من بيت أهلها طردتني .. - الصفحة 21 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-2010, 11:46 AM
  #201
الأخلاق
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,423
الأخلاق غير متصل  
سؤال ثاني مهم جداً :


مصروف ما عطيتها لهذا الشهر ؟؟؟


وش أسوي ؟؟
قديم 07-08-2010, 12:25 PM
  #202
* رزان *
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 417
* رزان * غير متصل  
هي اللي خرجت من بيتك بإرادتها ، اعتقد ما عليك اثم بإذن الله

لو انت ارسلت لها مصروف الحين فهذه رسالة منك لها و لاهلها :
- انك ما تقدر تستنغي عنها
- انها قدرت تلويييي ذراعك و تمشيك خاتم في اصبعها

لا ترسل لها اي رساااااااااااااااااااااااااالة و الكلام اللي قاله الأخ اونلي هيومن عين العقل
هي دحين بتستفزك لإنها فاهمتك و تبغى تسمع اخبارك

طنشها كمان و هي اللي راح تندم و تراجع نفسها ( مو دحييييييييييييييين راح تندم )

ما تبغى تاخد بنتك .. خلاص خليها عند امها و لا تشوف حتى الببنت و لا تسأل عنهم
الأم إذا عرفت إنه الأب ما يقدر يستغنى عن بنته ، تستخدمها سلاح

نحن حريم و نفهم بعض
إذا شافتك مطنشهم و لا تسأل ، راح تبدأ ( تخاف )

هي استهانت بك و بأهلك ، لإنه من أمن العقوبة اساء الأدب

و اللي بتعمله انت الحين ( عقوبة ) .. حتى تبدأ تحسن اخلاقها
قديم 07-08-2010, 12:27 PM
  #203
* رزان *
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 417
* رزان * غير متصل  
اخوي لا تحسب اننا نخرب بيتك لا سمح الله ، نتمنى اموركم تتعدل بأسرع وقت

بس ارجع و اقرا الردود ، أغلبهم متفقين على شئ واحد .. إنه زوجتك بحاجة لمراجعة نفسها و الإعتذار لك

و إنه تصرفاتها من وحدة غير عاقلة و نحن حريم نفهم بعض و نعرف إيش اللي يعقل الحرمة

خاصة إذا عندها زوج بنفس تعاملك معها
قديم 07-08-2010, 12:35 PM
  #204
الأخلاق
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,423
الأخلاق غير متصل  
أختي رازان :

بالنسبة للمصروف مو مسألة أثم وما أثم ......هذا واجب يمليه علي ضميري فضلاً عن أنه واجب شرعي وهو حق لها ... فهي بعدها على ذمتي لو سوت ما سووت .....وما أحب أكسرها من هالناحية ....أخلاقي تأبى أن أفعل ذلك ..


وبالنسبة لبنتي :

أنا لما أرد عليها بالرسالة اللي قلت لكم عنها ...بالعكس من غير المعقول أن يفهم من خلالها أن بنتي ورقة ضغط علي ...لأن مفهوم الرسالة اللي برسالها .....إذا ما تبي بنتي وتخليتي عنها....فأنا أبيها ولن أتخلى عنها والله لو قطعت قطعة قطعة ...وقادر على تحمل مسوؤليتها ...ولست أنا من آتاك بها ...وإنما أخوك ... ولا تحسبي مجيئها لك بطلب مني أو ضعف مني ....فأنا رجل أحمل من صفات الأمومة أكثر مما تحملينها أنت كإمرأة !!!



تحياتي.
قديم 07-08-2010, 12:38 PM
  #205
الأخلاق
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,423
الأخلاق غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رزان * مشاهدة المشاركة
اخوي لا تحسب اننا نخرب بيتك لا سمح الله ، نتمنى اموركم تتعدل بأسرع وقت

حاشاكم ....وهذا ما لم وما لن يخطر على بالي .


وفقكم الله وجزاكم خير الجزاء على وقفتكم معي .

