زوجي يفرض علي المشاركة في مصروف البيت !! ((مستجدات الرد 26)) - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 04-01-2010, 12:22 PM
مغفرة الله
عضو مميز
مغفرة الله غير متصل  
زوجي يفرض علي المشاركة في مصروف البيت !! ((مستجدات الرد 26))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

اريد ان اطرح لكم مشكلتي مع زوجي مع استمرار ترددي في الاشهر الماضية مع العلم انني عضوة سابقة ولكن آثرت التسجيل بمعرف جديد حتى اتمكن من طرح مشكلتي وحتى لا يتسبب المعرف القديم بمشاكل مفاجئة مع زوجي كونه واخته يعلمونه

انا متزوجة منذ حوالي ثلاث سنوات كانت ايام الخطبة في اغلبها نكد، وطلبت الطلاق في تلك الفترة ولكن اهلي لم يقفوا معي كون السبب ليس بذلك الاهمية

وتم الزواج بعد خطبة دامت حوالي سنة وكان ايضا حفل الزواج نكد وفيه مشاكل بسبب ضيق حال زوجي

وحتى لا اظلم زوجي ولأن الله علي شهيد في كل وقت: فهو حنون وهادئ ويحترمني ولعلكم تتسائلون اين العلة والمشكلة؟؟

انا اتممت تعليمي وحاصلة على درجة البكالوريوس وهذا ليس بالشيء المهم بالنسبة لي كون زوجي لم يحصل على شهادة الثاني الاعدادي

ولكن المشكلة في ان زوجي تابع لابيه في كل شيء، يعني لما تزوجت وحتى ايام الخطبة كان المتصرف في كل شيء من النواحي المادية (ابوه) فهو الذي جهز لي ملابسي (جهاز الزواج) ولم ياخذ برأيي باي قطعة اشتراها (تقولو هو اللي راح يلبسهم لابنه) ولكن الادهى من ذلك بعد الزواج لم يتغير الوضع فبقي على حاله، سكنت بسكن جزئي من بيت اهله حتى يتسنى فيما بعد البناء فوق بيتهم ولكن حتى في هذه لم تتم

اي شيء اريده او ينقص عليي، على ابيه ان يحضره ولم يكن يخصني بالخضرورات والفاكهة بل كان يقتسم لي من حصته (وكأنه لم يزوج ابنه) والله عندما احتاج اي شيء حتى ملابس اطلبها من زوجي يقول لي ابي ابي (هل تزوجته ام تزوجت ابيه) ولم يقتصر الامر على ذلك بل كان زوجي يأخذ كل ما يأتيني من اهلي نقود حتى في الاعياد كان يأخذ عيديتي مع العلم لا يعطيني مصروف الا في حالات نادرة تستوجب ذلك حتى لا اظلمه

بقي الحال على ما هو بل ازداد الوضع سوءا فكرت مرات عديدة في ان اذهب عند اهلي لعل زوجي يحس ويشعر بأنه متزوج ومسؤول من زوجه لها طلبات واحتياجات خاصة لا يمكنها طلبها الا منه وليس من ابيه بسبب الحرج في بعض الاشياء ولكن... لا احب ان اصل الى هذه النقطة واكون فرجة للناس

حملت واصبح لدي ابنه بعد سنة من زواجي تكفل زوجي في ملابسها وهي مولودة فقط وبعد ان كبرت ملابسها من هذا وذاك اي كله قديم وتناقشت اكثر من مرة معه اذا كان لا يريد ان يصرف عليي فمن حقي ان اجبره على الصرف على ابنته ولكن الكلام معه هو وعدمه واحد

اثاث بيتي قليل ومستلزماتي كثيرة للمطبخ وللبيت ولكن لا احد يلبيها والله يئست كأنني لم اتزوج وكأنني لست برقبة رجل ولكن الحمد لله رب العالمين على كل حال

