أرجوكم ان تجاوبوني - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 29-05-2004, 05:29 AM
  #1
غروب و شروق
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 28
غروب و شروق غير متصل  
استحلفكم بالله ان تجاوبوني

السلام عليكم

كنت مرة كتبت لكم عن مشكلتي وهي :
اصدقاء زوجي منهم من يياخذنوع من حبوب المخدرات (متأكدة من هالشئ مية بالمية) و الحشيش اصبح زوجي يتردد لعندهم الفترة الاخيرة كثيرا (يقول الايحق لي ان اخرج لوحدي؟) احدثه عن الرفقة الصالحة يصرخ ويمنعني ان اتابع حديثي فاسكت بدون اي كلمة.
من ثلاثة شهور يرتابني شك انه يتناول شيئا ,من خلال حديثه مع اصدقائه ع الهاتف
من حديثه المريب:1-ليش مبارح ماجيت ..مو انت الي عودتني عليه
2-ايش مبارح عطيتني ماعرفت انام
3-جيب معك لاتنسى وهكذا...................


من مدة شهرين
في هذه الفترة كنت اقضيها بين الشك والحيرة في امره الى ان تاكدت من يومين انه
يتناول الحشيش

تكلم مع صديقه قال :بدي نص وحدة ............ما بكيفك بحرق الدنيا فيكم

و بتعرف الواحد صار معه خرمه مو عصبية






من هالكلام الي يثير الشكوك


صرت افتش وراه معقول الي حبيته وامنته على قلبي وحالي هيك و تركت اهلي وبلدي منشانه

وجدت بالحمام اوراق صغيرة رقيقة (متل اوراق السجائر ) والرائحة لما يطلع من الحمام
مو ريحة دخان


قلت له بدي اسافر انا مشكلتي معك على الصلاة
طلعت بتحشش كمان

صرخ وعصب وقال روحي بس بعمرك مابتشوفي الاولاد


بعدين لما هدي

قال هدي الله يهديك ولا تفكري بالسفر حرام ولادك

قلت له متى ستلتزم بالصلاة
عصب وقال لما الله يهديني (لكن صرلي معك 3 سنوات ومشكلتي معك هالمشكلة )
وبالف حيلة ووسيلة بيروح على صلاة الجمعة والله اعلم اذا كان بيروح ما بقي عندي ثقة فيه ابدا

قلت له : ليش اخدت وحدة شرطها الوحيد ان يكون ملتزم بالصلاة

قال : ايش هذا دينكم وحدة بدها تسافر وتترك اولادها لانو زوجها مابيصلي ,روح اسالي اتخن شيخ عندكم

قلت :قرات فتاوى

لم يرد

قلت : بدك تصلي تمام مابدك وديني اهلي(حيث انا متزوجة على غربة )

ماقدرت اقول له واترك التحشيش خفت منه ياربي وهو عنيد

مابعرف نمنا ولم يحسم الموضوع ومارد وانا مابعرف ايش اعمل

يارب ارحم غربتي
بالله عليكم اعطوني اراءكم


واذا احد يعرف الحكم الشرعي لهالموضوع


تم تعديل العنوان - عاشق محب .
__________________
قديم 29-05-2004, 06:34 AM
  #2
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 17,491
مهره غير متصل  
عليكم السلام والرحمة من الله..



أعانكِ الله يا أختي..


شخصياً لا أرى أن ما ترينه من زوجكِ يصلح أن نطلق عليه وصف (يثير الشكوك) .. بل الأدق أنه يثبتها!!

وهو لا يكتفي بترك الصلاة والإقبال على ما حرم الله .. ولكنه كذلك يتكلم بما لا يليق عن الدين والأحكام الشرعية (ايش هذا دينكم وحدة بدها تسافر وتترك اولادها لانو زوجها مابيصلي ,روح اسالي اتخن شيخ عندكم)!!!



إليكِ بعض المواقع التي تشرح الحكم الشرعي فيما تعانين منه .. وهي تختص بحكم تارك الصلاة .. وقيسي بعد ذلك يا أختي على من يتعاطى المخدرات.





فرّج الله كربك.
__________________


اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 29-05-2004, 10:24 AM
  #3
AM7
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 142
AM7 غير متصل  
يجب الإسراع بالإبلاغ عنه ... فذلك لمصلحته ...

لو لا سمح الله تطور الأمر أكثر من ذلك لتمنيتي أنك قمت بالتلبيغ عنه من قبل أن يحدث ما لا يحمد عقباه ...

هذا حشيش ... مخدرات ... وليس أمراً يسيراً ...


