مشكلة صديقي مع زوجته (البخيلة) .. - الصفحة 9 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 14-10-2011, 02:13 PM
  #81
DrO
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 74
DrO غير متصل  
** من خلال قراءتي للردود ارى أن الأعضاء مختلفين في قضية نفقة الزوجة، حسب علمي هي تشمل المأكل والملبس والسكنى فقط. وكوني أعمل في مجال صحي أذكر أنني سمعت أكثر من مره أنه حتى العلاج لا يدخل ضمن النفقة. وهذا اللي سبب الخلاف في الموضوع بشكل عام.

اقتباس:
يعني المفترض مثلاً:
لما يسافرون تدفع والا تجلس
رد مع اقتباس
قديم 14-10-2011, 02:28 PM
  #82
La isla
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 225
La isla غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البليغ مشاهدة المشاركة
أخي الكريم:
-أبلغ صديقك بسلامي.
-أخبر صديقك أيضاً أن يصلح حياته الزوجية من جميع جوانبها.
-قل له: يكون حازماً إذا استلزم الأمر..ويوضّح طلباته منها لأخذ حقوقه مع إعطائها حقوقها..ولا يقبل بالتقصير.
-دعه يؤدي واجباته فقط، ولا يبالغ.
-قل له: يسجل هنا، ويطرح مشكلته بشكل توضيحي أكبر إن أراد.
-نصيحتي لك كثرة المناقشة في مثل هذه المواضيع لا تنفع.


وصل : ) ..
وباذن الله بيسجل في المنتدى ويتابع مشكلته معكم بشكل مباشر

وفقك الله أستاذي البليغ
رد مع اقتباس
قديم 14-10-2011, 02:29 PM
  #83
نهار التجديد
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 538
نهار التجديد غير متصل  
شوف عزيزي
المرأة لو رأت في زوجها ما يسرها و رأت فيه خير و رأت منه ما يستحق التضحية
لسلمت نفسها له و وضعت دنياها كلها بين يديه
و لكن يبدوا أن زوجة صديقك لم ترى كل ذلك و الدلائل و القرائن موجودة
و منها نظره لما بين يديه و عدم تعففه عن ما آتاها الله من فضله
و جريه خلف الساقطات و قد رزقه الله الزوجة و قد عرف الحلال و الحرام

و صدقني رجل يملك هذا التفكير غير جدير بالإحترام و لا يستحق أن يطلق عليه لقب صديق

احترامي لك على نصيحتك له بالصواب

و أتمنى منك أن تريه ما كتب هنا و أيضاً دع من نصحه بأن ( الدنيا مشاركة ) يرون ما كتب

لأن نظرية ( الدنيا مشاركة ) هي ما أنقص قيمة الرجال في هذا الزمن
*
__________________
أخو الحزم قد يقسو على من قد يُرحم ورُب عقوبة أورثت صلاحاً
وقصاصاً ردع ظُلماً موشكاً وموتاً أحيا نفوساً ولولا خشية الناس من الناس
لفسدت الأرض وأكل الناس بعضهم بعضا .

التعديل الأخير تم بواسطة نهار التجديد ; 14-10-2011 الساعة 02:32 PM
رد مع اقتباس
قديم 14-10-2011, 02:40 PM
  #84
دلوعة السعودية
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية دلوعة السعودية
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,985
دلوعة السعودية غير متصل  
مو معقولة ماتصرف ولا ريال على بيتها واولادها

ممكن اسلوبك جاف معها
__________________
رد مع اقتباس
قديم 14-10-2011, 02:54 PM
  #85
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,079
مسز داني غير متصل  
زوجته:
1- تذهب للعمل .. تعود للبيت ولا تفعل شيء..
2- مقصرة في بيتها
3- ترفض تعويض تقصيرها بأي شكل

!!
أخي الكريم اكرر للمرة المئة ,,أليس لديهم خدامة؟
خلاص إذا كان يريد زوجته هي اللي تكرف بعد ماترجع من العمل , يسفر الشغالة الله لا يهينه و انتهينا
النقطة الثالثة , أمر ليس فيه مروءة

يعني اتخيل لو يوم عادي و ربة المنزل التي لا تعمل أهملت ببيتها (كذا يوم) يصير تعطي زوجها 300 بدل اهمال!!
وهو يرضى من نفس عالية ياخذها ؟؟؟

هو:
1- يذهب للعمل
لا غلطان ما يصير !!

