للجميع شباب و بنات .. ما هي أكبر العقبات أمام ايجاد شريك حياتك ؟؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 12-08-2005, 02:19 PM
ليونـاردو
قلم مبدع
ليونـاردو غير متصل  
Red face للجميع شباب و بنات .. ما هي أكبر العقبات أمام ايجاد شريك حياتك ؟؟

هذه تجربتي ........

من الذي سيتزوج .. أنا أم أبي و أمي و عائلتي ؟؟

من أكبر المشاكل و العوائق التي يواجهها الشباب المقبلين على الزواج هي محاولة كل من الأب و الأم و الأقارب فرض بنات معينات كل من طرفه ...

على سبيل المثال خذوني أنا اخوكم ليوناردو .. طبعاً ما تعرفوني
بعد ما تخرجت من الجامعة و توظفت أصبحت الأعين جميعها مسلطة علي .. سواءً أقاربي من طرف الوالد أو الوالدة ..
و النتيجة ضغوط مستمرة من الطرفين علي ..
و اكتشفت فيما بعد ان كل واحد منهم شغال سكيتي و بدون ما يعلم الثاني ..!

الوالد كل فترة يحن و يون : اشرايك يا ولدي في فلانة بنت فلان ..؟ (يركز دائماً على نفس البنت)
كنت أرد عليه دائماً بأنه و النعم فيها بس ما أبغاها و ما أحبها ..
طبعاً ما ذكرت له السبب الحقيقي و هو ان البنت لعوب و ما هي حقت زواج .. و أنا بنفسي صايدها كم مرة في مجمع الراشد لوحدها !! و أظن الشباب يعرفون جيداً ايش معنى انه بنت في ال18 جالسة تلف في مجمع مليء بالتماسيح المشفوحة لوحدها و بدون أب أو أخ أو أم أو حتى أخت ..!
الطامة الكبرى اني اكتشفت فيما بعد ان ابوي معطي كلمة لأبوها بعد ما شافها في احدى المناسبات و أعجب بجمالها الباهر و قال له ترى أبي فلانة لليوناردو ... و المصيبة الأكبر أن أخوكم في الله (اللي هو أنا) مسفوط على جنب و لم يفكر الوالد ياخذ رأيي في الموضوع .. بل لم يخبرني بأنه خطب البنت و أنا من أكتشفت ذلك بنفسي !!
طبعاً ما يبي لها ذكاء ... علاقتي مع الوالد بردت و تبلدت بعد موقفه الغريب هذا ..
و هو الله حق أحس بخطئه .. و حاول يرقعها بس للأسف بدل ما يكحهلها عمااااااااااااااها بقوة ...
فبعد بحث و تروي ... جائني و قال لي : لقيتها 00 لقيتها 00 لقيتها ... و الله هذي ما راح تلقى زيها ... هذي ملكة جمال الكون .. شرايك بفلانة ؟؟
عاد أنا رديت لا شعورياً : منهييييييييييييييييييييييييييييييييييييي .. اييييييييييييييييييييييييييييش !
يبه هذي ابليس بنفسه يرفض يتزوجها ..
صحيح حلوة مررررة ... بس ترى من جوى فاااااااااااااضية ... و لا يغرك الشكل تراها شيطان من شياطين ابليس في الأرض ... و ثلاثة أرباع الشباب مرقمينها .. و ما تستحي مرة .. غاسلة وجهها بمرق .. كيف ترضى يبه تزوج ابنك لوحدة ( .... ) استغفر الله !!
طبعاً لاحظتوا اني طلعت عن طوري و لا أنا مو عادتي أتكلم عن البنت .. حتى لو هي كذا أمدحها و أقول و النعم فيها من باب الستر ... بس اختيارات الوالد العجيبة و الفضيعة و تركيزه الدائم على شكل البنت مع اهمال أخلاقها و فكرها خلتني أنفجر و أطلع عن طوري ..!
عاد قلت لأبوي : شف يبه .. أنا خلاص انسدت نفسي ما أبغى أتزوج ... ما أبغى أتزوج .. خلااااااااااص ..
طبعاً أنا في داخلي أبغى أتزوج بس حبيت أطلع أبوي من السالفة مرة ... بالله عليكم تلوموني ؟

