كيف أتعامل مع زوجي؟ الغاليتين بيتا&مهرة - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ساعدني لطلب مساعدة أحد الأعضاء في حل المشاكل الزوجية والاجتماعية

قديم 06-12-2013, 12:56 AM
يمكن بعيد
عضو نشيط جدا
يمكن بعيد غير متصل  
cry3 كيف أتعامل مع زوجي؟ الغاليتين بيتا&مهرة

السلام عليكم,,
الأختان بيتا&مهرة.,أرجو مساعدتي و إرشادي.
حياتي مع زوجي تسير في عامها الثالث.بيننا طفل.فارق العمر 6 سنوات لا زلت في العشرين من عمري.
سوف أعطيكم تفصيل عن حياتي السابقة و الحالية.
في السابق ينطبق علي المواصفات التالية:
مغرورة: كنت لا أستطيع أن أغرق زوجي بالكلام المعسول" أقول له و لكن ليس بذلك الاكتفاء أو التعبير الفسيح الذي يشعر الطرف الآخر/كنت أخجل بشكل كبير" كنت ألاقي صعوبة في إحتواء عصبيته و غضبه فهو إذا غضب غضبت أنا الأخرى لأنني مأخوذة بشيء اسمه الكرامة!
شحيحة الابتسامة: و هذا طبعي مذ كنت في بيت أهلي.حيث كنت حزينة و كنت في فترة أعاني من شتات الأصدقاء و وفاة الوالد رحمه الله و الفقر و الخيبة.
قلة ثقة بالنفس: و لهذا في بداية الزواج لم أعرف كيف أختلط مع أهله.و لم أعرف كيف أجعله يهيم بي و يحترم رغباتي.

حياتي الآن:
مبتسمة معظم الوقت،أمزح معه و أضحك،منذ أن ينهض إلى أن ينام وأنا أدلعه بل أستمتع بتدليعه،أصبحت جريئة وواثقة من نفسي،إذا غضب حاولت أن أحتويه،علاقتي بأهله أصبحت ممتازه يسودها الاحترام و المودة.
نظامي اليومي لا يمكن أن يُعبر عنه إلا بأنه نظام يسعى لجعل هذا الرجل سعيد.
أوقظه للصلاة،أتصل له أثناء العمل،أرسل له مسجات الحب و الشوق،أستقبله استقبالا لطيفا حين عودته من العمل،أعد له الغذاء ثم العصير و الحلويات،أعمل له مساج بين فترة و أخرى،أنسق له ملابس الخروح و ملابس العمل،باختصار أنا حاضرة معه و له.

ما الذي غيرني؟
ربما هو بعد أهلي عني،و الأكيد استعانتي برب العباد.

صفات زوجي:
طيب كريم يحب مساعدة الاخرين بارا بوالديه,عصبي،كتوم،غيور،لا يحب أن يُنتقد، لا يحب أن يؤذي أحد،لا يعرف كيف يعبر عن عواطفه،حنون،لا يحب الخروج معي،لا يرضى لي العمل أو الاختلاط في المؤسسات التعليمية.

اسئلتي الآن كالتالي:
- زوجي لا يزال يراني في صورتي القديمة,,مهما حاولت مهما فعلت,كيف أجعله يلغي صورتي القديمة؟
- زوجي لا يزال متأثرا بكلمة: لا ما أحبك " عندما قلتها في لحظة غضب و كلما طالبته بنسيانها و النظر إلى أفعالي التي توضح حبي له،سكت عنها و عاد يذكرني بها من جديد على شكل مزاح,و هذا الامر يضايقني.لأنني لو أود تذكر كلمات الغضب الصادرة منه،لما انتهيت.و أعظمها كلمة:لو أدري ما تزوجتج!
- زوجي لا يزال مصرا على أنني لا أعرف كيف أحتويه.و دائما يقول: أنا زين بس انتي ما تعرفين لي!
- زوجي في الجماع قلما يتحرك،بل أنه يترك لي إدارة العملية منذ البداية و حتى النهاية.
- زوجي يحب الجلوس بعيدا عني على كرسي منفرد،و يبقى صامدا أمام تقربي إليه و التودد.عندما يكون حزينا أو متضايقا فإنه لا يشكو لي كأنني عنه غريبة.
- زوجي لا يحب الخروج معي،هو في الاصل لا يحب الخروج للتنزه يفضل الخروج لأماكن محددة كالزيارات و السوبر ماركت.و أنا أحب الخروج بل أرى فيه ضرورة لتغيير الجو خصوصا أنني في البيت لوحدي لساعات طويلة،وأحتاج إليه هو أن يكون معي عاشق.
-زوجي يعصب كثيرا و ينتقد بشكل كبير،لكل شيء.
- زوجي البارد الكتوم العصبي.

