قبل أن تصبحي أرملة - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المطلقات والأرامل والمتأخرات يعتني بالمطلقات والأرامل والمتأخرات عن الزواج

موضوع مغلق
قديم 10-09-2004, 11:37 PM
  #1
البتول
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 13,971
البتول غير متصل  
قبل أن تصبحي أرملة

السلام عليكم
قد يجد البعض العنوان غير مناسب وقد يقول قائل : ( لماذا التشاؤم والفأل السيء ؟ ولماذا سيرة الموت ؟ ) وهنا أقول اننا تعلمنا : في ديننا ان لا نتشاءم ( ولا تطيروا )إضافة الى ان الموت حق وكلنا سنواجهه فلماذا يتحفظ البعض من التحدث عنه ؟
عزيزتي الزوجة : فكري بالأمر حيث انه لا ينتظرك الا احد احتمالين : اما ان تموتين قبل زوجك او ان يتوفاه الله قبلك فتصبحي ارملة ، فكيف تتصرفي عندما تواجهين الاحتمال الثاني ؟
استعدي منذ الآن وفي كل لحظة على مواجهة فكرة فقدان الزوج والتي هي فاجعة مؤلمةولكن أمر الله سينفذوستواجهين الامر لا محالة فابدأي منذ الآنبما يلي :
__وطِني نفسك على عدم التعلق الزائد بزوجك وبشكل مبالغ فيه ، فبعض الزوجات لا يحتملن غياب الزوج ايام فينقلب حالها ويصيبها الغم والنكد، هذا النوع من التعلق غير صحي بالمرة ، فحتى لا تُصدمين بين ليلة وضحاها وترفضين التصديق ، اجعلي دوما حب الله والحرص على مرضاته هو الحب الذي يحتل قلبك في المقام الاول.

__ اشحني نفسك بالأفكار الايمانية بأنك ستصبرين وتحتسبي أجرك عند اللهفي حالة حدوث ذلك فإنما الصبر ( عند الصدمة الاولى ) ، كل أرملة مرت بتلك التجربة يخيل اليها في بداية الموقف انا لن تستطيع الصمود والعيش ، ولكن الحياة تستمر وتمضي ولن يساعدها على التقبل والرضى الا رب العالمين إن هي صبرت ورضيت واحتسبت .

__ إياكِ اختي الإعتراض على مشيئة رب العالمين بالتلفظ بكلمات مثل : ( ما زال شابا ) او ( من لي بعده ) او ( كيف سأعيش انا واولادي من بعده ) وغير ذلك من الكلمات.ثقي بأن الله الذي يقضي ويقدر الامور لن يضيعكِ ولن يضيع اولادك فهو الرازق وليس اباهم الذي رحل، وهومن يحميهم و ليس اباهم الذي رحل .

__ اسعدي لأن الله ابتلاكِ فالله اذا احب عبدا ابتلاه.

__لا تقلقي بشأن المستقبل فهو بيد الله وحده وما دمتِ قد صبرتِ ورضيتِ بقضاء الله وقدره ثقي ان الله لن يتركك وحدكِ فهو المُعين وهو المُوفق ، وكم من امثلة حولناممن ترملن وربين اولادهن وحدهن فصار هؤلاء الابناء من خيرة الناس دينا وخلقا وعلما وعملا ، وذلك اولا بفضل الله ثم هو قطاف لما زرعت تلك الارملة الصالحة من تربية الايتام على الدين والاخلاق.

__ حاولي ان تسعدي زوجك منذ الآن بالذي يسعده دون معصية الخالق ، فبعد موته لن يفيده بكائكِ وحزنكِ عليه.

اعذرنني يا اخواتي على كلماتي الصريحة الموجعة والتي قد تثير الألم في النفس ولكنه مصيرقد واجهَته الكثيرات اللواتي تمنين َ لو أن احدا قد أسدى لهن مثل تلك النصائح .

وفقكن الله وحمى أزواجكن من كل مكروه.
قديم 11-09-2004, 12:35 AM
  #2
ابو حلموس
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 1,228
ابو حلموس غير متصل  
cry3

الصديقة العزيزه Albatool

دائما يا اختنا تأتي بالجديد , والرائع , والواقعي , ولكن هذا الموضوع اضعه تحت اسم

(( موضوعات الصدمه )) !!!!