خلصنا من الوالد ...
طبعاً مثل ما ذكرت لكم سابقاً ان الوالدة شغالة بحث في نفس الوقت .. و سكيتي ... بل حتى سكيتي معي أنا نفسي صاحب الشأن !!
و يمكن ما تصدقوني اذا قلت لكم انه في أحد الأيام دقت علي وحدة من قريبات الوالدة و قالت لي : هااااااااه متى تبي تشوف البنت ؟؟
رديت : أي بنت ؟ وش السالفة ؟ .. ((طلعت أمي خاطبة لي وحدة و أنا ما أدري !!))
قلت للمرة : و الله و النعم في هالبنت و أنا أعتبرها زي اختي مو أكثر و أنا أصلاً ما أفكر في الزواج الحين .. ((بالعربي انسحبت من هالورطة بكل مثالية و دبلوماسية)) ..
لكن البنت المسكينة أكيد انصدمت هي و أهلها .. مو سهلة ان يتقدم أحد ليدها ثم يتراجع ... أكيد بيشكل صدمة للبنت ..
عاد رحت للوالدة و تخاصمنا و قلت لها كيف تخطبين لي بدون ما أدري .. و تراكي أحرجتيني .. و البنت المسكينة الحين مكسور خاطرها .. وش ذنبها .... الخ
و قلت لها نفس الكلام اللي قلته لأبوي عشان أطلعها من السالفة ..
بس طبعاً كلكم تعرفون صعب أن الشاب يطلع أمه من هالسالفة هذي بالذات .. و لذلك رديت لأمي بعدين و قلت لها يا يمة أنا أحترم رايك و أقدرك بس ترى أنا اللي أختار مو أنتي .. و هذا زواج مو لعب .. لازم يكون بناء على اقتناع و قبول كل من الطرفين بالآخر اقتناع تام .. ما يصلح شغل السكيتي ...
لازم أعرف البنت ... اخلاقها .. فكرها ... جمالها ..
و بعد ذلك أشوفها بنفسي و تشوفني ...
و بعدين أقرر أخطبها و لا لا ..
قالت لي أنا كنت أبغى أحجز لك البنت لا تطير ..
قلت لها أولاً هذي نعامة ما تطير ... و اذا طارت .. ايش المشكلة .. البنات ما شاء الله وش كثرهم و وش حلاتهم على قفى من يشيل ... و أنتي تعرفين ان اللي أحبها و ببالي من زمان طارت فما عاد تفرق معي

الحمد لله الوالدة استوعبت كلامي و تقوم بالبحث الآن و بشفافية كبيرة و حسب رغبتي ... و ان كنت لا زلت أعاني صعوبة في توصيل المواصفاة كاملة ... تذكرون سالفة الجزم الطايرة

أعذروني على الاطالة .. بس حبيت أشرككم في تجربتي و أوصل رسالة للآباء و الأمهات بعدم الضغط على أبنائهم و بناتهم خصوصاً في مسألة مثل مسألة الزواج يجب أن تتم وفق قناعة و قبول تام من الطرفين حتى تستمر علاقتهم في المستقبل و لا تكلل بالطلاق و الذي لن يتحمل مسئوليته الا الزوجين ... فلماذا اذاً لا نحملهم المسئولية منذ البداية في اختيار شركاء حياتهم ؟؟

أتمنى أننا نشوف تجارب الاخوان و الاخوات ليتطلع عليها الجميع و يستفيدوا منها .......

التعديل الأخير تم بواسطة LittleLulu ; 12-08-2005 الساعة 03:44 PM
قديم 12-08-2005, 02:46 PM
ابو سحايب نجد
قلم مبدع
ابو سحايب نجد غير متصل  
والله مشكله بالنسبه لك بس انتبه لا تضعف فهذا زواج مستقبل وليس لعبه .
بالنسبه لي أنا الذي اخترت زوجتي بنفسي
تحياتي
قديم 12-08-2005, 02:50 PM
ليونـاردو
قلم مبدع
ليونـاردو غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو سحايب نجد
والله مشكله بالنسبه لك بس انتبه لا تضعف فهذا زواج مستقبل وليس لعبه .
بالنسبه لي أنا الذي اخترت زوجتي بنفسي
تحياتي
هلا ببو سحايب نجد

لا تخاف ... أخوك ذيب

شكراً على المرور
قديم 12-08-2005, 04:03 PM
L M
عضو جديد
L M غير متصل  
سبحان الله انا عكسك تماما
لي سنة اشحذ امي وابوي يدورون ولاهم محصلين شي مقنع
كل مالقينا وحده يطلعون فيها عيب ويقولون تبي تشوفها انت حر
بس يحز بخاطري اني اشوفها واتركها همن تنصدم واقول ياولد اصبر
والحين لقينا شيئ الحمدلله كلهم وافقو عليه باقي اشوفها
الله يخارجنا
قديم 12-08-2005, 04:11 PM
احبك حبيبي
عضو متألق
احبك حبيبي غير متصل  
الله يوفقك اخوي وان شالله تلقى البنت اللي تعجبك ومن رايي تختارها انت بنفسك

