السلام عليكم
ينتظر الوالدان قدوم طفلهما للحياة بفارغ الصبر لمدة تسعة شهور، وعندما يأتي بإذن الله تحل الفرحة والسعادة على قلبيهما، ويتشوقان للتواصل معاه واخباره عن مدى حبهما له..ويتمنيان لو أنه يستطيع فهم كل ما يقولان والرد عليهما.....ولكنه لا يتكلم ويظل صامتا...إنه يعبر بلغته الخاصة التي يفهمها ويعتقد أنكما تفهمانها أيضا...لذلك انتبها لطفلكما...فكما تحاولان الإتصال به بلغتكم الغريبة بالنسبة له، فهو يحاول ذلك أيضا ولكن بلغته الخاصة..
وهذا موضوع منقول أتمنى ان ينال إعجابكم...
يولد الطفل ومعه غريزة الاتصال منذ ولادته ، وللوالدين دور فعال في تطوير هذه اللغة فظواهر مص الأصابع والبكاء والابتسام وإصدار الأصوات، تعد الرضيع من الناحية البدنية للكلام، كما أن سماع الطفل لصوتيكما يساعده على كيفية استخدام اللغة.
فهناك دورة اتصال طبيعية بين الطفل الرضيع ووالديه، اللذين يستطيعان استغلال تلك الدورة في حث مهارات الاتصال اللغوي لدى الطفل الرضيع . وإذا لم تكتمل تلك الدورة فتأثيرها السلبي شديد على عدم قدرة الطفل على الاتصال اللغوي .
يزيد الأطفال الرضع من إصدار الأصوات إذا ما وجدوا استجابة من الوالدين لتلك الأصوات.
لو لم يصدر الرضيع أصواتاً فإن رغبة والديه في الاتصال معه يمكن أن تقل.
ويتعلم الرضيع فهم اللغة عندما يسمع الألفاظ تطلق على الأشياء ويدرك أن إصدار الأصوات يمكنه من الاتصال بالآخرين
والتعامل مع كل ما يحيط به.
إن الكلام واللغة يتطوران لدى الطفل على مراحل :
يبدأ الأطفال في جميع أنحاء العالم بإصدار الأصوات في سن من 3 إلى 6 شهور،,,
وفي السنة الثانية من أعمارهم يبدأ الأطفال في استخدام عبارات قصيرة تتكون من كلمة أو كلمتين، ولا يدركون عنصرالزمن في الكلام فتسمع طفلا يقول "سوف أذهب" بدلاً من "ذهبت".
ثم تبدأ الكلمات تزيد تدريجياً في العبارات التي ينطقها الأطفال حتى يصلون إلى درجة الطلاقة في اللغة في السنة السادسة من أعمارهم.
ورغم ذلك يختلف معدل سرعة التقدم من طفل إلى آخر. فهناك بعض الآباء والأمهات لا يميلون إلى التحدث مع أطفالهم الرضع متسائلين ماذا يقولون.. ويقترح بأن تصفا كل ما تقومان بفعلـــــه لطفلكما الجديد على هذا العالم.
إن أناشيد هدهدة الطفل تفيد جداً في هذا المجال لأن ما بها من تنغيم للكلمات يساعد الطفل على تعلم الكلمات أسرع وتحوي أيضاً تفاعلاً اجتماعياً، لقد أثبتت الأبحاث سرعة اكتساب الأطفال اللغة والخبرة الاجتماعية إذا تم تلقين الطفل معلومة إلى جانب ما يوجه إليه من إرشادات وتوجيهات. مثلاً، إذا أردت أن يتوقف طفلك عن إزعاجك أثناء حديثك في الهاتف يمكن أن تقول له "اهدأ لأنني أريد أن أتحدث في الهاتف".
إن إعطاء تفسير لما يوجه إلى الطفل من أوامر وإرشادات يساعده على إدراك تأثير سلوكه على الآخرين ويثري هذا الأمر حصيلة الطفل من الكلمات.
كما ينبغي عليك أن تدرك أن الطفل يحتاج إلى وقت للتفكير فيما يقال له، لأنه وافد جديد إلى عالم التواصل اللغوي، لذلك ينبغي إعطاء الطفل وقتاً كافياً للرد عند التحدث معه، وينبغي عدم الانصراف عن الطفل في أثناء التحدث.
