أهلا بالأخت الفاضلة الورد المجروح
وما الغريب في الأمر أقصد أن هذا المنتدى أغلبه من الأخوات النساء فلن يجد التأييد لما سيقدم عليه , لما تعلمين . لكن لو أنه في منتدى رجالي كان الأمر مختلفاً تماماً .. هذا بغض النظر عن تأييد صاحب الموضوع من عدمه ... صاحب الموضوع اعترف وقال إنه مقتدر مادياً بعد ذلك فقلت إن كنت مقتدراً وستعدل فتزوج وتوكل على الله ..ما الغريب في الأمر؟ الغريب أن ردك السابق يحمل في طياته موافقه لصاحب الفكرة فقط ثم كلامك أنك قلت له إن كنت مقتدر وستعدل هذا عكس فكرته أصلا دفاعك عن التعدد هنا يجعل من يدخل الموضوع ويقرأ يظن أنك مؤيد لذلك استغربت!! ندافع نعم لأنه اعترض عليه بسبب رغبته وطبق هنا في هذا الموضوع ..والاعتراض ناتج عن تلك القناعات السابقة فأردت أن أنبه صاحب الموضوع فقط .. يالموحد هو سيرى المعارضة بنفسه لكن الأولى ان نفند فكرته لا أن نشعبها أليس كلامي صحيحا؟؟ معك هناك أفكار تجني عليه من الطرفين , من طرف المؤيدين ومن طرف المعارضين.. من المعارضين وفهمناها أما المؤيدين كمان؟؟ كيف؟؟ لا تكون تقصدني ![]() الكلام ليس عن الموضوع هذا بالذات أما كل تنازل تقدمه المرأة فهي من ستجني على نفسها = ليس على كل حال ولماذا التعميم بلفظ (كل) وما فائدة باب الشروط في كتب الفقه؟ من حقها أن تشترط ومن حقها أن تتنازل , وقد يكون التنازل لمصلحة ما ولا أتكلم عن تنازلها بالصرف على زوجها فهذا لا يرضاه رجل ذو عزة نفس .. وأنا قصدت النفقة على الزوج ..فلسنا مختلفين إذن أما كون الشروط في باب الفقه نعم أنا أخطأت بهذا التعميم وما أريد إيضاحه هنا.. أن أي تنازل من المرأة يجب أن يكون مدرووووس حتى لا تندم.. هذا قصدي هذا تخصيص فكيف تقولين ما أخصص المسألة مسألة الإنفاق على الزوج سواء عاملة أو غير عاملة فتنبهي جزاك الله خيرا على التنبيه إنما أردت الفارق النفسي والمعنوي أن الغنية غير العاملة ليست كالعاملة مجهدة ومتعبة ومضغوطة بالخروج اليومي لأنه مخالف لفطرتها ويرهقها ويؤثر في صحتها لذلك الثانية تكون أحرص على المال مما يثير المشاكل.. أرجو أن تكون الفكرة اتضحت.. لذلك قلت أنا لم أقصد التخصيص معك في كل هذا , وأقول : لا يحل لهم أخذ ريال واحد إلا بإذنها وبرضاها , مالها لها . لكن أحيانا يشترط البعض في مقابل تقصيرها وخروجها لساعات طويلة أن تعوض ذلك فتعوضه برضاها , وهذا قائم على المصلحة بحسب ما تراه هي .. ومن يقول بهذا الكلام الرائع يالموحد الله يبارك فيك ألا ترى ان كثير من العاملات تئن من الظلم وأخذ الزوج مالها بالقوة والإكراه يصل ببعضهم إلى هجرها في الفراش لترضخ..أعوذ بالله أما برضاها هذه كلمة رائعة نتمنى حصولها!! الظروف تغيرت نعم , لكن هذه لا دخل لها في النفقة الشرعية المشروطة , والعرف معتبر بشرط عدم البذخ والإسراف وأن يعطي كل أنسان بحسب وضعه . أما الجوال فهذه تختلف , بحسب حال المرأة من المبالغة في الاتصالات وكثرة الهذر بالجوال وفي آخر الشهر الفاتورة 2000 عليه وعلى البلاك بيري ؟!! وتريدينه يسدد بعد؟ يسدد لكن بالمعقول وبحسب الاتفاق لا أختلف معك أبدا كل شي بالمعقول وبالمعروف إذن اتفقنا على معظم الأمور حتى هنا ![]() ما أيدته بإطلاق أبداً والدفاع ليس عن موضوعه وإنما عن مالحقه من معارضات مبنية على أصل مسألة الزواج بالثانية . نعم ولكني لازلت أرى أنه ليس مكانه وأنت من حقك تقبل وجهة نظري أو ترفضها الدفاع هنا يجعلك تدخل في جدال لا داعي منه ولا تنس: "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا" حتى من عارضت التعدد لذات التعدد ولم تقتنع سنقول لها " سلاما" فهمتني لا فرق بين المتزوج وغيره أين كلامك عن إهانة المرأة واستغلالها وأخذ راتبها وهل الأعزب لم يستغلها في مثل هذا الظرف ؟ رأيي واحد في الأعزب وفي المتزوج , النفقة عليها مهما كان ومهما كانت هي .. وهذا ما قصدته أنا بالضبط فلم تنكر علي!! لأني قلت سنحتار ماذا نرد عليه؟؟ قلتها مجاملة وأمسك العصا من النص!! لله درك .. أما التعقيدات فهي كثيرة جداً ولا أصل لها كلها عوائق فقط , مثل : لا بد أن ترضى الزوجة الأولى ولابد أن يكون غنياً غنى مفرطا , ولا بد أن تكون ببيت مستقل حتى لو رضيت بالشراكة , ولابد أن يكون هناك سبب لزواجه بأن تكون مقصرة معها أو مريضة أو لا تنجب أو أن يكون لا يحبها وووو هذا الذي أقصده .. هذه الشروط التي تنظر غلى أنها شروط وتعقيدات هي حصيلة تجارب وليست مطردة ومنطبقة على جميع الحالات فمن وجد في نفسه القدرة على العدل فليتقدم وليس لنا فيه أي شروط إنما هذا الكلام بسبب ما وجد في المجتمع من معاناة وأصلا انتو في النهاية تسوو اللي في راسكم طنش خلاص!! وكلامي هنا ليس ردة فعل ولا شيء , ولا أنتظر الإذن من أحد والحمد لله , كلامي في الدفاع عما لحق هذه المسألة من ملابسات رأيت الكثير يسكت عنها نزل موضوع عن التعدد بكل الأدلة حتى تزيل الملابسات كلها أما موحد أو معدد ![]() وأشكرك على طول بالك ![]() |
لنبحث له عن حل لمشكلته .. بدلاً من وضع العراقيل والتراشق بالألفاظ .. خصوصاً من معارضي ومعارضات التعدد ..
لا ننسى أن الزوجة والأبناء يأتون برزقهم .. وامتناعنا عن الزواج سواء من الأولى أو من الثانية خوفاً من الرزق هو أمر خاطئ ولكن من منا لديه الشجاعة الكافية للإقدام على ذلك .. اذكر حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم " لا احفظ نصه " ولكن مضمون الحديث ان احداً شكى للنبي صلى الله عليه وسلم ضيق الحال فأمره بالزواج .. ثم جاء بعد مدة وأعاد شكواه فأمره النبي بالزواج من ثانية .. ثم من ثالثة حتى استقام حاله وفتح الله عليه .. وقد قال تعالي " وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ " .. من هنا نرى أن مربط الفرس في أمر الزواج هو الصلاح .. أما الفقر والغنى فهو أمر نسبي .. ولا أرى عيباً في أن يفكر الرجل في الزواج من أخرى حتى لو كانت حالته المادية لا تسمح .. ولا أرى بأساً بأن يتزوج الرجل من موظفة وهذا أمر أصبح طبيعياً في هذا الزمان .. أليس من حقها أن تعرف أنه يريد أن تنفق على نفسها؟؟ -من خلال ما ذكره الأخ- الذي أراه عيباً هو الطلب من الزوجة الثانية الصرف على الزوجة الأولى وأبنائها .. هذا امر مرفوض ولا يختلف عليه اثنان .. هو امر لم يذكره صاحب الموضوع .. وانما اشترط الموظفة من باب الاحتياط والضمان إذا ساءت الأحوال .. اما نصيحتى لك اخي صاحب الموضوع .. هو ان ترتب امورك جيداً وتشاور زوجتك فإذا وافقت فاسعى إلى الزواج من التي تراها مناسبة سواء كانت موظفة ام لا على ان تكون حصلت على ما تبدأ به الزواج من مهر وتأثيث بيت وحفلة عرس وخلافه .. وبعد أن تأتي بها إلى بيتك فعليك بتوفير كامل الأساسيات من طعام وشراب وما تعارف الناس عليه بالمعروف بقدر الذي تصرفه على زوجتك الأولى .. أشعر أنك في وادي وصاحب الموضوع في وادي آخر.. ولو كان الأمر كذلك لما وجدت كل هذا الاعتراض من الأخوة والأخوات.. وتترك لها الكماليات لتوفرها من راتبها .. أما اذا ضاقت بك الدنيا بعدها فمن المروءة ان تساعدك حتى تقف على قدميك .. وإذا وسع الله عليه هل سيكون فيه مروءة ويتذكر ذلك منها؟ أم انها ستظل طول عمرها مسئولة عن الكماليات على قولكم؟؟ وهل الكماليات التي يعطيها للأولى لا تجب فيها العدل مع الثانية وذنبها انها موظفة؟؟ أرجو أن اجد جوابا.. أما إذا فشل المشروع ولم تتمكن من الزواج فعليك بالبحث عن حلول بديله .. فهناك أمور تساعد الزوجه على مجاراتك من مأكولات وأدوية وأعشاب وخلافه وليكن الله في عونكما .. بارك الله لك في زهرتك الأولى ورزقك الزهرة الثانية .. |
هنا حوار وأخذ ورد .. وطبيعي بيكون هناك تفكير بجوانب أخرى تظهر من خلال النقاش
وامور حبيت أبينها لك .. لو كانت خافية عليك نظرتي للأمور دائما واسعه واحب اقلبها من كل اتجاه ليس لتجنبها فقط لأنه مو كل شئ يجي بالهروب لكن لمعرفة ما اقبل عليه هذا شئ.. الشئ الثاني مو كل الناس طريقة تفكيرهم وحده..وانت طرحت موضوع للنقاش وليس للتأييد هل تتبع مقولة من ليس معي فهو ضدي..رحم الله قائلها عموماً ما كنت اقصد اصعب عليك الامور انما للتوضيح خاصة اني في البداية قلت لك انت مقتنع قلت احتاج لأخذ ورد ومناقشة الأمر... أما مسألة التشتت الأسري..فيبدو انه مع تجاربك الكثيرة الا إن عندك نظام معين بالتفكير لا يمكن تحيد عنه واحب اطمنك اني نشات في أسرة متماسكه جدا وام واب محافظين رحمهما الله ولا عمري شفت أمي تاركه البيت او زعلانه وأبي كان حنون حتى انه لم يعرف الضرب في حياته..ولم يتزوج بعد وفاة والدتي إكراماً لنا حبيت ابين هالشي علشان تعرف بس ان تفكيرك خطأ وحتى لو نشأ الانسان في بيئة مشتته الم يولد الرسول عليه الصلاة والسلام يتيماً ولم يعيش مع والدته الا قليلاً وهذا آخر رد لموضوعك وبالتوفيق اشكرك على الاحساس الانساني الي تحمله..رائع بارك الله فيك وأسعدك دنيا وآخره |
سؤال بسيط ....
00000000000 اشلون راح تلبس وتوكل ابنائك من الزوجة الجديده المقتدره مادياً ؟؟؟ لهذا اريدها تكون موظفه ![]() ويدي بيدها نحسن اوضاعنا للافضل ((((((((((((( ------------------------ في شخص في نفس وضعك 00000 لا اخي ليس نفس وضعي الشخص الي تتكلم عليه سرقها حاسب على كلامك 000000000 تزوج من وحده من اهلي والحين يملك كل محلاتها وصار تاجر كبير وحتى اليوم لم يصرف فلس واحد على زوجته الجديده وبنته من الزوجه الجديده وكل فلوسه راحت حق زوجته الأولى حبيبي اذا كنت قادر جسمانياً اذاً ساعد ابنائك اخذ وظيفة ثانيه اضغط على نفسك !!! وشنو ذنب زوجتك الأولى وابنائك حرام عليك يا اخي حرام حرام حرام عليك يا اخي !!!! |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|