هو بالفعل كذلك , وقد تتشائم الكثيرات من العنوان , فما بالك بقراءته والتمعن في معانيه ؟


اختنا الفاضله

لقد مررت بهذه المرحله عندما فقدت اعز اصدقائي _ بصورة مفاجئة _ ونحن نعرف ان الموت

لا يحتاج الي اسئذان من احد , المهم انني عايشت التجربه التي تحكي عنها منذ البدايه

(( وقت ان علمت بالخبر )) الي الان .

لقد مرت هذه السيدة الفاضله بكل ما ذكرت , ولانها كانت تعتمد علي زوجها في كل شئ ,

كانت الصدمه _ ان لم نقل الكارثه _ شبه تامه واصبحت تسبح في ظلام دامس وليلها اطول من

ليل المحموم واصيبت حياتها بالشلل التام . ولولا قيض الله لها من اخذ بيدها

وساعدها علي تجاوز هذه المحنه الرهيبه في حياة اي سيدة لكانت الان في اسوء

الاحوال , ولكن كما يقول المثل العامي (( ربنا قبل ان يبلي ... بيدبر )) .


المهم انني اخذت العظه من هذا الموقف ,وقررت ان اهيئ زوجتي لمثل هذا الاحتمال ,

طبيعي ان موقفي هذا اثار اعتراضها بشدة ,

ولكنني اصررت علي اتمام التجربه .

كتبت لها توكيل عام لتستطيع التصرف بكل ما املك حتي لا تتعرض لمضايقات من اي

نوع .ايضا حاولت (( بقدر الامكان )) تدبير مصاريف اولادنا في المدرسه لمدة عامين ,

ناقشت معها بكل صراحة كل ما سوف يواجهها بمفردها,


ولم يبق الا ان ارشح لها من تتزوج بعد وفاتي !!!!!

اقول لك يا اختنا لقد شعرت بشي من الراحة عندما اقدمت علي هذا التصرف , وطبعا الله

ارحم بعباده من اي شئ اخر , وقد تصرفت فيما املك , ولله ان يتصرف كما يشاء .


الفاضله Albatool

اشكرك علي هذا الموضوع ( الصدمه ) واتمني ان يجد العناية الكافيه والاهتمام من كل الاخوة والاخوات في المنتدي
__________________


اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن ..واعوذ بك من العجز والكسل .. واعوذ من الجبن والبخل ... واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال


[
كيـف تحمـلُ هـمَّ الإجابـة، وربـك منـك قـريـب إن دعـوتـه ؟
وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ


[>>> ليس المهم كيف نتفق ولكن الأهم كيف نختلف بدون جرح وبدون حقد ( وبقدر مانرتفع عالياً نبدو صغاراً لهؤلاء الذين لايعرفون أن يطيروا >>>

التعديل الأخير تم بواسطة ابو حلموس ; 11-09-2004 الساعة 12:44 AM
قديم 11-09-2004, 01:38 AM
  #3
محمد 1محمود1
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية محمد 1محمود1
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 251
محمد 1محمود1 غير متصل  
جميل كلامك جدا اختنا البتول

ولكن كم نسبه النساء والرجال الذين تتوقعين منهم ان يهتمو بمثل هذا التدريب العملى

وان اصبح هذا التدريب متاحا للنساء فهل سيساعدهم المجتمع على ذلك

اختى ان واقع المراه العربيه ماساوى جدا فى بعض البلدان وبعض الاقاليم منها اشد ماساويه

انا رايت بنفسى كثيييييير من الارامل حالهن يصعب على الكافر

فالمجتمع بسبب تشدده يمنع عليها التصرف فى اى من امورها مهما كانت ملحه الاعن طريق وليها وكماتعلمون فالولى ليس دائما متفرغا لها وحتى لو تفرغ فهو يؤدى واجب ثقييييييل جدا عليه

كمثل حاله الابن الذى حمل امه على ظهره وذهب بها للحج وسال رسول الله . هل وفيتها حقها؟

فاخبره رسولنل الكريم ان لا لم تؤدى حقها . لماذا لانه يحملها وهو يتمنى لها الموت بينما هى كانت تحمله وتتمنى له الحياه.

الله يكون فى عون النساء والرجال ايضا


اخوك

محمد
قديم 11-09-2004, 10:13 AM
  #4
معلم القلوب
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية معلم القلوب
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 1,326
معلم القلوب غير متصل  
اختي الفاضلة البتول ,,,

اشكرك على هذا الطرح القيم و الواقعي ,,,

و كما قلتي فان الموت قادم لا محالة ,,,

لذلك يجب الاستعداد له من الطرفين ,,,

لانه كالسفر ,,,

يستعد له الزوج باخذ عدته و عتاده ,,,

و تستعد الزوجة بترتيب شؤونها و كيف تقضي وقتها بدون زوجها ,,,

و لكن الفرق هو ان الرحلة بدون عودة ,,,

لذلك يجب ان تتهيأ نفسيا لفترة اطول ,,,

اعتقد ذلك ,,,

اشكرك مرة اخرى على الموضوع اختي الفاضلة ,,,,

تحياتي ,,,

معلم القلوب ,,,
قديم 11-09-2004, 10:15 AM
  #5
معلم القلوب
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية معلم القلوب
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 1,326
معلم القلوب غير متصل  
.


