خاص للنساءاسئله هامه فى رمضان و اجاباتها - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 01-10-2006, 09:35 AM
  #1
littelangel_11
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية littelangel_11
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 476
littelangel_11 غير متصل  
tongue3 خاص للنساءاسئله هامه فى رمضان و اجاباتها

سلام عليكم يابنات ونساء المنتدى




اقول يا نساء وليس يارجال








لذا من فضلكم ممنوع دخول الرجال

الموضوع اننا برمضان احيانا تدور برؤوسنا نحن النساء بعض الاسئله الخاصه باحكام الصلاه والصيام

والاعتمار فى فترة الحيض

لذا يا بنانيت ونساء المنتدى الكرام جمعت لكن بعض الاسئله واجاباتها فى هذه المواضيع

وقد اجاب عليها فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين

سابدا معكم ب :

000000000احكام الحيض فى الصلاة و الصيام 0000000000


س1 : اذا طهرت المراة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويكون يومها لها ام عليها قضاء ذلك اليوم ؟


ج : اذا طهرت المراة بعد طلوع الفجر فللعلماء فى امساكها ذلك اليوم قولان الاول انه يلزمها الامساك بقيه اليوم
ولكنه لا يحسب لها ويجب عليها القضاء وهو المشهور من مذهب الامام احمد رحمه الله.
والقول الثانى انه لا يلزمها ان تمسك بقية ذلك اليوم لانه يوم لا يصح صومها فيه لكونها فى اوله حائضه و ليست من اهل الصيام واذا لم يصح لم يبق للامساك فائدة وهذا الزمن زمن غير محترم بالنسبة لها لانها مامورة بفطرة فى اول النهار بل محرم عليها صومه فى اول النهار والصوم الشرعى كما نعلم جميعا هو الامساك عن المفطرات تعبدا لله عز وجل
من طلوع الفجر الى غروب الشمس وهذا القول كما تراه ارجح من الاول وعلى كلا القولين يلزمها قضاء هذا اليوم .



س2 : اذا طهرت الحائض او النفساء قبل الفجر ولم تغتسل الا بعد الفجر هل يصح صومها ام لا ؟


ج : نعم.. يصح صومها لانها حينئذ من اهل الصوم وهى شبيهة بمن عليه جنابه اذا طلع الفجر عليه وهو جنب فان صومه يصح لقوله تعالى : ( فالان باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ) .. فاذا اذن الله بالجماع الى ان يتبين الفجر لزم من ذلك ان لا يكون الاغتسال الا بعد طلوع الفجر ولحديث عائشه رضى الله عنها .( ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا من جماع اهله وهو صائم ) اى لا يغتسل من الجنابه الا بعد طلوع الفجر .



س3 : اذا نزل من المراه نقط دم بسيط واستمر معها طوال شهر رمضان وهى تصوم فهل صومها صحيح ؟


ج : نعم .. صومها صحيح واما هذه النقط فليست بشىء لانها من العروق وقد اثر عن على بن ابى طالب رضى الله عنه انه قال : ان هذه النقط التى تكون كرعاف الانف ليست بحيض هكذا يذكر عنه رضى الله عنه .




س4: اذا احست المراة بالدم ولم يخرج قبل الغروب ، او اذا احست بالم العادة هل يصح صومها ذلك اليوم ام يجب عليها قضاؤه ؟



ج: اذا احست المراة الطاهرة بانتقال الحيض وهى صائمه ولكنه لم يخرج الا بعد غروب الشمس او احست بالم الحيض
ولكنه لم يخرج الا بعد غروب الشمس فان صومها صحيح وليس عليها اعادته اذا كان فرضا و لا يبطل الثواب به اذا كان نفلا .



س5 : اذا رات المراة دما ولم تجزم انه دم الحيض فما حكم صيامها ذلك اليوم ؟


ج : صيامها ذلك اليوم صحيح لان الاصل عدم الحيض حتى يتبين لها انه الحيض .



س6 : اذا طهرت الحائض والنفساء وقت العصر هل تلزمها صلاة الظهر ام لا يلزمها سوى العصر فقط ؟



ج : القول الراجح فى هذه المساله انه لا يلزمها الا العصر فقط لانه لا دليل على وجوب صلاة الظهر والاصل براءة الذمه ثم ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( من ادرك ركعة من العصر قبل ان تغرب الشمس فقد ادرك العصر )
ولم يذكر انه ادرك الظهر ولو كان الظهر واجبا لبينه النبى صلوات الله عليه ولان المراه لو حاضت بعد دخول وقت الظهر لم يلزمها الا قضاء صلاة الظهر دون صلاة العصر مع ان الظهر تجمع الى العصر ولا فرق بينهما وبين الصورة التى وقع عليها السؤال وعلى هذا يكون القول الراجح انه لا يلزمها الا صلاة العصر فقط لدلالة النص والقياس عليها وكذلك الشان اذا طهرت قبل خروج وقت العشاء فانه لا يلزمها الا صلاة العشاء و لا تلزمها صلاة المغرب .



