أنا وزوجي والنقاب بالغربه - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 15-04-2010, 09:08 PM
أم راغده
عضو نشيط جدا
أم راغده غير متصل  
أنا وزوجي والنقاب بالغربه

] [/size]
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عندي مشكله واتمنى أجد النصح والارشاد

قدر الله لنا ببعثه لاوروبا (فرنسا) وانا حاطه ببالي قبل مااسافر إني البس اللثمه
مثل ما كنت افعل ببلادي لكني كنت متخوفه لاني اول مره اسافر خارج الوطن لبلد اوروبي

المهم لما وصلت البلد اضطريت لنزعه طلبا من زوجي وخوفا علي
انا بصراحه خفت من الوضع خصوصا ان فرنسا في قرار على منع النقاب ولكنه لم يطبق
فنزعته وضليت بعبابتي الملونه وحجابي الواسع

ظليت فتره على هذا الوضع ولا اخفيكم نظرات التعجب والاستغراب واللمز
لاني الوحيده تقريبا في مدينتي التي تلبس هكذا لاني اسكن في مدينه صغيره

قرأت في بعض المنتديات بنات في امريكا وبريطانيا واستراليا ان الوضع عاادي عندهم
لابسين النقاب أو اللثام بدون مشاكل بل البعض بالاسود وكأنهم في بلدهم

عزمت الهمه وقلت بجرب واشوف الوضع كيف
المشكله توقعت زوجي اول ما يوقف جنبي في هذي الخطوه بالعكس
يقول انتي تلفتي الانظار لك
غير كذا لو صارت لك مشكله ما راح تتقدر تتفاهم معهم
لو تبغى تدرسي لغه راح يرفضوك
لو سجلنا ابننا بالمدرسه راح يرفضوا يدخلوك المدرسه او يعطوك ابنه الا لما تكوني كاشفه
لو تدخلي بنك ممنوع النقاب
لو تدخلي اي شي حكومي ممنوع

يقول ان زوجته صديقه في مدينه اخرى قد تعرضت للطرد من السوبرماركت ومن مطعم بدون سبب

ما اخفيكم نظراتهم لي وانا من النوع اللي يخاف جدا غير كذا انا ما فهم اللغه الفرنسيه

والله محتاره بأمري
احيانا اشعر ان زوجي يبالغ ويخوفني فقط
اقوله انا في بلدي مقتنعه بغطاء الوجه وهنا رجال وهناك رجال والله واحد
يقول نأمن شرهم
ان اطعته اخاف ادخل في حكم طاعه مخلوق في معصيه الخالق

هو مقتنع برأي بعض العلماء والمشايخ الذين اجاوزا كشف الوجه اذا وجد الخوف والامن من غدرهم
ويقول يكفي أنك بلباسك العبايه الواسعه وحجابك
وانا مقتنعه بالرأي الاخر وهو وجوب الغطاء

ولا ادري ما العمل

التعديل الأخير تم بواسطة أم راغده ; 15-04-2010 الساعة 09:11 PM
قديم 15-04-2010, 09:40 PM
**أم الجود**
عضو نشيط جدا
**أم الجود** غير متصل  
اختي انتي في بلد حدث فيه الكثير من المشاكل المتعلقة بلبس الحجاب فما بالك بالنقاب الذي تم نقاش امره على ارفع المستويات في فرنسا

لن انصحك بخلعه او البقاء عليه ... لكني اذكرك بحقائق ولك الخيار .. فلا اريد ان افتي فيما لا اافقه ولا اريد ان انصح فيما قد ارتكب معه ذنب

لهذا اختي احسبي الامور بعقل وتروي و ووازني الامور من نواحي كثيرة لا تهملي معها سلامتك وسلامة زوجك وولدك من ناحية وايضا امور التسهيلات الاخرى

انتي يا اختي لست في بلدك ولا يطبق قانونك ولا شريعتك في البلد الذي انت فيه وانت من ذهبت الى هناك لم يحضروا هم اليك

