سنة أولى زواج ....باقة لكل زوجين - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 23-07-2005, 12:12 AM
  #1
aboanas
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 3,186
aboanas غير متصل  
tongue3 سنة أولى زواج ....باقة لكل زوجين


هذه باقة من المواضيع نهديها لكل عروسين، راعينا فيها ما يهم الزوجين في بداية حياتهما

الزوجية، لتشمل تساؤلات المقبلين على الزواج، مذكرين بتلك النعمة التي أنعم الله بها على خلقه. قال

تعالى: ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزوَاجاً لـِتَسكُــنوا إِلَيهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ

فِي ذلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتـَفَكَّـرُونَ ) الروم:21
فيا من أقدمت على تأسيس بيت مسلم، ترفرف في جنباته المودة والرحمة والسكن نقول لك:

تقوى الله، تقوى الله!! ( أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تـَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ

عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانهَارَ به فِي نَارِ جَهَنم َ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) التوبة:109


أخي الكريم، بارك الله فيك: إن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، الذي علمنا أن ندعو لك به:

بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير


فاعلم أن البركة الحقيقة إنما هي في طاعة الله تعالى.



أيها العروسان.. هل علمتما أنكما دخلتما باباً جديداً من شرع الله، فيه حدود لا نتعداها، وحرمات لا

ننتهكها؛ فهل تعلمتما فقه هذا الباب، وما لكما وما عليكما فيه؟!!


عروس الخير.. إن الغضب جمرة من النار؛ فإياك أن تحرق نفسك وبيتك بها!!

عروس الخير.. إن العفو شيمة الكرام، وإنما يعرف الفضل، ويستعمله أهل الفضل من الناس. قال

تعالى: ( وَأَنْ تَعْفُوا أَقرَبُ لِلتَقْوَى وَلا تَنسَوا الفضلَ بَيْنَكُمْ إنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِـيرٌ ) البقرة/237


إخوان الخير.. ظن الخير أولى بكل جميل، والنحلة لا تقع إلا على الحلو والرياحين:

( والذي نفس محمد بيده إن مثل المؤمن لكمثل النحلة أكلت طيباً ووضعت طيباً ووقعت فلم تكسر ولم تفسد ) حديث صحيح.

وحذار من مواقع الذباب؛ فإنما موقعه كل خبيث، فتلمس الخير في أهلك تجده، وربهم على البر

يعتادونه، فإن الخير عادة، والشر لجاجة!!


فهلم إلى ما قصدنا إليه من تعلم ما يعنيك من أحكام الزواج، لتبدأ بيتك على تقوى من الله ورضوان...
__________________
هـــدفـــي الــجــنــة
قديم 23-07-2005, 12:16 AM
  #2
aboanas
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 3,186
aboanas غير متصل  
Lightbulb

سأقوم بعرض بعض الإسئلة المهمة لحديثي الزواج
أسأل الله أن تعم الفائدة .....هذا ما إستفدت منه من هذا المنتدى ومنتديات أخرى
__________________
هـــدفـــي الــجــنــة

التعديل الأخير تم بواسطة aboanas ; 23-07-2005 الساعة 12:21 AM
قديم 23-07-2005, 12:17 AM
  #3
أنا حساس
عضو متألق
 الصورة الرمزية أنا حساس
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 854
أنا حساس غير متصل  
بســـم اللــه الرحمـــن الرحيـــم
تحيـــة طيـــبة

مشـــاء اللـــــه

ابو انس تعني ابداع متواصل

جزاك اللــه الجنة يارب

موضوع رائع لبعد الحدود بل يتخطها إيضاً

أتمنــى لك السعــــادة الابديـــة
والســـلام
__________________
أحسنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟
مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحةً ؟ أو من يثيبُ البلبل المترنما ؟
قديم 23-07-2005, 12:26 AM
  #4
aboanas
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 3,186
aboanas غير متصل  



شكرا لك أخي الحبيب على هذا المرور الطيب
__________________
هـــدفـــي الــجــنــة
قديم 23-07-2005, 01:58 AM
  #5
aboanas
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 3,186
aboanas غير متصل  
Lightbulb

زوجي العزيز : لا تكثر من العتاب



أوصى عبد الله بن جعفر بن أبي طالب - رضي الله عنهم - أحد بنيه : إيّاك و كثرة العَتب

فإنه يورّث البغضاء.

