يبوسها والا يمسكها. والحين عادي الحمدلله. وأنا أطلعها للسوبر ماركت كثير وحتى في حوش البيت وأحاول أخليها تتعرف على الأشياء أكثر. والله حتى النمله أجلس وقت طوييييييييييييييل مع بنتي علشان ألاحظ كيف تتصرف لما تشوف شي غريب. ولاحظت انها تحاول تتعرف على النمل كيف يمشي وخصوصا لما تركز على حركات النمله . بعض الحشرات تخاف منها زي الذباب مثلاً. لما يوقّع عليها تبكي وترتجف. حاولت أهديها وأفهمها انه مجرد ذباب ويخاف منها. وأسوي حركات تبين ان الذباب حشره عاديه وممكن طرده بمجرد حركت اليد وأحس الحين أحسن من أول. عموماً شكراً على ردك
موضوع مغلق

مواقع النشر