.


( تم التثبيت )


.


.
قديم 11-09-2004, 04:30 PM
  #6
البتول
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 13,971
البتول غير متصل  
اخي الفاضل ابو حلموس ، تشرفت بمشاركتك ، ان تجربتك التي ذكرتها تدل على مقدار وعيك وعقلانيتك ، خصوصا عندما ذكرت ( لم يبقى الا ان ارشح لها زوجا ) ، كم نحتاج في مجتمعنا لمثل هذا النموذج من الرجال ، كثرَِِ الله من أمثالك.


اخي الفاضل محمد1محمود1 ، اشكر لك مشاركتك و اوافقك الرأي .

اخي الفاضل معلم القلوب ، كلامك عقلاني وسليم ، جزاك الله خيرا على التثبيت.
قديم 13-09-2004, 05:22 PM
  #7
لمى 24
شمعة المنتدى التى لاتنطفئ
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,507
لمى 24 غير متصل  
موضوع صعب جدا

ولكن سيظل تحت الدراسه

البتول

اشكرك من كل قلبى
__________________
اذا أردت أن يكفيك الله ماأهمك فقل سبع مرات
حسبى الله لااله الاهو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
قديم 13-09-2004, 05:30 PM
  #8
البتول
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 13,971
البتول غير متصل  
اختي لمى ، شكرا لمرورك. اعلم كم الأمر صعب فاعذريني ، ولكن لا مفر من مواجهة الواقع اليس كذلك ؟
قديم 13-09-2004, 06:53 PM
  #9
alhanoof
شمعة المنتدى التى لاتنطفئ
 الصورة الرمزية alhanoof
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 4,250
alhanoof غير متصل  
أختي الحبيبه [[ البتول ]] ...

أشكرك على طرحك المميز جداً ... ومن الصعب بأن نفكر في هذهِ الحقيقه ... ولكن لامفر من الموت ....

لذلك ...

يجب أن نعمل جاهدين لكي نلتقي نحن وأزواجنا الأحباء في الجنان الخالدة بإذن الله وسنكون في حياه

خالدة لايفنى فيها أحد ...

وهذا موضوع صعب جداً جداً .. لمجرد التفكير به فقط ... وأتمنى أن تتعض الزوجه الناشز والتي لايسمع منها

زوجها كلمه طيبه والتي لايسمع منها كلمه إن شاءالله من عيوني يابوفلان ... وأن تتلاحق عمرها قبل أن

تندم أشد الندم على كل ثانيه قضتها في عتاب ومشاكل مستمره مع زوجها ...

أختي الحبيبه البتول ..

ما أصعب أن أتخيل بأن زوجي سيرحل عني للأبد ... أستغفر الله ... وما يجوز أن الوحده تقول جعل يومي

قبل يومك .... بس اللي أقدر أقوله ... جعل عيني ماتبكيك يازوجي الحبيب ... والله يسوي اللي فيه الخير والبركه..

وما أصعب أن الوحده تواجه هذهِ الحياه لوحدها .... فأنا أرى أختي الأرمله التي لم يتوقع أحد وفاه زوجها متعذبه

وتعاني الكثير من مشاكل هذهِ الدنيا ومن أصحاب النفوس الرديئه ... ولكنها وبفضل الله سبحانه وتعالى صامله مثل

الجبال الراسيه .. وتحاول بأن لاتقصر على أبنائها بأي شي ...

أختي الغاليه...

يعطيك ألف عافيه على هذا الموضوع الصعب .... والوحده مش بيدها أنها تسيطر على مشاعرها نحو زوجها .... ولكن

ماأقول إلا الله يعين .....



أختك في الله
بنت المنتدى
الهنووووف
قديم 13-09-2004, 09:12 PM
  #10
البتول
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 13,971
البتول غير متصل  
اختي الهنووووف ، اشكر لكِ اضافتك الرائعة ، واوافقك الرأي في كل ما ذكرتيه ، تحياتي .
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:32 AM.


images