الاخت شيخه
اكيد من حق كل واحد يبي يتزوج ان يعرف كل شي بس مادامه يعرفها اهله يقولون له كل شي ولا هي تقول له مره وحده مواصفاتها؟ هذى رايي بس مادري هل النيه الزواج ولا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فيصل
نص السؤال: هل يجوز لشاب متقدم لخطبة فتاة أن يراها دون حجاب ؟
اسم المفتي: مجموعة من الباحثين
نص الإجابة:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الذي عليه جمهور الفقهاء والذي تطمئن إليه النفس أنه يجوز للخاطب أن ينظر من مخطوبته الوجه والكفين، ويمكن اسثناء القدم على مذهب الأحناف، وذلك أن الوجه والكفين فيهما مجامع المرأة من الحسن والنعومة .
والدليل على ذلك:
قول الله تعالى :"ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها " والجمهور على أن ما ظهر منها هو الوجه والكفان . وهذا التفسير مروي عن ابن عباس رضي الله عنه .
وأخرج أبو داود والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لها :"يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا "، وأشار إلى وجهه وكفيه".
ونقل البيهقي في السنن الصغرى عن الإمام الشافعي قوله :"ينظر إلى وجهها وكفيها، ولا ينظر إلى ما وراء ذلك ".
وقال الإمام الخطابي في معالم السنن:" إنما أبيح له النظر إلى وجهها وكفيها فقط، ولا ينظر إليها حاسرة، ولا يطلع على شيء من عورتها، وسواء كانت أذنت له في ذلك أو لم تأذن ".
وقال الإمام ابن قدامة في كتابه المغني بعد ذكر أقوال العلماء :"ولنا قول الله تعالى :"ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها"، وروي عن ابن عباس أنه قال :الوجه وبطن الكف، ولأن النظر محرم أبيح للحاجة فيختص بما تدعو الحاجة إليه، وهو ما ذكرنا ".
وقال ابن رشد المالكي في كتابه بداية المجتهد ونهاية المقتصد :"والسبب في اختلافهم أنه ورد الأمر بالنظر ..مقيدا وأعني بالوجه والكفين على ما قاله كثير من العلماء في قوله تعالى :"ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها "أنه الوجه والكفان، وقياسا على جواز كشفهما في الحج عند الأكثر "
وفي كتاب المبسوط من كتب الحنفية :"وأما المرأة الحرة التي لا نكاح بينه وبينها ولا حرمة ممن يحل نكاحها، فليس ينبغي له أن ينظر إلى شيء منها مكشوفا إلا الوجه والكف، ولا بأس أن ينظر إلى وجهها وإلى كفها، وهذا قول أبي حنيفة، وقال الله تعالى "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها "ففسر المفسرون أن ما ظهر منها الكحل والخاتم، والكحل زينة الوجه، والخاتم زينة الكف".
واستند الأحناف إلى أدلة الجمهور، ورأوا أن ما ظهر منها يشمل القدمين، لأنهما ظاهرتان، قال الإمام الكاساني في بدائع الصنائع :"ولأن الله تعالى نهى عن إبداء الزينة واستثنى منها، والقدمان ظاهرتان ألا ترى أنهما يظهران عند المشي،فكانا من جملة المستثنى من الحظر،فيباح إبداؤهما".
وقد ذهب بعض الفقهاء إلى رؤية ما يظهر في الخدمة عادة، وهو رأي مروي عن الإمام أحمد،ومستنده ضعيف، وهو حديث عمر، لما أراد أن يخطب أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، فأراد الكشف عن ساقها، فقالت :أرسل، لولا أنك أمير المؤمنين لصككت عنقك. والأثر فيه ضعف لانقطاعه، كما ذكر ذلك ابن حجر في كتابه الإصابة .
كما أن مثل هذا الفعل لا يتصور أن يكون مع عمر، استنادا لفقهه، فهو الذي منع الناس من الزواج من الكتابيات لما رأى انصراف الناس عن فتيات المسلمين، فهذا الحديث غير مقبول سندا ومتنا .
والذي تطمئن إليه النفس أنه يجوز للرجل أن ينظر إلى الوجه والكفين وإلى عموم جسدها وعليها ثيابها، قال الإمام ابن نجيم الحنفي :
وقالوا :لا بأس بالتأمل في جسدها،وعليها ثيابها مالم يكن ثوب يبان حجمها، فلا ينظر إليه حينئذ...وإذا كان الثوب لا يصف عظامها فالنظر إلى الثوب دون عظامها فصار كما لو نظر إلى خيمة،فلا بأس".
