ابي يرفض زواجي - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2005, 01:55 AM
  #1
alfissal
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 11
alfissal غير متصل  
ابي يرفض زواجي

السلام علكيم
في البدايه اعرفكم عاى نفسي ............
انا طالب في الكليه

وعمري 22 سنه

كما تعلمون الرجل في هذا الوقت يلح كثيراا على الزواج

مشكلتي اني اعشق الزواج كثيراا واتمناه لكن ابي يمنعني منه

وايضا لا املك سكنااا

للزوجه

والمشكله اني من المتلهفين للزواج كثيراا حيث من بداية بلوغي الى الان

وامثل حاله استثنائيه بين اصحابي حيث لا استطيع الانتضار



برايكم ما هي الطرق اللتي اسلكها لكي استطيع ان اصل الى مرادي

واحصن نفسي .........

لا تبخخلوا علينا بنصائحكم

وجزاكم الله خير...............
قديم 12-06-2005, 02:58 AM
  #2
عجميه
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 84
عجميه غير متصل  
اخوي العقل انك تنتظر لحد ماتتخرج باذن الله وتتوظف وتقدر تفتح بيت
او انك تشوف لك وظيفه بجانب الدراسه وتعيش مع اهلك لحد ماتتخرج باذن الله وتطلع ببيت لحالك
او ان كانت حالة الوالد الماليه كويسه تخليه يحط لك بيت وانت تتوظف بجانب الدراسه
يعني في كل الحالات اتزوج لكن اختار حاله تناسبك بس اهم شئ ماتترك دراستك وانتبه اخوي ان كنت مستعجل لهالدرجه حاول تتزوج عشان تبعد عن اغراءات ابليس (الله يحفظك ان شاء الله ويبعد عنك طرق الشيطان)
والله يوفقك
قديم 12-06-2005, 05:41 AM
  #3
alfissal
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 11
alfissal غير متصل  
اشكرك اختي كثيراا .........

لكن احب ان اقول اني اواجه صعوبه شديده في الصبر من دون زواج


يعني يمكن في قليل مثلي واحسمواا الامر وتزوجوا وعلشان كذا انا ودي ارى

ارائكم السديده

واراء من مروا بنفس الضروف ونجحوا .............


ا
قديم 12-06-2005, 11:16 PM
  #4
كل الغلا
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية كل الغلا
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,252
كل الغلا غير متصل  
عادي تزوج وأسكن مع أهلك بعد إقناع والدك,,
الرسول حث الشباب على الزواج ليش والدك يمنعك أنا أعرف كثير تزوجوا وهم بسن أصغر من سنك!!
قديم 13-06-2005, 06:03 AM
  #5
كريم الطباع
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 1,028
كريم الطباع غير متصل  
اخي العزيز
ان الزواج من سنن الله في خلقه ولكن اعلم ان كل الشباب عندهم ما عندك من رغبة ولو تركناهم لرغباتهم لتزوجوا كلهم بلا استثناء بعد البلوغ مباشرة فلا تجزم انك رغباتك اكثر من غيرك.
ولكن يبقى الذي يحكم هذه الامور هو القدرة المادية والظروف المناسبة لاتمام الزواج
واعلم ان الاباء والامهات يتمنوا لابنائهم هذه اللحظة التي يرون فيها ابنائهم متزوجون
ولكن رفض اباك لزواجك لو فكرت به بشكل عقلاني بعيدا عن العاطفة والرغبة ستجده
منطقيا وله مبرراته منها عدم انهائك لدراستك وعدم وجود عمل يعيلك انت وزوجتك
وعدم وجود سكن مستقل وغيرها من الامور الوجيهة
لذا اخي الكريم فكر بالامر بشكل عقلاني ولا تنجرف برغبتك فتكون دمارا عليك وعليك بالصبر
والصيام والدعاء الى الله ان ييسر لك سلوك طريق الحلال وانتظر الوقت والظروف المناسبة
وفقك الله
__________________
[فلنجعل لساننا رطبا بذكر الله