AM7

التعديل الأخير تم بواسطة AM7 ; 29-05-2004 الساعة 10:45 AM
قديم 29-05-2004, 11:06 AM
  #4
الطل
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 109
الطل غير متصل  
أختي الكريمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يجوز الاستمرار مع تارك الصلاة مهما كانت الاسباب وألفاظه (دينكم ) أليس دينه أيضا الاسلام

وقال بعض العلماء

أن مرأة تارك الصلاة ينفسخ عقدها بتركه الصلاة ولايجوز لها البقاء معه ولا المعاشرة لأنه لا يعتبر زوجا لها في الشرع

فأقول لك أختي من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

أما الأولاد فأودعيهم الله التي لا تضيع ودائعه

فتوكلي على الله واستخيريه اسئلي الله التوفيق

أما هذا فإن لم يرحمه الله فإن الوضع سيزداد سوءا وينتقل من العصبية إلى الاعتداء عليك وعلى أولادك وعلى مالك لأن هذا هو حال من سلك هذا الطريق

أسأل الله لك التوفيق والسداد وأن يصلح حالك وأن يأجرك في مصيبتك ويخلف لك خيرا منها
قديم 29-05-2004, 11:13 AM
  #5
غروب و شروق
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 28
غروب و شروق غير متصل  
شكرا لكم اخوتي انا مقررة طلب الطلاق
مافي تفاهم في كل شئ ولا انسجام
يعني ماحدا بيلومني ؟؟؟
مابقولوا انت ظلمت اولادك
مشكلتي كيف بدي اسافر لاهلي في هذا البلد الغريب
دعاءكم يا اخوتي
__________________
قديم 29-05-2004, 11:16 AM
  #6
الطل
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 109
الطل غير متصل  
أسأل الله أن يعوضك خيرا منه في الدنيا والآخرة

وأسأل الله أن يسهل لك أمورك كلها

وأكثري من الدعاء

وقول ( اللهم لاسهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزْنَ إذا سئت سهلا )
قديم 29-05-2004, 11:18 AM
  #7
الطل
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 109
الطل غير متصل  
وأكثري من الدعاء

وقول ( اللهم لاسهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزْنَ إذا شئت سهلا )
قديم 29-05-2004, 12:05 PM
  #8
كريم الطباع
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 1,028
كريم الطباع غير متصل  
انصحك بالاتصال مع اهلك وان تشرحي لهم الموضوع بالتفصيل وان تطلبي منهم المساعدة او الطلب من احد الصديقات التي تثقي بها في الغربة ان تساعدك في السفر الى اهلك.
وفقك الله وعوضك خيرا في الدنيا والاخره.
__________________
[فلنجعل لساننا رطبا بذكر الله

اذكروا الله دائما
قديم 29-05-2004, 01:46 PM
  #9
زعيم الزعماء
عضو جديد
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 6
زعيم الزعماء غير متصل  
أنصحك بكثرة الدعاء له بالهداية وأن ييسر أمرك , وعليك أن تتصلي بأهلك وتبليغيهم بما يحصل وتحاولي أن تبلغي أهله عن حالته , وعليك بالصبر فان الله أمرنا بالصبر في أكثر من موضع ووعدنا باليسر بعد العسر فأنتظري فرج الله ويا --------- حاولي أن يأتي أحد من أهلك وان تسافري معه وتتركيه لوحده ولا تستعجلي بالطلاق لأن أبغض الحلال عند الله الطلاق عسى أن يقدر قيمة ماعنده وقيمة أولاده بعد أن تسافري فيتوب ويهديه الله وتكوني سبب في توبته
قديم 29-05-2004, 01:57 PM
  #10
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 17,491
مهره غير متصل  
حاضر أختي الفاضلة ميما .. ومنكم المعذرة.



س : ما حكم تارك الصلاة؛ لأني سمعت في برنامج نور على الدرب من أحد المشايخ أنه إذا عقد المسلم عقد نكاح على إحدى الفتيات المسلمات وهي لا تصلي يكون العقد باطلا ولو صلت بعد الزواج ، وعندنا في قريتنا 50 في المائة لا يصلون قبل الزواج؟ نرجو التوضيح .



ج : لقد دل الكتاب والسنة على أن الصلاة أهم وأعظم عبادة بعد الشهادتين ، وأنها عمود الإسلام ، وأن الواجب على جميع المكلفين من المسلمين المحافظة عليها ، وإقامتها كما شرع الله تعالى ، قال سبحانه وتعالى : حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ وقال تعالى : فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ وقال تعالى : وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ

فدل ذلك على أن الذي لا يصلي لا يخلى سبيله ، بل يقاتل ، وقال تعالى : فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ فدل على أن من لم يصل ليس بأخ في الدين . والآيات في هذا المعنى كثيرة جدا .

وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة قمن تركها فقد كفر خرجه الإمام أحمد ، وأهل السنن بإسناد صحيح ، عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه ، وخرج مسلم في صحيحه ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة

والتعبير بالرجل لا يخرج المرأة ، فإن الحكم إذا ثبت للرجل فهو للمرأة كذلك ، وهكذا ما يثبت للمرأة يثبت للرجل إلا بدليل يخص أحدهما ، فهذه الأحاديث وما جاء في معناها كلها تدل على أن تارك الصلاة يكون كافرا من الرجال والنساء بعد التكليف .