كيف أتعامل مع كل هذا؟
قديم 06-12-2013, 01:43 AM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
رد : كيف أتعامل مع زوجي؟ الغاليتين بيتا&مهرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يمكن بعيد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم,,
الأختان بيتا&مهرة.,أرجو مساعدتي و إرشادي.
حياتي مع زوجي تسير في عامها الثالث.بيننا طفل.فارق العمر 6 سنوات لا زلت في العشرين من عمري.
سوف أعطيكم تفصيل عن حياتي السابقة و الحالية.
في السابق ينطبق علي المواصفات التالية:
مغرورة: كنت لا أستطيع أن أغرق زوجي بالكلام المعسول" أقول له و لكن ليس بذلك الاكتفاء أو التعبير الفسيح الذي يشعر الطرف الآخر/كنت أخجل بشكل كبير" كنت ألاقي صعوبة في إحتواء عصبيته و غضبه فهو إذا غضب غضبت أنا الأخرى لأنني مأخوذة بشيء اسمه الكرامة!
شحيحة الابتسامة: و هذا طبعي مذ كنت في بيت أهلي.حيث كنت حزينة و كنت في فترة أعاني من شتات الأصدقاء و وفاة الوالد رحمه الله و الفقر و الخيبة.
قلة ثقة بالنفس: و لهذا في بداية الزواج لم أعرف كيف أختلط مع أهله.و لم أعرف كيف أجعله يهيم بي و يحترم رغباتي.

حياتي الآن:
مبتسمة معظم الوقت،أمزح معه و أضحك،منذ أن ينهض إلى أن ينام وأنا أدلعه بل أستمتع بتدليعه،أصبحت جريئة وواثقة من نفسي،إذا غضب حاولت أن أحتويه،علاقتي بأهله أصبحت ممتازه يسودها الاحترام و المودة.
نظامي اليومي لا يمكن أن يُعبر عنه إلا بأنه نظام يسعى لجعل هذا الرجل سعيد.
أوقظه للصلاة،أتصل له أثناء العمل،أرسل له مسجات الحب و الشوق،أستقبله استقبالا لطيفا حين عودته من العمل،أعد له الغذاء ثم العصير و الحلويات،أعمل له مساج بين فترة و أخرى،أنسق له ملابس الخروح و ملابس العمل،باختصار أنا حاضرة معه و له.

ما الذي غيرني؟
ربما هو بعد أهلي عني،و الأكيد استعانتي برب العباد.

صفات زوجي:
طيب كريم يحب مساعدة الاخرين بارا بوالديه,عصبي،كتوم،غيور،لا يحب أن يُنتقد، لا يحب أن يؤذي أحد،لا يعرف كيف يعبر عن عواطفه،حنون،لا يحب الخروج معي،لا يرضى لي العمل أو الاختلاط في المؤسسات التعليمية.

اسئلتي الآن كالتالي:
- زوجي لا يزال يراني في صورتي القديمة,,مهما حاولت مهما فعلت,كيف أجعله يلغي صورتي القديمة؟

أنتِ تغيرتِ بالفعل يا عزيزتي .. ربما تغيركِ منذ فترة قصيرة .. وأساساً سنوات زواجكما ليست طويلة .. لذلك ربما هو لم يستوعب بعد هذا التغيير .. وربما يعتقد أنه مؤقت فقط.

فقط اصبري .. وثباتكِ على وضعكِ الجديد كفيل بإلغاء الصورة القديمة من ذهن زوجكِ إن شاء الله.

- زوجي لا يزال متأثرا بكلمة: لا ما أحبك " عندما قلتها في لحظة غضب و كلما طالبته بنسيانها و النظر إلى أفعالي التي توضح حبي له،سكت عنها و عاد يذكرني بها من جديد على شكل مزاح,و هذا الامر يضايقني.لأنني لو أود تذكر كلمات الغضب الصادرة منه،لما انتهيت.و أعظمها كلمة:لو أدري ما تزوجتج!

طيب يمكن يمزح بالفعل .. يعني مب شايلها في نفسه بس يحب يغايظج.

على كل حال .. ما دام يذكرها بالمزح فأرى أن تسايريه في مزاحه .. لا تطلبي منه النسيان ولا تذكريه بما تفعلينه لأجله .. فقط شاكسيه وقولي مازحة: بس الحين صرت أحبك واموت فيك.

- زوجي لا يزال مصرا على أنني لا أعرف كيف أحتويه.و دائما يقول: أنا زين بس انتي ما تعرفين لي!

قولي له بلين: عرّفني .. علمني اللي ما اعرفه وانا تحت أمرك.

- زوجي في الجماع قلما يتحرك،بل أنه يترك لي إدارة العملية منذ البداية و حتى النهاية.