اذكروا الله دائما
قديم 13-06-2005, 07:31 AM
  #6
عزوبي
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 67
عزوبي غير متصل  
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله بالهدى ودين الحق فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أما بعد

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء وقال صلى الله عليه وسلم تزوجوا الودود الولود فالواجب على الشاب المسلم إذا أوجد الله عليه وكان به شهوة للنكاح الواجب عليه أن يتزوج امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم واقتداء بمحمد صلى الله عليه وسلم وبإخوانه من المرسلين فقد قال الله عز وجل (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً )(الرعد: من الآية38) وإذا لم يجد الشاب ما يتزوج به وكان له أب يستطيع أن يزوجه فإن على أبيه أن يزوجه فإن لم يفعل فإنه آثم وواقع في معصية الله ومتهاون بأمر ومتهاون بحق لولده فإن من حق الولد على أبيه إذا احتاج إلى الزواج أن يزوجه كما أن للولد حقا على أبيه أن يطعمه ويكسوه ويسكنه فاتقوا الله أيها الأباء اتقوا الله أيها الأباء الذين أغناكم الله وزوجوا أولادكم المحتاجين للزواج فإن ذلك واجب عليكم وإذا كان من الواجب على الأباء الذين عندهم قدرة أن يزوجوا أولادهم الذين ليس لهم قدرة وبهم شهوة فإن من الواجب أيضا أن يتقي الله أولئك الأولياء الذين عندهم بنات يمنعونهن من الزواج إلا بمن يشاءون لا بمن يخترنه هؤلاء النساء فاتقوا الله عباد الله اتقوا الله تعالى فيمن ولاكم الله عليه من النساء لأن هذه الولاية أمانة حملكم الله إياها وسوف يسألكم عنها يوم القيامة أيها الأولياء أدوا الأمانة في هؤلاء النساء لا تتحكموا في مصيرهن ومستقبلهن لا تجعلوهن بينكم بمنزلة السلع إن أعطيتم بها ثمنا يرضيكم بعتموها وإلا أمسكتموها أيها الأولياء إن أمانة النساء فيكم وإن مستقبلهن في دينهن ودنياهم أعظم وأجل من أن تنظروا في ذلك إلى المال وإلى لعاعة من العيش تتمتعون بها على حساب أمانتكم إن الواجب عليكم أيها الأولياء أن تنظروا إلى الخاطب إذا كان فيه خير للمرأة وسعادة في دينها ودنياها في نفسها وأولادها أن تختاروا مثل هذا وأن تقبلوا خطبته فإن المدار على الخلق والدين وإياكم أن تمنعوا الخاطب إذا كان كفؤا في دينه ورضيته المرأة إياكم أن تمنعوه من قبوله فإن ذلك تضييع للأمانة ووقوع في المعصية وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ففي هذا الحديث توجيه وإرشاد إلى أن ينظر إلى الخاطب من ناحيتين فقط هما الدين والخلق لأن الدين والخلق هما الأساس الذي به صلاح الدين الذي به صلاح الدين وسعادة الحياة فصاحب الدين صالح بنفسه مصلح لأهله فيه خير وفلاح إن أمسكها أمسكها بمعروف وإن فارقها فارقها بمعروف لأن عنده من الدين والتقوى ما يمنعه من ظلم المرأة والمطل بحقها وإن صاحب الخلق المستقيم في أخلاقه يكون مقوما لغيره فيتلقى أهله بالبشر وطلاقة الوجه ويعودهم بأقواله وحاله على مكارم الأخلاق ومعالي الآداب أيها الأولياء وإن من أهم ما تجب به العناية النظر إلى الدين إلى سلامة العقيدة إلى إقامة أركان الإسلام أما سلامة العقيدة فأن يكون الرجل الخاطب مؤمنا بالله ورسوله لم يذكر عنه ما يدل على شكه ولا ما يدل على استهزائه بالدين وأهله أن يكون معظما لله ورسوله أن يكون معظما لدين الله وأولياء الله لا يذكر عنه ما يدل على السخرية في ذلك فإن من شك في إيمانه بالله أو شك في إيمانه باليوم الآخر أو شك في إيمانه بالملائكة أو بالرسل أو بالكتب أو بالقدر خيره وشره فذلك كافر لا يجوز أن يزوج وإن من حفظ عنه أنه يستهزئ بالله أوبآيات الله فإنه كافر لا يجوز أن يزوج لقول الله تعالى (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ) (التوبة:65) (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ )(التوبة: من الآية66) ولكن إذا علم من هذا الرجل أنه تاب إلى الله وعظم دين الله واستمسك بشريعة الله فإن التوبة تهدم ما قبلها أما إقامة الصلاة فهي أن يأتي الإنسان بالصلوات الخمس في أوقاتها بأدنى ما يجب فيها معتقدا فريضتها فمن أنكر فرضية الصلوات الخمس أو بعضها فهو كافر لأنه مكذب لله ورسوله وإجماع المسلمين اللهم إلا أن يكون ممن أسلم قريبا ولا يدري عن فرائض الدين فإنه يعلم فإذا بلغه ذلك فأنكر فإنه كافر وإذا كان الخاطب يقر بالفريضة يقر بأن الصلوات