الان ابنتي شارفت على السنتين وانا حامل بالشهر الرابع(وربي يتمم لي على خير) والله اني احمل على كاهلي مصروف جديد وهو مصروف المولود الجديد من اين سألبسه وكيف سيتحول وضعي بعد ولادته هل سيزداد سوءا ام ماذا والله من كثرة تفكيري اكاد لا احس انني احمل في احشائي جنين ففقدت شعوري به من كثرة رغبتي بعدم وجوده حتى لا يظلم معي، ألا يكفيني نظرتي المتحسرة على ابنتي لا حول ولا قوة الا بالله

اضطررت الان الى العمل وانا اعمل منذ ثلاثة اشهر والغريب في انني لا اشعر بانني اخذ راتب فهو يفرض علي ان اعطيه من الراتب وان اشارك في مصروف البيت مع العلم انه يعمل وعمله جيد جدا ولكن لانه كل شيء تحت رحمة ابيه ولا يعطيه المصروف الا بالتنقيط، ولكنه يظهر لي كأنه لايعمل وكأنه عاطل عن العمل لأنه اصبح عبء على كاهلي (ووالله تبقى ثلاجتي فارغة بالثلاثة اسابيع واكثر حتى متطلبات البنت من حليب ينشف ريقي وانا اطلبه منه)

يعني الا يكفيني دوام طويل في العمل وشغل البيت وتنظيفه ومراعاة ابنتي بعد روجوعي والاهتمام به بل يشكو ويتذمر ويطالبني الان بنصف الراتب حتى يغطي مصاريف البيت (للعلم حماي اخرجنا من بيته واضطررنا للاستئجار لا لشيء بينه وبيننا الا فقط لأنه ظالم)

والان بعد حصولي على الراتب الاخير خاصمني وتضايق لانني مضطرة لشراء جلباب شرعي لأن الذي شراه لي منذ الزواج واحد فقط وقد اهترأ واضطررت لاخذ دفعه لجلباب جديد (للعلم هو لا يعطيني مصروف بتاتا حتى لأجرة الطريق الى العمل ويوصلني احيانا الى العمل عند الذهاب في الصباح ولكن ليس دائما)

اعذروني على الاطالة ولعدنم وضوح ترتيب افكاري فقد سئمت البكاء والنقاش الودي معه والاتفاقات الفاشلة بيننا

ما العمل اشيروا علي جزاكم الله خيرا

التعديل الأخير تم بواسطة daimound22 ; 06-01-2010 الساعة 02:09 AM السبب: توضيح العنوان
قديم 04-01-2010, 12:45 PM
تعبت أنتظرك
عضو جديد
تعبت أنتظرك غير متصل  
الله يعينج حبيبتي

بس لازم تفهمينه بأن مو من حقه ياخذ ولا قرش من راتبج .. انتي تتعبين فيه ومحد يستاهله غيرج
خاصه انه مش من النوع اللي يتحمل المسؤولية

الصراحة لازم تلقين حل بس اشوف نفسي عاجزة عن اي نصيحة ماعرف كيف بتكون نتيجتها
ما املك لج الا الدعاء ربي ييسر امورج ويسخر لج زوجج امين

.::. سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .::.
قديم 04-01-2010, 12:47 PM
Shark
قلم مبدع
Shark غير متصل  
لا تعطية الراتب

وكلمي اهلك يطالبوه بالنفقة الكاملة عليك

بعد تقدير دخله

فأما أن يعيش بالمعروف أو يفارق بالإحسان

وحسسيه أنك جاده وليس تهديد

فإذا انصلح الحال فالحمدلله

وإذا لم ينصلح اخبريني ماذا كانت النتائج بالتفصيل.

أما ماكان يحصل من قبل فهناك الكثير من الاهل يعيشون بهذه الطريقة وفي كثير من المناطق

واساسا العتب عليك لماذا قبلتي من البداية

وهناك شيء في قلبي سأقولة

يعني لو زوجك و اخته يتصفحون المنتدى الن يعرفوا أنك الكاتبة من التفاصيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قديم 04-01-2010, 01:16 PM
مغفرة الله
عضو مميز
مغفرة الله غير متصل  
اختي تعبت انتظرك شاكرة لك ردك ودعواك
قديم 04-01-2010, 01:30 PM
مغفرة الله
عضو مميز
مغفرة الله غير متصل  
أخي في الله shark بارك الل فيك