ادفعيه للتحرك يا عزيزتي .. اطلبي منه بعض الأمور التي ترغبينها .. فقط احرصي على أن يكون طلبكِ بصيغة محببة لطيفة تشعره براحتكِ وانسجامكِ ورغبتكِ في المزيد من الاستمتاع.

- زوجي يحب الجلوس بعيدا عني على كرسي منفرد،و يبقى صامدا أمام تقربي إليه و التودد.عندما يكون حزينا أو متضايقا فإنه لا يشكو لي كأنني عنه غريبة.

بعض الرجال لا يحب الشكوى .. ربما لا يحب أن يظهر ضعيفاً .. وربما يعتقد أنه قادر على التغلب على مشكلته بنفسه .. وربما لا يحب أن يزعجكِ .... فلا تثقلي عليه واتركيه على راحته.

في النهاية لن يتحدث إلا إن شعر بأنه يحتاج لذلك بالفعل.

- زوجي لا يحب الخروج معي،هو في الاصل لا يحب الخروج للتنزه يفضل الخروج لأماكن محددة كالزيارات و السوبر ماركت.و أنا أحب الخروج بل أرى فيه ضرورة لتغيير الجو خصوصا أنني في البيت لوحدي لساعات طويلة،وأحتاج إليه هو أن يكون معي عاشق.

لا يحب الخروج معكِ على الإطلاق .. أم أنكما تخرجان ولكن خروجكما نادر؟

كيف تريدينه أن يكون عاشقاً؟ .. ما الذي تتوقعينه بالضبط؟

-زوجي يعصب كثيرا و ينتقد بشكل كبير،لكل شيء.
- زوجي البارد الكتوم العصبي.

كيف أتعامل مع كل هذا؟
الكتوم لا أعلم له حلاً .. وإلا كنت حليت مشكلة كتمان زوجي

أما العصبية فحلها الهدوء والصمت واحتواء الموقف وعدم تصعيده.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 06-12-2013 الساعة 01:44 AM
قديم 09-12-2013, 06:46 PM
يمكن بعيد
عضو نشيط جدا
يمكن بعيد غير متصل  

أشكر لكِ أختي مهرة حسن و سرعة الاستجابة،في ميزان حسناتكِ إن شاء الله.
بالنسبة لموضوعي،
زوجي لا يحب الخروج الاإلى أماكن جادة،مثل ان يكون زيارة مريض،أو الذهاب إلى السوق لشراء الخضار مثلا,
و لا يحب الخروج معي.في حال خرج معي فالنزهة تكون"مداورة في السيارة" و يبقى صامتا،و يريدني أن أكون سعيدة و ممتنة و لا أنتقد أي شيء.و يكون الخروج حسب مزاجه ونيته ووقته هو"يا زعم مفاجأة في السنة حسنة" هو لا يسألني إلى أين أريد الذهاب كي لا يورط نفسه عندما اختار.و لا أنكر أنه في مرات سألني أين أريد الذهاب،و عندما أجبت أشتط غضبا و كأنني ذكرت مكانا خطيرا

أحب أن أضيف نقطة مهمة و هي أن زوجي يسألني و يغضب عندما اسأله.مثلا: حبيبي سوف أخرج مع أخواتي.ي
و أمي.يأتي الجواب:إلى أين؟ و لماذا هذا المكان بالتحديد؟ إذا كان مفتوح و مختلط لماذا تذهبين له؟ لماذا تخرجين،اجلسي في البيت،ادعي أمك و أخواتك كي يأتو إليكِ إلى البيت.حبيبي ودي أغير جو، حتى هم ما بجوني البيت يبون يغيرون جو. يغضب،و يسمعني كلاما شرسا مفاده أنني لا احترمه،لا افهم الكلام،و لا اريد أن أستوعب أن الاماكن المفتوحة ممنوعة.

طيب أخت مهرة،مثلج شايفة<بديت أخربط الحين فصيح و الحين عامي.لأن ودي أوصل الوضع مضبوط.
انزين شوفي أخت مهرة،الحين المطاعم و الكوفي شوب معظمهم مفتوحين،طبعا حنا بنختار لنا مكان محترم،و بنظل محترمين و حنا في الاساس كبار و بعباياتنا،و أمي و أخواتي معاي.و الأماكن ال بنروحها ما بنروح مكان في شيشة و تدخين .وين الغلط؟ يعني انا ما اقدر اغير جو،و كثير من الطلعات و الدعوات من الاهل و الاصدقاء رفضتها و
السبب هو.
قديم 09-12-2013, 06:56 PM
يمكن بعيد
عضو نشيط جدا
يمكن بعيد غير متصل  

لما أفكر في حياتي.أشوف إني عايشة وفقا لآراء و مبادئ شخص ثاني مو أنا. و هني أظل زعلانة على نفسي.
كثير ودي في أشياء عادية،و تكون ممنوعة.مثلا: حبيبي أبغي كاميرا<<أكون ناوية انها تكون من فلوس المنحة.
و يجي الرد: ليش الكاميرا،شتسوين فيها؟ لو بس شفتين الناس قلتين تبغين.<<لاحظي