التعديل الأخير تم بواسطة الأخلاق ; 07-08-2010 الساعة 12:46 PM
قديم 07-08-2010, 01:15 PM
  #206
* رزان *
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 417
* رزان * غير متصل  
خليني اصور لك الوضع ، لو إني مكانها

رحت و سافر و لا اعطيت خبر لزوجي و طنشته و قلت بداخلي ، خليه ينقهر و ينحرق و يعرف إنه ماله كلمة و لا قيمة عندي
زوجي عرف باالموضوع ، و ما عمل شئ .. سكتتتتت

راح أقول دام إنه ما عمل شئ ، المرة الجاية راح أخرج من بيته من غير اذنه .. و هكذا


زوجتك ما شافت ردة فعل منك أو حزم بالأصح على طردها لك ، و لا على رسايلها ، و لا على سفرها

تجي ترسل لها مصروف ، و تجي ترسل لها رسالة ..؟؟؟
إنت اللي بتخرب بيتك بنفسك ، لإنك بتخربها بهدوءك

الطيبة لها ( وقت و مكان ) و الحزم له ( وقت و مكان )

تبغى اخوانها و لا امها يخاصموها و هم شايفينك ( هم كذا شايفين و فاهمين )
إنه عاجبك الوضع .. ؟؟؟؟؟

رسالتك لها ، هي اللي تبغاه

تبغاك ترد عليها ، علشان تستمر في تطنيشها لك و عدم احترامها لك

بأسألك سؤال و جاوب نفسك بصرااااااااااااااااااااااااااحة ، لا تجاوبنا نحن

لو بيوم لا سمح الله ، إنت مرضت و جاتك اعاقة لا سمح الله ،، أو خسرت وظيفتك لا سمح الله
أو كبرت في العمر و اصبحت عاجز ، برضو لا سمح الله

هل تتخيل زوجتك هذه راح تكون اول وحدة توقف معاك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و لا تتخلى عنك و ترميك لأهلك مثل ما بتعمل مع بنتها ؟

قريب لنا يوم كبر و جاه السكر و قطعوا رجوله ، أول وحدة وقفت ضده هي زوجته
رمته و حطته في البدروم و صارت تجيب له واحد عامل هو اللي ينظف له الله يعزك
و كل يوم تبغى تتطلق منه علشان نفس الشئ ، اهلها مدلعينها
و أولادهم ما يطالعوا في الأب ، لإنهم مع الأم

أنا باقول الحكاية ، علشان من دحين تتفادى أي قلة أدب و احترام منها مستقبلا
الطيبة لها وقت و مكان ،، و الحزم له مكان برضو

لا تزعل من كلامي .. لكن الواقع يقول :
إن زادت الطيبة عن حدها ، اسمح لي .. الناس يعتبروها ( هبالة )
يا تطنننننننننننننننننننننننننننننش مرررررة ،، و لا ترسل شئ مثل ما قالوا الكل
يا ارسل لها ، و تحمل اللي يجيك منها .. لكن إنت اللي بتخرب بيتك بيدك وقتها


أخلاقك تأبى ذلك ، إذا كنت تتعامل مع ناس تقدر قيمة الأخلاق و تحترمك ..
مو يستهينوا بها .. و المثل يقول ، إذا اكرمت اللئيم ... إلخ ..

زوجتك اسمح لي .. ما تستاهل كل اللي انت تعمله و نحن متزوجات و عندنا اخوات متزوجات
و ازواجنا وو أخواننا يكرموا زوجاتهم مثل ما إنت تعمل .. لكن شايفين كيف زوجاتهم يستاهلوا التقدير
و السبب ، إذا بيوم غلطت على زوجها الوحدة .. بياخذ ردة فعل قوية
قديم 07-08-2010, 01:22 PM
  #207
الأخلاق
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,423
الأخلاق غير متصل  
كلام حلو أختي رازان :

طيب وش رايك في هذا النص المباشر والصريح :


( إذا ما تبي بنتي وتخليتي عنها....فأنا أبيها ولن أتخلى عنها ...وقادر على تحمل مسوؤليتها ...ولست أنا من آتاك بها ...وإنما أخوك ... ولا تحسبي مجيئها لك بطلب مني أو ضعف مني ....فأنا رجل أحمل من صفات الرجولة ما لن تريها في رجل آخر .... و أنا رجل أحمل من صفات الأمومة أكثر مما تحملينها أنت كإمرأة !!! )

طبعاً المقطع الأول الملون بالأحمر فيه مبالغة...بس أبي أحرك شعورها بخسارتي ..اما المقطع الثاني فصحيح 100%

يعني أرد عليها كذا ....

التعديل الأخير تم بواسطة الأخلاق ; 07-08-2010 الساعة 01:30 PM
قديم 07-08-2010, 01:34 PM
  #208
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,516
خاله بيتا غير متصل  
بصير ملقوفة مثل أختنا رزان وارد عليك انا

لااااااااااااااا ترد على أي من رسائل زوجتك نهائيا وهذا اللي كررته الاخت رزان لك ...عدم الرد أفضل بوضعك شو ما كان الرد اللي بتقوله ..سلبي أو ايجابي
قديم 07-08-2010, 01:35 PM
  #209
الأخلاق
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,423
الأخلاق غير متصل  
شكراً أختي الكريمة Beta2 وصل رأيك ... وهو محل احترامي.