تحياتي لك

اختك احبك حبيبي
قديم 12-08-2005, 04:12 PM
بنت الحروب
عضو دائم
 الصورة الرمزية بنت الحروب
بنت الحروب غير متصل  
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخي ليو ناردو

انا لست مقبله على زواج انما انا مطلقه

بس حبيت اضيف شئ وهو انا الشاب يقدر ان يبحث عن شريك حياته

باانه يسمع عن اخلاق فتاه وجمالها ودينها ثم يتقدم لخطبتها

لكن المسكينه الفتاه كيف تبحث عن شريك حياتها خصوصا اننا في مجتمعنا العربي

ان المرأة هي المطلوبه وليست الطالبه

فمثلا لو بحثت الفتاه عن شريك حياته فوجدته هل تتقدم هي اليه وتقول اخطبني

ولاتقدر ان تصارح ابوها او اخوها في هذا الشئ لانهم راح يقولون هاذي ماتستحي

عندنا في مجتمعنا ان الفتاه تقعد في بيتها لما يجيها الزوج المنتضر فاذا خرجت عن هذا الاطار صارت قليله الحياء والادب

فمثلا كم مرة الاحظ بنات يمشون

لحالهم والشباب قاعدين يرقمونهم فاانا اتعجب من هولاء البنات الذين لاعليهم حسيب ولارقيب

فمثلا كنت انا وامي واخي ذاهبين الى احد مجمعات المواد الغذائيه كانا احد الشباب يطاردني من مكان الى مكان يريد ان يرقمني

وانا حاطه روحي لااسمع ولاارئ ولااتكلم حتى يوم جينا عند طاوله المحاسبه جاء يحاسب
ورانا ولا بعد واقف بجنب اخوي واخوي المسكين مايدري حتى لحقنا بسيارته لاكن سبحان الله ربي ضيعه وماشافنا بعدها كرهت المحل كله حتى اخلي امي هي تجيب اغراضي

حتى امي المسكينه مع انها كبيره ماسلمت من مغازله الشيبان

واخيرا نصيحه لك لاتتاخر في البحث اخاف يروح زهره شبابك وانت تبحث عن شريكت حياتك

باالتوفيق ان شاء الله
اخفي قصه الحرمان عن القاصي وعن الداني
اجامل وابتسم للناس وانا كلى شقى واحزان
اقاوم دمعي ولكن عيوني حيل تفضحني

التعديل الأخير تم بواسطة البتول ; 12-08-2005 الساعة 09:04 PM
قديم 12-08-2005, 06:08 PM
night2005
قلب المنتدى النابض
night2005 غير متصل  
انا فتاه وبصراحه اضم صوتي الى صوت الأخت بنت الحروب انتم الرجال بيدكم تختارون لكن نحن الفتيات يجب علينا الأنتظار،

فانا من البحرين واللي صايرواقولها بكل اسف بسبب الأنفتاح والأختلاط اصبح الشاب يفضل الجريئه والذي يتعرف عليها قبل الزواج والتي تخاف ربها وصاينه نفسها تعمر في بيت ابوها

اخي يجب ان تختار زوجتك بنفسك لا تدع احد يفرض عليك زوجه معينه
الله يوفقك

لا اله الا الله العظيم الحليم ربي اني لما انزلت اليي من خير فقير
دعائكم الصالح لي بالرجل الصالح

التعديل الأخير تم بواسطة البتول ; 12-08-2005 الساعة 09:06 PM
قديم 13-08-2005, 01:15 AM
سكوتر
قلم مبدع
سكوتر غير متصل  
أخي ليوناردو.... كان الله في عونك .....وجبر بخاطرك .....

لكن ..أنت مفرض تحمد ربنا وش وظهر ..... بعدما عرفت معاناة البنات المساكين في انتظار العريس ..الصالح .. وقد يكون طالحا .. فمن يدري عما تخبئه الأيام .........

أخي ... مهما كان قلقك .. وخوفك ... والشد والجذب الذي حصل بينك .. وبين والديك .. في فترة الخطوبة ... فسوف تنفرج الأزمة بأهون مما تتوقع ...وصراحة ..أضحكتني الوالدة كثيرا .. بخطبتها السرية ......لكن ماعلينا ... صدقني ... تحصل كثير .....