للاسئله والاجابات بقيه فانتظرننى
__________________

اللهم اغفر لى ولوالدى
وارحمهما كما ربيانى صغيرا

التعديل الأخير تم بواسطة منادي ; 03-02-2009 الساعة 07:23 PM
قديم 01-10-2006, 04:35 PM
  #2
littelangel_11
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية littelangel_11
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 476
littelangel_11 غير متصل  
يتبع


س7 : اذا رات المراة فى زمن عادتها دما والذى يليه لا ترى دم طوال النهار .. فماذا تفعل ؟



ج : الظاهر ان هذا الطهر او اليبوسه التى حصلت لها فى ايام حيضتها تابع للحيض فلا يعتبر طهرا وعلى هذا فتبقىممتنعه مما تمنع منه الحائض وقال بعض اهل العلم من كانت ترى دما ويوما نقاء فالدم حيض والنقاء طهر حتى يصل الى 15 يوما واذا وصل الى 15 يوما صار ما بعده دم استحاضه وهذا هو المشهور من مذهب الامام احمد بن حنبل رحمه الله .



س8: بعض النساء يدخل عليهن رمضان الثانى وهن لم يصمن اياما من رمضان السابق ، فما الواجب عليهن ؟



ج : الواجب عليهن التوبه الى الله من هذا العمل لانه لا يجوز لمن عليه القضاء ان يؤخره الى رمضان الثانى بلا عذر لقول
عائشه رضى الله عنها ( كان يكون على الصوم من رمضان فما استطيع ان اقضيه الا فى شعبان ) وهذا يدل على انه لا يمكن تاخيره الى ما بعد رمضان الثانى فعليها ان تتوب الى الله عز وجل وان تقضى الايام التى تركتها بعد رمضان الثانى .




س9 :اذا رات الحامل دما قبل الولاده بيوم او يومين فهل تترك الصوم والصلاة لاجله ام ماذا ؟



ج : اذا رات الحامل الدم قبل الولادة بيوم او يومين ومعها طلق فانه نفاس تترك من اجله الصلاة والصيام واذا لم يكن معه طلق فانه دم فاسد لا عبرة له و لا يمنعها من الصلاة والصيام .




س10 : ما رايك فى تناول حبوب منع الدورة الشهريه من اجل الصيام مع الناس ؟



ج : انا احذر من هذا .. وذلك لان هذة الحبوب فيها مضرة عظيمه ثبت عندى ذلك عن طريق الاطباء ويقال للمراة هذا شىء كتبه الله على بنات ادم فاقنعى بما كتب الله عز وجل وصومى حيث لا مانع واذا وجد المانع فافطرى رضاء بما قدر الله عز وجل .




س11 : ما حكم الكدرة التى تنزل من المراة قبل الحيض بيوم او اكثر او اقل وقد يكون النازل على شكل خيط رقيق اسود او بنى او نحو ذلك وما الحكم لو كانت بعد الحيض ؟



ج : هذا اذا كانت من مقدمات الحيض فهى حيض ويعرف ذلك بالاوجاع والمغص الذى ياتى الحائض عادة اما الكدرة بعد الحيض فهى تنتظر حتى تزول لان الكدرة المتصله بالحيض حيض لقول عائشه رضى الله عنها : ( لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء ) والله اعلم .
__________________

اللهم اغفر لى ولوالدى
وارحمهما كما ربيانى صغيرا
قديم 01-10-2006, 05:00 PM
  #3
littelangel_11
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية littelangel_11
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 476
littelangel_11 غير متصل  
يتبع


0000000احكام الحيض فى الاعتمار 00000000



س1 :كيف تصلى الحائض ركعتى الاحرام وهل يجوز لها ترديد اى الذكر الحكيم فى سرها ام لا ؟



ج : اولا ينبغى ان نعلم ان الاحرام ليس له صلاه فانه لم يرد عن النبى صلوات الله عليه انه شرع لامته صلاه للاحرام
لا بقوله و لا بفعله ولا باقراره
ثانيا ان هذه المراه الحائض التى حاضت قبل ان تحرم يمكنها ان تحرم وهى حائض لان النبى صلى الله عليه وسلم
امر اسماء بنت عميس امراة ابى بكر رضى الله عنه وعنها حين نفست فى ذى الحليفه امرها ان تغتسل بثوب وتحرم وهكذا الحائض ايضا وتبقى على احرامها حتى تطهر ثم تطوف بالبيت وتسعى .
اما قوله تقرا القران ام لا ؟ فنعم الحائض لها الحق ان تقرا القران عند الحاجه او المصلحه اما بدون الحاجه ولا المصلحه انما تريد قراءته تعبدا وتقربا الى الله فالاحسن الا تقراه .




