اختلاف الجنسيات - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 05-05-2011, 10:46 PM
  #21
ضياء السماء
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 87
ضياء السماء غير متصل  
الغربة مرة.. شكرا لك.

لماذا من لا ياخد من غير ملته (جنسيته) يموت بعلته. الصحيح يلي تاخد من ابن جنسيتها تموت بعلتها. لانه هو بحد ذاته كله علل ! وفوق ذلك غرور وتكبر وغطرسة وجهل وتفاهه.
طيب لو كان من جنسية اخرى وهو راغب ومستعد ان يقدم تنازلات ما رأيك؟
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 10:55 PM
  #22
ضياء السماء
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 87
ضياء السماء غير متصل  
سحابة الصحراء.. شكرا لردك..

حسنا الا يمكن مثلا ان يتم اشتراط على الخاطب ويكتب بالعقد. ان لا يسمح له باخذ الزوجة معه او الابناء مستقبلا للاستقرار والسفر بعيدا في بلد اخر.
ومن ناحية العادات والتقاليد .. هناك طريقة مثلا.. ان يوضح للخاطب عادات اهل وبلاد المخطوبة وتقاليدهم وان يقال له هذا هو نحن ويشرح له من بداية الطريق.. فإن وافق كان بها وإلا فلا. ومن الجميل كذلك ان لا يتعصب الانسان لعاداته وتقاليده لانه ربما يكون في عادات المجتمع الاخر ما هو افضل وخير من عاداتي.
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 11:00 PM
  #23
ضياء السماء
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 87
ضياء السماء غير متصل  
روبا روبا.. شكرا لردك عزيزتي..