بالنسبة الى اهلي، فهم حاسين بوضعي ولكن لا يعلمون التفاصيل وعند رغبتهم بالتدخل امنعهم لأنني لا اريد ان يكبر الموضوع واريد الحفاظ على بيتي لانني اخاف في حال ذهبت الى بيت اهلي يقوم والد زوجي بالضغط على زوجي بتطليقي واخسر اولادي في المستقبل (الحقيقة لا استطيع ان اسهب بالكثير عن والد زوجي فإنني ارى فيه الظلم بعينه)

انا اريد من اخوتي الرجال اسداء النصح لي كيف اتصرف مع زوجي بحيث يتغير تغيير حقيقي لاجلنا واقسم برب العباد انني لا اكره بر الزوج بوالديه ولكن اطلب فقط انصافي ولانه غير مكمل تعليمه لا احب جرح مشاعره بكلام قد يؤذيه فهو مرهف الحس ولكنه يخاف من مواجهة ابيه لذلك اطلب منكم طرقا للحل تكون ضمن اطار انا وزوجي واذا حلت جزاكم الله خيرا واذا لم تحل سأضطر للحلول الاخرى

بالنسبة ان هناك عتب علي لماذا قبلت لأنني ببساطة من النوع الهادئ والمسالم جدا بحيث ابتعد عن المشاكل ومواجهتها وهذا بطبعي منذ الطفولة واحب البحث عن الحلول بتعقل اعرف انني على خطأ ولكن ارشدوني ولكم الاجر

اما بالنسبة الى كون زوجي واخته يعرفون معرفي القديم فهم اذا دخلوا الى هذا المنتدى ليس للتصفح ولكن لمتابعة مواضيعي وردودي فقط يعني لا يفتحون اي موضوع الا اذا كنت مشاركة فيه وقد يضطرون لعمل بحث عن معرفي ويرون اخر مواضيعي لذلك انا ضامنه بعدم قراءة مشكلتي وانا بالرغم من عرضها لكم هناك تفاصيل لم اذكرها درءا لمعرفتي

وبارك الله فيك اخي لاهتمامك
قديم 04-01-2010, 01:43 PM
Shark
قلم مبدع
Shark غير متصل  
إذا اختي

نعيد ما اقوله كل مرة

الحوار المنطقي والمصارحة الكااااملة

وانظري كيف يصبح الوضع

حصل تغيير خير وبركة

لم يحصل

فعليك اللجوء إلى اهلك و افهمي اباك ان الطلاق اخر خيار لك

لا اعتقد ان كل من حولك لا يفهم ويتعامل بتهور و غلظة سواء من زوجك وأهله

او من اهلك

نقطة إضافية

قد يكون في تصرفك ما يشعره بالدونية

وتتعاملين معه على أساس الشهادة ولو عن طريق عقلك اللاواعي وبشكل غير متعمد

فراجعي تصرفاتك أيضا

يعني ليس من الطبيعي انه شيطان كامل وانت ملاك كامل

اغلب المشاكل الزوجية يكون فيها طرفان يتحملان الخطأ ولو بشكل متفاوت

قديم 04-01-2010, 02:15 PM
مغفرة الله
عضو مميز
مغفرة الله غير متصل  
تسلم اخي

ولكن والله انا لا اقول عنه شيطان او اعماله شيطانية ولكن يعلم الله منذ فترة الخطوبة اشعره باني جاهلة واريد ان يعلمني الحياة كون الرجل يذهب ويؤووب هنا وهناك اكثر من المرأة ويرى اكثر منها والحمد لله ليس فقط احافظ على مشاعر زوجي بل احافظ على مشاعر الجميع فقط لوجه الله ولانني لا استطيع رؤية قلب مجروح
بل بالعكس اشعر زوجي بانه القوام بالبيت وله الكلمة الاولى والاخيرة ولكن مع قبوله للنقاش والاخذ والعطاء وهو لا يعاني مشاكل مني نهائيا ومبسوط معي الى اقصى الحدود

