المتقدم ليس قبلي ومطلق ولديه أبناء (تم الرفض .. الرد 61) - الصفحة 5 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 06-01-2010, 12:36 PM
maimai
عضو نشيط جدا
maimai غير متصل  
[QUOTE=
[FONT=Comic Sans MS]لمن يريد معرفة سبب هذه الحيرة لدى العضوه في موضوعها يبحث بالنت عن الفوارق اللغير دينية بين القبيلي و اللغير قبيلي[/FONT]

أخي أنا من سألت عن معنى كلمة قبيلي لأنها غير متداولة عنا ولا اعرف معناها ... هل يغضبك مشاركتي ؟؟؟ .. انا شاركت برأي بالنسبة للموضوع لانه يتم هذا التفريق بشكل أو آخر في كل البلاد العربية.

حقيقة لا ادر بماذا تجازوت بسؤالي ، ارجو منك الايضاح .

بارك الله فيك.
قديم 06-01-2010, 01:11 PM
عزوبي بس رجل
من كبار شخصيات المنتدى
عزوبي بس رجل غير متصل  
التـكـافـؤ مـطـلـوب وأنا مثلاً قبيلي من قبيلة معـروفـة من غيـر المناسب ان اتزوج من قبيلتي من طبقـة مثلا
مستواهـا المادي والإجـتـماعـي أعـلـى مـنـي بـكـثـيـر ...لأن ليس هـنـاك تـكـافـؤ ولا يـؤدي للتوافـق..

وهـنـاك مثلاً قصـة حـدثـت لأقارب ،،، شاب تقدم لإبنة عمـه وكان عمله ومستواه الدراسي متدني
بينما إبنة عمـه تدرس بكالوريس طـب أسنان...
كـان في بدايـة الأمـر فيه توافـق بسبب القرابة لكـن اخـذوا بنصيحة ناصـح أنه قـد تحـدث خـلافـات فيما بـعـد بسبب عدم التكـافـؤ في المستوى العلمي وتحدث فجـوات....!!!
وبالفـعـل لم تتم الخطـبـة ... ورفضت البنت وأهـلـها...

وعلى فكـرة التكـافـؤ لا يـقـف عند مسألة النسـب لكـن يشمل أمـور اخـرى الناس تعـطي لها اعتبارهـا...
فـالتوافـق بالنسب معتبر مثل ما هـو التكافؤ بالمستوى العلمي والإجتماعي والمادي .. والخيارات والبدائـل...

أخـتـي بنت مكة2008

نحـن من قبيلة معـروفـة زوجـت بنات شيوخها وأمـراءها من آل البيت بمكـة لكـن العـكـس لا ...؟!!! وهـذا أمـر طبـيـعـي ومـعـروف يأخـذون من أنساب غيرهم ولا يـؤخـذ من بناتـهم ....

فمسألـة اعتبار النسب والرغـبـة بنسب دون آخـر مثل أي اختيـار ،مثلها مثل أي كـل التكافـؤات معتبرة...
وتـؤخـذ وتشترط قبل الزواج .....

وبـعـديـن حـتـى لو جـاءك شخص من نفس قبيلتك ومطلق وعنده عيـال بتكون صعبـة عليك لأن ما زلت صغيـرة، وليس شـرط أن من طلق يـعـنـي أن لـه سابـق خبـرة وأنه سيدير زواجه التالي بنجاح واقتدار...

عزوبي بس رجل

التعديل الأخير تم بواسطة وردة بين الثلوج ; 06-01-2010 الساعة 05:49 PM
قديم 06-01-2010, 02:02 PM
صقر الشرقية
عضو مميز
صقر الشرقية غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maimai مشاهدة المشاركة
اعذرني اخي ، انا لا اعرف قضية القبلي من غيره ، وانما بشكل عام التكافؤ يكون في بمستوى التفكير ، بالشخصية ومميزاتها ، بالمستوى العلمي ، المادي .. كل هذا وارد وليس شرطا ، ويا ما زواجات غير متكافئة ظاهريا ولكن استمرت بحب ووئام.