فإذا تحدث شخص آخر إلى الطفل، ينبغي عدم التدخل والرد نيابة عن الطفل، فمن شأن ذلك أن يساعد
على اكتساب الطفل الثقة التي يحتاج إليها من أجل التواصل الإيجابي مع الآخرين لغوياً.
وينبغي عدم السخرية من الطفل عند الخطأ في نطق الكلمات لما لذلك من تأثير سلبي على ثقة الطفل في نفسه، ولو أدرك الطفل أنه لا غبار عليه إن أخطأ في نطق الكلمات، فإنه سوف يتعلم أسرع عن طريق المحاولة والخطأ .
أخيراً يجب إعطاء الطفل المزيد من الفرص للتواصل الاجتماعي مع الآخرين، فتعلم التواصل الإيجابي يمكن الطفل من التعامل مع كل الناس على اختلاف أنواعهم وأعمارهم
• هل هناك سبب للقلق؟
لغة الأطفال تتطور بمعدلات متفاوتة إذاً لا داعي للقلق إذا ما تأخر طفلك عن أقرانه في استخدام اللغة.
سوف تحدد طبيعته الشخصية مقدرته اللغوية.
وإن المؤشر الحقيقي لتطوير الطفل لغوياً يظهر في مقدار الكلمات التي يعرفها ولا يستخدمها.
في السطور التالية دليل واضح تقفان فيه على ما يجب أن يكون قد حققه طفلكما من إنجازات لغوية :
• في عمر 6 أسابيع:
- يأنس الرضيع بسماع صوتيكما وأصوات الآخرين .
• من 6 أسابيع إلى 4 شهور:
- يستطيع الطفل التمييز بين الأصوات الودودة والغاضبة كما يستطيع النظر للشخص المتكلم عندما يوجه الكلام له، ويصدر أصواتاً مختلفة .
• من 4 شهور إلى 6 شهور:
- يستطيع الطفل الضحك بصوت عال ويحاول تقليد الأصوات وينطق بكلمات بسيطة ويفهم بعض الألفاظ
مثل "بابا" و "ماما" .
- ويستمتع الطفل بإصدار الأصوات.
• من 6 إلى 9 شهور:
- يستطيع الطفل أن يلتفت إلى مصدر الصوت ويقلد أصوات الكبار مثل الكحة ويلفت الأنظار إليه
عن طريق إصدار الصوت .
• من 9 شهور إلى 12 شهرا:
- يستطيع الطفل الاستجابة للأسئلة بالإشارة، كما يستطيع النطق بأولى كلماته اليسيرة .
• من 12 إلى 15 شهراً:
- يستطيع الطفل فهم الكلمات والتعبيرات المألوفة، ويمكنه أن يستجيب عندما ينادي على اسمه.
ويمكن أن يتبع الإرشادات والأوامر البسيطة مثل "صفق" وقل مع السلامة"
ويمكن أن ينصت لحكاية تقص عليه .
• من 15 إلى 18 شهراً:
- يستطيع الطفل النطق بعبارة من كلمتين، واستخدام كلمة (لا) ويمكن أن تكون لديه حصيلة مفردات
مكونة من 30 إلى 50 كلمة ويمكن أن يكتسب كلمات جديدة .
• من 18 إلى 24 شهراً:
- يستطيع الطفل أن يفهم الجمل ويقلد كلمات وحركات أجسام الكبار ويمكن أن يذكر اسمه.
• أما المؤشرات التالية فهي تعني أن الطفل يعاني مشكلة تستدعي تدخل الطبيب:
• عند عمر 18 شهراً لا يستطيع الطفل فهم عبارات بسيطة مثل:
أعط هذا لماما ،ولا يستطيع ربط الأشخاص المألوفين لديه بأسمائهم. ويستخدم أقل من 10 كلمات .
• عند عمر العامين لا يستطيع الطفل النطق ببعض الحروف مثل ( د ، ر ، ت) ، ولا يستخدم عبارات مكونة من كلمتين.

والآن بعد أن تعرفتما إلى لغة طفلكما الجديدة...حاولا أن تستمتعا بكل تلك الإشارات والحركات والأصوات التي يصدرها خلال محاولاته للحديث معكما.......
وربما يكون طفلكما أسرع من باقي الأطفال في النطق...وهذا فضل من الله....وبإمكانكما المساهمة في ذلك من خلال التكلم المستمر معه....فبعد تعود أذنه على سماع الكلام...سيحاول جاهدا أن يرد عليكما بنفس اللغة التي تخاطبانه بها.......(تجربة الوالدة)
ادعوا لي الله يكمل على خير