حتى ابن بلدي سأتعرف عليه وعلى عاداته وتقاليده .. لانه لدينا الاختلافات موجودة وحتى بين عائلة واخرى. وفوق هذا ابناء البلد لديهم تعصب شديد لعاداتهم وتقاليدهم ومعظمهم يقدمه على تعاليم دينه وحتى ان كان يعارضها. وهذا امر خطير وانا اكرهه.
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 11:11 PM
  #24
ضياء السماء
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 87
ضياء السماء غير متصل  
اهلا سيدة الموقف مرة اخرى..
كيف علمت انني من سوريا , كما ذكرت لك بندرة الجامعيين وان وجدوا فهو اما غير متدين وهذا يبحث عن بنت من طينته. او متدين وهذا نادر جدا.. وكلاهما يبحث عن فتاة لم يتجاوز تعليمها الثانوي.. لماذا؟
يقال حتى تكون مغفلة يستطيع ان يسيطر عليها بتفكيره وثقافته وحتى لا تكون مثل مستواه وقد يتعب معها لعلمها وذكائها. وحتى ان قال لها اللبن اسود تقول نعم والشمس لا نور لها تقول نعم صحيح.
واما قولك الزواج من غير المتدين ونفس الجنسية افضل على امل هدايته.. ما ادراك اختى ان الزوجة ستستطيع ان تأثر عليه . لا. بل ربما هي من ستتأثر وقد يجرها الى عالمه. وهذا غالبا وخاصة اذا كانوا ممن يرون الحق باطلا , والباطل حقا.
رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 05:19 AM
  #25
m.s
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية m.s
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 982
m.s غير متصل  
أختى الكريمة:
أولا : رأيك دائما أحترمه مهما كان... وهذا رأيك الشخصى....
ثانيا: كنت أعرف أنك ستتوقفين عند جملتى عن النقاب....
وأنا أختى الكريمة لم أتحدث أبدا عن الحجاب ... ولكنى تحدثت عن النقاب ( الغطاء الكامل لوجه المرأة) ...
قولك: واقرء القران وسيرة الرسول وابحث قليلا وستعلم إن كان الحجاب عادة ام عبادة ! .
وعلينا ان تقتبس الاحكام الشرعية من مصادرها وليس من قول هذا وذاك.
أختى : لااريد ان اكشف عن شخصيتى اكثر مما ذكرت فى مواضيع سابقة ... حرصا على السرية... لكنى أعلم تماما ماذا أقول...
لاأريد هنا أن ندخل فى خلاف سقيم ... أختلف عليه كثير من التيارات الفكرية والدينية المختلفة... خصوصا فى هذه الأزمنة..
مشكلة كثير من التيارات السلفية... أنهم أخذوا بالنص وتركوا الإجتهاد .. بحجة لاإجتهاد مع وجود نص.... مع انهم يتمسكون بآراء بعض الأئمة بعينهم دون الآخريين خصوصا آراء الإمام إبن حنبل رحمه الله,,
وهى مشكلة فقهية يطول الكلام عنها... لأن الشريعة الإسلامية ... ليست شريعة كهنوتية كما فى الشرائع الاخرى... بل هى شريعة متجددة ... ويكفى اننا كل يوم نكتشف معنى كلمة فى القرآن الكريم تتنبأ وتأكد بإكتشاف حديث فى كثير من المجالات...
ولذلك علينا دائما بإحكام العقل فى كل هذه الامور... فليس من المعقول كل يوم يطلع علينا شيخ من شيوخ الفضائيات وينسب لديننا الحنيف وللرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مالم يوجد فى أى عصر من العصور... وكأننا امة أصبحت لاتفكر وإن فكرت لاتفهم..!!
أختى : من الاخطاء الشائعة قولك أتفق عليه الأئمة الأربعة(ابوحنيفة/مالك /الشافعى /ابن حنبل) .. بخلاف الأمور التى ذكرت فى القرآن الكريم بنص واضح .. لم يتفق الائمة الاربعة عليها ..حتى تلاميذهم كان منهم من إختلف مع رأى أستاذه... وهنا يطول يطول الشرح...
ويكفى أن تعرفى مثلا : أن فى مصر أخذنا فى بعض الأمور الفقهية بمذهب الإمام أبو حنيفة النعمان.. لكن بعكس ما نعتقد فى مصر ..فقد أخذنا كثير من الأمور بمذهب الإمام الشافعى... رحمهما الله,,
ويكفى أن تعرفى ان غطاء المرأة لوجهها هى عادة جاهلية كانت قبل ظهور الإسلام فى شبه جزيرة العرب..
ولو أحكمنا القليل من العقل.. سنجد أن النقاب لو كان فرض .. لكان أولى على المرأة فى الحج أن تنتقب وهى فى وسط كل هذه الجموع..
ألاحظ بوجود خلط شديد عندك بين الحجاب والنقاب وبين الحكم ( الواجب وبين المستحب) بقولك :
ولم يقل احد من العلماء ان الحجاب مباح فضلا عن ان مكروه وممنوع بل الاقوال جميعها تدور على ان الحجاب فرض وواجب او هو مستحب.
لكنى أعذرك لخلط كثير من الأمورفى مجتمعاتنا الإسلامية وأختزلنا الإسلام فى قطعة قماش ,,,
لكن لو سمحتى لى ..
الحكم الشرعى يتنوع لقسميين:
1- حكم تكليفى.. وهو خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالإقتضاء أو التخيير..
2- حكم وضعى .. وهو خطاب الله تعالى المتعلق بجعل الشيىء سببا او شرطا أو مانعا أو فاسدا ..( السببية- الشرطية- المانعية- الصحة- الفساد)
أما الاحكام التكليفية والتى تثير عند معظم المسلمين اللبس ... وهذا واجب علمائنا بإزالة اللبس خصوصا فى الازهر الشريف...أقدم المؤسسات الدينية فى العالم الإسلامى...
فتنقسم إلى:
1-الإيجاب ( طلب فعل محتم)
2- الندب ( طلب فعل غير محتم)
3- التحريم ( طلب ترك محتم)
4- الكراهة ( طلب ترك غير محتم)
5- الإباحة ( التخيير) .. وهو مايندرج تحته النقاب ( غطاء المرأة لوجهها...)
أتمنى أن تستفيدى من مشاركتى ... شاكرا لك حرصك على تدينك .. أثابك الله وجمعنا جميعا فى جنة الخلد,,
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:41 AM.


images