أما أن تقول التكافؤ في النسب ، فهل يفيدك أن يخطب ابنتك ابن اكبر القبائل وأبن الأمير أو الوزير ولا يكافيء ابنتك بستوى التفكير ولا الأخلاق ,لا .. ولا ... ومع ذلك تزوجه لأنه ابن النسب الفلاني ؟؟؟

ليس الفتى من قال كان ابي ... إن الفتى من قال ها أنذا

الأنسان يقيم بدينه وشخصيته واخلاقه ومنجزاته ، أما التشبت بتقاليد بالية .. اعتقد انه هذا من اسباب الفرقة والتراجع في العالم العربي .

طبعا هذا حواري بشكل عام ، وبالنسبة للاخت صاحبة المشكلة هي أدرى بما يسهل حياتها .
اختي الكريمة maimai ,,,
و من قال اني حصرت التكافؤ في النسب فقط ؟؟
ارجوا ان تعودي الى ردي و تقرأيه جيداً ستجدين اني قلت التكافؤ في كل شيء , لكني ركزت على النسب و اللون لانه كان موضع خلاف او استهجان لدى البعض ...
اما وصفك لهذا الامر بتقاليد بالية فهل الكلام ينطبق على الرسول صلى الله عليه و سلم و هو خير البشر و هو من لم يزوج بناته الا لسادة العرب و قريش ؟؟؟
قديم 06-01-2010, 02:34 PM
maimai
عضو نشيط جدا
maimai غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الشرقية مشاهدة المشاركة
اختي الكريمة maimai ,,,
و من قال اني حصرت التكافؤ في النسب فقط ؟؟
ارجوا ان تعودي الى ردي و تقرأيه جيداً ستجدين اني قلت التكافؤ في كل شيء , لكني ركزت على النسب و اللون لانه كان موضع خلاف او استهجان لدى البعض ...
اما وصفك لهذا الامر بتقاليد بالية فهل الكلام ينطبق على الرسول صلى الله عليه و سلم و هو خير البشر و هو من لم يزوج بناته الا لسادة العرب و قريش ؟؟؟
اخي الكريم

أنت تفترض انه لو تقدم للرسول صلى الله عليه وسلم من هو من غير سادة قريش لرفض خطبتهم ، وهذا افتراض لا استطيع ان توكيده أو نفيه لأنه لم يحصل ... ولكني اعلم ان من اسس الاسلام (انه لا فضل لعربي على أعجمي الا بالتقوى) ... ولا اظن ان الرسول الكريم يمثل الا روح الاسلام .

قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

والآية الكريمة واضحة لآ فضل لذكر على انثى لأنه ذكر والعكس صحيح ولا فضل لشعب على شعب ولا قبيلة على قبيلة لنسب هذا او تلك الأكرم هو الأتقى .

هذا من ناحية دينية ولو اني ما طرحت مشاركتي من منطلق ديني وانما اكثر من منطلق مجتمعي.

أخي الكريم / أنا عرضت وجهة نظري بأن هذه تقاليد بالية وهذا رايي الخاص ، وانت وغيرك ترون ان هذا من اساسيات الزواج وأكيد هذا الراي لم يأتي من فراغ له مسوغاته .. فكنت اتمنى اتعرف على هذه المسوغات ..

وبعيدا عن هذا وذاك ، انا اعتذر لصاحبة الموضوع يبدو لأن هذا المفهوم جديد علي استغليت موضوعها لأزيد من معلوماتي ...

ربنا يجزيكي عني خير .
قديم 06-01-2010, 02:57 PM
روح الطير
كبار شخصيات المنتدى
روح الطير غير متصل  
اقتباس:
لم يزوج بناته الا لسادة العرب و قريش ؟؟؟
أخوي ،، ما أبغى أخرج عن الموضوع الرئيسي

-----------------------------------------------------

لكن ما تلاحظ إنه كم واحد قبيلي تزوج من فلبينية أو اندونيسية أو أمريكية أو بريطانية أو تركية .. إلخ
و اللي يسافر الدول العربية المجاورة و يتزوج و ماحد تكلم و الكل يصفق له ؟؟؟؟

و الرسول صلى الله عليه و سلم ، لم يكن من البادية ، لإنه من سادات قريش ..
فليه ما زوج بناته من أبناء أعمامه ؟؟؟؟

يعني كان الأولى بآل البيت ( فقط ) هم من لا يناسبوا إلا الكفؤ ..
لإنهم أشرف نسب ..