ايضا لا تقارني الحياة والقوانيين في بلدان الهجرة وبلدان التنوع العرقي والديني مثل اميركا وكندا واستراليا ببلدان اوروبا الاكثر تشددا من هذه الناحية

اقرأي اكثر في الفتواى المتعقلقة بالموضوع ويا حبذا من تثقين فيهم من الشيوخ وابحثي هل كشف الوجه حرام ؟؟؟؟

لا تنسي انك تعيشين مع زوج يجب طاعته في غير معصية وفي بلد يجب احترام قوانينها او تركها
قديم 15-04-2010, 09:40 PM
صقر الجنوب
قلم مبدع
صقر الجنوب غير متصل  
اختي حماك الله

النقاب الحقيقي في القلب وليس في الوجه وقد يكون زوجك محقا فالنقاب قديكون ملفت للنظر ولفت النظر اهم من النقاب واتباع زوجك اولى وليس مخالفا لطاعة الله فالمسئلة خلافية عند الفقهاء فكثير منهم لايعتبروا
النقاب واجبا ودليلهم في ذلك القول بان الاحرام للمراءة في الحج او العمرة كشف وجهها والله الموفق
قديم 15-04-2010, 11:08 PM
ام عبدالعزيز=
عضو جديد
ام عبدالعزيز= غير متصل  
اختي الله يكون بعونك

بس مثل ماقال زوجك مادام العلماء اجازوا للضرورة ومنع للضرر خلاص

لية مكبرة الموضوع ومازمتة
قديم 16-04-2010, 02:17 AM
× الرسمي ×
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية × الرسمي ×
× الرسمي × غير متصل  
شوفي يأختي

أنا كنت قريب قبل شهر في فرنسا ومعي 3 من أصدقائي ورأيت بعض المسلمات بالعباءة السوداء على الراس وبعضهم بالنقاب
وكان هذا الكلام في باريس
وعندما ذهبت لمدينة صغيرة إسمها كونياك حذرنا بعض العرب أنهم سوف ينظرون إلينا وسوف نرى نظرة الإستغراب منهم لأنهم غير متعودين على أشكالنا أو ألواننا

وفعلاً رأينا نظرة الإستغراب منهم ولكن لم يستطع أحد منهم أو يتجرأ أن يكلمنا أو يحاول أن تصدر منه أي فعله أو نظرة إحتقار ( هذا ونحن رجال - فمن الطبيعي أن ينظروا إليك وأنت بلباس مختلف عنهم )

لذلك أنصحك أختي الكريمة أن تتوكلي على الله سبحانه وتعالى وتتنقبي ووتبعي القول الحق

ولايغرك كلام بعض الأعضاء أن النقاب الحقيقي في القلب وأن أكثر العلماء أعتبروا النقاب غير واجب

فنصيحتي لك

أن تتنقبي ولو بلون غير الأسود وتبقي على ذلك لمدة من الزمن

فإن أعتدتي وأعتاد الناس ممن حوليك فالحمدلله

وإن لم تستطيعي أو واجهتي مضرة شديدة فلك أن تستفتي عالم في أمرك

وأما مسألة طاعتك لزوجك في ذلك فإنه لا يملك الحق لمنعك

ولاطاعة لمخلوق في معصية الخالق
قديم 16-04-2010, 10:17 AM
ماريا
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية ماريا
ماريا غير متصل  
اختي الكريمة
الافضل ان تسألي مفتي
وجدت فتوى بموقع الشبكة الاسلامية شبيهة بوضعك
و نقلتها لك

عنوان الفتوى : خلع النقاب في بلاد الغرب لخوف الأذى

السؤال

أنا مهندس مصري وعندي بعثة لهولندا للدراسة لمدة سنتين ـ لدراسة الدكتوراة ـ و معي أسرتي، هل يمكن لزوجتي أن تخلع النقاب هنا لما نتعرض إليه من نظرات الاستغراب و الخوف من بعض الأطفال و حتى نتمكن من إرسال ابنتي الصغيرة للمدرسة؟ حيث إنني أخاف على زوجتي من تعرض بعض المتعصبين لها بالاذى، كما حدث أخيرا بألمانيا، حيث قتل بعض العنصرين سيدة بسبب ارتداء الحجاب، مع العلم أننا متمسكون أشد التمسك بالحجاب والزي الاسلامي.

