السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما ان هذا المنتدى يعج بأصحاب الخبرة والعقول المدبرة والحمدلله
فأود أن أطرح عليكم مشكلة ابنة أختي الصغيرة التي ستكمل بعد شهر ونصف عامها
السادس إن شاء الله
فهي الحمدلله هادئة ومؤدبة و تتحدث معنا بكل لطافة ولباقة
لكن بمجرد ما تبدأأختي ( أمها ) بتدريسها إلا أنها ترفض الكلام نهائياً
فمثلاً المدرسة تعطيهم عبارات ليدرسونها في البيت من أجل الإملاء
عندما تقوم أمها بمراجعة دروسها لا تنطق نهائياً
هي تقول لنا بأن المعلمات يثنين عليها لكن إن حدث ونطقت
فإنها تتهجأ الحروف خطأً ولا تميز بين is و it و an مما يدل على أن المعلومة في المدرسة
لم تثبت في ذاكرتها بعد
وهي تدرس في الصف الأول الابتدائي بمدرسة خاصة
العام الماضي حين كانت في الروضة ذكرت المعلمة أنها بحاجة إلى مضاعفة جهودها في
نطق الحروف وتمييزها وأخبرت أختي بأن ابنتها مدللة كثيراً
أتمنى أن تساعدوننا ببعض الأفكار لكي نكسر هذا الحاجز بداخل الطفلة
إذ أنها لا ترغب في الدراسة و تتهرب منها كثيراً
أضف إلى هذا أنها تنتظر قدوم إجازة آخر الأسبوع بفارغ الصبر
والمشكلة الأخرى أنها منذ بداية الدراسة وحتى اليوم لم تكوّن صداقات في المدرسة
وإحدى قريباتي الصغيرات في الصف الرابع الابتدائي تقول لنا أنها كثيراً ما تراها جالسة
لوحدها وحين أسألها عن أسماء رفيقاتها في المدرسة تقول لي:لا أحبهم لأنهن متكبرات
أتمنى أن أجد حلاً أنا وأختي مع هذه الطفلة التي تكره الدراسة لدرجة شفط شفتيها
للداخل حتى لا تجيب أمامنا إن طلبنا منها أن تنطق لنا حرفاً أو كلمة صغيرة
وإن حاولنا معاها فإنها ستبكي وتخرج من غرفة المذاكرة
هل لديكم حلاً لهذه الطفلة التي تكره الدراسة وترفض المذاكرة في البيت
وهل سبق لأحدكم أن تعرض لمثل هذا الموقف؟ وكيف عالجتموه؟
وللعلم فزوج أختي متوفي والطفلة يتيمة وهي معنا في البيت
بانتظاركم