تعبت وزهقت ساعدونى انا على وشك الجنون - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 18-05-2005, 03:18 PM
  #1
حبيبتكم فى الله
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 38
حبيبتكم فى الله غير متصل  
cry3 تعبت وزهقت ساعدونى انا على وشك الجنون

يا جماعه انا زهقت وتعبت على الاخر خلاااااااااااااااااااااااااص
مش عارفه ارضى اى طرف اهلى ولا خطيبى
المشكله وما فيها ان خطيبى (قارى فاتحه بس)بدون دبل ععاوزنى اروح له بلده ويحجج بان زى مهو بيجيلى انا اذهب له وعامل حجه الاحتفال بعيد ميلاده بالرغم ان فات عيد ميلاده مع العلم انى فى كليه فى بلد تانيه يعنى المكان اللى بنشوف بعض فيه حياد ولا بلدى ولا بلده ومع ذلك مصمم
بصراحه انا مكنتش ناويه اقول لوالدتى لكن مقدرتش وقلتلها وبالطبع رفضت وبررت رفضها وانا بصراحه اقتنعت
وبصرااااااااااااااااحه اكبر انا مش مطمنه لاصراره على زيارته فى بلده وحاسه انه طلب مش طبيعى حاسه ان ورا الزياره حاجه مش طبيعيه
مع العلم المفروض ان هزوره كمان 3 ايام وانا عاوزه اقوله بشكل كويس انى مش مرتاحه ومش عاوزه انزل بلده
اتصرف ازاى بالله عليكم ساعدونى انا هتجنن خلاص ارجو الرد بسرعه جدااااااااااااااااااااااااا.
قديم 18-05-2005, 03:25 PM
  #2
البتول
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 13,971
البتول غير متصل  
اختي الكريمة ، ولا حتى ينبغي ان تزوريه ، اين ستزوريه وكيف ستزوريه وهو غريب عنكِ ؟!

نعم هو غريب ولا ينبغي ان تكون بينكما خلوة ما دمتما لم تعقدان القران.

استمعي لنصيحة أمك ، ولا تطاوعيه ، وأخبريه ان طلبه غير جائز شرعا .
قديم 19-05-2005, 08:29 AM
  #3
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,190
hamam129 غير متصل  
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:-

فترة الخطوبة، وقبل عقد النكاح أو عقد القران هي فترة لإجراء الاختبار ،

والتعارف بين العائلتين، ويجوز للخطيب أن يرى من المخطوبة وجهها وكفيها ،

ويجلس معها في حضور محرم منها ويكون رجل بالغ عاقل مميز .

وينبغي أن نعلم أن الأصل في هذا الموضوع أن نستمده

من الشرع وليس من العرف أو العادات أو التقاليد.


ففترة الخطبة ليست محطة لتفريغ الشهوات والعواطف سواء

أكان هذا عن طريق الكلام، أو الفعل، أو غير ذلك،

ولا يجوز تبادل الكلمات التي تثير العواطف ، وتحرك الشهوات،

ويحل للخاطب أن يجلس مع مخطوبته في وجود محرم،

فقط في وجود محرم ويتكلم معها في حدود ما يسمح به

العرف المنضبط بالشرع، حيث إنها ما زالت أجنبية عنه حتى يعقد عليها.



فللخاطب أن يرى من مخطوبته وجهها ويديها حتى يتبين ملامحها ، ليكون أدعى إلى القبول بينهما ، وأنفى للجهالة ، ولا مانع من النظر بشهوة أثناء تعرفه عليها ، كما قال النووي ، وله أن يعيد النظر ويكرره ، حتى يكون على بينة من أمره .

فإذا رضي بها وأعجبته فلا يجوز له أن ينظر إليها بشهوة ، لأنها أجنبية ، وإنما يجوز أن ينظر إليها كما ينظر إلى بقية نساء المسلمين بلا ريبة ولا شهوة ولا تلذذ .