وثبت في الحديث الصحيح أيضا ، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الأمراء الذين لا يقيمون الدين كما ينبغي هل نقاتلهم . قال : لا إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان وفي لفظ آخر : ما أقاموا فيكم الصلاة

فدل على أن من لم يقم الصلاة فقد أتى كفرا بواحا .

وقد اختلف العلماء في هذه المسألة :

فقال بعضهم : إن الأحاديث الواردة في تكفير تارك الصلاة يراد بها الزجر والتحذير ، وكفر دون كفر ، صلى هذا ذهب الأكثرون من الفقهاء .

وذهب جمع من أهل العلم إلى أن تركها كفر أكبر ، على ظاهر الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومنها قوله عليه الصلاة والسلام : بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة

والكفر متى عرف بأداة التعريف وهي ( أل ) ، وهكذا الشرك ، فالمراد بهما : الكفر الأكبر والشرك الأكبر ، قال صلى الله عليه وسلم : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر

فدل ذلك على أن المراد : الكفر الأكبر؛ لأنه أطلقه صلى الله عليه وسلم على أمر واضح وهو أمر الصلاة ، وهي عمود الإسلام ، فكون تركها كفر أكبر لا يستغرب؛ ولهذا ذكر عبد الله بن شقيق العقيلي التابعي الجليل ، عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنهم كانوا لا يرون شيئا تركه كفر غير الصلاة ) ، فهذا يدل على أن تركها كفر أكبر بإجماع الصحابة رضي الله عنهم؛ لأن هناك أشياء يعرفون عنها أنها كفر ، لكنه كفر دون كفر ، مثل البراءة من النسب ، ومثل القتال بين المؤمنين . لقوله صلى الله عليه وسلم : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر فهذا كفر دون كفر إذا لم يستحله ، ويقول صلى الله عليه وسلم : إن كفرا بكم التبرؤ من آبائكم وقوله عليه الصلاة والسلام : اثنتان في الناس هما بهم كفر النياحة والطعن في النسب فهذا كله كفر دون كفر عند أهل العلم؛ لأنه جاء منكرا غير معرف بـ ( أل ) .

ودلت الأدلة الأخرى دالة على أن المراد به غير الكفر الأكبر ، بخلاف الصلاة فإن أمرها عظيم ، وهي أعظم شيء بعد الشهادتين وعمود الإسلام ، وقد بين الرب عز وجل حكمها لما شرع قتال الكفار ، فقال : فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ وقال عليه الصلاة والسلام : نهيت عن قتل المصلين فدل على أن من لم يصل يقتل ، ولا يخلى سبيله إذا لم يتب .

والخلاصة : أن القول الصواب الذي تقتضيه الأدلة : هو أن ترك الصلاة كفر أكبر ولو لم يجحد وجوبها ، ولو قال الجمهور بخلافه ، فإن المناط هو الأدلة ، وليس المناط كثرة القائلين ، فالحكم معلق بالأدلة ، والترجيح يكون بالأدلة ، وقد قامت الأدلة على كفر تارك الصلاة كفرا أكبر ، وأما قوله صلى الله عليه وسلم : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ، فيفسره قوله في الحديث الآخر : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأمولهم إلا بحق الإسلام متفق على صحته ، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما .

فلا عصمة إلا بإقامة الصلاة ، ولأن من لم يقم الصلاة لم يؤد حق ( لا إله إلا الله ) ، ولو أن إنسانا يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويصلي ، ويصوم ، ويتعبد ، ثم جحد تحريم الزنا وقال : إن الزنا حلال كفر عند الجميع ، أو قال : إن الخمر حلال أو اللواط ، أو بَال على المصحف متعمدا أو وطئه متعمدا؛ استهانة له كفر ، ولم تعصمه الشهادة أو نحو ذلك مما يعتبر ناقضا من نواقض الإسلام ، كما أوضح ذلك العلماء في ( باب حكم المرتد ) في كل مذهب من المذاهب الأربعة .

وبهذا يعلم أن المسلم الذي يصلي وليس به ما يوجب كفره إذا تزوج امرأة لا تصلي فإن النكاح باطل ، وهكذا العكس؛ لأنه لا يجوز للمسلم أن ينكح الكافرة من غير أهل الكتابين ، كما لا يجوز للمسلمة أن تنكح الكافر؛ لقول الله عز وجل في سورة الممتحنة في نكاح الكافرات : لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ الآية ، وقوله سبحانه في سورة البقرة : وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ الآية .


الحديث للشيخ ابن باز.





مع تحياتي
__________________


اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:25 PM.


images