التراجع بعد الرؤية الشرعية ، ما السبب ؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 08-07-2005, 06:59 AM
يعجز الصبر عن صبري
عضو نشيط جدا
يعجز الصبر عن صبري غير متصل  
التراجع بعد الرؤية الشرعية ، ما السبب ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

تتم الخطبه في مجتمعنا العربي والخليجي بمراسم وترتيبات وتقاليد متعارف عليها

بعضها تغير وبعضها تتطور لكن الأساسيات موجوده مهما تغيرت من اهمها

رؤيه ام الخاطب او اخته للعروس ورؤيه الشاب الشرعيه للبنت .. اللي نفسي اعرفه ....

وكثير تصير.. ان الأم وابنتها يطلبون يشوفون البنت وبعدها يطلعون ولا يسمع منهم حس او خبر

ويعرف هذا انه مافيه نصيب للزواج هذا يتم

او يكون هذا من قبل الشاب اذا شاف البنت ...

بما ان هذا يسبب صدمه كبيره للبنت وتبدا الأفكار والهواجس تطاردها خصوصا لما تتكرر

التجربه هذي مرتيت وثلاث واربع ويمكن اكثر ..

وماتتصورون كيف ينكسر القلب وتتحطم النفسيه بشكل كبير ومايحس بالشي هذا الا اللي جرب .. خصوصا لما تكون البنت قليله جمال

ادري بتقولون كل شي قسمه ونصيب سمعت الكلمه هذي كثير وماابي اسمعها هنا ارجوكم ..

الله عطانا عقل نفكر ونختار ونقرر .. ولو كان غير كذا كان ماصار فيه حساب وثواب وعقاب في الآخره ...

اللي ابي اسمعه من الام والاخت ايش السبب بأنسحابكم وعدم اتماممكم للخطبه بعد شوفه البنت ؟؟؟

واللي تقول لي مو على المواصفات الأساسيه اللي نبيها اقول لها ليش ماسألتوا ام البنت

عن اوصافها الأساسيه قبل لاتكسرون قلبها ... بس ابغى اعرف الأسباب من الأم والأخت الكريمه اللي دعتها الى عدم اتمام الخطبه ..

وللشاب بعد الرؤيه الشرعيه ابي السبب اللي دعاك لعدم القبول بالفتاة ؟؟

فيه كثير يقولون حلوه بس ماارتحت لها .. بس اكيد فيه اسباب ثانيه اتمنى تذكر

اتمنى من الكل يشارك بتجربته او حتى تجربه اخ له او صديق او قريب ...

ارجو من الجميع المشاااااااااااااااركه بارك الله فيكم ...
قديم 08-07-2005, 07:26 AM
ليلي 440
عضو جديد
ليلي 440 غير متصل  
آمل عدم الخوض في التهجم على مجتمعات معينة , خاصة وأن ما ذكر ليس سلبيا ــ المتحدث الرسمي.

التعديل الأخير تم بواسطة الوليد ; 08-07-2005 الساعة 05:08 PM
قديم 08-07-2005, 08:12 AM
sa7ebsa7bo
عضو دائم
sa7ebsa7bo غير متصل  
الاخت العزيزة
معك حق فيما قلت واريد ان احكي لك عن تجربتي والتي تحل هذه المشكلة فانا رشح لي ابي من البنات سواء اقارب او اصدقاء عدد ليس بقليل فقلت له اني لا افكر في الموضوع حاليا حتي اتفرغ للاختيار دون ضغوط وحين وقع نظري علي خطيبتي وكان صدفة اعجبت بها و دخلت قلبي ولكن ليست النظرة كل شيء فهي قريبة لي ولكن في بلدتنا وانا في العاصمة فاكثرت السفر الي هناك لاجمع المعلومات عنها دون ان يلاحظ احد ذلك ووطدت علاقتي باسرتها وابناء عمها فارتحت لما سمعته عنها ثم بعثت باختي لزيارة بيت عمها لانه بنته الوحيدة مخطوبة فلا يلاحظ سبب الزيارةوراتها هناك وشكرت فيها وشجعتني واستخرت الله وسافرت علي فرح اخيها انا واسرتي ونويت ان اتقدم بعد الفرح بايام وفجأة بعد ثلاثة ايام افاجأ بالخاطبين لها اربعة في يومين واترفضوا كلهم ففاتحت ابن عمها فنصحني ان يكون اسرع بالتقدم وفعلا صليت استخارة وذهبت الي ابي وقبل ان افاتحه عرضها هو علي فاوصي عمها ليفاتح ابيها وتم الموضوع دون ان ا سبب احراج لاحد والحمد لله.
والمقصد من كلامي ان نسبق بالزيارات الودية والفحص والسؤال والتحري في الخفاء ثم تأتي الرسميات والمثل يقول " داري علي شمعتك تقيد " وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام " استعينوا علي قضاء حوائجكم بالكتمان " صدق رسول الله صلي الله عليه و سلم
جزاك الله خيرا علي هذا الموضوع المهم ووفقك الله الي ما يحب ويرضي.

