الاكتتاب في شركة إعمار :جواب تفصيلي مهم للشيخ د.يوسف الاحمد - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-2006, 06:38 PM
  #1
SـSـSـيف الذهبي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية SـSـSـيف الذهبي
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 4,131
SـSـSـيف الذهبي غير متصل  
hi الاكتتاب في شركة إعمار :جواب تفصيلي مهم للشيخ د.يوسف الاحمد



السلام عليكم





الاكتتاب في شركة إعمار

د . يوسف بن عبدالله الاحمد


ما حكم الاكتتاب في شركة إعمار المدينة الصناعية المطروحة الآن للاكتتاب ؟.


الإجابة

شركة " إعمار المدينة الصناعية " نشأت قريبا بتحالف تقوده شركة " إعمار العقارية " الإماراتية ، مع بعض التجار السعوديين . وهدف الشركة إنشاء مدينة الملك عبدالله الصناعية على ساحل البحر الأحمر شمال مدينة جدة . وتنقسم هذه المدينة إلى ست مناطق رئيسية : " 1. الميناء البحري . 2. المنطقة الصناعية . 3. المرافق الشاطئية (فنادق ومتاجر ونوادي ) 4.الجزيرة المالية ( للمؤسسات والشركات المالية العالمية والمحلية) 5.الأحياء السكنية . 6.المنطقة التعليمية "وقد كُون للشركة مجلس إدارة وعُين له رئيساً.


ويهدف الاكتتاب العام إلى تمويل إنشاء المدينة . ويبلغ مجموع رأس مال الشركة ( 8.500.000.000) ثمان مليارات ونصف المليار من الريالات السعودية . وقد نصت الشركة في نشرة الإصدار على أنها أودعت الأموال النقدية للمؤسسين في حساب الفوائد الربوية ومقدارها (4.250.000.000) أربع مليارات ومائتان وخمسون مليون ريال سعودي ، وهذا المبلغ يساوي نصف مجموع رأس مال الشركة ، وقد تحصل لها فوائد ربوية مقدارها (86.000.000) ست وثمانون مليون ريال سعودي . وقد وضعت الشركة مدققاً مالياً ، ومستشاراً قانونياً من شركات عالمية ، لكنها لم تضع مستشاراً شرعياً .


ويظهر من هذا بجلاء أن الشركة قائمة على النظام الرأسمالي الربوي في معاملاتها المالية ، وأنها لم تلتزم بشرع الله تعالى فيها ، [blink]وعليه فإنه لا يجوز الاكتتاب فيها . [/blink]


ويظن بعض الناس أن الإشكال في الفوائد الربوية فقط ، والصواب أن يقال : إن الشركة أقرضت نصف موجوداتها بالربا ، والربا أعظم ذنب في الإسلام بعد الكفر بالله وقتل النفس التي حرم الله تعالى . وتزيد الحرمة في المجاهرة والإعلان والتسجيل الرسمي في نشرة الإصدار التي يخشى أن يكون فيها معنى الاستحلال ، ولو قيل للناس إن هذه الشركة تتاجر بنصف أموالها في بيع الخمر أو المخدارت أو دور البغاء أو الأفلام الإباحية أو أشرطة الغناء أو حتى بيع الدخان ، وأنها لم تربح ريالاً واحداً ؛ لنفر الناس منها ولم يجرؤ أحد على الفتيا بالجواز ، وهذا كله يبين تساهل الناس بجريمة الربا . قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} (البقرة 278، 279 ) .


وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال : " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه . وقال : هم سواء " أخرجه مسلم . وعن عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية " أخرجه أحمد بسند صحيح. وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الربا ثلاثة وسبعون باباً أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه .. " أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي . والحديث صحيح بمجموع شواهده .


وكم هو محزن ما يحصل للناس من اضطراب الرأي والاختلاف عند كل اكتتاب ،

أو يقال : ناصحناهم في ترك الربا وإنهم وعدونا ، أو يقال : إن أموال المساهمين لا صلة لها بالقروض الربوية ، وغير ذلك مما يعين على بقاء الربا في الشركات بطريقة غير مقصوده .