2- البيت قائم على خادمة جاء بها (على حسابه)
يسفر الشغالة ,,,أذا الأر ضاغط عليه ماديا
3- انواع الهدايا لزوجته
لا يجيب هدايا و لا يتمنن , يعني هو يجيب هدايا من جهة و يبغى فلوس الهدايا من جهة ثانية

4- سفريات بشكل سنوي
لا يسافروا ,,,يمد رجوله عل قد لحافه
و صدقني لو جت فلوس منها خير , ما جت ماله داعي للزعل , لأنه في غير محله و دليل طمع


5- يساعدها أحياناً بالبيت خصوصاً بالطبخ
لو ما يحب الطبخ ما قام به ,,طبخ كم مرة لا يعني مساعدة حيوية بالمنزل
وبرضو لوما بغى يطبخ ماهي مشكلة

6- كل المسؤوليات المادية قائم بها على اكمل وجه

!!الحمد لله نحمده و نستعينه!!!



ملاحظة

لمن قال متأثر بحياة الغرب
حياة الغرب تعاون بكل شيء , أذا أراد يطبقها
يسفر الشغالة و تتعاون معه الزوجة ماديا و يتقاسمان عمل المنزل و هو
الكنس و المسح و غسيل الملابس و كيها و تنظيف المغاسل و الحمامات اكرمكم الله و ترتيب الأدراج و تغيير ملابس الأطفال و تحميمهم و المذاكرة لهم و ترتيب الأسرة و غسل المواعين و تجفيفها و ترجيعها للدولاب ,,,,الخ ما هو بس تفنن بالطبخ و الشغالة بتغسل المواعين ,قال أنا ساعدت ليش ما تدفع!!!


هذه نقطة , النقطة الثانية زي ماطلعتوا ان النفقة لمرض الزوجة او تسفيرها و الخ غير واجب بل مما جرت عليه العادة
برضو القيام بشؤون البيت بالمقابل غير واجب بنص شرعي و هو مما جرت عليه العادة ’’’
__________________
[IMG]http://im68.***********/hCw6dK.jpg[/IMG]
( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، ما أكرم النساء إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم
الدين المعاملة
رد مع اقتباس
قديم 14-10-2011, 03:17 PM
  #86
La isla
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 225
La isla غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسداني مشاهدة المشاركة
زوجته:
1- تذهب للعمل .. تعود للبيت ولا تفعل شيء..
2- مقصرة في بيتها
3- ترفض تعويض تقصيرها بأي شكل

!!
أخي الكريم اكرر للمرة المئة ,,أليس لديهم خدامة؟
خلاص إذا كان يريد زوجته هي اللي تكرف بعد ماترجع من العمل , يسفر الشغالة الله لا يهينه و انتهينا
النقطة الثالثة , أمر ليس فيه مروءة

يعني اتخيل لو يوم عادي و ربة المنزل التي لا تعمل أهملت ببيتها (كذا يوم) يصير تعطي زوجها 300 بدل اهمال!!
وهو يرضى من نفس عالية ياخذها ؟؟؟

هو:
1- يذهب للعمل
لا غلطان ما يصير !!

2- البيت قائم على خادمة جاء بها (على حسابه)
يسفر الشغالة ,,,أذا الأر ضاغط عليه ماديا
3- انواع الهدايا لزوجته
لا يجيب هدايا و لا يتمنن , يعني هو يجيب هدايا من جهة و يبغى فلوس الهدايا من جهة ثانية

4- سفريات بشكل سنوي
لا يسافروا ,,,يمد رجوله عل قد لحافه
و صدقني لو جت فلوس منها خير , ما جت ماله داعي للزعل , لأنه في غير محله و دليل طمع


5- يساعدها أحياناً بالبيت خصوصاً بالطبخ
لو ما يحب الطبخ ما قام به ,,طبخ كم مرة لا يعني مساعدة حيوية بالمنزل
وبرضو لوما بغى يطبخ ماهي مشكلة

6- كل المسؤوليات المادية قائم بها على اكمل وجه

!!الحمد لله نحمده و نستعينه!!!