sa7ebsa7bo
قديم 08-07-2005, 09:29 AM
^فرح^
عضو متألق
^فرح^ غير متصل  
الزواج أمر بيد الله
وقد يكون الفشل في إتمام الخطبة خيرا للطرفين
والجمال ليس شرطا لإتمام الزواج
كثير من البنات الأقل جمالا حوضين بأزواج رائعين
ولكن يكون الأمر غريبا عندما تفشل الخطبة أكثر من مره
قد يكون عين أو سحر أو قضاء وقدر
ويفسر أكثر لو عرض الأمر علي قارئ للقرأن
ليقرأ عليها
كثير من الأمور المشابه لهذه المشكلة ظهرت وعرفت أسبابها
عندما عرض أصحابها أنفسهم علي شيخ
وبالتوفيق
قديم 08-07-2005, 10:46 AM
يعجز الصبر عن صبري
عضو نشيط جدا
اشكر لك ردودكم وتجاوبكم ...

اختي ليلي...

من اللي تكلم عن الحقوق في موضوعي ؟؟؟ انا قلت مو من حقه ؟؟؟؟

بالعكس هذا حق له وحق للبنت ومو مسموح لأي احد يسلبهم الحق هذا وحق للرجل اكبر واكثر من حق البنت من وجه نظر المجتمع على الأقل لأنها هي المهدده بالعنوسه مو الرجل ...

الزواج مو لعبه او مجاملات او جبر خواطر او حياء وخوف على مشاعر الطرف الثاني لا ابدا ...

الزواج ربط بيت عائلتين مو شخصين وضروري يكون الأقتناع الكامل لجميع الأطراف ( الشاب والبنت واهلهم )

واذا لاقدر الله اخذها وهو مو مقتنع ماراح يستمر الزواج هذا ابدا وفي الأخير البنت هي اللي خسرانه في الموضوع كله

والشاب لما ينسحب بعد الرؤيه الشرعيه لعدم رغبته ومايرغم نفسه علىاتمام الزواج له مني اجمل تحيه وكل تقدير والله هو اللي راح يرزقها ويرزقه بأحسن مما كان يتمنى بأذن الله ....

كل ماهنالك اني ابغى اسمع وجهات نظر لشباب واهلهم وتجاربهم والأسباب اللي ممكن يصرحون بها في الموضع هذا ..

ممكن تكون اسباب صادره من البنت مثلا من غير ماتعرف كأن تكون واضعه ميك اب وهو يبغى يشوفها على الطبيعه او اي سبب غير ظاهر للبنت تعتقد انه شي طبيعي ...

ومااعتقد ان الشي هذا فيه تعدي على اي حق .....

ولو كنتي اختي الكريمه ليلي مريتي باللي انا مريت فيه كان ماقلتي الكلام هذا .. لانه شي غريب فعلا ومحتاج تساؤل ني انخطب عشرااات المرات وينتهي الموضوع قبل مايبدا .... الله يستر بس مايكون في ا لموضع عين او سحر مثل ماقالت الأخت فرح ..