..أحد كبار السن الله يحفظه ... كلمني عن قصة زواج ..أحد معارفه ... قبل خمسين عاما ....كان قد ( تلف ) من العمل في المزرعة ... وتمزق ثوبه ... وانهارت قوته ..... فتوسد يده ..ونام تحت ظلال النخيل .....
في هذه الأثناء ..كان أخوه ذا الاثنين وعشرين ربيعا الذي يكبرصاحبنا ..بخمسة أعوام....متجها بحفظ الله وسلامته مع أعيان عائلته ..إلى بيت رجل آخر ..ليتم عقد قرانه .. ودخلته ..في نفس الليلة ...على كريمة الرجل ...كزوجة ثانية ( على فكرة على زمانهم كان العرس بعد العصر )..... بعد أن جلسوا للعقد .. تنبه والد العروسة إلى أن زوجة العريس الأولى ....هي إحدى قريبات ابنته ... فرفض زواج ابنته ... رفضا قاطعا ...لئلا يتسبب هذا في حزازات بين العائلتين ..... وضاقت الأرض على والد العريس .. بعد أن جمع أعيان عائلته ... ولم يكن أمامه سوى حل واحد ...انطلق إلى مزرعته ... ورجف النائم المسكين برجله ( قم .. اعرس بدال اخوك ...خلصنا )..وأخذ بيده وثوبه المشقوق ..إلى دار العروسة .. وعقد قرانه عليها ... في أمسية كالحلم ... وأنجبت أبناءه ...باختصار صارت أم عياله ..من دون سابق تفكير ولا تدبير منه .....

أخي ماأود قوله لك ..أن لاتقلق ... لأن نصيبك قد كتب لك في اللوح المحفوظ قبل أن تخلق السماوات والأرض ...سلم أمرك ..لله ... واجعل مواصفاتك ..واضحة أساسية ..كخطوط عريضة لعملية البحث ..ولا تدقق في التفاصيل ... وإن كتب الله لك السعادة ... عشت مع امرأة لاترى عيوبها .. ولو نقشت على جبينها ....

وماأكثر ماأرى من حولي .. يطلب ..ويتشرط ... وتأتي المواصفات ..لاأقول لك أقل بل على العكس تماما ..مما كان يطلب ... ولكنهم يذوقون السعادة التي صاغها مولاهم الرحمن لهم على غير مايتوقعون ... فينسون مواصفاتهم ... ويتلذذون .. بقدرهم ..حتى الثمالة ...

أسأل الله ..لك ..ولشباب المسلمين ..وشاباتهم ... التوفيق .. والأزواج الصالحين ...الذين يسعدون معهم في الدنيا والآخرة ....
قديم 13-08-2005, 01:25 AM
3thooooooob
قلب المنتدى النابض
3thooooooob غير متصل  
جزاك الله خير اخوي عالموضوع
انا بعد أضم صوتي لصوتك
رسالة الى الاباء والامهات..أخطر شي انكم تفرضون على الشاب البنت اللي يرتبط فيها...مب مشكلة اذا ساعدتوه في البحث لكن لا تغصبونه لانها حياته وهو الاحق في اختيار شريكة حياته
وبعدين اخوي أنا لاحظت انه أهلك حريصين على الشكل وبس..وانت بروحك شفت انه ممكن تكون البنت من بره هالله هالله ومن داخل يعلم الله
فاحرص على ذات الدين ..انت وراك بيت وعيال ولازم تبحث عن البنت اللي تحفظلك بيتك ..ومو مشكله اذا كانت جميله بس متدينه
قديم 13-08-2005, 11:42 AM
سيدرا
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سيدرا
سيدرا غير متصل  
أخوي ليناردو كلامك صحيح 100000% وأنا لي موضوع سبق نشره يخص أخوي اللي انفرضت عليه وصيه جدتي لوالدي بأنه يخطب بنت عمي ، وأخوي ماقدر يملص من هذا الزواج واتقبل على مضض والصراحة الصراحة العروس فيها عيب خلقي أخوي مايعرفه وساكته وضميري يأنبني بين أوضح لأخوي ويمكن يلاقيها سبب يتملص من الزواج أو من غضب الوالد علي إني كشفت عيب العروس لأخوي ، والله والله محتارة ،،،

عموما بوركت على الطرح الموفق
أختك في الله سيدرا
موضوع مغلق

مواقع النشر