كما أنه يمكن له أن يرسل أخته لترى شعرها وتصفه لها، أما أن تخلع المرأة حجابها، ويرى منها من يريد خطبتها، فلا يجوز،لأنه أجنبي عنها، وهذا أدعى إلى الحفاظ على عورات المسلمين،ولأن مثل هذا الأمر يجعل المرأة سلعة، وهذا ما يرفضه الإسلام الذي يسعى دائما إلى تكريم المرأة المسلمة .
والله أعلم
مصدر الفتاوي: شبكة "إسلام أون لاين"
التعديل الأخير تم بواسطة LittleLulu ; 20-02-2005 الساعة 12:25 PM
الحمدلله متأكدين من هالنية
وهو شخص اكبر من ان يضيع وقته في شيئ لا يهمه
وهالبنت هامتنة .. وفي نفس الوقت يريد ان يقدم هالبنت لاهله
بدون ما يستعين بأهلة لانه بتحس البنت انهم رايحين لهذا الشيئ
خصوصاً ان من شاف صورتها عجبتة مررة
وفوق كل هذا هو يطمح لعقل وبنت متعلمة تعليم عالي
وما اعتقد انه رايح يهمة ناعم ولا مش ناعم .. قصير او طويل
بس هو سألها مني .. قامت عليه مني بهدلتة ولا سألها سؤال غلط او يخدش حيائها ابدا
بس بصراحة انا احسن ان يستاهل .. لاني من رأيها انه تجاوز حدوده
هي ماشاء الله عليها مزيونة ومكملها رب العالمين في جمالها ودينها
ولله الحمد
طيب .. لو قالت له انه مب حلو ولا طويل .. شبقول لها؟؟
معقول يعني بيرجع في نيته عالشان هذا السبب ؟؟
خبرونا يا رجال .. هل هذا مهم باللنسبة لكم .. والله حابين نعرف اهتماماتكم بكل صراحه وشفافية
تحياتي،،
التعديل الأخير تم بواسطة الـشيخـة ; 20-02-2005 الساعة 01:23 PM
مب مسألة انه بيغير رايه بس هو من كثر ما يفكر فيها ويتخيلها يحب يعرف اشياء خاصه عنها عموما اذا تقدم لها وخطبها يبي يشوفها الشوفه الشرعيه واظن بالشوفه الشرعيه يشوف شعرها ووجهها ويدينها وبيعرف كل شي بس كويس منها انها صدته عشان بعدين ما يقول ما صدقت وفعلا سؤال يجر سؤال لو انها ردت عليه بيتمادى وبيقعد يسأل كويس انها وقفته عند حده
مادام إنه متعامل معها ويعرف أخلاقها زين ومعجب فيها
ليش يسأل السؤال السخيف هــذا
يعني لو قالت له إن شعري خشن ومقصف يبطل منها
أيــش الكلام التافه هــذا يانــاس
والله حرام ننزل مــن إهتماماتنــا وننزل من مستوى
تفكيرنا إلى هذا الحد
يعني مالقي فيها شي إلا شعرها
والله العظيم سخافه وين الرجوله وين الهمم العاليــه
في شباب هالزمن يعني مايهمه دينها اصلها إستقامتها
بس يهمه شعرها ... عجيب يازمن والله عجيب
مشكورين كل الي انظم النا وشاركنا بالموضوع
عسى ربي يهنيكم
البحلة بالنفس .. عزيزتي ربما صحيح ما قلتيه انه صار يتخيل ما ستر منها ؟
يجوز ليش لا!
ولد بثره .. اي والله يا خوي كلامك صح،، ويعطيك الله العافية ويهديك.
بس ذكرتني بنكتة .. في واحد متزوج يقولون له : شو الي عاجبك في مرتك؟
يقول : شعرها طويل عاد هالسالفة عن صدق، ضحكني والله
يعني ما قال اخلاقها، طيبتها، حنيتها، طباخها مثلاً
شاركونا حابين نعرف رأيكم في الموضوع يا رجال ويا نساء
تحياتي،،
التعديل الأخير تم بواسطة الـشيخـة ; 20-02-2005 الساعة 07:44 PM