أخي الزوج الكريم خذ من علماء أهل بيت النبوة هذه النصيحة و الوصية الغالية لأن

العتاب يضطر المُعاتب إلى التبرير و الكذب غالباً للخروج مما يعاتب عليه، ويفتح باب اللجج

و الخصومة، ويجدد مشاعر تكون قد نُسيت، فيُعيد ذلك نفس الأسباب التي أفضت إلى ما

يعاتب فيه.

وما أكثر ما يمر بكل واحد منا من مواقف أدى العتاب فيها إلى أمور أشنع مما بدأ العتاب

فيه.




ولعل ما يخطر في البال هو:

أننا نعاتب حتى يعرف المخطىء خطئه فيجتنبه فيكون العتاب فيه فائدة.

ولكن أننا نُعاتب لعدم رضانا بما وقع في الغالب، و إذا كنا نرغب في هذه الفائدة، فالأفضل

تحين الوقت و طرح الموضوع في شكل آخر غير العتاب، كحكاية قصة أو واقعة فيها نفس

المعنى و الغرض وفي جو و أسلوب من المرح و الصفاء لتجنب ما تكرهه النفوس.


وأقول لك مع القائل:

خُــذ من خليلك ما صـفا *** وذر الذي فــيــه الكدر

فالعمر أقصر من معاتبة *** الخـليـل عـلى الـغـِيـَر



وأقول أيضاً و أذكر مع القائل :

وما الحب إلا طاعة وتجاوز *** إن أكثروا أوصافه و المعانيا

بل أدعوك إن ظنت زوجتك أنك تحمل من عتابها هي لك أن تخبرها بقولك:

ومـحوت كـل لبانـة من خاطري *** ونسيت كـــل تعاتب و تشاكي

لا أمس من عمر الزمان و لا غد *** جُمع الزمان فكان يوم رضاكِ



أخي العزيز : إذا كان لابد من العتاب فلا تعاتب أمام الغير و خاصة الأولاد، فإن العتاب ما

كان في خلوة، و التوبيخ ما كان بين الناس.

و لا تطلع أحدا على عيب زوجتك و ما كان منها، فإن ذلك ليس من المروءة، وغالبا ما يندم

عليه من يفعله.

__________________
هـــدفـــي الــجــنــة
قديم 23-07-2005, 02:12 AM
  #6
aboanas
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 3,186
aboanas غير متصل  
Lightbulb

سنة أولى محبة

فوزية الخليوي



يخطو كلٌّ من الزوجين، خُطا متثاقلة إلى منزل الزوجيّة! بعد انشغال طال أمده، بأعباء وتكاليف الزواج: من تجهيز ملابس، وإقامة حفل، إلى تأثيث منزل الزوجيّة، ورصيد شبه خاو عن الطرف الآخر... فما أن يقضيا أيامهما الأولى حتى يتفاجئا بجهلهما بطبيعة بعضهما النفسيّة!! وكيفيّة التعامل مع بعضهما البعض! فيهرعا إلى الاستعانة بآراء الآخرين من أصدقاء وأقارب، هي في مجموعها حصيلة من تجارب منتهية الصلاحية، أو لا تنطبق على شخصيتهما؟!

فتارة نجد الشاب ينساق إلى التعامل باللين، وتارة بالشدة منذ البداية!!، كما حدث مع هند بنت معاوية بن أبي سفيان: فقد تمنعت على زوجها فضربها، فصرخت فلما سمعت الجواري صوتها صرخن، وعلت أصواتهن!! فسمع معاوية، فدخل عليه وقال: ويحك!! مثل هذه تضرب في مثل هذه الليلة؟!

عندها تقع الزوجة حديثة العهد بالزواج بحيرة شديدة، وخاصة أنها قدِمت من بيئة محافظة، الأحاديث الزوجية فيها ضرب من المُحال؟!

ولعل هذا يفسر سبب ارتفاع نسبة الطلاق في المملكة: ففي الشرقية 60% وفي الرياض 52% أي أن نسبة الطلاق في الشرقية تصل إلى ست حالات طلاق من كل عشر حالات زواج، وحالة طلاق من كل حالتي زواج في الرياض؟! (مجلة حياة 20).

ولأن نسبة كبيرة من الطلاق تقع في السنة الأولى للزواج، ولأسباب غير مقبولة!! فضّلت أن أذكر شيئاً من الأساسيّات في المعاملة الزوجيّة:



(1) اعرفا بعضكما:

يجب أن يتفرغ كل من الزوجين للحديث عن طبيعتهما، وآمالهما وتطلعاتهما المنشودة من وراء الزّواج!