أما قبيلة فلان و علان ..
فعلى أي أساس تم رفع منزلتهم إلى ( سادة ) أو العكس ؟؟؟؟ على راسهم ريشة
هل الدين محتكر فقط في الجزيرة العربية ؟ و باقي الدول ليس لهم أصل و فصل ؟؟؟؟؟

عالعموم ..

تعال هنا في الخارج ،، و أجيب لك بنت من قبيلة معروفة من الجنوب و متزوجة واحد ( إيراني ) ..
و الإيراني هذا ، لا دين و لا أخلاق ..

تعال هنا ،، و أجيب لك بنت من قبيلة معروفة و متزوجة من واحد أصله باكستاني ..
و أبشرك .. العوايل صارت ترسل بناتها للخارج علشان تلقى لنفسها عريس ..

( هذه عينة من البشر اللي قابلتهم شخصيا ) ..
و تبغى تتأكد ،، أدخل عالفيس بوك و أبحث ..

العادات هذه ما فادت إلا ( بوضع قيود ) ..
الرجال يبحثوا عن زوجات من خارج بلادهم ،، و بنات البد جالسين بدون زواج .. بحجة العادات اللي
ما جابت لهم غير الإكتئاب ..

يعني إيش الحل برأيك .؟؟؟؟؟؟

------------------------------------------------------

فكرتني بقصة عضو عندنا ،، ما أبغى أذكر اسمه ..
كان يتمنى يتزوج فتاة ، لكن تركها بسبب القبيلة و ما إلى ذلك ..
و تزوج و ألحين جاء يشتكي من التعاسة اللي عايشها و السبب إنه ما قدر ينسى تلك الفتاة ..

لييييييييييه نقتل السعادة بداخلنا بسبب عادات و كلام الناس ؟؟؟؟
لييييييييه نحرم نفسنا من أمور عديدة ليست محرمة في الشرع بحجة العادات ؟؟؟؟

المشكلة هذه ، هي اللي سببت ضياع الكثير من الشباب ..
صار كل شئ عنده ( ممنوع ممنوع ) بدون ما يدري إيش السبب ..
صاروا يعملوا الحرام ،، لإنهم على بالهم ،، الدين = تشدد و تقييييد و ما يدروا إنه نحن اللي حطينا القيود
و لا الدين ، دين يسر و سلاسة ..

--------------------------------------------------------

أختي ..

اللي يقول لك ( صغيرة ) .. فالصغير مصيره يكبر ..
و إذا مرت سنة ، 2 , 3 و صار عمرك فوق الثلاثين و جاء تقدم لك شخص بدون دين و لا أخلاق ..
لا تزعلي إذا قبلتيه علشان نظرة المجتمع إنه ماتزوجت ..

( لمتى نعيش تحت رحمة نظرة الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )

التعديل الأخير تم بواسطة روح الطير ; 06-01-2010 الساعة 03:00 PM
قديم 06-01-2010, 03:20 PM
روح الطير
كبار شخصيات المنتدى
روح الطير غير متصل  
على فكرة ..

اللي ماله أصل ،، هو ابن الحرام و ابن الزنا فقط ..
أو اللي أمه تكون خاينة و تعاشر أكثر من رجل و تخلط الأنساب ..
مو اللي يكونوا أصلهم مو من البادية أو الديرة ..
قديم 06-01-2010, 04:14 PM
صقر الشرقية
عضو مميز
صقر الشرقية غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maimai مشاهدة المشاركة
اخي الكريم

أنت تفترض انه لو تقدم للرسول صلى الله عليه وسلم من هو من غير سادة قريش لرفض خطبتهم ، وهذا افتراض لا استطيع ان توكيده أو نفيه لأنه لم يحصل ... ولكني اعلم ان من اسس الاسلام (انه لا فضل لعربي على أعجمي الا بالتقوى) ... ولا اظن ان الرسول الكريم يمثل الا روح الاسلام .

قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

والآية الكريمة واضحة لآ فضل لذكر على انثى لأنه ذكر والعكس صحيح ولا فضل لشعب على شعب ولا قبيلة على قبيلة لنسب هذا او تلك الأكرم هو الأتقى .

هذا من ناحية دينية ولو اني ما طرحت مشاركتي من منطلق ديني وانما اكثر من منطلق مجتمعي.

أخي الكريم / أنا عرضت وجهة نظري بأن هذه تقاليد بالية وهذا رايي الخاص ، وانت وغيرك ترون ان هذا من اساسيات الزواج وأكيد هذا الراي لم يأتي من فراغ له مسوغاته .. فكنت اتمنى اتعرف على هذه المسوغات ..

وبعيدا عن هذا وذاك ، انا اعتذر لصاحبة الموضوع يبدو لأن هذا المفهوم جديد علي استغليت موضوعها لأزيد من معلوماتي ...

ربنا يجزيكي عني خير .
اختي الكريمة ,,

لكل مجتمع عادات و تقاليد ,, اذا كانت عادات مجتمعنا لا تعجبك فهذا لا يعطيك الحق لتسفيه المجتمع باكمله بعبارة ((تقاليد بالية)) !!
و قد ذكرت ان الشرع لم يعارض هذه العادات و ذكرت مثال الرسول , كما ان الشرع لم يذكر انه يا قبيلي زوج بنتك لغير القبيلي ,, و يا ابيض زوج بنتك للاسود ...
و الآيات اللي ذكرتيها تتكلم عن الدين و التقوى و ليس لها علاقة بالزواج فالشرع ترك للناس الحرية التامة للاختيار ضمن ضوابط ليس لها علاقة باللون او النسب ...
ثم الزواج امر اختياري و لا يتم بالاجبار و الغصب و لكل اسرة الحق الكامل في الموافقة او الرفض بشروط او بدون شروط ,,
لا ادري مالمشكلة في هذا الامر و لماذا يسبب حساسية شديدة لدى بعض الناس ؟؟
يا تزوجونا و لا ترى بنتهمكم بالعنصرية و التقاليد البالية و و و و و ... الخ
قديم 06-01-2010, 04:35 PM
صقر الشرقية
عضو مميز
صقر الشرقية غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح الطير مشاهدة المشاركة
أخوي ،، ما أبغى أخرج عن الموضوع الرئيسي

لكن ما تلاحظ إنه كم واحد قبيلي تزوج من فلبينية أو اندونيسية أو أمريكية أو بريطانية أو تركية .. إلخ
و اللي يسافر الدول العربية المجاورة و يتزوج و ماحد تكلم و الكل يصفق له ؟؟؟؟

و الرسول صلى الله عليه و سلم ، لم يكن من البادية ، لإنه من سادات قريش ..
فليه ما زوج بناته من أبناء أعمامه ؟؟؟؟

يعني كان الأولى بآل البيت ( فقط ) هم من لا يناسبوا إلا الكفؤ ..
لإنهم أشرف نسب ..

أما قبيلة فلان و علان ..
فعلى أي أساس تم رفع منزلتهم إلى ( سادة ) أو العكس ؟؟؟؟ على راسهم ريشة
هل الدين محتكر فقط في الجزيرة العربية ؟ و باقي الدول ليس لهم أصل و فصل ؟؟؟؟؟

عالعموم ..

تعال هنا في الخارج ،، و أجيب لك بنت من قبيلة معروفة من الجنوب و متزوجة واحد ( إيراني ) ..
و الإيراني هذا ، لا دين و لا أخلاق ..

تعال هنا ،، و أجيب لك بنت من قبيلة معروفة و متزوجة من واحد أصله باكستاني ..
و أبشرك .. العوايل صارت ترسل بناتها للخارج علشان تلقى لنفسها عريس ..

