حكم رؤية المخطوبه ---- مناقشه بسيطه -- - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2004, 04:16 PM
  #1
عمق المشاعر
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 140
عمق المشاعر غير متصل  
Question حكم رؤية المخطوبه ---- مناقشه بسيطه --

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثر الهرج والمرج واللغط عن مسئلة رفض ولي الامر رؤية المخطوبه ورجحت كفة المعارضين للظاهره هذه بل المهاجمه والاتهام بالتعنت والرجعيه وانها مخالفه للسنه .....الخ وابل من الاتهامات ما مدى صحتها ؟



هل اذا رفض الاب الرؤية يكون مخالف للسنه ؟

هل هناك دليل يوجب على ولي امر المخطوبه السماح بالرؤيه ؟

هذا موضوع دار نقاشه بييننا نحن طلاب احد المشايخ في كلية الشريعه حيث انه

انتشر حديث حوله مداره انه لا يجيز رؤية المخطوبه فجمعنا الشيخ وناقشنا بالموضوع

الخص لكم الكلام نعم الزوج سنه له الرؤيه وليس حق واجب له وهذه نقطه

ليس هناك ما يوجب على ولي امر الزوجه على هذه الرؤيه ولا حتى هناك يدل على سنيتها بحقه


وانظر الى قول الرسول--عليه الصلاة اولسلام-- (( أنظرت اليها فإنه احرى ...))


وصيغة الخطاب ليست امر وتوحي انه اذا استطعت رؤيتها فنظر لها وكذالك الاحاديث المتعلقه بالموضوع كلها تجري على نفس النمط


وانبه انه لا يشترط اذن ولي الامر للرؤيه --- اذا كان جاد فعلا بالزواج---- فتستطيع ان تحاول بطرق اخرى ولو انه لا يسوغ ذالك في هذا الوقت


وارد على من شنع عل مسئلة رفض رؤية الزوجه


البنت ليسة سلعه بين اليوم والاخر يدخل شاب فينظر اليها اعجبته وإلا خرج


نعم لو الناس احسنو النوايا لكان الرؤيه للمخطوبه فعلا هي من اهم الاشياء لكن نرى الشاب يتنقل من منزل لمنزل ومن رؤية بنت لاخرى وقد رسم ملكة الجمال ويبحث عنها


ثم يلزم ممن يرى المخطوبه ثم يعدل عن الزواج منها ان يكتم ما يراه منها وهذا مع الاسف متعذر كثيرا هذه الايام فما إن يرى المخطوبه حتى تنتشر الشائعات حولها


واحب ان اذكر ان رؤية الخاطب للمخطوبه ثم يخرج الخاطب بقرار الرفض يؤثر على نفسية البنت الى اقصى الحدود وتصيبها حالة احباط وياس فمابالك لو تكرر هذا الشيء اي رؤوها ثم تم الرفض وتكرر الموقف اسالك بالله اختي ما شعورك ؟
ستخرج بروح انهزاميه --- الحل رؤيتها بطريقه غير مباشره --


استخلص بالاخير ان رؤية الخطوبه لها اثرها على الزواج لكن لا يفتح الباب على مصراعيه


وللولي الامر الحق بالرفض وليس لاي احد حق الانكار عليه ثم قد يكون له اسباب

التي ذكرتها آنفا

وقد يكون نفس البنت ترفض ما ادراكم

عموما هذا ما احببت ان اقوله وشكرا جزيلا لكم



.... تعديل الكلمة الاولى من الحديث و حذف كلمة كلمة < هلا > بكلمة < أنظرت > لتعديل الحديث ....
.... مشرف Game Over ....
قديم 01-06-2004, 10:45 PM
  #2
سيناريو
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 55
سيناريو غير متصل  
جزاك الله خيراً على هذا التوضيح الذي قد يجهله الكثير و بارك الله فيك
قديم 02-06-2004, 05:32 AM
  #3
شموخ
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 1,107
شموخ غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أخي الفاضل / عمق المشاعر ... موضوع هادف ... لذلك اخي الفاضل ...