اختي فرح اشكرك على ردك والله يستر بس مايكون بموضوعي عين والسحر امر مستبعد نهائيا الحمد لله

يعني مثلا لو عرضت نفسي لقارئ يعرف ان الموضوع فيه عين صدق؟؟؟انا فكرت كثير كذا بس متردده ومدري ايش اعمل

sa7ebsa7bo بارك الله فيك وكثر الله من امثالك ياليت الموضوع هذا فعلا يتم من غير شوشوره وازعاج
قديم 08-07-2005, 10:54 AM
^فرح^
عضو متألق
^فرح^ غير متصل  
عزيزتي لولو
أتمني لك التوفيق
وأكثري عزيزتى من الدعاء بأن يرزقك الله بالزوج الصالح العفيف التقي
ثانيا لا بأس لو عرضت نفسك علي إحدى الشيوخ للقراءة عليك للإحتياط فقط
ولو أردت أكتب لك رابط منتدى للرقية الشرعيه
تعرضي فيه حالتك وستجدى العون إن شاء الله من شيوخ المنتدى
وللعلم كثير من الحالات تحسنت بفضل الله ثم جهود رقاة المنتدى

أسعدك الله
وكتب لك التوفيق...
قديم 08-07-2005, 11:41 AM
مستوى عالي
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية مستوى عالي
مستوى عالي غير متصل  
موضوع مهم

شكرا لصاحبته

برأيي , و تجربتي : مخطئ من ظن أن الشاب إذا لم ينظر في شكل الفتاة فهو متفوق على غيره,
المسألة متعلقة بتحصيل : القناعة .

الزواج الناجح ماكانت : القناعة , فيه محصلة.

فلو حصل الشاب على " القناعة" من دون رؤية الفتاة ولم يشأ رؤيتها , فله ذلك , فلا تحصيل للحاصل,
وإن طالب برؤيتها فذلك لتحصيل ما لم يحصله الشاب وهو بحاجة إلى الإقتناع بشكل الفتاة , فتكون
الرؤية الشرعية حينئذ مهمة جدا.

واهتمام الشباب بالشكل في هذه الأيام له دوافع اجتماعية و مؤثرات أدت إلى اهتمامه و هذا يشير إلى
ضرورة اهتمام الأهل بهذه المسألة لما لها من تعلقات مستقبلية خطيرة إن أهملناها.

لذا أقول لكل شاب :
إن كنت بحاجة إلى معرفة شكل الفتاة ولو من خلف حجاب فلا تتردد بالطلب .

وأقول للفتاة :
إن كنت راغبة في أن يرض بك الشاب بذوقه زوجة له لا بذوق أهله , فلا ترفضي الطلب ولو من وراء حجاب .

فربما جمال الفتاة يعجب الأم ويعجب الأخت ولكن لا يعجب الشاب وكذلك العكس بالنسبة للأم والأخت .

من حق اي شخص ان يختار الانسان الذي يناسبه من جميع النواحي . حتى من ناحية الجمال وقبول الشكل الخارجي للطرف الاخر . وهو عنصر مهم في عمليه الاختيار . لان القناعه سوف تكون اساسه . ومرتكزه . ونحن نعرف ان لكل انسان شروط يضعها في عمليه اختيار شريك حياته . لكن لايمنع ان يكون مرن في هذه الشروط .. وان يكون سعيه دائما للحصول على الاهم والتنازل بالتدريخ عن الاشياء الاقل اهميه . والشكل الخارجي للانسان يعتبر اقل اهميه من المضمون والاخلاق . والدين . علمنا ان هذه المقايس تختلف من شخص الى آخر .. وعناصر الاهمية ترتبت حسب اهواء الشخص نفسه .

تحياتي للجميع

آمل منك عدم الخوض في أمور شرعية بناء على اجتهادات حتى لا يتم إيقاف عضويتك ـ المتحدث الرسمي.