( هذه عينة من البشر اللي قابلتهم شخصيا ) ..
و تبغى تتأكد ،، أدخل عالفيس بوك و أبحث ..

العادات هذه ما فادت إلا ( بوضع قيود ) ..
الرجال يبحثوا عن زوجات من خارج بلادهم ،، و بنات البد جالسين بدون زواج .. بحجة العادات اللي
ما جابت لهم غير الإكتئاب ..

يعني إيش الحل برأيك .؟؟؟؟؟؟

------------------------------------------------------

فكرتني بقصة عضو عندنا ،، ما أبغى أذكر اسمه ..
كان يتمنى يتزوج فتاة ، لكن تركها بسبب القبيلة و ما إلى ذلك ..
و تزوج و ألحين جاء يشتكي من التعاسة اللي عايشها و السبب إنه ما قدر ينسى تلك الفتاة ..

لييييييييييه نقتل السعادة بداخلنا بسبب عادات و كلام الناس ؟؟؟؟
لييييييييه نحرم نفسنا من أمور عديدة ليست محرمة في الشرع بحجة العادات ؟؟؟؟

المشكلة هذه ، هي اللي سببت ضياع الكثير من الشباب ..
صار كل شئ عنده ( ممنوع ممنوع ) بدون ما يدري إيش السبب ..
صاروا يعملوا الحرام ،، لإنهم على بالهم ،، الدين = تشدد و تقييييد و ما يدروا إنه نحن اللي حطينا القيود
و لا الدين ، دين يسر و سلاسة ..

--------------------------------------------------------
الاخت الكريمة روح الطير

اولاً احب اشرح لك نقطة قد تكونين لا تعرفينها و هي ان ليس كل من يحمل لقب قبيلة قبيلي ,,
الكثيرون ممن يحملون القاب قبائل في آخر اسمهم لا ينتمون لهذه القبائل و انما كانوا من الصناع او العبيد او الحلفاء و تم ضمهم (اسمياً) للقبائل التي كانوا يعيشون في ديارها على وقت الملك فيصل يرحمه الله ,,
هذا الامر يعرفه الصغير قبل الكبير ,, و في القبيلة نفسها يعرفون من هو ابن القبيلة فعلاً و من الذي الحق (اسمياً) بها في الوثائق الرسمية ,, و لا يوجد تزاوج بين هذين القسمين ,,
و قد حدثت حادثة قبل فترة ان تقدم شخص يحمل اسم قبيلة الى احدى الاسر و زوجوه ظناً منهم انه قبيلي ,, لكنهم بعد الزواج انه في الواقع غير قبيلي ,, و حدثت مشاكل كبيرة جداً كانت ستصل لحد القتل لولا لطف الله ,,,!

قلت هذا الكلام رداً على قولك ان قبيلية من الجنوب تزوجت ايراني ,, و اخرى تزوجت باكستاني ,,

اما قضية انه قبيلة فلان رفعوا نسبهم الى مستوى السادة ,, فمن قال لك ذلك ؟؟
هم قالوا لا نزوج بناتنا الا للقبيلي فقط ,, ما دخل الموضوع بالسادة ؟؟؟
ثم لم استوعب لماذا تقبلتي هذا الامر على السادة و لم تتقبليه من غيرهم ؟

اخيراً ,,
بالنسبة لضياع الشباب ,, فالذي ضيع الشباب هو غلاء المهور و المصاريف التعجيزية للزواج لا التكافؤ في النسب ,,,
لم اسمع اي اخصائي اجتماعي او عالم دين يتكلم ان التكافؤ في النسب هو سبب العنوسة او عزوف الشباب عن الزواج !!
قديم 06-01-2010, 04:53 PM
maimai
عضو نشيط جدا
maimai غير متصل  
اقتباس:
اختي الكريمة ,,