والذي أعتقده أن أهم أسباب هذا الاضطراب ، وأهم أسباب بقاء الربا في الشركات القائمة ووجوده في الشركات القادمة هو الفتيا بالجواز ، فهي أكبر مسوق تجاري لهم ، ولو لم يفتَ بالجواز لما أقدم الناس عليها ، ولخضعت الشركات لمطالب العلماء ، ثم إن الجميع يعلم أن الأمور المالية في الشركات ـ مع سيطرت النظام الرأسمالي الربوي ـ تصعب سلامته بدون اللجنة الشرعية . وعليه فيكون شرط الفتيا بالجواز وجود اللجنة الشرعية المستقلة من حين التأسيس كالمستشار المالي والقانوني . ونظر المفتي للمآل في فتواه سياسةٌ شرعية معتبرة حتى لو كان له اجتهاد آخر في أعيان المسائل . ملتمساً من إخوتي وأحبتي من طلبة العلم وأهله النظر والتأمل في هذا المطلب الملح في إصلاح الوضع المالي في الشركات المحلية . وقد فصلت هذا الأمر في بحثين سابقين في حكم الاكتتاب في شركة ينساب . وبالله التوفيق .


قاله وكتبه : د. يوسف بن عبدالله الأحمد

أستاذ الفقه المساعد بجامعة الإمام بالرياض .



منقووووووووووول للأهميه





السيف الذهبي
__________________


آخر زيارة لك كانت: 05-08-2008 الساعة 05:04 AM < كم أنا مقصر يا أجمل منتدى
قديم 01-08-2006, 08:27 PM
  #2
الأجوديــــه
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 211
الأجوديــــه غير متصل  


واللي أكتتب وخلص وش الحل

مشكور على التنبيه

تحياتي



__________________
قديم 01-08-2006, 08:49 PM
  #3
روح الغالي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية روح الغالي
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 9,203
روح الغالي غير متصل  
حسبي الله ونعم الوكيل

من طلعت موجة الأسهم وانا ضرب وضريب مع اهلي ماابغا اكتتب في اي شي

وبعد جهد جهيد هذي المره رحت اكتتبت في اعمار

يطلع الخبر كذا

لاحول ولا قوة الا بالله


ارجوكم ايش الحل الأن ايش اسوي فيها ما ودي ادخل حرام في مالي

لاحول ولاقوة الا بالله


جزاك الله كل خير اخي

بس ايش الحل

ربي يسعدك ويفرج همك وينولك مرادك ويريح بالك ويسخرلك ويعلي مرابك ويرضا عليك


اختك في الله
روح الغالي
__________________




إلهي احفظ لي(سلطان وسعود) واقر عيني ببرهم وصلاحهم وعوضني واياهم الرجل الصالح الذي يخافك فينا
قديم 01-08-2006, 09:23 PM
  #4
وافي السبيعي
عضو دائم
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 54
وافي السبيعي غير متصل  
قديم 01-08-2006, 10:23 PM
  #5
SـSـSـيف الذهبي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية SـSـSـيف الذهبي
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 4,131
SـSـSـيف الذهبي غير متصل  
أنا أعترف بتقصيري









كان المفروووض الموضوع من أول









لاكن الظروووف














شكراُ لكم وجزاكم الله بالمثل















تحياتي وتقديري
__________________


آخر زيارة لك كانت: 05-08-2008 الساعة 05:04 AM < كم أنا مقصر يا أجمل منتدى
قديم 02-08-2006, 02:15 AM
  #6
روح الغالي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية روح الغالي
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 9,203
روح الغالي غير متصل  
احس اخي (وافي السبيعي) حمل الذنب على اخي (السيف الذهبي)

لا والله اني أبرء ذمتك ولا احملك الذنب

مسامح ربي يحفظك

اختكم في الله
__________________




إلهي احفظ لي(سلطان وسعود) واقر عيني ببرهم وصلاحهم وعوضني واياهم الرجل الصالح الذي يخافك فينا
قديم 02-08-2006, 03:38 AM
  #7
نـــايف
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 636
نـــايف غير متصل  
حكم الاكتتاب في شركة إعمار المدينة الاقتصادية وحكم تداول أسهمها

سؤال رقم114 ما حكم الاكتتاب في شركة إعمار المدينة الاقتصادية وحكم تداول أسهمها؟


الجواب حكم الاكتتاب في شركة إعمار المدينة الاقتصادية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد

فإن نشاط هذه الشركة في تطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية المزمع إنشاؤها على ساحل البحر الأحمر، وهو نشاط مباح، ويبلغ رأسمال الشركة 8500 مليون ريال، وليس عليها حالياً قروض أو تسهيلات بنكية. وقد جاء في نشرة الإصدار أن حصص المؤسسين النقدية البالغة 4250 مليون ريال أودعت قبل التأسيس لدى البنك السعودي البريطاني وحققت فوائد ربوية بمقدار 86 مليون ريال، وأما أموال المكتتبين فقد نصت نشرة الإصدار على أنها ستودع في حساب الشركة لدى فرع الأمانة الإسلامي بالبنك السعودي البريطاني. وقد جرت مخاطبة المسئولين في الشركة لتحويل أموال المؤسسين إلى ودائع مجازة شرعاً، ونرجو أن يتم ذلك قريباً.

