حُـكـم تشقير الحواجب - فتوى اللجنة الدائمة - - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

قديم 08-06-2010, 11:13 AM
مجروحه وأكابر
عضو دائم
مجروحه وأكابر غير متصل  
حُـكـم تشقير الحواجب - فتوى اللجنة الدائمة -

بسم الله الرحمن الرحيم

فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :

( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن

تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

========
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضـو :عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضـو : صالح بن فوزان الفوزان

ارجو تثبيت الموضوع لاهميته ليكون مرجع للجميع
قديم 08-06-2010, 07:29 PM
houda ma joie
عضو جديد
houda ma joie غير متصل  
شكرا لك اختي كنت اتسائل دائما عن حكم التشقير وقد افدتينا جزاك الله كل الخير الله يحفظ لي زوجي ويجمعنا الى الابد

التعديل الأخير تم بواسطة نظرة أمل ; 09-06-2010 الساعة 04:12 AM السبب: تصحيح أخطاء إملائيه
قديم 08-06-2010, 07:31 PM
بنت مكة2008
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت مكة2008
بنت مكة2008 غير متصل  
يسلمووو على الفتوى حتى لو مو حرام يسبب سرطانات وشكلو بشع جداااااا يخلى الحواجب صفرا كثير يستخدموا

الله يتوب على الجميع يااارب
قديم 08-06-2010, 07:49 PM
خلونا فى المهم
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية خلونا فى المهم
خلونا فى المهم غير متصل  
طيب التشقير حكمه غير صبغ العادي للحواجب بالصبغة اللي تنحط على الشعر والا ال2 نفس الحكم ؟
قديم 09-06-2010, 01:13 AM
شوكه بين ورد
عضو مثالي
 الصورة الرمزية شوكه بين ورد
شوكه بين ورد غير متصل  
جزاك الله خير اختي
قديم 10-06-2010, 04:48 PM
بنوته نآآآيس
عضو نشيط جدا
بنوته نآآآيس غير متصل  
اللــه يجــزااك كل خــــير دنيــــا واخره

التعديل الأخير تم بواسطة نظرة أمل ; 19-06-2010 الساعة 03:13 AM
قديم 14-06-2010, 12:27 AM
دروبــ الغلا
عضو دائم
 الصورة الرمزية دروبــ الغلا
دروبــ الغلا غير متصل  
[rainbow]طيب اذا كانت شكل الحواجب مشوه او غير لائق ويكون التشقير لتزين فقط ليش لتشبه؟؟؟؟[/rainbow]
قديم 14-06-2010, 12:52 AM
مش مجرد كلام
عضو متألق
مش مجرد كلام غير متصل  
اختلف بعض المشاايخ على حكم تشقير الحواجب وبعضهم اجااز ذالك

بصراحه انا اشقرها الله يعين وش نسوي لازم نرتبها شووويه

جزاك الله خيييييييير
قديم 18-06-2010, 05:54 AM
الصفح الجميل
عضو نشيط
الصفح الجميل غير متصل  
الســـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الله يالغوالي شكل الحاجبين الطبعي أجمل بكثيييير .. هذا خلق الله .. وما أجمله من خلق

أذكر لكم تجربتي

أنا كنت أشقر حواجبي من يوم كنت في عمر الـ15 سنة تقريباً

وشفت جمالي وأكتمال حلاي ما يكون إلا بالتشقير للحواجب

وتعودت بشكل كبير جداً وكنت كل أسبوعين أشقر .. يعني تماااماً نسيت شكل حواجبي الأصلي

رغم أني ماأغير كثير في مسار الحاجب كثير لكن كثافته نسيتها وغماقته نسيتها تماماً مع كثرة التشقير

وكانت في عدة سلبات .. أذكر لكم منها

في الشقير الشعرة مع كثرة تشقيرها تصبح ضعيــــفة جداً وشبه تموت وتتعرج وتتساقط مع أقل لمسة

التشقير ممكن أن يسبب حرق لجلد الحاجب الرقيق فيصبح لونه مثل الكدمة بنفسجي بني ومحمر ..