تحياتي.
قديم 07-08-2010, 01:49 PM
  #210
الغربه مره
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 3,154
الغربه مره غير متصل  
ما المقصود بنشوز الزوجة؟ وهل تجب النفقة على الرجل للزوجة الناشز ؟ وإذا كانت تسقط نفقتها ، فمتى تسقط ؟ وهل تأثم الزوجة بالنشوز؟


بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالنشوز هو امتناع الزوجة عن طاعة الزوج ـ في غير معصية ـ وعدم القيام بحقوقه الزوجية ، كأن تمتنع عن معاشرة زوجها مع رغبته دون عذر شرعي، أو تخرج من بيته بدون إذنه، أو تمتنع عن السفر معه إلى بلده التي يقيم فيها، أو إلى مسكنه الجديد المناسب. وهذا النشوز محرم، ويسقط حق الزوجة في النفقة، وسقوط النفقة يبدأ من يوم النشوز الفعلي؛ وإن ثبت بعده بمدة .

يقول الأستاذ الدكتور نصر فريد واصل، مفتي مصر الأسبق:
ونود الإشارة إلى أن كلمة ناشِز أو نشوز وردت في قوله تعالى: (واللاتي تَخافونَ نُشوزَهُنَّ فعِظُوهُنَّ واهْجُروهُنَّ في المَضاجعِ واضْرِبوهُنَّ فإنْ أَطَعْنَكُمْ فلا تَبْغُوا عَلَيهِنَّ سبيلًا إنَّ اللهَ كان عليًّا كبيرًا) (النساء: 34) .
وأصل كلمة النُّشوز: الارتفاع، يُقال: مكان ناشز أي مُرتفع، فكأن الزوجة ترتفع عن طاعة الزوج وتتعالى عما أوجبه الله له عليها ولا تتواضع له؛ فلذلك سُمِّيَتْ ناشزًا .

وقد عَرَّفَ العلماء النشوز بأنه خروج المرأة عن طاعة زوجها في الحقوق والواجبات، فكل امرأة أَخَلَّتْ بحقوق الزوج وطاعته اعتُبِرَتْ ناشزًا من وجهة نظر الشريعة الإسلامية، والنشوز حرام ويَستوجب اللعنة من الله ـ سبحانه وتعالى ـ لقوله صلى الله عليه وسلم: "أيُّما امرأةٍ باتَتْ وزوجُها غاضبٌ عليها لَعَنَتْها الملائكةُ حتى تُصْبِح ".

ومن المقرر في الشريعة الإسلامية أن النفقة تُستَحق للمرأة إذا توافر سببها وهو الزواج لقوله صلى الله عليه وسلم: "اتقوا اللهَ في النساء فإنكم أَخَذْتُموهنَّ بأمانة الله واسْتَحْلَلْتُمْ فُروجَهنَّ بكلمة الله، لهنَّ عليكم رزقُهنَّ وكسوتُهنَّ بالمعروف ".

مع توافر شرطها أيضًا وهو الاحتباس، أو الاستعداد له وهو الطاعة، فإذا سلَّمت المرأة نفسها إلى زوجها وتمكن من الاستمتاع بها ونقلها إلى حيث يريد وكانا من أهل الاستمتاع في نكاح صحيح ـ وجبت لها النفقة .

فإذا فَوَّتَت المرأة على الرجل حقَّ الاحتباس الشرعيّ بغير حق فلا نفقة لها وتُعَدُّ ناشزًا، ومن النشوز الامتناع عن الانتقال إلى منزل الزوجية بغير سبب شرعيّ، وقد دعاها إليه وقد أَعَدَّه إعدادًا كاملًا يَليق به، وكذلك إذا خرجت من منزله بغير إذنه، واستمرت ناشزة مدة طالت أو قَصُرت فإنه لا نفقةَ لها في هذه المدة .

فقد جاء في المُغْني لابن قُدامة (9 / 295): فمتى امتنعَتْ عن فراشه، أو خرَجَت من منزله بغير إذنه، أو امتنَعَت من الانتقال معه إلى مسكن مثلها أو من السفر معه، فلا نفقة لها ولا سُكْنى في قول عامة أهل العلم، منهم الشعبيّ وحماد ومالك والأوزاعيّ والشافعيّ وأصحاب الرأي وأبو ثور. وقال الحَكَم: لها النفقة. وقال ابن المنذر: لا أعلم أحدًا خالف هؤلاء إلا الحكم .