والذي يظهر هو جواز الاكتتاب في هذه الشركة؛ لأن أموال المكتتبين ستودع في حسابات مجازة من الهيئة الشرعية بالبنك المذكور، ثم تصرف في النشاط المباح للشركة. وأما الفوائد التي تحققت من أموال المؤسسين قبل التأسيس فإني أوجه النصيحة لهم بالمبادرة إلى التخلص منها بصرفها في أوجه البر المختلفة، وألا تدخلها الشركة ضمن حساباتها النظامية، وأن تبادر بالإعلان عن ذلك وعن التزامها في جميع استثماراتها وعقودها التمويلية المستقبلية بالضوابط الشرعية حتى يطمئن الناس للاكتتاب فيها، لاسيما وأن هذه الشركة تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز –حفظه الله- المعروف بحبه الخير للمواطنين، وحرصه على أن يتاح الاكتتاب لأكبر قدرٍ منهم.

ومن اكتتب ثم باع أسهمه بربح خلال السنة الأولى –أي قبل انعقاد الجمعية العمومية في نهاية السنة- فليس عليه تطهير شيء من الربح؛ لأنه لم يصل إليه شيء من الإيرادات المحرمة، وأما من احتفظ بأسهمه إلى نهاية السنة فقد يلزمه التطهير إذا تبين أن الشركة لم تتخلص من فوائد ما قبل التأسيس. وسيبين ذلك في حينه بمشيئة الله تعالى.

وختاماً فأذكر إخواني القائمين على هذه الشركة وغيرها من الشركات المساهمة بتقوى الله تعالى فيما استرعاهم عليه، وأن يطهروا شركاتهم من الربا، فهو ماحق للبركة، جالب للنقمة، وإنها أمانة، وسيسألون عنها يوم القيامة، وإن من خيانة الأمانة التعامل بمعاملات محرمة. ولا عذر لهم في ذلك فالبدائل الشرعية متاحة ولله الحمد، ونحن في بلدٍ قائمٍ على تحكيم شريعة الله. وكل ما يخالف هذه الشريعة الغراء فهو مرفوض شرعاً ونظاماً، وما تمارسه أي شركة من اقتراضٍ أو إيداعٍ بالربا يعد من المخالفات الشرعية والنظامية التي يجب على المساهم أن يعترض عليها عند حضوره الجمعية العمومية للشركة. والله الموفق.





حكم تداول أسهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية بعد طرحها للتداول

يجوز تداول أسهم الشركة بعد طرحها للتداول في السوق المالية؛ لأن الشركة متى ما اكتسبت الشخصية الاعتبارية فيجوز تداول أسهمها ولو اشتملت موجوداتها على النقود والديون؛ لأن تلك الموجودات تابعة لشخصيتها الاعتبارية، فضلاً عن أن هذه الشركة تمتلك حالياً أرضاً بقيمة 1700 مليون ريال -وهي حصة أحد المؤسسين في رأس المال- بالإضافة إلى الحقوق المعنوية. والله الموفق.

موقع الشيخ الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي
قديم 02-08-2006, 09:16 AM
  #8
SـSـSـيف الذهبي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية SـSـSـيف الذهبي
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 4,131
SـSـSـيف الذهبي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح الغالي
احس اخي (وافي السبيعي) حمل الذنب على اخي (السيف الذهبي)

لا والله اني أبرء ذمتك ولا احملك الذنب

مسامح ربي يحفظك

اختكم في الله


لاعليكِ أختي فالأخ وافي أبن العم ومايجي من أبن العم إلا الزين
ربما كان يقصد أمر ثاني ومعه الحق لأنني وضعت الموضوع في أخر يوم من الأكتتاب

يعطيك العافيه أختي روح الغالي

وجزاك الله بالمثل



أخي نااايف


عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم .










شكراً لكم ولمروركم العطر




السيف الذهبي
__________________


آخر زيارة لك كانت: 05-08-2008 الساعة 05:04 AM < كم أنا مقصر يا أجمل منتدى
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:05 PM.


images