ملاحظة

لمن قال متأثر بحياة الغرب
حياة الغرب تعاون بكل شيء , أذا أراد يطبقها
يسفر الشغالة و تتعاون معه الزوجة ماديا و يتقاسمان عمل المنزل و هو
الكنس و المسح و غسيل الملابس و كيها و تنظيف المغاسل و الحمامات اكرمكم الله و ترتيب الأدراج و تغيير ملابس الأطفال و تحميمهم و المذاكرة لهم و ترتيب الأسرة و غسل المواعين و تجفيفها و ترجيعها للدولاب ,,,,الخ ما هو بس تفنن بالطبخ و الشغالة بتغسل المواعين ,قال أنا ساعدت ليش ما تدفع!!!


هذه نقطة , النقطة الثانية زي ماطلعتوا ان النفقة لمرض الزوجة او تسفيرها و الخ غير واجب بل مما جرت عليه العادة
برضو القيام بشؤون البيت بالمقابل غير واجب بنص شرعي و هو مما جرت عليه العادة ’’’
من قال هالكلام؟
الشيخ ابن جبرين افتى فيها حتى لو كانت من بيت غني ومتعودة عالخدم .. يجب عليها الكنس والغسيل والطبخ والاهتمام بالاولاد .. الا في حالة تنازل الزوج عن حقة ..
رد مع اقتباس
قديم 14-10-2011, 03:36 PM
  #87
روعة المعنى
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 724
روعة المعنى غير متصل  
اخ la isla

اذا كان صديقك ماديا مرتاح ويقدر يقوم بكل شي
فمو زين يقول لزوجته : تهتمين بالبيت ولا تساعديني ماديا
لان الزوجة بتفهمها انه يحاول يستغلها ماديا .. وبينفتح عليهم باب
بما ان عمل المنزل اكثر الزام لها فالاحسن انه يشدد على نقطة
انها تعطي بيتها شوية اهتمام .. ويتكلم بشغل غير مباشر عن انه مثلا
يتمنى شي معين داخل البيت اذا جا لقاه ..
__________________
شتان .. بين من تسيره مبادئه ، ومن تسيره مصالحه
رد مع اقتباس
قديم 14-10-2011, 05:32 PM
  #88
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,079
مسز داني غير متصل  
اقتباس:
الشيخ ابن جبرين افتى فيها حتى لو كانت من بيت غني ومتعودة عالخدم
و ماذا عن قولكم ان النفقة عليها في مرضها غير واجبة!!!!ما احد افتى فيها!!
وتركت باقي المشاركة و هي الأهم و علقت على ذلك..
__________________
[IMG]http://im68.***********/hCw6dK.jpg[/IMG]
( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، ما أكرم النساء إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم
الدين المعاملة

التعديل الأخير تم بواسطة مسز داني ; 14-10-2011 الساعة 05:35 PM
رد مع اقتباس
قديم 15-10-2011, 12:46 PM
  #89
البحلة بالنفس
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية البحلة بالنفس
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,970
البحلة بالنفس غير متصل  
انا اتفق مع الاعضاء الموضوع مو واضح وباين انه غير منطقي!!

يعني الحين جايب لها شغاله ويجيب لها هدايا ويسفرها كل سنه وزعلان انها ما تعطيه فلوس؟؟!! يا اخي حدث العاقل بما لا يعقل فان صدق فلا عقل له ؟؟!!

ببساطه سفر الشغاله ولا طالبها تدفع راتبها ولا تسافر ولا تجيب لها هدايا وخلصنا !!