التعديل الأخير تم بواسطة الوليد ; 08-07-2005 الساعة 04:57 PM
قديم 08-07-2005, 02:36 PM
يعجز الصبر عن صبري
عضو نشيط جدا
جزاك الله خير اختي فرح وياليت تعطيني الرابط لأن فعلا حالتي مو طبيعيه

اخي مستوى عالي بارك الله فيك وشكرا على الرد والمشاركه

انتظر من اكبر عدد المشاركه ارجوكم ...
قديم 08-07-2005, 04:43 PM
night2005
قلب المنتدى النابض
night2005 غير متصل  
اختي لولو صدقتي فيما قلتيه،وكان الله في عونك وعون اخواتي
واختي اكيد مررت على مشاكلي السابقه ومع انها مختلفه فيها وجه الشبه وهو تغير راي الشباب المفاجىء
اختي العزيزة في بعض الشباب يغيرون رايهم اما لان شخصيتهم ضعيفه فيسمع كلام امه او اخته ومنهم من يكون غير جاد تماما، فيضع في باله صورة معينه فيبحث عنها بين بنات الناس دون اي مراعاه لمشاعرهم
واحب اقول للأخت ليلى ان كما هو حق للشاب ان يرى زوجته من حق الفتاه ان لا تجرح مشاعرها،
الشاب يقدر يشوف الوحده عن طريق الصورة مبدئيا او وهي خارجه من دون ان تدري، واكيد الصورة ما بتكون جدا واضحه بس اعتقد يقدر اتخاذ قرار مبدئي عن تقبله لشكلها
اختي لولو ترى ما يحس بالنار الا اللي واطيها
الله يرزقنا بمن يستحقنا

لا اله الا الله العظيم الحليم ربي اني لما انزلت اليي من خير فقير
دعائكم الصالح لي بالرجل الصالح

التعديل الأخير تم بواسطة night2005 ; 08-07-2005 الساعة 04:45 PM
قديم 08-07-2005, 05:05 PM
الوليد
المدير العام
الوليد غير متصل  
الأخت الفاضلة ...

هذا موضوع مهم ,, ولكن هناك نقطة هامة يجب ملاحظتها وهي عدم تناول الموضوع من جانب واحد...

فالمرأة مثلا من حقها الرفض عند تقدم الخطيب,, فهو عندما يتقدم للخطبة يكون القرار بيدها فلها حق رفضه ولو لم تبد الأسباب ,, إذ أن الحق الثابت لا يسأل عن سببه ,,
ومع ذلك لا نقول هذا الشاب سينكسر خاطره ويتعب نفسيا ووو رغم أن هذا هو الأكثر حدوثا ,, أليس كذلك؟!!

ثم بعد موافقة البنت ينتقل الحق في القبول من عدمه للرجل, ولكن بعد أن يكون عنده مقدمات قبول من البداية يعني بالسؤالبنت وأهلها ونحو ذلك ,,
ثم بعد الرؤية الشرعية يكون الحق للطرفين في الرفض دون أسباب وهذا حق لهما ....

ولكن مع ذلك فالأولى والأفضل وهو الذي ينصح به دائما أن يكون الشاب عندما يتقدم لفتاة أن يكون عنده من المعلومات من أهله عن هذه الفتاة ومواصفاتها ما يدفعه للزواج وتكون الرؤية الشرعية كتأيد في الغالب ,,

وعلى الفتاة في المقابل أن لا تتجاوز في حزنها من عدم إقدام الشاب على الزواج منها, لأنها هي ممكن أن ترفضه لأسباب مختلفة فلتجعل نفسها في ذلك المقام ,,
كما أن الرفض لا يكون بالضرورة بسبب نقص في الجمال مثلا ونحوه ,, ولكن لكل شاب نظرته تجاه شريكة حياته وقد لاتتحق هذه النظرة في هذه الفتاة ومن ثم لا يقدم على الزواج ,, وفي نفس الوقت تكون هذه الفتاة هي منتهى رغبة شاب آخر ,, وهذا ما يتحقق فعلا وأعرف شخصيا وقائع كثيرة من هذا النوع ...

جزاكم الله خيرا ..
موضوع مغلق

مواقع النشر