والخاطب أجنبي عن مخطوبته لا يحل له منها إلا أن يرى وجهها وكفيها ،

ولا يجوز له أن يلمسها ، ولا أن يتحسس جسمها ،

ولا أن ينظر إليها بشهوة ، ولا أن يقبلها ،

ولا أن يقترب منها بحيث يكون ملاصقا لها ، ومماسا لجسدها ،

فكل ما له هو أن يجلس معها في وجود المحرم ،

وتجلس هي ولا تظهر سوى الوجه والكفين ،

ويتبادلا الحديث الذي ليس فيه تمايع ، أو ليونة

أو إثارة للشهوة ، والمقصود من الحديث أن يتعرف كل واحد إلى شخصية الآخر .

والحديث بين المخطوبين حديث جاد،

أو كما سماه الله تعالى ( وقلن قولا معروفا)

فليس هو حديث الحبيبين، أو العاشقين، وليس فيه كلمات الغزل،

ولا كلمات الحب والعشق فضلا عن الألفاظ التي تكون بين الزوجين.


فالخطبة لا تحل حراما، ولا تقرب بعيدا، ولا تهدم السدود، ولا تزيل الحدود،

وقد يحسب كثير من الناس أن الخطبة متنفس للشباب

والفتيات تسمح لهم بإخراج ما تفيض به المشاعر،

وبث ما تحمله القلوب، وتنطوي عليه الضلوع، بل يحسبها البعض

متنفسا لإفراغ الشهوة المكبوتة ... فتحملق العيون،

وتتسع الحدقات، وتنطلق الألسنة هادرة سابحة،

وقد يقف البعض بالخطبة عند هذه المحطة.
وقد يستمر آخرون فيستحلون كل حرام باسم الخطبة،

ويحصلون على كل ما يريدون باسم الحب .



والحق أن هذا كله ليس من الإسلام في شيء،

فالخطبة للتروي والاختبار، والاستشارة والاستخارة،

وللمدارسة والمكاشفة حتى يمضي هذا العقد الغليظ ،

أو يرى صاحباه أنهما أخطآ الطريق فيفترقا.


أما إشباع الحواس المتعطشة بدءا من العيون،

ومرورا بالآذان، وختاما بالجوارح فلا يكون إلا بعد الزواج.


بل إن على المخطوبين إذا أحسا بأن حواسهما تنازعهما نحو الحرام،

وأن الوئام أصبح حبا لا يقاوم ،

وأن هذه العاطفة القلبية أصبحت تتمشى في جوانب النفس،

وتترسم على الجوارح....... عليهما حينئذ أن يعجلا بالعقد...

. أو يكفا عن هذه الجلسة.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:-

لا يجوز للخاطب أن يمس وجه المخطوبة ولا كفيها وإن أمن الشهوة ؛ لما في المس من زيادة المباشرة ؛ ولوجود الحرمة وانعدام الضرورة والبلوى .

و لم يشترط الحنفية والمالكية والشافعية لمشروعية النظر أمن الفتنة أو الشهوة أي ثورانها بالنظر ، بل قالوا : ينظر لغرض التزوج وإن خاف أن يشتهيها ، أو خاف الفتنة ؛ لأن الأحاديث بالمشروعية لم تقيد النظر بذلك . واشترط الحنابلة لإباحة النظر أمن الفتنة .

وأما النظر بقصد التلذذ أو الشهوة فهو على أصل التحريم .

والله أعلم
__________________
(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)سورة الطلاق
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

أخوكم المحب الناصح همام hamam129
قديم 19-05-2005, 03:16 PM
  #4
زي القمر زي
عضو متألق
 الصورة الرمزية زي القمر زي
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 795
زي القمر زي غير متصل  
اختي الحبيبه

اولا خطيبك كان يجب ان يستاذن من والدك

حذاري ان تذهبي معه وان اصر يمكن ان تذهب معك والدتك

قولي له استاذن من والدي (حتي تزيدي من شانهم ويثق انك لا تفعلي شئ بدون علمهم)
__________________
زي القمر زي
قديم 19-05-2005, 07:31 PM
  #5
روح الطير
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 12,052
روح الطير غير متصل  
الصراحة ..

أسمعي لكلام أمك ،، و لا تطاوعيه ..
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:23 PM.


images