هل تعويد المرأة علي شغل وقتها هو الحل ؟؟؟ (للنقاش) - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

قديم 14-10-2012, 08:19 AM
NawafUSA
عضو مميز
NawafUSA غير متصل  
هل تعويد المرأة علي شغل وقتها هو الحل ؟؟؟ (للنقاش)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اخواتي ...

لايخفي عليكم ان كثير من النساء يشتكون بعد الزواج من الفراغ ، سواء بسبب عدم وجود وظيفة او لان ازواجهن يقومون بتوفير كل شئ من خادمة لتقوم باعمال البيت و توفير كل احتياجات الزوجة ...
ولذلك حاولت ان الاحظ الاختلافات في معاملة الازواج لزوجاتهم لدي بعض الاصحاب و حاولت اقارن بينها ...

وجدت صديق لاحد اصدقائي ( معرفتي فيه بسيطة ) ، يقول لصديقي .. انا منذ تزوجت عودت زوجتي علي كل اعمال البيت من تنظيف و غسيل و طبخ وكل شئ و اعترف انني كنت قاسي نوعا ما معها ... لكن بالمقابل اعطيتها و لم اقصر معها في احتياجاتها العاطفية و النفسية و المادية .... و النتيجة انني مرتاح البال ( ماشاء الله ) و هي كذلك مرتاحة فهي لاتشكو من الفراغ و البيت دائما نظيف ، واحترامها لزوجها دائما موجود و احترام زوجها كذلك لها ... عندما رجعت زوجة صاحبنا للسعودية ( هو معنا يدرس في امريكا ) في اجازة بسيطة ... يقول والله لا استطيع ان استغني عنها فهي عودتني بوجودها في البيت ، وهي كذلك لم تستطيع ان تفارقه و عادت بعد فترة بسيطة ... ( ماشاء الله تبارك الله ، الله يبارك لهم ) ...

وصديق اخر وهو الذي عرفني علي الاخ في القصة الاولي / يقول لي انا بالمقابل تزوجت مبكر ، و دلعت زوجتي احسن دلع و لم أمرها بالعمل في البيت الا ماندر ،، كانت تطبخ احيانا ، وفي الاغلب اما نطلب من المطاعم او نأكل اكل جاهز .. تنظيف البيت كانت هي تنظف لكن لان بيتنا صغير فالتنظيف يكون مرة بالاسبوع ، وزوجته تدرس اللغة الانجليزية كمرافق ولذلك اغلب يومها فراغ .. كانت تحس الزوجة احيانا بالخوف عندما يكون صاحبي معنا في الجامعه للدراسة ، واحيانا تحس بالملل ... ولانها زوجة جديدة فلم تستطع التكيف 100 ٪ مع الزواج و السفر (مع انها معتادة مع اهلها السفر سنويا ) ... وعند اول اجازة الحت زوجة صديقي للرجوع للسعودية و رجع ... ومن هناك جلسوا شهر و هي الاجازة بين الفصلين الدراسيين و عند وقت الرجعة رفضت الزوجة الرجوع و الحت ، فماكان من صاحبي الا ان اعطاها الحرية للجلوس و جلست كل رمضان وبعد رمضان شهرين ثم رجعت لامريكا ... خلال هذا الوقت علاقتهم كانت نوعا ما فاترة ولكن الي تحسن ان شاء الله...

من ما اري في القصتين ان الزوج مسؤول بطريقة او اخري عن شغل وقت زوجته في غيابة و خلال وجوده يجب ان يقضي معاها الوقت يكلمها و يسمع لها و ان اقتضي الموقف يساعدها في اعمال البيت ... القسوه الخفيفة احيانا لابد منها ولكن علي حسب قدرة كل زوجة و طاقتها ... اصحابنا في القصتين راح يرجعون السعودية ان شاء الله قريب و كلهم راح يتوظفون باذن الله و وقتهم راح يكون مشغول جدا مع العمل فهل تتوقعون كل الزوجتين راح يتأقلمون مع الفراغ بنفس الطريقة ؟؟؟؟

مارأيكم ؟؟؟

نواف
قديم 14-10-2012, 08:46 AM
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
مسز داني غير متصل  
رد : هل تعويد المرأة علي شغل وقتها هو الحل ؟؟؟ (للنقاش)

شيء غريب أخي الكريم
أول مرة أعرف أن عمل البيت من تظيف و كنس و الخ
يملأ الفراغ الروحي لدى المرأة,,,
ما فعله صديقك الأول
اقتباس:
لكن بالمقابل اعطيتها و لم اقصر معها في احتياجاتها العاطفية و النفسية و المادية
هو ما أراحها من الشعور بالفراغ , فلو استشفيت منه طريقته بتفصيل أكثر
لعرفت المغزى , فربماهو يشاركها الأحاديث و يجلس معها و يراعيها
و لربما أخي الكريم
تختار المرأة ( و هي انسان عادي و ليس عامل) الطريقة المناسبة لشغل وقتها
ربما لديها هواية أو تحب أخذ دروس في علم ما , و غيره
الشيء الذي لا أعتقده صحيح أخي الكريم , أن الزوجة الأولى
كان ملء الفراغ سهل , فالعمل كثير