ولكن المشكلة هي انه لا يشعرني بانه متزوج ولديه مسؤوليات عليه القيام بها فقط يتذكر حقوقه اما واجباته في طي النسيان للملاحظ احياان يتركني بلا طعام لمدة ايام وثلاجتي فارغة وهو عليه ان يأكل عند اهله وعندما يرجع واقوله اركنت على نفسك وما بتتذكر عندك عائلة يجيبني بكل برود انت شاطرة وبركن عليكي لو ما في بتعملي من لا شيء شيء وهو مقتنع بهذا الكلام وكأنني رجل البيت ، اشعر بأن والده قد محى شخصيته فليس لديه كلمة عند ابيه ولا يستطيع ان يتأخذ اي موقف لوحده دون التأثر بقرارات ابيه حتى ان والده يفرض عليه من يحب ومن يكره

يعني بالمختصر لا اراه رجلا مسؤولا بكل معنى الكلمة ولكن اريد ايصال معاناتي له بشكل لطيف لا يؤذيه لانني دائما انتقي كلماتي معه ولكن في ازدياد الموقف سوء احتاج من يرشدني الى كلام واسلوب جيد يثمر الى الايجاب وليس العكس

ملاحظة: امه يعني حماتي مطلعة على الموضوع وشجعتني اكثر من مرة ان اذهب الى اهلي لاعاقبه لعل تهتز فيه شعر وتدب فيه الحمية لاجل عائلته وامه تحدثت معه مرات عديدة ولكن دوما شكواه ابي ابي لا اعلم كيف يمكن التخلص من سيطرة ابيه عليه
وآسفة اخي لاخذي من وقتك
قديم 04-01-2010, 02:27 PM
الشيماء الروعه
عضو دائم
 الصورة الرمزية الشيماء الروعه
الشيماء الروعه غير متصل  
قلبي معك والله ينصرك ان شاءلله
انا من رأيي انك تقوي شخصيتك شوي وباين ان زوجك من النوع سهل التأثر فأستغلي هذي النقطه وحاولي تفرضي نفسك بانك مثلا ماتعطيه الراتب ابدا حتى لو كلفك انك تروحي بيت اهلك لان بناتك اولى بالراتب وبالنسبه لمقاضي البيت اشتري على قدك انتي وبنتك ولاتعملي حسابه وفهميه انه اذا يبغى ياكل يقضي هو للبيت وانك مو مسؤله عن اكله والبيت فاضي وبكذا بيحس انك مستغنيه وبيحاول يصلح نفسه انا مابغالك الطلاق لاسمح الله الله يخليكي لبنتك بس لازم تسوي موقف قوي يحد من تصرفاته لان الوحده اذا اتنازلت مررره يستوطي حيطها الرجال على طووول اسفه على اسلوبي بس زعلت عليكي وانفعلت عموما لاتاخذي بنصيحتي بس حبيت اقول رايي وقلت اللي انا كنت حسويه لو كنت مكانك مع العلم اني قوية شخصيه ومستعده نفسيا اتحمل نتائج تصرفي فهذا التصرف يبغاله قوة قلب واذا كنتي ماتحبي المشاكل فبلاش تسوي شي وكلمي احد من هلك يتفاهم معاه وادعي ان الله يصلحه وان شاء الله ربي مايخيب دعاكي واسفه عالتطويل
قديم 04-01-2010, 02:34 PM
مغفرة الله
عضو مميز
مغفرة الله غير متصل  
تسلمي اختي وبارك الله فيكِوجزاك عني خير

وربي يجيب اللي فيه الخير
قديم 04-01-2010, 02:54 PM
Shark
قلم مبدع
Shark غير متصل  
مادام حتى امه واقفة معك

إذا توكلي على الله و ابدئي بمخاطبة أمك او كبار نساء عائلتك ليكلموا أمه لتكلمة بشكل رسمي بعيد عن الرجال

فإن اصطلح فالحمدلله

وإلا فانقلي الموضوع للرجال وسيكون موقف امه مع اهلك داعم لكلامك

فتوكلي على الله
موضوع مغلق

مواقع النشر