لكن واضح انه صاحب الموضوع يبالغ عشان غصب يحط زوجته غلطانه.. اسمحلي نكته زوجي يسفرني ويجيب لي هدايا بعدين يزعل اني ما اعطيه من راتبي؟! تناقض عجييييب

بعدين انا بفهم.. لو تعطيه مبلغ شهري بيتنازل عن حقوقه؟؟ اول مرة اشوف مسيار بالعكس الرجال يتنازل والحرمه تدفع
__________________
رد مع اقتباس
قديم 15-10-2011, 05:02 PM
  #90
شقـردية
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية شقـردية
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,994
شقـردية غير متصل  
هي حره في مالها ..
إن شاء الله تأخذه للبر وتحفر لها حفره وتحرقه ... حررررره في مالهااااا
وعليه أن يحذر أن يأخذ منه شيئاً بأساليب قذره او ضغط عليها .. فهو من ضمن اكل مال الناس بالباطل ..



وهذه فتوى للشيخ إبن باز ( رحمه الله )...

حكم اخذ مال الزوجه..

س / لدي زوجة وهي تعمل وتأخذ مرتب، إذا أخذته منها، أو أخذت البعض، فهل يكون حلال، أو حراما،؟
************************************************** *************

*مرتبها لها، ومن مالها، إلا إذا سمحت لك بالراتب كله، أو ببعضه سماحاً واضحاً لا شبهة فيه فلا بأس عليك؛ لقول الله عز وجل في سورة النساء: فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا (4) سورة النساء. فإذا طابت نفسها بالراتب، أو ببعض الراتب فلا حرج عليك أما إن كنت توعدها بالطلاق، أو بالهجر، أو بالأذى إن لم تعطك، فهذا لا يجوز لك؛ لأنه ما طابت نفسها في ذلك، ولكن خوفاً منك، أو من طلاقك سلمت لك المال، أو بعض المال، لا، فلا يجوز هذا، ولكن عليك بالكلام الطيب والعشرة الطيبة، فإن سمحت لك فالحمد لله، وإلا فدعها ومالها وأنفق عليها واصبر، وقم بالواجب، وأحسن الخلق، خيركم خيركم لأهله. والرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: (البر حسن الخلق)، فعليك بحسن الخلق وعدم الأذى والهجر لزوجتك بغير حق، ولا تكن سفيهاً، ولا تكن أيضاً سيء الخلق مع أهلك، الله يقول: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ (19) سورة النساء، هكذا يقول ربنا عز وجل، ويقول سبحانه: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ (228) سورة البقرة. فالواجب أن تعاشرها بالكلام الطيب، والوجه المنبسط، والسيرة الحميدة، والإنفاق المناسب في الفراش وفي غير ذلك، تكون جيداً في الفراش وفي غيره، بالخلق الحسن، والكلام الطيب، وانبساط الوجه، وكف الأذى، والضرب اللي بغير حق، هكذا يجب على الزوج، وعليها هي أيضاً أن تفعل مثل ذلك، بالخلق الطيب، والأسلوب الحسن والكلام الطيب والسيرة الحميدة والسمع والطاعة لك في المعروف، هذا هو الواجب عليكما جميعاً، ومالها لها، ومالك لك، إلا إذا طبت نفساً لها بشيء، أو طابت نفسها بشيءٍ لك، فالأمر واسع والحمد لله، وإذا كانت لم تشرط عليك أنها تعمل، فأنت بالخيار إما أن تسمح لها وراتبها لها، وإما أن تمنعها من العمل وتبقى في البيت، والحمد لله، أما إذا كان مشروطاً عليك أنها تعمل، فالمسلمون على شروطهم، ويجب عليك أن تمكّنها من شرطها؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج)، متفق على صحته. فالواجب عليك تمكينها من أداء وظيفتها من تدريسٍ، أو غيره كما شرط عليك ومالها لها، إلا أن تسمح لك بشيءٍ منه، أو بكله، وهي رشيدة، فلا بأس عليك والحمد لله، لكن من دون إكراه ومن دون ظلمٍ لها وإكراهٍ لها، إذا سمحت من دون إكراه ومن دون أذى فلا بأس والحمد لله.

موقع الشيخ إبن باز رحمه الله
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:25 AM.


images