سؤال عن بول الطفل ؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 17-04-2006, 05:33 PM
  #1
بنت الإسلام
من كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت الإسلام
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,204
بنت الإسلام غير متصل  
Question سؤال عن بول الطفل ؟


ماحكم بول الطفل الصغير اريده بالتفصيل

وجزاكم الله خير
__________________
قديم 17-04-2006, 07:01 PM
  #2
أسد الصمد
عضو موجّه
 الصورة الرمزية أسد الصمد
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 581
أسد الصمد غير متصل  



الســـلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سُئل فضيله الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
عن حكم بول الطفل الصغير إذا وقع على الثوب؟

فأجاب رحمه الله قائلا

الصحيح في هذه المسألة أن بول الذكر الذي يتغذى باللبن خفيف النجاسة، وأنه يكفي في تطهيره النضح ، وهو أن يغمره بالماء يصب عليه الماء حتى يشمله بدون فرك . وبدون عصر، وذلك أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جيء بابن صغير فوضعه في حجره فبال عليه، فدعا بماء فأتبعه إياه ولم يغسله
أما بالنسبة للأنثى فلابد من غسل بولها، لأن الأصل أن البول نجس ويجب غسله لكن يستثنى الغلام الصغير لدلالة السنة عليه .

مجموع مؤلفات وفتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين

__________________
هل تجوز كلمة (ألو) في الهاتف، إنهم يقولون: إن هذه اللفظة ليست للمسلمين بل هي للنصارى، وجهونا ووجهوا المستمعين؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فلا أعلم حرجاً في كلمة "ألو" لأن الناس اعتادوها وتعارفوا عليها ولا حرج في ذلك، وكثير من الكلمات الأعجمية تعارف عليها الناس وصارت بينهم فلا يضر ذلك، وإذا قال نعم بدل "ألو" كله طيب، المقصود أن "ألو" لا حرج فيها والله أعلم.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17207

قديم 18-04-2006, 12:13 PM
  #3
الجروح
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الجروح
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 7,731
الجروح غير متصل  
أخي في الله أسد الصمد
جزاك الله خير الجزاء
__________________
قديم 19-04-2006, 12:51 AM
  #4
بنت الإسلام
من كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت الإسلام
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,204
بنت الإسلام غير متصل  
جزاك الله خير اخي - اسد الصمد

وياليت يكون هناك توضيح اكثر بالنسبة لطفل عمرة 3 اشهر
__________________
قديم 19-04-2006, 02:40 AM
  #5
أسد الصمد
عضو موجّه
 الصورة الرمزية أسد الصمد
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 581
أسد الصمد غير متصل  

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الإسلام
جزاك الله خير اخي - اسد الصمد

وياليت يكون هناك توضيح اكثر بالنسبة لطفل عمرة 3 اشهر
طفل عمره ( 3 ) أشهر
أي أنه حتى الآن لم يطعم الطعام وإنما يتغذى على اللبن
فمن هنا تتضح المسألة أختي الفاضلة حفظك الله

فأولا
إذا كان ( ذكر ) ولد فيكفيه فقط أن يُتْبِعَهُ الماءَ دون فَرْكٍ، أو عَصْرٍ حتى يشمله كلَّه
والدَّليل على ذلك: حديث عائشة رضي الله عنها وأُمِّ قيس بنت محصن الأسديَّة رضي الله عنها أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أُتِيَ بغلامٍ، فبال على ثوبه، فدعا بماءٍ فأتْبَعَهُ بَولَه؛ ولم يغسِلْه.
حديث عائشة رضي الله عنها قال الشيخ الألباني : صحيح إنظر النسائي حديث رقم ( 303)
حديث أم قيس قال الشيخ الألباني : صحيح إنظر الترمذي حديث رقم (71)



وثانيا
وإذا كان الطفل ( إنثى ) بنت فلا بد فيه من الغسل
والدليل على ذلك عن أم الفضل رضي الله عنها قالت قال الرسول صلى الله عليه وسلم إنما يغسل من بول الأنثى وينضح من بول الذكر .
تخريج السيوطي : (حم د هـ ك) تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2383 في صحيح الجامع