لكل مجتمع عادات و تقاليد ,, اذا كانت عادات مجتمعنا لا تعجبك فهذا لا يعطيك الحق لتسفيه المجتمع باكمله بعبارة ((تقاليد بالية)) !!
و قد ذكرت ان الشرع لم يعارض هذه العادات و ذكرت مثال الرسول , كما ان الشرع لم يذكر انه يا قبيلي زوج بنتك لغير القبيلي ,, و يا ابيض زوج بنتك للاسود ...
و الآيات اللي ذكرتيها تتكلم عن الدين و التقوى و ليس لها علاقة بالزواج فالشرع ترك للناس الحرية التامة للاختيار ضمن ضوابط ليس لها علاقة باللون او النسب ...
ثم الزواج امر اختياري و لا يتم بالاجبار و الغصب و لكل اسرة الحق الكامل في الموافقة او الرفض بشروط او بدون شروط ,,
لا ادري مالمشكلة في هذا الامر و لماذا يسبب حساسية شديدة لدى بعض الناس ؟؟
يا تزوجونا و لا ترى بنتهمكم بالعنصرية و التقاليد البالية و و و و و ... الخ
اخي الكريم هون عليك ، زوج من تشاء ولا تتزوج الا ممن تشاء هذا خيارك انت حر ، لو قلت هذا خياري من الأول لما ناقشتك ، ولكني ظننت انك تحمل من القناعات والمعلومات ما خفي عني فحبيت استفسر.

استميحك عذرا يا أخي فأنا لا اهاجمك بشكل شخصي فوالله لا اعرفك .. فليتسع صدرك لرايي لتعبيري عن رأيي وان كان لا يعجبك.

رايي الخاص وأقبل مخالفتك لرأي ان نعم هذا نوع من انواع العنصرية.

تعريف العنصرية: Racism : هي تعصب فرد أو فئة من الناس لجنس أو عرق أو قبيلة أو عشيرة أو دين أو طائفة أو معتقد أو حتى لون بشرة واباحة قتل أو اضطهاد أو حتى ازدراء الفئات الاخرى بدون وجه حق أو سبب واضح سوى انها تختلف عنه في جنسها أو عرقها أو طائفتها أو لون بشرتها(زنوج وهنود أمريكا,القبائل العربية قبل الاسلام, فكرة الحروب الصليبية, الحركة الصهيونية,النازية,التحزّب والحزبية,الصدامات العرقية والطائفية المعاصرة, مصطلح محاربة الارهاب).
قديم 06-01-2010, 05:17 PM
%طموحي غير%
عضو مثالي
 الصورة الرمزية %طموحي غير%
%طموحي غير% غير متصل  
انا اقول من حقك انك ماتوافقين اذا بتحسين انه اقل منك وترا في قبايل تفرق معاهم يعني بالنسبه لنا لو جانا احسن واحد بالدنيا وماهو قبيلي مستحيل يوافقون عاد سموها الى تسمونها تعقيد تخلف بس هذا الواقع وانا لو مكانك ماراح اوافق ابد صعبه تاخذين واحد موقبيلي وانتى قبيله الا في حاله واحده ((اذا كان عندكم عادي وكثيرين قبلك سواها والعائله ماراح تنتقد))
لانه انتى الي راح تتعبين بعدين وبتحسين انو زوجك اقل من اهلك
والله اعرف وحده قبيلبيه وملكت على واحد ينتسب لاكبر القابئل وطلع انهم ماهم من اصل القبيله وهي بنفسها طلبت الطلاق وفسخت العقد لانها ماتقبلت هالشي وغير كذا حتى المحكمه بتوقف معاها اذا مافيه تكافؤ نسب ومن حقهااااااااا

والي يتكلم ويقول هذا تخلف ومدري شلون الكلام سهل
بس لو عايشين بالواقع وتعرفون انه صعبببببب حيل الموقف وحتى الاهل والقبيله نفسها راح يشوفون انه عيب وزين اذا ماصارت سالفه كل مجلس الين تموت

وانا اشوف انك منتى مقتنعه بالزواج من اصله فليش تتعبين نفسك في التفكير

خلاص خذذي قرارك

ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت بها علي
موضوع مغلق

مواقع النشر