![]() |
![]() |
|
الأخت / زينب عبد الله هدئي من أعصابك ..... ويبدو أنك لم تقرئي جميع الردود .... لكن أنا معك كما سبق أن كررت أكثر من مرة أن الختان الذي يضر بالمرأة كالختان الفرعوني لا يجوز ... وأن عدم ختان المرأة جائز وليس حراما .... لأنه لا يتعلق بمسألة النجاسة كالرجل ... وقد سبق شرح ذلك .. أما قصة سارة فقد سبق أن أجبت عليها . أما الأدلة التي تريدينها فقد سبق ذكر شيء منها ، فمنها قول النبي صلى الله عليه لخاتنة في المدينة ( اخفضي ولا تنهكي ، فإنه أنضر للوجه ، وأحظى للزوج ) فإن قلت أنا أريد دليل أوضح من ذلك وفي صحيح البخاري !!!!! فالجواب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الختان ) .... الخ الحديث ... وهذا عام في الرجل والمرأة . فإن قلت أنا أريد دليل أوضح في صحيح مسلم !!!! فالجواب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن المرأة والرجل في الجماع : ( إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل ) .... فتأملوا ( مس الختان الختان ) فإن قلت أنا أريد دليلا من كلام أهل العلم .... من الذي أنكره منهم ، فالجواب : لم ينكره أحد ....... !!! قال ابن حزم رحمه الله في مراتب الإجماع - وهذا الكتاب خصصه لذكر ما أجمع عليه العلماء - قال : " واتفقوا على إباحة الختان للنساء " وقال ابن القيم في تحفة المودود " لاخلاف في استحبابه للأنثى ، واختلف في وجوبه ". خلاصة الأمر أن هناك فرقا بين إنكار الختان وبين عدم الختان .... فكون الأب أو الأم لا يرغب في ختان بنته هذا شيء ، وكوننا ننكر الختان وأنه ليس من شريعتنا شيء آخر .... وهذا كله خارج موضوع الختان الفرعوني أو الختان الذي يضر بالمرأة . آمل أن يكون الأمر قد اتضح أكثر . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|