و هذا ما لم يتحقق في القصة الثانية
حيث منزلها اصغر , .فحتى لو قامت بالطبخ الدائم بالظهيرة ,,,فهو عمل قليل لشقة صغيرة
تحتاج يوم أسبوعيا,,,

السبب هو شخصية الزوجتين , الأولى ,متطلباتها أقل ,متأقلمة مع الغربة, مايملأ فراغها سهل , أضف لعامل الأشباع العاطفي و النفسي و المادي متوفر ماشاء الله في زوجها

الثانية, لم تتأقلم , ربما هناك نقص فراغ روحي نوعا ما , ما قامت به من دروس لا يصلها لمرحلة الشبع النفسي
لم تتأقلم مع الغربة

,,,
لذا الأمر لا يعتمد فقط على شخصية الزوج فقط و اصراره على كرف زوجته , بل على سد العامل الروحي و شخصية الزوجة\

,,,
لذا عليك أخي الكريم بزوجتك , أن تتفاهما أن الحياة مشاركة و عمل البيت و القيام بشؤونه دلالة على النضوج و التعاون بالمعروف بين الزوجين و أن شاء الله ما تكون متهاونه بهالشيء , ساعدها من خبرتك على كيفية التأقلم بالغربة و كن لها الصاحب و الزوج و ادعي دوما أن يسخركما الله لبعض

موفق

التعديل الأخير تم بواسطة مسز داني ; 14-10-2012 الساعة 08:51 AM
قديم 14-10-2012, 09:44 AM
NawafUSA
عضو مميز
NawafUSA غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني مشاهدة المشاركة
شيء غريب أخي الكريم
أول مرة أعرف أن عمل البيت من تظيف و كنس و الخ
يملأ الفراغ الروحي لدى المرأة,,,
ما فعله صديقك الأول

هو ما أراحها من الشعور بالفراغ , فلو استشفيت منه طريقته بتفصيل أكثر
لعرفت المغزى , فربماهو يشاركها الأحاديث و يجلس معها و يراعيها
و لربما أخي الكريم
تختار المرأة ( و هي انسان عادي و ليس عامل) الطريقة المناسبة لشغل وقتها
ربما لديها هواية أو تحب أخذ دروس في علم ما , و غيره
الشيء الذي لا أعتقده صحيح أخي الكريم , أن الزوجة الأولى
كان ملء الفراغ سهل , فالعمل كثير

و هذا ما لم يتحقق في القصة الثانية
حيث منزلها اصغر , .فحتى لو قامت بالطبخ الدائم بالظهيرة ,,,فهو عمل قليل لشقة صغيرة
تحتاج يوم أسبوعيا,,,

السبب هو شخصية الزوجتين , الأولى ,متطلباتها أقل ,متأقلمة مع الغربة, مايملأ فراغها سهل , أضف لعامل الأشباع العاطفي و النفسي و المادي متوفر ماشاء الله في زوجها

الثانية, لم تتأقلم , ربما هناك نقص فراغ روحي نوعا ما , ما قامت به من دروس لا يصلها لمرحلة الشبع النفسي
لم تتأقلم مع الغربة

,,,
لذا الأمر لا يعتمد فقط على شخصية الزوج فقط و اصراره على كرف زوجته , بل على سد العامل الروحي و شخصية الزوجة\

,,,
لذا عليك أخي الكريم بزوجتك , أن تتفاهما أن الحياة مشاركة و عمل البيت و القيام بشؤونه دلالة على النضوج و التعاون بالمعروف بين الزوجين و أن شاء الله ما تكون متهاونه بهالشيء , ساعدها من خبرتك على كيفية التأقلم بالغربة و كن لها الصاحب و الزوج و ادعي دوما أن يسخركما الله لبعض

موفق
اختي مسز داني ..
اعتقد كلا الزوجين كريمين من الناحية العاطفية و المادية ... لكن انتي قلتي ان الزوجة الاولي غير متطلبة و الثانية متطلبة ... اعتقد هذا يعود للتعويد ، لان الزوجة في بداية الزواجة تخجل من الطلبات و لكن بعض الازواج يعودونهم علي التطلب و الهدايا ، بعكس البعض الاخر اللي يكون متوازن في هذه الامور ... وشكرا لمرورك اختي الكريمة
قديم 14-10-2012, 09:49 AM
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
مسز داني غير متصل  

و النعم بصاحبيك أخي ,
لا أقصد بالتطلب ,,الهدايا و الفسح
أقصد الفكر ,,هناك نساء قد يكون ما يرضيهن فكريا أو روحيا شيء بسيط , فلا تهتم مثلا لأمر ما كغيرها
و بعضهن تريد أمرا أخر , تريدأن تبني ذاتها أو تتجه للتوظيف أو أخذ دروس و كورسات
أو القيام بهواية
صدقني أخي
على المرأة أن تعرف كيف تملأ فراغها و تعرف ما يناسبها باتفاق و رضا بين الزوجين
أضف له الأشباع العاطفي ,,,و ألا تكون تلك مهمة الرجل بالكامل
فيبحث عن اشغالها بكافة الأعمال المنزلية بقسوة كأنها عامل ,,و يعطي عاطفة,,وكفى
,,