س2 : قدمت امراة محرمه بعمرة وبعد وصولها الى مكه حاضت ومحرمه مضطر الى السفر فورا وليس لها احد بمكه فما الحكم ؟


ج : تسافر معه وتبقى على احرامها ثم ترجع اذا طهرت هذا اذا كانت فى المملكه لان الرجوع سهل ولا يحتاج الى تعب ولا الى جواز سفر ونحوه ، اما اذا كانت اجنبيه ويشق عليها الرجوع فانها تحفظ وتطوف وتسعى وتقصر وتنهى عمرتها فى نفس السفر لان طوافها حينئذ صار ضرورة والضرورة تبيح المحظور .



س3 :قدمت من ينبع للعمرة انا وزوجتى ولكن حين وصولى الى جده اصبحت زوجتى حائضا ولكنى اكملت العمرة بمفردى دون زوجتى فما الحكم بالنسبه الى زوجتى ؟



ج : الحكم بالنسبه الى زوجتك ان تبقى حتى تطهر ثم تقضى عمرتها لان النبى صلى الله عليه وسلم لما حاضت صفيه رضى الله عنها قال : ( احابستنا هى ؟ قالوا : انها قد افاضت قال : فلتنفر اذن ) فقوله صلى الله عليه سلم
احابستنا هى دليل على انه يجب على المراه ان تبقى اذا حاضت قبل طواف الافاضهحتى تطهر ثم تطوف وكذلك طواف العمرة مثل طواف الافاضه لانه ركن من العمرة فاذا حاضت المعتمرة قبل الطواف انتظرت حتى تطهر ثم تطوف .



س4 :هل المسعى من الحرم ؟ وهل تقربه الحائض وهل يجب على من دخل الحرم من المسعى ان يصلى تحية المسجد ؟



ج : الذى يظهر ان المسعى ليس من المسجد ولذلك جعلوا جدارا فاصلا بينهما لكنه جدار قصير ولا شك ان هذا خير للناس لانه لو ادخل فى المسجد وجعل منه لكانت المراة اذا حاضت بين الطواف والسعى امتنع عليها السعى والذى افتى به انها اذا حاضت بعد الطواف وقبل السعى فانها تسعى لان المسعى لا يعتبر من المسجد واما تحية المسجد فقد يقال ان الانسان اذا سعى بعد الطواف ثم عاد الى المسجد فانه يصليها ولو ترك تحية المسجد فلا شىء عليه والافضل ان ينتهز الفرصة ويصلى ركعتين لما فى الصلاة فى هذا المكان من الفضل .


منقول



ولاتنسونى بالصالح من دعائكم
__________________

اللهم اغفر لى ولوالدى
وارحمهما كما ربيانى صغيرا

التعديل الأخير تم بواسطة littelangel_11 ; 01-10-2006 الساعة 05:03 PM
قديم 03-10-2006, 12:42 AM
  #4
المسافرالعيناوي
موقوف
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 49
المسافرالعيناوي غير متصل  
جزاك الله خير
قديم 03-10-2006, 06:36 AM
  #5
littelangel_11
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية littelangel_11
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 476
littelangel_11 غير متصل  
tongue3

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسافرالعيناوي
جزاك الله خير


جزانا الله واياكم


رمضان كريم
__________________

اللهم اغفر لى ولوالدى
وارحمهما كما ربيانى صغيرا
قديم 03-10-2006, 07:02 AM
  #6
ام عهود
عضو دائم
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 95
ام عهود غير متصل  
جزاك الله خير
قديم 03-10-2006, 07:13 AM
  #7
littelangel_11
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية littelangel_11
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 476
littelangel_11 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عهود
جزاك الله خير

جزانا الله واياكم ام عهود

رمضان كريم

تحياتى
__________________

اللهم اغفر لى ولوالدى
وارحمهما كما ربيانى صغيرا
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:09 AM.


images