أحس أن خطوبتي ليس لها نهاية - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 29-06-2005, 05:30 AM
مستحيه
عضو جديد
مستحيه غير متصل  
sad2 أحس أن خطوبتي ليس لها نهاية

من بداية خطوبتي وهي تتمدد بسبب الظروف
بس بيني وبينكم ماهتميت من ناحية إني اتزوج في وقت مبكر بالعكس لكن كل
خوفي إني أتعلق به وبعدكيذا مايكون فيه نصيب هلحين إذا ماإتصل يضيق صدري وأقعد أراجع نفسي لايكون غلطت بحقه في شي وأنا ماأدري فمابال بعدين لأني مخطوبة بدون ملكه ورفضت اللي خطبني معه في نفس اللحظه ورفضت اللي خطبني بعده وهو طبعن مايدري وهذا اللي برضو مقلقني لأني انتظر شي احتمال يكون له نهاية واحتمال لا ويمكن اندم كثير...ادري في النهايه هذا قدر والخيره في اللي يكتبه رب العالمين سواء كان من نصيبي او لا لكن اللي انا ماني قادره استوعبه هل رح تستمر مكالماتنا لأكثر من سنه ولاعندي جرءه كافيه اقنعه فيها نكف عن المكالمات على الأقل الى مانتملك احسن لي واحسن له من كل النواحي لأني تأكدت مع المكالمات كل الفترة اللي مضت باللي يكفيني أعرفه عن صفاته وعيوبه واخاف بعد كيذا اتعلق أكثر بانسان مادري اذا بيكون من نصيبي او لا
قديم 29-06-2005, 06:46 AM
نجم ساطع
عضو جديد
نجم ساطع غير متصل  
أختي اذا أنتي فعلا تحبي هذا الرجل الحلو ...لماذا كل هذا الشكوك

تزوجي ولا تبالي بشي وعيشي حياه زوجيه متكامله من كل ناحيه وانتي مرتاحه في بيتك الجديد
قديم 05-07-2005, 04:03 PM
مستحيه
عضو جديد
مستحيه غير متصل  
أخوي مافهمتني تأجيل الزواج لظروف عندكل واحد فينا هذا شي متفقين عليه وانتهينا بس مومعقوله نستمر بالمكالمات لمدة سنتين أوأكثر
ومافي عقد يربطنا صحيح إني مع مكالمات التعارف في فترة الخطوبه وايدها لكن ماني قادره ابدا استوعب ان مكالمتنا بتستمر لأكثر من سنه وكل واحد يحاول
يكون رسمي مع الثاني بقدر الامكان ويخاف يطلع منه كلمه او كلمتين لسا بدري عليهم غير انه تخيلوا هل بتجلسون تتكلمون مجرد كلام تعارف وسواليف فتره طويله من الزمن
الالتزام بالرسميات في الحديث بيكون نهايتها الملل اكيد عن قريب من ناحيتي ومن ناحيته واعجز اطلب منه نقطع المكالمات
وحده من قرايبي كانت نفس حالتي جلست فتره طويله بحكم الظروف اربع سنوات تقريبا وكلمت خطيبها فتره محدوده اخذت منه واخذ منها بعد كيذا طلبت منه ما يكلمها الى الملكه وفعلا هذا اللي حصل بس للاسف ماعندي الجرءه اللي عند قريبتي
ولاادري ايش اسوي لأن عندي احساس ان يوم الملل والزهق من الاستمرار بالمكالمات بيجي وانا ابي اتجنب هاليوم واتمنى تكون مجرد شكوك ان شاءالله ماتصير ابي نصيحتكم

التعديل الأخير تم بواسطة البتول ; 05-07-2005 الساعة 05:28 PM
قديم 05-07-2005, 06:19 PM
عزوبي
عضو دائم
عزوبي غير متصل  
هذا رجل سئل الشيخ عن الخطبة

ورد عليه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فما دمت في مرحلة الخطبة فاعلم وفقك الله لكل خير أن هذه المرأة مازالت أجنبية عنك لا يحل لك مصافحتها ولا رؤيتها ولا الكلام معها إلا في أضيق الأمور وبحضور أحد محارمها. فإذا كان الكلام معها لا يحل مطلقاً إلا لحاجة ، فكيف ببعض الناس الذي يتكلم بالجنس ، خاصة وأن هذه الأمور مما يستحيى في الغالب من الحديث فيها مع الزوجة الحلال. فاعلم يا رعاك الله أنه يتحتم عليك ترك الكلام معها ولا تبدأ حياتك الزوجية بمعصية الله . ثم ما يدريك أنك سترتبط بهذه الفتاة فلعل الزواج لا يتم - ونسأل الله أن يتمه وأن يبارك لك فيه - فتكون بذلك قد ارتكبت أمراً منهياً عنه وتعرفت على أسرار امرأة مسلمة لا تحل لك ، فتب إلى الله مما مضى ولا تجعل للشيطان إلى قلبك سبيلاً وأكثر من ذكر الله وعلق قلبك بالله سبحانه وتعالى فإنه هو المحبوب الذي إذا لم تشغل القلوب بحبه والألسنة بذكره فما سواه مشغلة للفكر والهم وتشتت للقلب والذهن ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب) .[الرعد:28]. والله أعلم .

-- جواب ثاني -
فإذا عزم الرجل على أن يتزوج بامرأة فله أن ينظر إلى ما يدعوه إلى الزواج منها بشرط أن يكون ذلك بحضرة أحد محارم المرأة من أب أو أخ أو غيرهما ، فإن رضيته وخطبها فعليه أن يكف عن أي اتصال بها حتى يتم إبرام عقد الزواج ، فهذه المرأة ما زالت أجنبية عنه ، وما يفعله بعض الناس من التساهل في هذا الجانب من الحديث والخلوة والذهاب والإياب ، من المحرمات التي لا يقرها الشرع ولا يقبلها عقل سليم ، والعلم عند الله تعالى .

---
كما جاء في الحديث: "كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة، فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش والرجل زناها الخطا والقلب يهوي ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه" رواه مسلم

المفتى د.عبدالله الفقيه
موضوع مغلق

مواقع النشر