التشقير يسبب ظهور حبوب في وسط الحاجب وفي أطرافه الداخلية والخارجية مؤلمة جداً جداً

التشقير يسبب زيادة كثافة الشعر ويزيد من طوله

التشقير يعتبر طعنة في خلق المولى "سبحانه وتعالى عما نصف" ودليل أنه لا يعجبك حاجبك..

ويعتبر عدم رضى عن الشكل الذي إبتغاه لنا ربنا سبحانه الذي يناسب ويكمل باقي تقاسيم وجوهنا الجميلة

وأن الحاجب بحاجة إلى تعديل كأنه خلق غير مكتمل الجمال .. والله عز وجل خلقنا في أحسن تقويم وبشكل كامل الخلقة

وسبحان الله .. أكمل لكم تجربتي ..

حيث إني إهتديت وتبت إلى الله قبل سنتين والحمدلله وأسأل الله الثبات اللهم آمين

وكان من ضمن الأشياء التي تركتها هي تشقيري لحاجبيّ ..

سبحان الله لماذا .. لأني وضعت أمامي أن كل شيء يختلف على حكمه الفقهاء الأولى تركه وإبتغاء الأجر من الله

والتشقير جــــــداً مُختلَف عليه .. وتركته والحمدلله

والآن يا حبيباتي .. لما رجع شكل حواجبي الطبيعي وتعودت عليه والله وجدته أجمل وأجمل وأجمل من شكلهم مع التشقير

وصرت لما أحط لي مكياج أحس حواجبي من كثر جمالهم ماشاء الله لا قوة إلا بالله أجلس أتأمل فيهم وأحس بنشوة سعادة وإنهم جايين مع المكياج كثير ..

رغم إن شكل حواجبي شبه مقوس ولا فيه زوايا حادة جداً ..وكثافتهم متوسطة يعني مو مثل رسمات المكياج اللي نراها في المجلات وغيره تكون الحواجب ضعيفة وخفيفة وحادة لكن أجدهم أحلى جداً بدون تشقير

وبدون مبالغة أقولكم أجمل شي أراه في وجهي لما أنظر في المراية ويلفت نظري هو حواجبي .. ودائماً أتأملهم وأحب ملمسهم الناعم اللي فقدته مع التشقير

لكن صدقيني .. لما تعقدين العزم على ترك التشقير .. وتخلين هدفك الأول والأخير رضى خالقك
رح تشوفين كيف ربي يرضيك ويزيدك ويجملك ويحليك في عيون نفسك وعيون غيرك ..

ومن أرضى الناس بسخط الله أسخطهم الله عليه ومن أسخط الناس وأرضى الله أرضاهم الله عنه

لا تحاتين .. بس فكري بعقل ودين .. وقوي إيمانك .. وتوكلي على ربك وإبتغي رضاه .. وقرري تركه .. ورح تشوفين النتيجة بنفسك

أشكر صاحبة الموضوع الفاضلة ويارب يجزيك المولى جنة الفردوس الأعلى ويجعلك أجمل حورية في الدنيا والآخرة
قديم 19-06-2010, 12:21 AM
غارقة في همي
عضو نشيط جدا
غارقة في همي غير متصل  
الله يوفقكم الى ما يرضي الله ورسوله

بس ترا ما بينتي عزيزتي التشقير كيف طبيعته هل نصبغ كل الحاجب فقط أم نشقر الشعر "الزايد" لرسم الحاجب مثلا وتعديل شكله ؟

أنا عن نفسي أشقر الوحدة تحب تتعدل ومو هو اعتراض على خلقة الله اعوذ بالله ولكن أعتبره مثل قص الشعر قصة معينة هل هذا يعني أني ما رضيت عن شكله الأولاني ! أكيد لأ

التشقير برأيي الشخصي رحمة للكثير من الفتيات الللي ما تيغي تنمص والنمص فيه حكم صريح وحديث كلنا نعرفه ...كثير من الفتيات حواجبها كثيييفة وتحب ترققها علشان ترتب شكلها

الله يهدينا الى الصواب

مواقع النشر