اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرة مستغربة
لا يا اخي الموضوع مو تعقيد وفرد عضلات قد ما هوا إستشارة ومشاركة.
طيب انا شايفة انو التعقيد كلو ف انو كل واحد ياخد القرار اللي يشوفو هوا انو جيد وسليم. بكدا الحياة تصير فوضى. إذا كان ربنا بيقول لرسوله (وشاورهم في الامر). ويقول على المؤمنين (وامرهم شورى بينهم) طيب كيف انتا تقول انو التشارك والتشاور ف اتخاذ القرارات مو مهم في الحياة الزوجية.
يمكن واحد من الزوجين يروح ياخد قرار وعلى بالو انو اصح واحسن من قرارو دا ما يمكن ينوجد. بس يكون هوا مو مستوعب جوانب الموضوع تمام. فمن واجب الطرف التاني انو ينوّرو. بس كيف يتنور اخينا وهوا ما شاور اقرب الناس ليه.
والله يا معدن الرجوله فلسفتك دي مره مره عجييييبة. خليتني منجد اسم على مسمى 
مره مستغربة
|
يا أختي الفاضلة أنا قلت في ردي الأول لوكان القرار مشترك أتخذه و أبلغها
كمثال أنا عملي يتطلب الإنتقال بين مدن المملكة و قد يكون بشكل مفاجيء
فأبلغها باني مسافر غداً لمدة كذا وكذا و خذي هذا المبلغ
وهنا يأتي قرار يخصها هل تريد البقاء في المنزل أو الذهاب لاهلها
بالنسبه لي أي قرار تتخذه موافق عليه
نأتي لمثال آخر أنا نظامي حتى و أنا عازب إذا هناك عزيمة لدى احد أفراد العائلة عليه أن يبلغني بها قبل يومين أو ثلاثة فإذا كان هناك عزيمة لدى أحد أفراد عائلتي أبلغها متى ما وصلتني الدعوه و حضورها غير قابل للنقاش لأن لديها الوقت الكافي لتجهيز نفسها
مثال آخر تأتي و تقول لي ( سنقوم بدوريه إسبوعيه أو شهريه أنا و أخواتي أو قريباتي )
مثال آخر تأتي و تقول لي أنا مسويه جمعية مع صديقاتي
هل من المنطقي أن تنتظر حتى تشاورني إذا شيء يسعدها لن أعترض عليه
نأتي لمثال و صورة أخرى تأتي إلي و تقول أريد الذهاب للسوق
( طرى في بالها تروح السوق

)
فهل أقول لها أنا لدي إرتباطات و أنا لا يوجد لدي أي شيء فقط للعباطه و ان تتكلم قبلها بكم يوم
و أضع لزوجتي حدود و رسميات و أنظمه و أوقات محدده
حتى لو كان لدي مشاغل فلا بد أن أجد وقت لذهابها للسوق لأني إن لم أذهب بها فمن يذهب بها
( الإستراحة ملحوق عليها - أصدقائي ملحوق عليهم إرتباطات عمل تنتهي بالنسبة لي بإنتهاء فترة الدوام )
أولوياتي معروفه و غير قابله للتقديم أو التأخير
طبعاً هناك من سيقول المرأة ودها تعيش في السوق ( أقول أن هذه العبارة غير صحيحة و نشرت ليتحجج بها الرجال

)
فكلنا قبل أن نتزوج لدينا أخوات و لا يذهبن للسوق إلا إذا إحتجن لشيء
مثال آخر ( أهلي سيقومون بزيارتنا )
هل من المنطق أن أقول لحظات أبشاور زوجتي ( بل حياكم الله و بياكم و البيت بيتكم ) و ابلغ زوجتي بالموعد
أهلها سيقومون بزيارتنا هل من المنطق و العقل أن تقول أبشاور زوجي و الله أغضب عليها لو تقولها بل تقول ( حياكم الله و بياكم و البيت بيتكم )
نأتي لقضية ( المشاورة )
المشاورة تكون في أمور ( رمادية ) و إتخاذ القرار فيه يكون سليم و له مردودات سلبيه على أحد الطرفين
هنا تكون المشاورة للخروج من المنطقة الرماديه
ستقولين هذا كلام تنظيري ( بهذا الإسلوب أدرت خمس عائلات )
فلن يكون صعب أن أدير به إمرأة وحده
عموماً أنا إنسان أحب المرونه في التعامل
سواء في الحياة الشخصية أو العمليه
و لله الحمد و الشكر أراه إسلوب ناجح
بعيداً عن الروتين و البيروقراطيه و الديكتاتورية
( أريد أن أشعر في حياتي الزوجيه بنفس الحريه التي اتمتع بها الآن و كذلك اريد لزوجتي )
( و لا اريدها أن تقدم ملف علاقي لطلباتها أو آراءها كما لا أريد عشر تواقيع لقرار أتخذه أو قرار تتخذه هي )
بما أن هذا القرار سليم و يجلب السعادة لي و لها
و لا أنكر أني في بعض الأمور أكون في منتهى الدكتاتوريه
و أقول ( لا ) و عندما أقولها تكون غير قابله للنقاش أو التراجع
إذا مره مستغربه يمكن السبب لأني لم أوصل الفكرة بشكل صحيح