اعتذار للجميع ....ارجو من الجميع الدخول (مستجدات في الرد 263) - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2012, 10:17 PM
  #11
لكل شي حد
استشارية صيدله
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1,652
لكل شي حد غير متصل  
رد : اعتذار للجميع ....ارجو من الجميع الدخول

معليش يا فارس انا ارد على فترات لإنشغالي...

- انت قلت لأمها (يا ليتج تفهمين بنتج شو هو الزواج و شو هو الميثاق الغليظ)... اولا يا اخوي فارس... الميثاق الغليظ موجهه للرجل... للزوج و ليس للزوجه.. إذا ترجع للأيه الكريمه "وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا " (21) سورة النساء التفسير... قال الرازي : \" في تفسير هذا الميثاق الغليظ وجوه : الأول : قال السدي وعكرمة والفراء : هو قولهم زوجتك هذه المرأة على ما أخذه الله للنساء على الرجال ، من إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ، ومعلوم أنه إذا ألجأها إلى أن بذلت المهر فما سرحها بالإحسان ، بل سرحها بالإساءة . الثاني : قال ابن عباس ومجاهد : الميثاق الغليظ كلمة النكاح المعقودة على الصداق ، وتلك الكلمة كلمة تستحل بها فروج النساء ، قال صلى الله عليه وسلم : « اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله » (صحيح مسلم برقم (1218). الثالث : قوله : \" وَأَخَذْنَ مِنكُم ميثاقا غَلِيظاً \" أي أخذن منكم بسبب إفضاء بعضكم إلى بعض ميثاقا غليظا ، وصفه بالغلظة لقوته وعظمته ، وقالوا : صحبة عشرين يوما قرابة ، فكيف بما يجري بين الزوجين من الاتحاد والامتزاج . تفسير الرازي 5/123.
وقال أبو جعفر الطبري : وأولى هذه الأقوال بتأويل ذلك، قولُ من قال: الميثاق الذي عُني به في هذه الآية: هو ما أخذ للمرأة على زوجها عند عُقْدة النكاح من عهدٍ على إمساكها بمعروف أو تسريحها بإحسان، فأقرَّ به الرجل. لأن الله جل ثناؤه بذلك أوصى الرجالَ في نسائهم. تفسير الطبري 8/130.
وقال القاسمي : \" وَأَخَذْنَ مِنكُم ميثَاقاً غَلِيظاً \" أي : عهداً وثيقاً مؤكداً مزيد تأكيد ، يعسر معه نقضه ، كالثوب الغليظ يعسر شقه . قال الزمخشري : الميثاق الغليظ حق الصحبة والمضاجعة ، ووصفه بالغلظ لقوته وعظمه . انظر : محاسن التأويل 21.


انتبهت يا اخوي.. صحيح ان احنا نقول ان الزواج ميثاق غليظ... و لكن الكلام فيه يكون موجه للرجل اكثر من المرأه..

- انت قلت ان جدالها معاك حرام... طيب وين الدليل انه حرام؟؟!!! يا اخي كلمة حرام ما تستعمل جزافا و حسب ما احنا نبيها...

- تصورك عن الزواج يحتاج تطوييير واااااااااااااااااااااااايد... لأنك تظن انك راح تعيش الحياه السعيده الهانئه.. انت بعد الزواج راح تواجهكم مشاكل اكبر بوايد من هذي.... حتى في تربية العيال راح تختلفون.... فمن هني اطلب منكم انتو الإثنين انكم تقرون عدل عن الزواج و الإحتواء... اقروا و طبقوا بطريقه صحيحه...

- الزواج ليس فرض رأي على حساب الطرف الأخر... و لكن احترام و مشاركه... و اسمعها مني و انا اختك الكبيره.... الإحترام قبل الحب في الزواج...

- محتاج تتعلم كيف تتحكم في ردات فعلك... و تتعلم الرد الذكي... و اعيدها عليك اكثر من مره... الرد الذكي...

- في نقطه كانت تعجبني في خطيبي السابق.... انه كان ياكل عقلي... كيف... لأنه كان شاطر... يعرف كيف يحول الموضوع من ضرابه و نكد لموضوع فرفشي... و طبعا انا نفسه... ما اقول لك ان احنا ما اختلفنا و ما تشاجرنا.... بس لازم تعرف متى تسكت و متى تتكلم... و متى تعدي الموضوع... و متى تعتبر ان الموضوع هايف ما يستاهل اني اعصب عليه..

- بعطيك مثال عني و عنه... يمكن انا و هو السن لعب دور معانا كون ان احنا الإثنين كبار و ناضجين.. مره تشاجرنا شجار عنيف جدا... و انا بكل صراحه سمعته كلام للحين ما اعرف كيف قلت له هذا الكلام... المهم... هو طنش الكلام و لا كأني كنت اكتب له اياه... و اليوم الثاني انا حسيت بتأنيب الضمير و أرسلته اعتذار غير مباشر... و هو تخيل فرحتي بأسلوبه الراقي في الرد... رد علي انا اسف اسمحي لي و الله اليوم كنت مشغول و الحين عندي كذ و كذا و كذا.. لاحظ انه ما بين لي انه زعلان من كلامي السابق (انا لو مكان كنت بتم زعلانه الصراحه لأني قلت كلام قاسي جدا).. و بين ان سبب انشغاله عني اليوم هو لأنه مشغول اساسا في وظيفته... شفت الإحتواء؟؟؟ هذا اللي اقصده... ان وقت ما تحس ان الموضوع تافه ما يحتاج نوقف عليه (و شجارنا كان تافه نوعا ما)... تعدي الموضوع و لا كأنه كان في شجار اساسا...
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:18 PM.


images