يثبت ...
قديم 02-06-2004, 06:59 AM
  #4
the_queen
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 247
the_queen غير متصل  
بارك الله فيك على التوضيح..
قديم 02-06-2004, 07:39 AM
  #5
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,190
hamam129 غير متصل  
بسم الله

جزاك الله خيرا

وهذا الحديث وإن كان ليس فيه صيغة الوجوب

فيكفي أن الرسول صلى الله عليه وسلم بين الحكمة من ذلك

فقال : ( ذلك أحرى أن يؤدم بينكما) . فالغرض شريف للتعرف ودوام المحبة

ثم يوجد حديث فيه لفظ واضح رواه مسلم

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا



ثم نحن نريد التوسط بين المنع المطلق المخالف للسنة


وبين الإباحة المطلقة والتساهل في الأحكام والتفريط فيما بعد الرؤية


وسأكمل بعد قليل
__________________
(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)سورة الطلاق
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

أخوكم المحب الناصح همام hamam129
قديم 02-06-2004, 08:20 AM
  #6
AM7
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 142
AM7 غير متصل  
الأخ عمق المشاعر ...

ورد في الحديث عن أحد الصحابة: (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة أخطبها فقال اذهب فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها وأخبرتهما بقول النبي صلى الله عليه وسلم فكأنهما كرها ذلك قال فسمعت ذلك المرأة وهي في خدرها فقالت إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر فانظر وإلا فأنشدك كأنها أعظمت ذلك قال فنظرت إليها فتزوجتها فذكر من موافقتها) ...

وأيضاً ( كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم. فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أنظرت إليها ؟" قال : لا. قال : "فاذهب فانظر إليها. فإن في أعين الأنصار شيئا") ...

أليس هذا يعتبر أمراً ؟؟؟

أما لفظ (هلا نظرت) فأرجو التأكد منه ... حيث أني لم أجد أي حديث بذلك اللفظ ...


AM7
__________________
قديم 02-06-2004, 08:35 AM
  #7
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,190
hamam129 غير متصل  
بسم الله

نحن نريد التوسط بين المنع المطلق المخالف للسنة

وبين الإباحة المطلقة والتساهل في الأحكام والتفريط فيما بعد الرؤية



ففترة الخطبة ليست محطة لتفريغ الشهوات والعواطف سواء أكان هذا عن طريق الكلام،

أو الفعل، أو غير ذلك، ولا يجوز تبادل الكلمات التي تثير العواطف ، وتحرك الشهوات،

ويحل للخاطب أن يجلس مع مخطوبته في وجود محرم، فقط في وجود محرم ويتكلم معها

في حدود ما يسمح به العرف المنضبط بالشرع، حيث إنها ما زالت أجنبية عنه حتى يعقد عليها.

فللخاطب أن يرى من مخطوبته وجهها ويديها حتى يتبين ملامحها ، ليكون أدعى إلى القبول بينهما ،

وأنفى للجهالة ، ولا مانع من النظر بشهوة أثناء تعرفه عليها ، كما قال النووي ، وله أن يعيد النظر ويكرره

، حتى يكون على بينة من أمره .

فإذا رضي بها وأعجبته فلا يجوز له أن ينظر إليها بشهوة ، لأنها أجنبية ،

وإنما يجوز أن ينظر إليها كما ينظر إلى بقية نساء المسلمين بلا ريبة ولا شهوة ولا تلذذ .

والخاطب أجنبي عن مخطوبته لا يحل له منها إلا أن يرى وجهها وكفيها ، ولا يجوز له أن يلمسها

، ولا أن يتحسس جسمها ، ولا أن ينظر إليها بشهوة ، ولا أن يقبلها ، ولا أن يقترب منها بحيث يكون ملاصقا

لها ، ومماسا لجسدها ، فكل ما له هو أن يجلس معها في وجود المحرم ، وتجلس هي ولا تظهر سوى الوجه والكفين ،

ويتبادلا الحديث الذي ليس فيه تمايع ، أو ليونة أو إثارة للشهوة ، والمقصود من الحديث أن يتعرف

كل واحد إلى شخصية الآخر .

والحديث بين المخطوبين حديث جاد، أو كما سماه الله تعالى

( وقلن قولا معروفا) فليس هو حديث الحبيبين، أو العاشقين، وليس فيه كلمات الغزل،

ولا كلمات الحب والعشق فضلا عن الألفاظ التي تكون بين الزوجين.


