صلاة الصبح - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

موضوع مغلق
قديم 16-03-2006, 04:57 PM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  
صلاة الصبح

السؤال:

ما هو الفرق بين صلاة الفجر والصبح ؟. الجواب:

الحمد لله

صلاة الفجر هي صلاة الصبح ، لا فرق بينهما ، وهي ركعتان مفروضتان ، يبدأ وقتها من طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس . ولها سنة قبليّة ، ركعتان ، وتسمى سنة الفجر أو سنة الصبح ، أو ركعتي الفجر .

وقد ورد في السنة إطلاق "صلاة الصبح" و "صلاة الفجر" على هذه الفريضة الشريفة ، ومن ذلك : ما رواه مسلم (656) عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ قَالَ : دَخَلَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ الْمَسْجِدَ بَعْدَ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ فَقَعَدَ وَحْدَهُ فَقَعَدْتُ إِلَيْهِ فَقَالَ : يَا ابْنَ أَخِي ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ ، وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ )

وما رواه البخاري (556) ومسلم (608) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَدْرَكَ أَحَدُكُمْ سَجْدَةً مِنْ صَلاةِ الْعَصْرِ قَبْلَ أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ فَلْيُتِمَّ صَلاتَهُ ، وَإِذَا أَدْرَكَ سَجْدَةً مِنْ صَلاةِ الصُّبْحِ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَلْيُتِمَّ صَلاتَهُ ).

وأما تسميتها "صلاة الفجر " ففي نحو ما رواه مسلم (670) عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا صَلَّى الْفَجْرَ جَلَسَ فِي مُصَلاهُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسَنًا .

وما رواه البخاري (891) ومسلم (880) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْجُمُعَةِ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةَ ، وَهَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنْ الدَّهْرِ .

وما رواه البخاري (555) ومسلم (632) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلائِكَةٌ بِاللَّيْلِ وَمَلائِكَةٌ بِالنَّهَارِ وَيَجْتَمِعُونَ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ وَصَلاةِ الْعَصْرِ ثُمَّ يَعْرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ فَيَسْأَلُهُمْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ : كَيْفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي ؟ فَيَقُولُونَ : تَرَكْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ وَأَتَيْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ ).

الإسلام سؤال وجواب
والله أعلم .
لاتقل أنا طيب فالكل طيب! ولا تقل أنا متعب فالكل متعب! ولا تقل أنا حزين فالكل حزين! بل قل فقط الحمد لله صبحاً ومساءً ، ليخف أنينك وتضمحل أوجاعك وتقل أمطار دموعك ... وعش هانئاً مؤمناً...متسامحاً عفواً متعاطفاً مع الغير..و ابتعد عن النزاعات والأحقاد والانتقام فلن يكسبوك سوا الندامه في الدنيا والآخره..

التعديل الأخير تم بواسطة منادي ; 04-02-2009 الساعة 08:44 AM
قديم 16-03-2006, 06:09 PM
سليل الجد
من كبار شخصيات المنتدى
سليل الجد غير متصل  
مشكورة وبارك الله فيك على هذه المعلومة .

قديم 16-03-2006, 06:13 PM
شخصية مجهولة
عضو متألق
 الصورة الرمزية شخصية مجهولة
شخصية مجهولة غير متصل  
بارك الله فيكي اختي الكريمة على هذا الموضوع المفيد

قديم 16-03-2006, 11:14 PM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  
سليل الجد شكرا على المرور
لاتقل أنا طيب فالكل طيب! ولا تقل أنا متعب فالكل متعب! ولا تقل أنا حزين فالكل حزين! بل قل فقط الحمد لله صبحاً ومساءً ، ليخف أنينك وتضمحل أوجاعك وتقل أمطار دموعك ... وعش هانئاً مؤمناً...متسامحاً عفواً متعاطفاً مع الغير..و ابتعد عن النزاعات والأحقاد والانتقام فلن يكسبوك سوا الندامه في الدنيا والآخره..
قديم 16-03-2006, 11:43 PM
د.حنـــــان 2011مـ
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية د.حنـــــان 2011مـ
د.حنـــــان 2011مـ غير متصل  
جزاك الله خير على الموضوع الرائع

ننتظر المزيد

اذا تأخرت في الرد على استشارة طبية فتأكد ان ذلك ليس لا مبالاة او اهمال وانما لانشغالي في الرد على عدة مواضيع وضيق وقتي
قديم 17-03-2006, 07:02 AM
وجه الخير
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية وجه الخير
وجه الخير غير متصل  
جزاك الله خيرا اختي الفاضلة
وكتب الله الاجر لكِ ولنا

احترامي

قديم 17-03-2006, 01:49 PM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  
تب الله لنا ولكم الفائده

ويسلموووووووووووووووووو

الجميع على المرور
قديم 17-03-2006, 02:23 PM
Fajer202
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية Fajer202
Fajer202 غير متصل  
جزاك الله خير الجزاء
قديم 18-03-2006, 11:21 AM
الجروح
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الجروح
الجروح غير متصل  
أختي في الله فيافي نجد
جزاكِ الله خير الجزاء
قديم 18-03-2006, 06:29 PM
رقة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية رقة
رقة غير متصل  
بارك الله لك فيافى

على هذا الطرح القيم

جعلة الله لك فى ميزان الحسنات

تحياتى

رقة

** اللهم اهدى لى نفسى وزوجى واولادى واهلى والمسلمين والمسلمات وفرج كربتنا واقضى حاجتنا **

اللهم أمين

نسعد بزيارتكم : فى ركن الثقــافة الزوجيــة

هل تريد ان تعرف اين تذهب مشاركاتك .. اضغط هنا
موضوع مغلق

مواقع النشر