سمعنا الكثر من الفتاوى لأهل المهجر بخصوص جواز خلع النقاب، استنادا إلى قوله تعالي: ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين، والأذى يحدث في هذه البلاد بارتداء النقاب و قد تزيد معه النظرة السيئة للإسلام و المسلمين، خاصة وأن الكثير من الأطفال الهولنديين يفزعون عند رؤية النقاب، وزوجتي هي الوحيدة التي ترتديه في هذه المدينة مما يجعلني في غاية القلق عليها أن يحدث لها مكروه أثناء غيابي في عملي.
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز لزوجتك أن تخلع النقاب لأجل هذه الأسباب المذكورة، لأن النقاب فرض متحتم على المرأة على الراجح من كلام أهل العلم، خصوصا في مثل هذه الأزمان التي
بلغ فيها الفساد المدى وجاوز الحد، وقد بينا وجوب النقاب على المرأة في الفتوى رقم:
4470

إضافة إلى أن خلع النقاب لن يدفع عن زوجتك ما تخافه من أذى هؤلاء القوم إن أرادوها – لا قدر الله - بسوء، لأن عداوة الكافرين للمسلمين لا تتوقف على النقاب ولا غيره، ولكم سمعنا عن حوادث اعتداء على المسلمين في بلاد الكفر تمت لمجرد لون البشرة، وأكبر دليل على ذلك ما ذكرت من أمر هذه المرأة المسلمة التي قتلت داخل قاعة المحكمة في ألمانيا فإنها لم تكن منتقبة، ولكنها ذبحت بهذه الطريقة الهمجية واتهمت بالإرهاب والتطرف لمجرد تغطية شعرها.

ثم إنا ننبهك على أن المحافظة على الدين هي أعظم مقصود للمسلم وأنه ينبغي التضحية في سبيل ذلك بما دونه من الأمورالدنيوية, فإن كانت دراستك في مثل هذه البلاد ستقودك إلى التخلي عن بعض شرائع الدين، فإنا ننصحك بترك هذه الدراسة والبحث عن مكان آخر في بلد مسلم تتم فيها دراستك، وراجع حكم الدراسة في بلاد الكفر في الفتاوى التالية أرقامها:
34751 , 20969, 31862, 76312.

أما إن كنت تقدر على توقي هذه الفتن وتحققت فيك شروط السفر المذكورة في الفتاوى المحال عليها فلا مانع من السفر لإكمال دراستك، وحينئذ فإن تحققت أو غلب على ظنك أن النقاب سيجلب على زوجتك الأذى فلا مانع من خلعها له دفعا لهذا الضرر، ولكن عليها حينئذ أن تقلل خروجها للشارع قدر المستطاع تقليلا للمفسدة الحاصلة بخروجها كاشفة لوجهها .

أما الاستدلال بهذه الآية على خلع النقاب فهو استدلال في غير محله، لأن الآية الكريمة ترشد المؤمنات إلى الحشمة والحجاب ليتميزن بذلك عن الفاجرات، فلا يطمع فيهن من في قلبه مرض، لأن أهل الفجور والشهوات إذا قابلوا امرأة محتشمة محجبة فإنهم يهابونها ولا يجرؤون على مراودتها أو التحرش بها، أما إذا وجدوا امرأة متهتكة متبرجة فإنهم يطمعون فيها، قال الألوسي ـ رحمه الله ـ في تفسيره لهذه الآية: وقال أبو حيان : أي ذلك أولى أن يعرفن لتسترهن بالعفة فلا يتعرض لهن ولا يلقين بما يكرهن، لأن المرأة إذا كانت في غاية التستر والانضمام لم يقدم عليها، بخلاف المتبرجة فإنها مطموع فيها. انتهى.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