حبيبي خاطري آخذ كورس انجلينيزي.يجي الرد: بدل كورس الانجلينيزي روحي اخذي لج كورس في اشياء دينية.بدل هالاماكن المختلطة و بنات وشباب معكم في الكلاس. علما بأني قاعدة أدرس في مركز تجويد قرآن. طيب حتى يوم كنت في الجامعة جذي كان الوضع. يرد/ الجامعة كان شيء مجبورة عليه،هذا مو مجبورة عليه،و لا تقعدين تنكدين علينا،و تحبين تخليني أعصب ووووو
و يشتط غضبا ويمكن حتى ما يكلمني أيااااام.

يعني أما أصير مثل الي يبغى اهو و يفكر هو:يبغيني نسخة منه و من أفكاره و ميوله و اعتقاداته و إلا فالويل لي.
قديم 09-12-2013, 10:23 PM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطر الفجر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

اختي حبيبتي

اشعر اني فهمت مشكلتك وعندي لك راي اتمنى يساعدك ..

قلتي عن زوجك:
عصبي،كتوم،غيور،لا يحب أن يُنتقد،لا يعرف كيف يعبر عن عواطفه،حنون،لا يحب الخروج معي،لا يرضى لي العمل أو الاختلاط في المؤسسات التعليمية

وهذي الصفات عادية وموجودة في معظم الرجال .. وممكن التعايش معها بسهولة

مشكلتك الوحيدة .. هي كونك انت وزوجك مختلفين في طريقة التفكير .. و ما عرفتو او ما حاولتو انكم توصلون لانسجام

الاختلاف مو دايما مشكلة بالعكس ساعات يحقق توازن وتكامل في العلاقة .. والانسجام يأتي من تقبل الاختلاف أولا..

هو يقول لك انتي ماعرفتيلي .. لانه حاس بهذي الفجوة في طريقة التفكير .. وحاس برفضك لمبادؤه

عشان تقدرين تتواصلين معه .. لازم الفجوة هذي تنسد وعشان تنسد مو شرط الاتفاق اهم شي (التفاهم)

يمكن الرجال ما يبادر في هذي المسالة .. خليك انتي الشاطرة وابدي .. حاولي تفهمينه
تقربي منه من خلال مسايسته .. مبدئيا وافقيه ولا تعارضينه بينيله انك فاهمة وجهة نظره والمنطق وراء مواقفه .. بيني له انك (عارفتله) بادري احيانا بالراي اللي يعجبه

انا اقول لك كل هذا (مبدئيا) .. مو قصدي انك تلغين نفسك .. بس هذي الخطة عشان يرتاح لك ويحس انك معاه وعارفتله.. حتى تخف حدته وجفافه معك ويتحقق الانسجام المطلوب

اذا وصلتي لهذي المرحلة .. ابدي من منطلقاته هو وقولي وجهة نظرك اللي كان يرفضها

مثلا هو من الرجال اللي يعتقدون ان مكان المراة البيت وكل شيء تحتاجه موجود داخل البيت .. العبي على هذي النقطة .. قولي على سبيل المثال انا حابة اتعلم انجليزي .. ولان المعاهد فيها اختلاط وشحططة للبنات بحثت بالنت ولقيت دورات الكترونية يعني الدراسة من البيت وابي اسجل فيها عشان اطور نفسي

بالنسبة لهواياتك بنفس الطريقة قولي باحضر دورة في الخياطة او الديكور او غيره عشان ما احتاج اطلع السوق كثير وازين اشغالي وبيتي بنفسي

وهكذا ..

هو مايحب الخروج للاماكن المفتوحة واللي فيها اختلاط .. وانتي محتاجة تطلعين تغيرين جو ..
تنازلي حبة لا تطلبين مطعم او كافيه .. جهزي غداك او قهوتك وقوليله بنطلع البر "خاصة الجو جميل هذي الايام "..

انتبهي تتعبين نفسك وتدلعين زوجك عشان يسوي لك اللي تبين .. واضح هذي الطريقة ما تمشي معه
اعملي اجواء سعيدة داخل البيت مو عشانه هو بس .. عشان نفسك .. خلي هدفك انك تستمتعين معاه .. زوجك يبيك (معه).. تحسين فيه .. تفهمينه .. تايدينه .. سوي هذي الاشياء وباذن الله ماتشوفين منه الا اللي يسرك

وانتو لسه باول حياتكم .. اشياء كثير فيه بتتغير بس مع الوقت ان شا الله و بالمسايسة

الله يحفظ لك زوجك ويسخره له
مع هذا الرد بكل مافيه

بارك الله فيك عزيزتي عطر

مواقع النشر