لباسي للحجاب - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2009, 12:26 AM
  #1
شروق الضلام
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 326
شروق الضلام غير متصل  
لباسي للحجاب

السلام عليكم احبائ الاعضاء ساخبركم بشئ محير كتير انا برتدي الحجاب اربع سنين كنت سمعت لاستاد عمرو خالد عن الحجاب واقتنعت به ولبستو بس المشكلة اني برتديه وبلبس لباس موضة لاني بحب لباس الموضة والحجاب ده زي الباس الي بلبسو يعني فيه الوان وكده انا مش عارفة الحجاب تبعي ده مش مضبوط ولا مضبوط يعني انا متغطية كل اعضاء جسمي بتمنى انكو تفيدوني.
قديم 07-09-2009, 12:37 AM
  #2
بكر الشايب ياسمين
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بكر الشايب ياسمين
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 3,613
بكر الشايب ياسمين غير متصل  
قال الشيخ الألباني ، رحمه الله تعالى :
شروط الحجاب :

أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني )

فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .

ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .

قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :

أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه .

ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه )

لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن } فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } سورة الأحزاب:33 ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم " . أخرجه الحاكم (1/119) وأحمد (6/19) من حديث فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في " الأدب المفرد " .

ثالثا : ( أن يكون صفيقا لا يشف ) فلأن الستر لا يتحقق إلا به ، وأما الشفاف فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات " زاد في حديث آخر :"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم من رواية أبي هريرة .

قال ابن عبد البر : أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة . نقله السيوطي في تنوير الحوالك (3/103) .

رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها )

فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد والبيهقي بسند حسن .

خامسا : ( أن لا يكون مبخرا مطيبا ) فلأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها :

1-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "

2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ".

3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .

4-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".

ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطار والتطيب كما يستعمل في البدن يستعمل في الثوب أيضاً لا سيما وفي الحديث الثالث ذكر البخور فإنه الثياب أكثر استعمالاً وأخص.

وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .

وقال ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال . نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي هريرة الأول .

سادساً: (أن لا يشبه لباس الرجل)

فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :

1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .

2. عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .

3. عن ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".

4. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث".

5. عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال قيل لعائشة رضي الله عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء".

وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده .

سابعاً : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ) .

فلما ت قرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رجالاً ونساءً التشبه بالكفار سواء في عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة الإسلامية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتى الذين يعنون منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهلاً بدينهم أو تبعاً لأهوائهم أو انجرافاً مع عادات العصر الحاضر وتقاليد أوروبا الكافرة حتى كان ذلك منن أسباب المسلمين وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } لو كانوا يعلمون .

وينبغي أن يعلم أن الأدلة على صحة هذه القاعدة المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن كانت أدلة الكتاب مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائماً.

ثامناً: (أن لا يكون لباس شهرة).

فلحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً". حجاب المرأة المسلمة " ( ص 54 - 67 ) .

والله أعلم .
__________________
اللهم ارزقني بالذرية الصالحة يا رب
قديم 07-09-2009, 12:38 AM
  #3
بكر الشايب ياسمين
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بكر الشايب ياسمين
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 3,613
بكر الشايب ياسمين غير متصل  
خلي الموضه يا اختي للبيت ولزوجك ومحارمك

وبرا البيت .. التزمي بالحجاب الشرعي

والله يثبت قلبك على الطاعة
__________________
اللهم ارزقني بالذرية الصالحة يا رب
قديم 07-09-2009, 04:15 AM
  #4
شروق الضلام
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 326
شروق الضلام غير متصل  
متشكرا على الردود
قديم 09-09-2009, 05:45 PM
  #5
زماني على كيفي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 21
زماني على كيفي غير متصل  
حرام تلبسين شي يلفت الانتباه والانظار

خطوه حلوة منج يوم لبستي الحجاب بس اتمنى تكملين الطريق الصح وماتظهرين الزينه لغير الزوج
قديم 14-09-2009, 01:57 AM
  #6
أبن المكلا
عضو متألق
 الصورة الرمزية أبن المكلا
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 597
أبن المكلا غير متصل  
اختي
البسي الحجاب من قناعة من نفسك
وليس لانك تأثرتي من كلام بعض المشايخ
لانو حجاب النفس اطهر من حجاب البدن
و الحجاب في الاسلام واجب على كل نساء المسلمين
والدليل قوله تعالى
(( يا أيها النبي قل لنسائك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبيهن
ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ))

وثاني شي يجب عليكي ان تفهمي انتي ليش تتحجبي
اسئلي نفسك هذا السؤال ,, ( هو أنا ليه بلبس الحجاب )
ودور في الانترنت ليش النساء يلبسون الحجاب راح تلقين جواب مقنع
رغم ان الجواب واضح في الاية التي سبق ذكرها ركزي في اخر كلمتين من الاية

ياريت تلبسي الحجاب الي امر به الاسلام تلبسيه عن قناعة من نفسك وايمان با الشي الي تسوينه
لان كثير من النساء ما تفهم ليش تلبس الحجاب

اتمنى لك التوفيق اختي
^_^
__________________
::: لا تقنط من الواقع فإصلاح الموجود خير من انتظار المفقود :::
قديم 24-09-2009, 12:14 PM
  #7
shahd 2009
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية shahd 2009
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 261
shahd 2009 غير متصل  
نعم حبيبتي كما أورد الأخ بكر الشايب جزاه الله خيرا شروط الحجاب .. فقيسي حجابك عليها..
ولا تقيسيه على ما نراه في الشارع اليوم للأسف لأن المعتقد السائد أصبح كل من تضع منديلا أو ايشارب فوق رأسها
يطلق عليها محجبة.. مع لسها للباس يجسد البدن ويصفه.. من بناطيل وبديهات ضيقة.. وألوان صارخة واكسسوار ملفت وماكياج بكل ألوان الطيف وعطور فواحة.. فأصبحن ملفتات أكثر من غير المحجبات أنفسهن.. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ونساء كاسيات عاريات.. )) فعلا هذه هي الحقيقة كاسيات اسما ولكنهن عاريات شكلا!!

واني والله اعتقد ان هذا كله من تدبير أعدائنا.. حتى يقضوا على عفة وحياء واحتشام المرأة المسلمة..
وهذا ليس بحجاب حبيبتي ..
واني والله لك لمن الناصحين .. وأنصح نفسي قبلك بالالتزام بشرع الله تعالى وما فرضه علينا من حجاب يصون ويحمي..
حبيبتي أنت جوهرة فحافظي على نفسك بحجابك الشرعي الذي ارتضاه الله تعالى لك..
ولا تكوني ريشة في مهب الريح.. تطير حيث يحملها التيار.. كوني قوية وخذي قرار الحجاب الصحيح الذي يرضي الله تعالى ورسوله عنك..

ولا أقول لك حبيتي لا تهتمي بنفسك.. بل بالعكس المرأة مجبولة بفطرتها على حب الزينة والتجمل.. ولكن حبيبتي ليكن ذلك أمام النساء والمحارم فقط.. فاذا ما خرجت فالبسي ما يسترك ويستر زينتك وجمالك..
والله يا حبيبتي ستشعرين بالفرق وبأنك ملكة مصانة من أعين الناس..
وستكونين أجمل الجميلات بالتزامك بشرع الله تعالى وبحيائك ..

حفظك الله ورعاك وسدد خطاك ورزقني وإياك وجميع بنات المسلمين العفة والحياء والستر.. والحجاب الذي يرضيه عنا..
والعمل الصالح..
__________________

((إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون))
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:37 AM.


images