استودعتك أهلي في سوريا يا من لا تضيع ودائعه
قديم 16-04-2010, 07:56 PM
أم راغده
عضو نشيط جدا
أم راغده غير متصل  
السلام عليكم
دخلت على عجل لأرى ارائكم
لن استطيع الرد على كل واحد

لكم الشكر كثيرا
والوضع قد يختلف في باريس لانهم متعودين على السياح غير لما تعيشين معهم
لي عوده
قديم 16-04-2010, 08:42 PM
عندي حلم
عضو جديد
عندي حلم غير متصل  
أنا مع زوجك ولو كنت مكانه لكنت تصرفت مثله

الله يوفقكم ويحفظكم ويحميكم من شرور الاعادي
قديم 16-04-2010, 08:48 PM
عندي حلم
عضو جديد
عندي حلم غير متصل  
كشف الوجه أو تغطيته من المسائل الفقيه الخلافيه بين المذاهب والعلماء وحصر الناس وإجبارهم على رأي واحد لمجرد أنه يوافق مذهبهم أو علماء بلدهم في ضيم شديد وشده على المستفتي

ثم إذا أرادت الاخت الفتوى فعليها بالتوجه إلى علماء الديار .. اي العلماء المقيمين في أوروبا فهم أعلم بالحال
تصدير الفتاوى عبر الفضائيات والايميلات ليست من الحكمه

وعندنا مثلا الامام الشافعي عند إنتقاله من العراق إلى مصر .. أفتى أهل مصر بكثير من الفتاوى التي تختلف عن تلك التي قالها لاهل العراق

فيا أختي نحن هنا نتحدث عن المسأله بوجهها الاجتماعي وليس الديني

فقوانين المنتدى تمنع الدخول في القضايا الخلافيه ( لكنها بنفس الوقت تسمح لرأي واحد فقط ليبدي رأيه ) وأنا على ثقه أني لو أتيتك بفتاوى مخالفه لحذف ردي على الفور

الخلاصه يا أختي .. الفتاوى إبحثي عنها عند العلماء المقيمين في اوروبا وامريكا
والرأي الاجتماعي اسألينا هنا والجميع يجيبك
قديم 17-04-2010, 03:59 PM
helwaya
عضو مميز
 الصورة الرمزية helwaya
helwaya غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عندي حلم مشاهدة المشاركة
كشف الوجه أو تغطيته من المسائل الفقيه الخلافيه بين المذاهب والعلماء وحصر الناس وإجبارهم على رأي واحد لمجرد أنه يوافق مذهبهم أو علماء بلدهم في ضيم شديد وشده على المستفتي

ثم إذا أرادت الاخت الفتوى فعليها بالتوجه إلى علماء الديار .. اي العلماء المقيمين في أوروبا فهم أعلم بالحال
تصدير الفتاوى عبر الفضائيات والايميلات ليست من الحكمه

وعندنا مثلا الامام الشافعي عند إنتقاله من العراق إلى مصر .. أفتى أهل مصر بكثير من الفتاوى التي تختلف عن تلك التي قالها لاهل العراق

فيا أختي نحن هنا نتحدث عن المسأله بوجهها الاجتماعي وليس الديني

فقوانين المنتدى تمنع الدخول في القضايا الخلافيه ( لكنها بنفس الوقت تسمح لرأي واحد فقط ليبدي رأيه ) وأنا على ثقه أني لو أتيتك بفتاوى مخالفه لحذف ردي على الفور

الخلاصه يا أختي .. الفتاوى إبحثي عنها عند العلماء المقيمين في اوروبا وامريكا
والرأي الاجتماعي اسألينا هنا والجميع يجيبك

كلام رائع واتفق مع هذا الرأي

مواقع النشر