القوامة و معناها - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2009, 06:43 PM
  #1
good man2000
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 973
good man2000 غير متصل  
القوامة و معناها

تناقشت انا و صديقي عن معني القوامة و مفهومها و تطبيقها و تقبل النساء لها ، فكان الحوار الآتي :
صديقي : خطيبتي تثور و تعترض و بشدة علي موضوع قوامة الرجل علي المرأة و تقوا ان الرجال يفهمون معناها بشكل متعسف خاطيء
قلت : و ما هو هذا الشكل المتعسف الخاطيء
قال : ان الرجل يشعر برجولته و كيانه عندما يأمر و ينهي المرأة ، و يتلذذ بالتحكم فيها و السيطرة عليها
قلت : هذا كلام خاطيء و ليس في القوامة من شيء
قال : و ما هو الكلام الصحيح ؟
قلت : ان الذي فرض قوامة الرجل علي المراة هو الاسلام ، و الاسلام ايضا هو الذي كرم المراة و اكرمها ايما تكريم ، و رفعها من ذل الجاهلية الي عز الاسلام ، و غير النظرة اليها بعد ان كانت نظرة خزي و عار ، اصبحت نظرة شرف و افتخار ، و لو نظرنا و امعنا النظر في انظمة و اديان العالم كله منذ ان خلق الله الخلق لن نري اي نظام او دين اكرم المراة و اعزها كما اكرم الاسلام المراة و اعزها
قال : هذا كلام جميل ، و لكن ما علاقة هذا بالقوامة ؟
قلت : من تكريم الاسلام للمراة ان جعل لها دوما رجلا يخدمها ، فمنذ ان كانت جنينا في بطن امها كان ابوها يحرص علي راحة امها و يجلب لها من يخدمها او ربما كان يخدمها بنفسة و هكذا حتي تمت ولادة هذه الرضيعة ، فاستمرت خدمة ابوها لها في الرعاية و الحنان و الحماية و الانفاقق و الكسوة و الماكل و المشرب و التعليم و العلاج ، كلها خدمات في خدمات ، اي ان الاب خادما لابنته ، و جعل الله له ثوابا عظيما في ذلك ، و الزم الفتاة بطاعة ابيها لاسباب كثيرة من ضمنها ان الاب اكثر خبرة بالحياة و علما بها عن ابنته ذات الخبرة المحدودة ، و الاب بالتاكيد لن يستمتع و يتلذذ بالتحكم في ابنته ، بل هو مضطر الي الجلوس علي كرسي الاوامر ليحافظ علي ابنته و يحميها و يرعاها
قال : و هل الزوج مثل الاب ؟
قلت : بل افضل
قال : كلام غريب جدا
قلت : لا ، بل كلام معقول ، اسمع مني
قال : كلي اذان صاغية
قلت : يشترك الزوج مع الاب في الامور الاتية :
1- الانفاق (و ان كانت البنت موظفة فربما كانت امها موظفة و انفقت عليها هي و لم تنفق عليها من دخل الاب) 2- الرعاية 3- الحماية 4- الحنان 5- توريث املاكه لها 6- رعايته لها حتي اذا حدث الطلاق (ان كان الزوج صالحا)
و يزيد علي الاب في الامور الاتية :
1- طول العشرة ( فهي تقضي مع زوجها عمرا اطول من الذي قضته مع ابيها) 2- الترفيه عنها ( من واجبات الزوج ان يرفه عن زوجته بكل الطرق المتاحة) 3 - عدم الخجل مع الزوج (الزوج يري منها ما لا يستطيع ان يراه ابيها منها ) 4- ان يمنحها اطفال تستمتع بهم 5- الاشباع العاطفي و الجنسي (فهذا طبعا لا يحدث مع الاب ) 6- و ايضا الشعور مع الزوج بحنان الاب في بعض الاحيان
قال : كلام مقنع ، و لكن هذا ان كان الزوج صالحا
قلت : نعم ، فانا لا اتكلم عن غير الصالحين
قال: اذا فاكمل كلامك
قلت :حرص الاسلام ان يجعل للمراة خادما ، فجعل ابيها ، فان مات فاخيها ، فان مات ، فعمها او خالها ، و هكذا ، المهم ان يوجد رجلا من محارمها يرعاها و يخدمها و يحميها ، فاذا تزوجت ، جعل زوجها في خدمتها ، يقوم بما كان يقوم به ابوها من نفقة و رعاية و حماية و نصيحة ، فاوجب عليها طاعته و اوجب عليه حسن المعاملة و حسن العشرة ، و حتي تكون المراة اكثر رضا بطاعة زوجها فالافضل ان تتزوج من من هو اكثر قوة منها و اكثر خبرة و علما بالحياة و اعلي منها في مستواه التعليمي و الثقافي و الوظيفي و الاجتماعي ، حتي لا تجد في نفسها شيئا في خضوعها له و طاعتها لكلامه ، و ييفضل للزوج الصالح الا يامر زوجته الا في الامور التي فيها صالحها و صالح البيت و يفهم زوجته الاسباب التي يطلب منها من اجلها هذه الامور حتي تطيب نفسها و تطمئن انه لا يامر استمتاعا بالقاء الاوامر كاوامر في حد ذاتها .
قال : و ماذا اذا اجبر الزوج زوجته علي معاشرة الفراش ؟
قلت : هل تقصد انه استخدم العنف في ذلك ام تقصد انه هددها بالخصام ان رفضت ؟
قال : الاثنان
قلت : لو تكلمت عن نفسي ، اما العنف فلا ، اما الخصام فحتمي ، لان معني ذلك نفورها مني شخصيا و هذا امر يضايقني ، اما حكم الشرع فلن اتحدث فيه ، فانا عندي قناعة ان اعذار المراة لرفض هذا الامر قليلة جدا ، فرسول الله صلي الله عليه و سلم كان يستمتع بزوجته و هي حائض بدون ايلاج ، و كما ان المراة لا يبخسها زوجها ايا من حقوقها فلماذا تتهاون في حق اصيل له ؟
قال : معك حق ، لكن العناد يتصلت علي الكثيرات منهن
قلت : ضعف الوازع الديني اساس هذا العناد ، لا تري فتاة تعرف ربها جيدا و تجد لديها عشر هذا العناد ، لذلك انصح الجميع شباب و فتيات ان يتزوجوا بصاحب او صاحبة الدين ، اما صاحب دين و اما فلا
قال : اوافقك الراي
قلت :هذه خواطري عن معني القوامة و الزواج ، اقول و الله اعلم ، فان وافق كلامي الشرع فهو خير ، و ان خالفه فالشرع احق ان يتبع
قديم 09-07-2009, 09:38 AM
  #2
ام سنو
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 423
ام سنو غير متصل  
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ما شاء الله على هاذا الكلام الجميل يارب الازواج يصفون بكل هاذه الصفات ويفهمون معنى القوامه الصحيحه اوفقك على هاذا الراي الجميل وفقك الله لكل مافيه الخير
__________________
[rainbow]ياربي احفظ غاليتي[/rainbow]
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:07 AM.


images