وأيضا حديث عن لبابة بنت الحرث قالت بال الحسين بن علي في حجر النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله أعطني ثوبك والبس ثوبا غيره فقال إنما ينضح من بول الذكر ويغسل من بول الأنثى أخرجة أبوداود (399 ) و أبن ماجة ( 522 باب ماجاء في بول الصبي الذي لم يطعم ) ومشكاة المصابيح حديث رقم ( 501) قال الشيخ الألباني : حسن صحيح

وأيضا حديث أبو السمح رضي الله عنه قال كنت خادم النبي صلى الله عليه وسلم فجئ بالحسن أو الحسين فبال على صدره فأرادوا أن يغسلوه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم رشه فإنه يغسل بول الجارية ويرش من بول الغلام أخرجة أبوداود ( 400) وابن ماجة ( 526 باب ماجاء في بول الصبي الذي لم يطعم ) وقال الشيخ الألباني : صحيح

وللفائـــدة

وقال الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى :
فإن قيل: ما الحكمة أنَّ بَول الغلام الذي لم يَطْعَمْ يُنضح، ولا يُغسل كَبَول الجارية؟
أُجيب: أنَّ الحكمة أن السُّنَّة جاءت بذلك، وكفى بها حكمة، ولهذا لما سُئِلَت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : ما بَالُ الحائض تقضي الصَّوم، ولا تقضي الصَّلاة ؟ فقالت: "كان يُصيبنا ذلك على عهد الرَّسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فنُؤْمَر بقضاء الصَّوم، ولا نُؤْمَر بقضاء الصَّلاة".
ومع ذلك التمس بعض العلماء الحكمة في ذلك
فقال بعضهم: الحكمة في ذلك التيسير على المكلَّف، لأن العادة أن الذَّكر يُحْمَل كثيراً، ويُفرح به، ويُحَبُّ أكثر من الأُنثى، وبوله يخرج من ثقب ضيِّق، فإذا بال انتشر، فمع كثرة حمله، ورشاش بوله يكون فيه مشقَّة؛ فخُفِّفَ فيه.
وقالوا أيضاً: غذاؤه الذي هو اللبَن لطيف، ولهذا إذا كان يأكل الطَّعام فلا بُدَّ من غسل بوله، وقوَّته على تلطيف الغذاء أكبر من قوَّة الجارية.
وظاهر كلام أصحابنا أن التفريق بين بول الغلام والجارية أَمْرٌ تعبُّدي

( مسألة أخرى ) وغائط هذا الصبي كغيره لا بُدَّ فيه من الغَسْل.

( مسألة أخرى ) وبَول الجارية والغلام الذي يأكل الطَّعام كغيرهما، لا بُدَّ فيهما من الغَسْل.


فائــدة أخـــرى

وقال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى :في سنن ابن ماجة حديث رقم ( 525) في بول الرضيع ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية قال أبو الحسن بن سلمة حدثنا أحمد بن موسى بن معقل ثنا أبو اليمان المصري قال سألت الشافعي عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم يرش من بول الغلام ويغسل من بول الجارية والماءان جميعا واحد قال لأن بول الغلام من الماء والطين وبول الجارية من اللحم والدم ثم قال لي فهمت أو قال لقنت قال قلت لا قال إن الله تعالى لما خلق آدم خلقت حواء من ضلعه القصير فصار بول الغلام من الماء والطين وصار بول الجارية من اللحم والدم قال قال لي فهمت قلت نعم قال لي نفعك الله به

أرجو أني قد أمطت الثام عن الإشكال

وجزاك الله خير أختي على حرصك العظيم على الخير
وأثابك الله
وأنار دربك

والله أعلم
وصلى الله علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مزيداً
__________________
هل تجوز كلمة (ألو) في الهاتف، إنهم يقولون: إن هذه اللفظة ليست للمسلمين بل هي للنصارى، وجهونا ووجهوا المستمعين؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فلا أعلم حرجاً في كلمة "ألو" لأن الناس اعتادوها وتعارفوا عليها ولا حرج في ذلك، وكثير من الكلمات الأعجمية تعارف عليها الناس وصارت بينهم فلا يضر ذلك، وإذا قال نعم بدل "ألو" كله طيب، المقصود أن "ألو" لا حرج فيها والله أعلم.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17207