فهذا الفعل يوفّر عليهما الكثير من المجهود المستقبلي، ويجعل حياتهما الزوجية تنساب بهدوء!! فهذا القاضي شريح يحكي عن زوجته: ليلة تزوّجت بها قامت فحمدت الله، وقالت: إنني امرأة غريبة عليك!! فما يعجبك فآتيه، وما تكره فأجتنبه!! قال: فقلت: إنني أحب كذا وأكره كذا! قال: فعشت معها في أرغد عيش وأهنئه!!



(2) لا تختلفا:

يجب أن يسعى كلا الزوجين عند حدوث أي مشكلة إلى تضييق دائرة الخلاف، وعرضها بهدوء، دون نقلها إلى أهليهما!! فكم من المشاكل انتهت بالطلاق على بساطتها بسبب تضخيمها من جانب أهل الزوجين، ولكن ليس معنى هذا عدم أخذ المشورة بتاتاً!!

بل متى ما رأى الزوجان تعسّر الفهم والإصلاح نتيجة إصرار كل منهما على موقفه فلهما ذلك! كما جاء في الأثر أن زوجة عبد الله بن عمرو بن العاص شكت إلى والد زوجها إهمال زوجها لها، وانشغاله بالعبادة! لما قال لها: كيف وجدت بعلك؟ قالت: خير الرجال من رجل لم يفتش لنا كنفاً، ولم يقرب لنا فراشاً؟! فكلّمه وعنّفه!!



(3) لا تُسِئْ للآخرين:

بألاّ يذكر الزوج أهل زوجته وخاصّتها إلا بخير!! وهى كذلك!! فهذا مما يوغر الصدور، ويثير الأحقاد!! فقد ذكرت عائشةُ خديجةَ زوجة النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: ما تريد من عجوز حمراء الشّدقين أبدلك الله خيراً منها!! فغضب منها وقال: لا والله ما أبدلني الله خيراً منها!!

فأهله وأصدقاؤه هم بوابة احترامه وتقديره!! فبتحمّلهم والتجاوز عن أخطائهم يكون ذلك سبباً لتحقيق السعادة، وإغلاقاً لباب دلف منه العديد من الأزواج، وخرجوا منه منفصلين؟!



(4) تحمّل التقصير:

نتيجة للحياة المترفة التي تعيشها بعض النساء، كوْنها مخدومة في منزل أهلها!! لا تستطيع هذه الزوجة استيعاب هذا الزخم الهائل من العناية بمرافق المنزل، وشيئاً فشيئاً تستطيع تقبّل الوضع!! فلا بأس إذن من مساعدة الزوجة كما كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يفعل، فكان يخيط ثوبه ويخصف نعله!! مع صغر الغرف التي كانت تؤوي نساءه، وخلوّها من الأثاث.

هبيني امرأً إنْ تحُسني فهو شاكر ٌ *** لذاك، وإن لم تحُسني فهو صافحُ



(5) اقنع بها:

القناعة هي خير ما يجلبه الرجل معه إلى منزل الزوجيّة، فقبوله بهذه الزوجة وقناعته بها وبهيئتها!! هو الأمر الذي سيحفظ المودة والمحبّة في قلبه لها، وكم أضاع كثير من الرجال حياتهم في الحسرة والندم على حظه العاثر بزعمه! فلا هو كسب ودّ زوجته ولا حصّل غيرها!

جُنِنّا بليلى وهي جُنّت بغيرنا *** وأخرى بنا مجنونةٌ لا نُريدها



(6) كنّ ايجابياً:

ضع الصفات الإيجابية بين عينيك، فإن كانت الزوجة محدودة الجمال انظرْ إلى تفانيها في خدمتك، وإن كانت غير مثقّفة فانظر إلى احترامها وتقديرها لعلمك... ودلالته حديث" لايفرك مؤمنٌ مؤمنة إنْ كره منها خلقاً رضي منها آخر".

فها هي خديجة زوج الرسول - صلى الله عليه وسلم -، عندما تزوجت به كان فقيراً، ومع هذا كانت لا تكُفّ عن ترديد صفاته الإيجابيّة!! فبعد نزول الوحي عليه ودخوله عليها خائفاًً قالت له: والله لا يُخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكلّ، وتُكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق!