فإذا رفعت المرأة للقاضي تطالب بنفقتها فلابد أن تُثْبِتَ السبب والشرط، فإن قال الزوج: إنها ناشز؛ كان عليها أن تُثْبِتَ أنها تعيش معه وأنها مُحْتبِسة عليه، أو أنها خارجة عن بيته بسبب شرعيّ ، وعليها أيضًا أن تُثْبِتَ الزوجية والطاعة، بمعنى أن عليها أن تُثْبِتَ السبب وهو الزواج، والشرط وهو الاحتباس أو الاستعداد له .

وعمل بعض القضاة الشرعيين على أنها لا تُثْبِت إلا الزواجَ إنْ أنكره، فإن دفَع بالنشوز لا يُسمَع دفعه إلا إذا كان قد حُكِمَ له بالطاعة ولم تُنَفِّذ الحكم ؛ عملهم هذا خطأ .
يقول الإمام محمد أبو زهرة في كتابه الأحوال الشخصية ص 233: وهذا المنهاج لا يتفق مع الفقه والمصلحة؛ أما عن عدم اتفاقه مع الفقه فلأن شرط الاستحقاق للنفقة هو الطاعة، فالطاعة جزء من دعواها، لابد أن تُثْبِتَ أن خروجَها من المنزل بحق شرعيّ، ويكون حينئذٍ الدفع بالنشوز واجب النظر في دعوى النفقة، وأما أن مسلك القضاء لا مصلحة فيه فلأنه أدى إلى فصل حكم النفقة عن حكم الطاعة .

وعلى ذلك : فإن تفويت المرأة على الرجل حقَّ الاحتباس أو الاستعداد له بغير حق شرعيّ يُعَدُّ نشوزًا يُسْقِطُ نفقتَها الواجبة لها شرعًا على الزوج من تاريخ تفويت حق الاحتباس الكامل لحق زوجها، وامتناعها عنه من الناحية الفعلية ، وليس من تاريخ التحقق من هذا الامتناع ، وذلك لأن النفقة في مقابل حق الاحتباس الكامل لقوله تعالى: (الرجالُ قَوَّامونَ على النساءِ بما فَضَّلَ اللهُ بعضَهم على بعضٍ وبما أنْفَقوا مِن أموالِهم فالصالحاتُ قانِتاتٌ حافِظاتٌ للغيبِ بما حَفِظَ اللهُ واللاتي تَخافونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ واهْجُروهُنَّ في المضاجعِ واضْرِبُوهُنَّ فإنْ أَطَعْنَكُمْ فلا تَبْغُوا عَلَيهِنَّ سبيلًا) (النساء: 34) وقوله تعالىأسْكِنوهُنَّ مِن حيثُ سَكَنْتُمْ مِن وُجْدِكُمْ ولا تُضَارُّوهُنَّ لتُضَيِّقوا عَلَيهِنَّ) (الطلاق: 6) وقوله تعالى: (ليُنْفِقْ ذو سَعَةٍ مِن سَعَتِه ومَن قُدِرَ عليه رزقُه فليُنْفِقْ مما آتاه الله) (الطلاق: 7) .
ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "اتقوا اللهَ في النساء؛ فإنكم أخَذْتموهنَّ بأمانة الله واسْتَحْللتم فروجَهنَّ بكلمة الله، لهنَّ عليكم رزقُهنَّ وكسوتُهنَّ بالمعروف ".

ولأن من المقرر شرعًا أن العقد شريعة المُتعاقدين، والحقوق متقابلة في العقد، وكل حق يقابله واجب، فإذا أخلَّ أحدُ الطرفين بما عليه من واجب سقط ما له من حق يقابله .
ولأن اعتبار النفقة من تاريخ التحقيق من هذا الامتناع قد يؤدي إلى تحايل في إطالة أمد الخصومة بما يؤدي إلى الإضرار بأحد الطرفين، والضرر يجب رَفْعُه شرعًا لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا ضَرَرَ ولا ضِرار ".
نسأل الله أن يُلْهِمَنا الصوابَ في القول والفعل والعمل .
والله سبحانه وتعالى أعلم.


http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528614284
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة الغربه مره ; 07-08-2010 الساعة 02:00 PM

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:58 PM.


images