فربما كان درس الأنجلش للزوجة الثانية غير مرضي لها ,,ربما هي تحن لأجواء العائلة و الأهل
وتجد لديهم الأشباع لفراغها ,

,,
فمثلا أخي الكريم
هل ملء فراغ الرجل يكون بعمل و كرف من قبل مديره حتى لا يتنفس و اشباع من زوجته ,,وكفى
ألا يرغب بمقابلة صحبه , يمارس هواياته ,,الخ

التعديل الأخير تم بواسطة مسز داني ; 14-10-2012 الساعة 09:52 AM
قديم 14-10-2012, 10:10 AM
مرام سعود
موقوف
مرام سعود غير متصل  

بالنسبه لي كنت أحب تنظيف البيت بس بسبب ضغط.زوجي علي ومحاسبته لي وهو طول الوقت في الاستراحه طنشت شغل البيت وصراحه ارتحت كثير العمر واحد ليش اتعب نفسي وانظف واللمع محد يستاهل يبغا البيت نظيف يساعدني فيه
قديم 14-10-2012, 11:53 AM
ام محمد
كبار شخصيلت المنتدى
 الصورة الرمزية ام محمد
ام محمد غير متصل  

الحكايه مش تعويد بعد الزواج الحكايه هل هي متعوده على الشغل ام لأ ,, يعني مثلا الزوجه الأولى شكلها متعوده على الشغل من زمان وتعرف كيف تقسم وقتها ,, يعني وقتها مقسم على أشياء او هوايات او غيره عشان كده ما تحس انه عندها فراغ ,,

اما الزوجه الثانيه بالرغم من انها تشتغل وعندها دروس انجلش بس ما متعوده على هكذا نظام او مثل ما قالت الاخت مسز داني احتمال انها تحب جمعه الاهل ,,

يعني في النهايه التعود على الشغل من من بيت اهلها ,, يا اما متعوده او لا

وعشان تعودها على الشغل احتمال تعدي اشهر وانت تحاول معها

موفق

سبحان الله وبحمده ♥
سبحان الله العظيم ♡
♥♡♥♡♥

قديم 14-10-2012, 12:14 PM
أبو حكـيم
عضو المنتدى الفخري
أبو حكـيم غير متصل  

أخي الكريم ..
بما أن موضوعك عن المرأه
ليس المهم أن تشغل وقت فراغها فقط
ولكن المهم أن تُشغل فراغها بما يعود عليها بالنفع
هناك من تأنس بشغل البيت , وهناك من تأنس بعمل غيره
ولا توجد قاعدة ثابتة أن المرأة لابد أن تشغل كل وقتها بعمل البيت
ولكن الأكيد أن الفراغ مفسده , ولابد من ملئه بالمفيد لكل مرأة حسب ميولها
الفراغ مفسده للإنسان أيا كان سواء أنثى أو ذكر , والعمل منفعه وكسب مفيد للوقت .
قديم 14-10-2012, 12:29 PM
ارزقني الحكمة
عضو نشيط
 الصورة الرمزية ارزقني الحكمة
ارزقني الحكمة غير متصل  

معلومة لك أخي نواف. الزواج يتم بعقد نكاح وليس عقد عمل بارك الله فيك عمل المرأة في بيتها من باب الإحسان والمعروف فلا تجعله في خيالك من أساس أدوار الزوجة في الحياة والفراغ في حياة أي متزوجة سببه إهمال رجل السر ليس في أن تعودها فلا تتوقع أن زوجتك ستكون كالطفل تعودها كما تشاء بل أسقي النبتة باهتمامك ومشاركتك تنبت لك زهرا جميلا وكل زوجة كريمة الأصل لا ترضى بمملكتها إلا مثالا في النظافة والجمال والله اعلم
قديم 14-10-2012, 12:35 PM
متفائلة بالله35
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية متفائلة بالله35
متفائلة بالله35 غير متصل  

بس معلومة للرجال الزوجة غير مكلفة بشغل البيت ولا بالطبخ وانما هذا من كرم اخلاقها وحسن المعاشرة هي تقوم بذلك
قديم 14-10-2012, 12:36 PM
متفائلة بالله35
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية متفائلة بالله35
متفائلة بالله35 غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ارزقني الحكمة مشاهدة المشاركة
معلومة لك أخي نواف. الزواج يتم بعقد نكاح وليس عقد عمل بارك الله فيك عمل المرأة في بيتها من باب الإحسان والمعروف فلا تجعله في خيالك من أساس أدوار الزوجة في الحياة والفراغ في حياة أي متزوجة سببه إهمال رجل السر ليس في أن تعودها فلا تتوقع أن زوجتك ستكون كالطفل تعودها كما تشاء بل أسقي النبتة باهتمامك ومشاركتك تنبت لك زهرا جميلا وكل زوجة كريمة الأصل لا ترضى بمملكتها إلا مثالا في النظافة والجمال والله اعلم
هههه انا وانتي نفس التفكير ونفس الكلام

مواقع النشر