قديم 19-04-2006, 06:11 PM
  #6
بنت الإسلام
من كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت الإسلام
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,204
بنت الإسلام غير متصل  
icon14

جزاك الله خير وخي اسد الصمد
واسال الله ان يبارك لك في عمرك وعملك ومالك وولدك

وسوال اخر ( ان شاء الله مانكون تعبناك )
اذا كان الطفل ياكل سيريلاك وعصير الخضار هل يتغير الحكم ؟
__________________
قديم 20-04-2006, 01:40 AM
  #7
أسد الصمد
عضو موجّه
 الصورة الرمزية أسد الصمد
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 581
أسد الصمد غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الإسلام
جزاك الله خير وخي اسد الصمد
واسال الله ان يبارك لك في عمرك وعملك ومالك وولدك

وسوال اخر ( ان شاء الله مانكون تعبناك )
اذا كان الطفل ياكل سيريلاك وعصير الخضار هل يتغير الحكم ؟


جزاك الله خير أختي الفاضلة
فعلا لقد نسيت هذه النقطة المهمة جدا
وأثابك الله على حرصك الرائع تجاه هذه المسألة التى من الغرابة أنها تحدث دائما في بيوتنا وفي مجتمعنا ولكن هيهات هيهات من يهتم بها أو يجعل دينه صوب عينيه مع مايترتب عليها من أحكام دنيوية ودينيه
سبحان الله
نعم
لقد ذكر شيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين هذه المسألة في شرحه لبلوغ المرام في ( الجزء 1 / صفحة 214) قال رحمه الله تعالى :ــ فيكون الضابط في هذا ألا يأكل الطعام فإن أكل الطعام غسل بوله .
وليس المراد ألا يطعم شيئاً لأن هذا لو قلنا به لكان الصبي في أيامه الأولى يمكن أن يمضغ شيئا .
لكن المراد أن يكون الطعام بدلا عن اللبن أو ألأكثر .
أي يتغذى بالطعام أكثر من مما يتغذى باللبن .
أما إذا كان اللبن هو غذائه فالأمر واضح .
وأما إذا كان الطعام هو أكثر غذائه فنقول : يغلب حكم الأكثر .
بناءً على ماذكره العلماء رحمهم الله تعالى من تغليب الأكثر على الأقل في كثير من المسائل ...ثم سرد الشيخ رحمه الله أمثلة على المسائل التى حكم فيها بتغليب الأكثر ... رحمه الله تعالى رحمه واسعة .

فكما ترين أختي الفاضلة أن هذا الضابط أنت أعلم به من أي شخص آخر
أنت من تستطيع أن تحدد أي الغذاء يتغذى عليه طفلك أكثر هل هو اللبن أم الطعام ؟

ارجو أن تكون الصورة قد إتضحت
ونسأل الله ان يغفر لشيخنا الشيخ محمد بن صالح العثيمين وأن يسكنه فسيح جنانه
وأن يمن علينا نحن بالدرجات العلى من الفردوس اللهم آمين

وأثابك الله وسدد للخير خطاك

__________________
هل تجوز كلمة (ألو) في الهاتف، إنهم يقولون: إن هذه اللفظة ليست للمسلمين بل هي للنصارى، وجهونا ووجهوا المستمعين؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فلا أعلم حرجاً في كلمة "ألو" لأن الناس اعتادوها وتعارفوا عليها ولا حرج في ذلك، وكثير من الكلمات الأعجمية تعارف عليها الناس وصارت بينهم فلا يضر ذلك، وإذا قال نعم بدل "ألو" كله طيب، المقصود أن "ألو" لا حرج فيها والله أعلم.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17207

قديم 20-04-2006, 08:46 AM
  #8
بنت الإسلام
من كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت الإسلام
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,204
بنت الإسلام غير متصل  
icon14

اخي الفاضل - اسد الصمد - جزاك الله خير

واسال الله ان يرزقك الفردوس الاعلى من الجنة وان يسعدك سعادة لاتشقى بعدها ابدا

فانت اجبت عن تسائلاتي جميعا

فااسال الله ان لايحرمك الاجر وان يرزقك ماتتمنى في الدارين .
__________________
قديم 20-04-2006, 09:51 AM
  #9
المثابرة
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 469
المثابرة غير متصل  
جزاك الله خيرا
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:37 AM.


images