فالخطبة لا تحل حراما، ولا تقرب بعيدا، ولا تهدم السدود، ولا تزيل الحدود،

وقد يحسب كثير من الناس أن الخطبة متنفس للشباب والفتيات تسمح لهم بإخراج

ما تفيض به المشاعر، وبث ما تحمله القلوب، وتنطوي عليه الضلوع، بل يحسبها البعض

متنفسا لإفراغ الشهوة المكبوتة ... فتحملق العيون، وتتسع الحدقات، وتنطلق الألسنة هادرة سابحة،

وقد يقف البعض بالخطبة عند هذه المحطة.

وقد يستمر آخرون فيستحلون كل حرام باسم الخطبة، ويحصلون على كل ما يريدون باسم الحب .

والحق أن هذا كله ليس من الإسلام في شيء، فالخطبة للتروي والاختبار، والاستشارة والاستخارة،

وللمدارسة والمكاشفة حتى يمضي هذا العقد الغليظ ، أو يرى صاحباه أنهما أخطآ الطريق فيفترقا.

أما إشباع الحواس المتعطشة بدءا من العيون، ومرورا بالآذان، وختاما بالجوارح فلا يكون إلا بعد الزواج.


بل إن على المخطوبين إذا أحسا بأن حواسهما تنازعهما نحو الحرام، وأن الوئام أصبح حبا لا يقاوم ،

وأن هذه العاطفة القلبية أصبحت تتمشى في جوانب النفس، وتترسم على الجوارح......

. عليهما حينئذ أن يعجلا بالعقد.... أو يكفا عن هذه الجلسة.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:-

لا يجوز للخاطب أن يمس وجه المخطوبة ولا كفيها وإن أمن الشهوة ؛

لما في المس من زيادة المباشرة ؛ ولوجود الحرمة وانعدام الضرورة والبلوى .

و لم يشترط الحنفية والمالكية والشافعية لمشروعية النظر أمن الفتنة أو الشهوة

أي ثورانها بالنظر ، بل قالوا : ينظر لغرض التزوج وإن خاف أن يشتهيها ، أو خاف الفتنة ؛

لأن الأحاديث بالمشروعية لم تقيد النظر بذلك . واشترط الحنابلة لإباحة النظر أمن الفتنة .


وجزاكم الله خيرا
__________________
(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)سورة الطلاق
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

أخوكم المحب الناصح همام hamam129
قديم 02-06-2004, 11:38 AM
  #8
مهيار
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 140
مهيار غير متصل  
كلام صحيح

اعتقد ان معنى الخطوبة هو ان تعرف الفتاة سلوك الرجل وفي حضور الاهل فقط والبنت هي التي تقرر فترة الخطوبة حتى تعرف كل شي عن الولد .حتى لو انفصل عنها لاتنصدم لانها عارفة ان الولد في فترة التجربة .
وان لا تطول فترة الخطوبة .اذا استمرو مع بعض . بس
__________________
انا مثل موج البحر
قديم 02-06-2004, 11:57 AM
  #9
AM7
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 142
AM7 غير متصل  
الأخ hamam129 ...

بل ينظر إليها وكأنها جالسة في منزلها مع أهلها بملابسها العادية ... وليس فقط الوجه والكفين ... فالوجه والكفين عند كثير من العلماء ليس بعورة من الأساس ...

قرأت مرة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه (إن لم أكن مخطئاً) جاء ليخطب ... وعندما كانت الفتاة أمامه رفع طرف ثوبها ليرى ساقها ... فقالت لولا أنك أمير المؤمنين للطمتك ...


AM7
__________________
قديم 02-06-2004, 12:48 PM
  #10
شاطيء الغروب
عضو دائم
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 63
شاطيء الغروب غير متصل  
الأمر أحله الاسلام .. و أقرّته السنة النبوية الشريفة .. بالأدلة الصحيحة ..

لكن بعض ضعاف النفوس هم من جعل الكثير من أولياء أمور الفتيات يرفضون ذلك ..

أنا لو كان لدي بنت للزواج فلن أجعل أي شاب يراها ..

إلا شاباً أثق فيه .. و أعلم أنه جادٌ في الزواج ..

فقط يريد أن يتطمن قبل أن يعقد ..

أما أن يدخل عليها أي شخص فلا و ألف لا ..

أعيد و أكرر .. لا ينظر إليها إلا شخص أثق فيه و أثق في دينه و أمانته و أعلم بمدى جديته في الزواج منها ..
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:26 PM.


images