الخمس فريضة ولكنه لا يصلي فإنه لا يجوز أن يزوج لأنه كافر والمسلمة لا تحل للكافر ودليل كفره قوله تعالى (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ)(التوبة: من الآية11) وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة وفي الحديث الآخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر وقال عبدالله بن شقيق كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة فهذه نصوص الكتاب ونصوص السنة وقول أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإلى أي قول نذهب بعد دلالة الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا الكفر هو الكفر الأكبر المخرج عن الإسلام الموجب للقتل في الدنيا والخلود في الآخرة في النار أيها المسلمون عليكم بانتقاء ذى الدين والخلق فإن هذا هو الذي أمرتم به وإياكم إياكم أن تغركم الدنيا فتختاروها على الدين والخلق لأن هؤلاء النساء أمانة بين أيديكم فاتقوا الله أيها المسلمون واختاروا لبناتكم وأخواتكم وأمهاتكم وجميع من لكم عليهن ولاية اختاروا لهن ذا الدين والخلق ولا تتعجلوا في القبول ابحثوا بحثا دقيقا من جميع الجوانب لأن الناس اليوم قد تخفى كثير من أحوالهم وتحتاج إلى تأني ونظر دقيق وإذا تبين لكم صلاحه في دينه وصلاحه في خلقه فلا تترددوا طرفة عين أيها المسلمون أيها الأولياء إن من الأولياء من يتحكمون في بناتهم ومن تحت ولايتهم من النساء فيمنعونهن من الخطاب الأكفاء مع رضى المرأة بالخاطب وهذا حرام عليهم ولقد كنا نكلم عن طريق الهاتف من بعض النساء تشكو من أوليائهن حيث تخطب من إنسان كفء ولكن وليها يتحكم في ذلك فلا يزوجه فاتقوا الله أيها المسلمون لا تعتدوا على حقوق هؤلاء النساء فإنهن سوف يكن خصما لكم يوم القيامة اللهم إلا أن ترضى المرأة بخاطب لا يرضى دينه مثل أن ترضى بشخص لا يصلي أو بشخص يشرب الخمر أو بشخص يمارس من المعاصي ما يخل بالشرف والدين فلوليها في هذه الحال بل يجب على وليها في هذه الحال أن يمنعها من التزوج به ولو بقيت بلا زوج طول حياتها و ليس عليه في ذلك حرج لأن هذا مقتضى الأمانة التي حملها أيها المسلمون أيها الأولياء أنه كما لا يجوز لكم أن تمنعوا النساء من تزويجهن بمن يرضى دينه وخلقه إذا رضين بذلك فكذلك لا يجوز لكم أن تكرهوهن على الزواج بمن لا يرغبن نكاحه لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك فقال لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا يا رسول الله وكيف أذنها قال أن تسكت ولا فرق في هذا بين الأب وغيره من الأولياء فالأب لا يجبر إبنته ولو كانت بكرا على نكاح من لا ترغبه وكذلك الأخ وغير الأخ قال النبي صلى الله عليه وسلم البكر يستأذنها أبوها في نفسها وإذنها صماتها فاتقوا الله عباد الله لا تزوجوا النساء من غير أكفائهن لا تمنعوهن من نكاح أكفائهن لا تجبروهن على نكاح من لا يرغبن نكاحه ولا يكن همكم المال والدنيا فإن ذلك من السخف إن من السخف أن ينزل الرجل بنفسه فيزوج من أجل المال ويرد من أجل المال حتى إنه ليقبل الخاطب وترضى به المرأة وأهلها فإذا أرسل الجهاز وكان قاصرا عما يريدون ردوه وتركوا تزويج هذا الخاطب بعد قبوله كأنما المقصود المال وكأن المرأة سلعة تباع وتشترى وشأن النكاح أعظم مما يريد هؤلاء السخفاء فإنه قسيم القرابة في الصلة بين الناس كما قال الله تعالى (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً) (الفرقان:54) وإنني أقول إنني أقول لهؤلاء الأولياء الذين ليس لهم هم إلا المال إنه ليس لكم من مهر المرأة شيئا إن جميع مهر المرأة لها لا يحل لأخيها ولا لعمها ولا لأمها ولا لأبيها أن يشترط لنفسه شيئا منه لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخبر أن المهر لها ولكن بعد عقد النكاح لا بأس أن يكرم أبوها أو أخوها بكرامة وأما اشتراط ذلك في العقد فإن هذا لا يجوز ولا يحل لمن أشترط له أن يأخذ منه شيئا يقول الله تعالى (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً) (النساء:4) فجعل الصداق للنساء وهذا يعني أنه لا حق لأوليائهن فيه ولو كانوا من أقرب الناس إليهن فاتقوا الله أيها المسلمون وعظموا شأن الأمانة ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولكافة المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
نقلتها لكم من موقع الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى

فيها الفائدة الكبيرة
باذن الله
قديم 13-06-2005, 07:46 AM
  #7
عجميه
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 84
عجميه غير متصل  
اخوي وانا وش قلت اتزوج الله يوفقك بس انا عطيتك خيارات بس اخوي انصحك نصيحه من اخت تبي التوفيق لاخوها
ان كنت بتتزوج ببيت اهلك لحد ماتجمع حالك وتشتري البيت او تاجر لايصيبك العجز ويعجبك بيت الاهل وترفض انك تطلع ببيت لحالك لما ربي ييسر لك صدقني اول شئ تنزل من عين زوجتك انك مو قادر تفتح بيت لحالك ثانيا ماراح تعرف ترتاح مع زوجتك لو لكم بالبيت اكبر جناح صدقني وعن تجربه البيت لحالكم يفرق مية مرة
والله يوفقك
وهذا انا اقولها لك توكل على الله واعرس
قديم 13-06-2005, 02:17 PM
  #8
alfissal
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 11
alfissal غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

اتوجه بالشكر للاخ كل الغلا بصراحه ردك مختصر لكنه دال في نفس القت جزاك الله خير.

.................................................. .................................................. .................................................. .......................
الاخ كريم الطباع كنك قاعد يمي وسمعت كلام اهلي بالضبط هذا ردهم على موضوعي والله يقدرني واصبر ان شاء الله
بارك الله فيك .
.................................................. .................................................. .................................................. .........................................


الاخ عزوبي اشهد انك ما قصرت وان شاء الله ما تعبتك معاي صحيح اني تافه بس والله ما اتوقعتك تكرمني كذا
انا بصراحه ما راح انساك من دعائي لي ما اتزوج ما قصرت حبيبي
.................................................. .................................................. .................................................. .......................................

الاخت عجميه يبدو انك ماخذه بخاطرك اشوي انا آسف

بالنسبه لردك الثاني انا مقدر النصيحه الاخويه ما قصرتي
قريت الردالثاني بتمعن
بناءاا على صحة كلامك حتى انا ما اقدر ارضى على نفسي اسكن مع اهلي


مشكوره مشكوره مشكوره على النصيحه القيمه
وفقكي الله
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:29 AM.


images