وهذا علي بن أبي طالب يذكر شيئاً من صفات زوجته فاطمة الإيجابية، وكانت من أحب الناس إليه! إنها جرّت بالرحى حتى أثّرت في يدها، واستقت بالقربة حتى أثّرت في نحرها، وكنست البيت حتى اغبرّت ثيابها!

ومن فوائد ترديد الصفات الإيجابيّة قناعة الطرف الأول بقيمة الآخر والسعي لتقديره!! و أيضا يعزّز الثقة عند الآخر!



(7) كُنّ أماناً:

يجب أن يتيقن الزوج عظيم مكانته في نفس المرأة، وأنه ملاذها الآمن من شرور الأيام ونكبات الزمان، ولم تخطئ الصحابية حمنة بنت جحش عندما نُعِيَ لها أخوها وخالها فقد استرجعت واستغفرت!! ثم نُعِيَ لها زوجها مصعب بن عمير فصاحت وولولت، فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: إنّ زوج المرأة منها لبمكان"

فعليه أن يلتزم بهذه القِوامة الرّبانية!! لا أن يقوم بإذلالها من منطلق أنه الأقوى!! فيأمر وينهى لا لشيء إلا لإخضاعها!

ولا ضير إن كرّر على أسماعها حرصه عليها، وغِيرته على عِرضها!

وقصة المرأة التي اشتكت زوجها عند القاضي مدّعية على زوجها بصداقها، وأتت بشهود فقالوا: نريد أن تسفر عن وجهها حتى نعلم أنها الزوجة أم لا!! فلما صمّموا على ذلك، قال الزوج: لا تفعلوا هي صادقة فيما تدّعيه؟!! ليصون زوجته عن النظر إلى وجهها، فقالت المرأة حين عرفت أنه أقرّ إنّما ليصون وجهها عن النظر: هو في حلّ من صداقي في الدنيا والآخرة!!



(8) دعِ الكبرياء:

على كلٍّ من الزوجين أن يخلعا ثوب الكبرياء والتحدي والكرامة المزعومة!! لأنها مصطلحات قابله للانفجار في أي لحظة!

واعتبر بقصة لبابة بنت الحسين عندما رمى لها هشام بن عبد الملك بتفاحة بعدما عضّها وهو خليفة!! فدعت بسكين لتقطعها! فسألها: فقالت: أميط عنها الأذى!! فطلّقها!

فما أجمل أن نتفقد الآخر دون مقدمات، كما كانت تفعل زوجة طلحة بن عبيد الله، عندما دخل عليها وهو خاثر النفس قالت: مالك! أَرابك مني شيء؟ قال: لا، ونعم حليلة المسلم أنت!!

ولا بأس من العِتاب بالتلميح دون التصريح كما كانت تفعل فقيهة الأمة عائشة - رضي الله عنها -، في هذا ا لحوار العاطفي عندما قال لها الرسول - صلى الله عليه وسلم -: " إني لأعلم إذا كنت عنّي راضية، وإذا كنت عليّ غضبى!! إذا كنت عني راضية فإنك تقولين: لا ورب محمد!! وإذا كنت عني غضبى تقولين: لا ورب إبراهيم!!

قالت: أجل، والله ما أهجر إلا اسمك!!



(9) غضّ الطّرف:

لقد حكى الشارع عن طبيعة متأصلة في المرأة، وهى غلبة العاطفة، حتى إذا غضبت لم تعِ أقوالها فقال: " لعلّ إحداكن تغضب الغضبة فتكفر فتقول: ما رأيت منك خيراً قط"!

ومن هذا المنطلق ساس الرسول الكريم نساءه التسع، غاضاً الطّرف عمّا يدور بينهن من خصومة، فها هي عائشة تقول: ما علمت حتى دخلت عليّ زينب بغير إذن، وهى غضبى، تجادل عائشة! فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: دونك فانتصري؟! فأقبلت عليها.. فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يتهلّل وجهه؟!! فهذا هو الهدي النبوي في بيته، فاجعل منه قدوة لك، ولا تستنكف من التبسّط مع زوجتك والتودّد لها، فقد تلجأ المرأة للزوم الصّمت، وعدم إظهار المحبّة بسبب جفائِك لها وغِلظتك معها؟!

إنّ النساءَ رياحينٌ خُلِقْنَ لنا *** وكلّنا يشتهي شمَّ الرياحينِ
__________________
هـــدفـــي الــجــنــة
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:32 PM.


images