يقول ابن القيم ..
فَكُلُّ مَنْ أَحَبَّ شَيْئًا غَيْرَ اللَّهِ عُذِّبَ بِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فِي هَذِهِ الدَّارِ، فَهُوَ يُعَذَّبُ بِهِ قَبْلَ حُصُولِهِ حَتَّى يَحْصُلَ، فَإِذَا حَصَلَ عُذِّبَ بِهِ حَالَ حُصُولِهِ بِالْخَوْفِ مِنْ سَلْبِهِ وَفَوَاتِهِ، وَالتَّنْغِيصِ وَالتَّنْكِيدِ عَلَيْهِ، وَأَنْوَاعٍ مِنَ الْعَذَابِ فِي هَذِهِ الْمُعَارَضَاتِ، فَإِذَا سُلِبَهُ اشْتَدَّ عَلَيْهِ عَذَابُهُ، فَهَذِهِ ثَلَاثَةُ أَنْوَاعٍ مِنَ الْعَذَابِ فِي هَذِهِ الدَّارِ. |
"كلّما تعلّقت بشخص تعلّقاً ؛ أذاقك الله مرّ التعلق، لتعلم أنّ الله يغار على قلب تعلّق بغيره، فيصدّك عن ذاك ليردّك إليه!".
الإمام الشافعي |
وقد ذكر عنها الله في القرآن الكريم*:{ قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله ﻻ يهدي القوم الفاسقين }
وقال : (*يا أيها الذين آمنوا ﻻ تلهكم أموالكم وﻻ أوﻻدكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون*) وفي الحديث [ثﻼث من كن فيه وجد حﻼوة اﻹيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ..الخ الحديث والمقصود بالسوى هنا (سواهما) كل شيء حتى يدخل في ذلك الوالد والولد وجميع اﻷهل كما جاء في الصحيحين أيضا: [ﻻ يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين]..* والمقصود هنا هو الاعتدال في الحب وترتيب الأولويات بأن تجعل الله ورسوله اولاً ثم ليأتي بعدهم من شئت |
اشكرك على موضوعك الرائع اخي الكريم
لأني هاليومين قاعده ابحث عنه واقرأ وسمعت قبل قليل محاضره للشيخ الفاضل صالح المغامسي حول التعلق واغلب مشاكل البيوت بسبب التعلق ولو تعود كل قلب ان يتعلق بالله وحده ثم رسوله لأتته الدنيا بمن فيها وهي راغمه كما ورد في الحديث " من كانت اﻵخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إﻻ ما قدر له" |
كل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته ، بُلي بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته .
ابن القيم الفوائد ص121 الحق تعالى غيور ، يغار على عبده المؤمن من أن يسكن قلبه سواه . ابن رجب |
مرحبا حمد، قريت أول سطرين من موضوعك فتوقفت عند هذه النقطة
لا أدري لماذا نربط أشياء بأشياء لا علاقة لها ببعض، كربطنا بطبيعة مشاعر إنسانية قد لايستطيع المرء التحكم بها بعدم التعلق بالله! لماذا لا يمكن أن نقول أنه إنسان متدين أو متدينة ويعشق من قلبه، هل في الحب أو العشق حرمة!؟ أوليس الرسول عليه الصلاة والسلام يقول لم ير للمتحابين مثل النكاح!؟ هل إذا كنتُ مثلاً أصلي وأقوم بديني وعشقت فتاة وهام قلبي بها أصبحتُ غير متعلق بالله!؟ وهل يقابل العشق عدم التعلق بالله!؟ وهل في العشق مذمة!؟ لا يشترط ياعزيزي ذلك. الدين وتفسيره أبسط بكثير من أن يعقد |
مرحبا حمد، قريت أول سطرين من موضوعك فتوقفت عند هذه النقطة
لا أدري لماذا نربط أشياء بأشياء لا علاقة لها ببعض، كربطنا بطبيعة مشاعر إنسانية قد لايستطيع المرء التحكم بها بعدم التعلق بالله! لماذا لا يمكن أن نقول أنه إنسان متدين أو متدينة ويعشق من قلبه، هل في الحب أو العشق حرمة!؟ أوليس الرسول عليه الصلاة والسلام يقول لم ير للمتحابين مثل النكاح!؟ هل إذا كنتُ مثلاً أصلي وأقوم بديني وعشقت فتاة وهام قلبي بها أصبحتُ غير متعلق بالله!؟ وهل يقابل العشق عدم التعلق بالله!؟ وهل في العشق مذمة!؟ لا يشترط ياعزيزي ذلك. الدين وتفسيره أبسط بكثير من أن يعقد |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|