لا أعرف كيف أحبك يا زوجي - الصفحة 5 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 24-03-2010, 10:58 AM
خط الامام
عضو دائم
خط الامام غير متصل  
أختي اتمنى أن تكوني دائما في حالة من الهدوء لتستطيعي التحكم في نفسك وبذلك التحكم في من حولك، نعم قد يكون الأمر في البداية صعبا لكن مع الايام وبالمحاسبة والمراقبة الدقيقة للنفس نستطيع الوصول لما نريد ومنها التحكم في الانفعالات النفسية التي تظهر على شكلنا أو من خلال تصرفاتنا.
اختي كما قلت لك سابقا أنت تحبين زوجك كثيرا وهو يقدر ذلك (وقد تبين ذلك بشكل واضح من تصريحك الأخير) لكنك تطمحين لما هو أفضل وهذا من حقك لكن عليك النظر للظروف الموضوعية ولكل ظرف له تاثير في هذا الموضوع.
ومن الأمور التي عليك التركيز عليها هي نفسك خصوصا حالة العصبية والانفعالات التي تتبعها، وللتخلص من هذه الحالة علينا أن نتعامل مع الامور بإيجابية مثال ذلك هذه القصة الخيالية من تأليفي:
زوجا وزوجته اتفقا في ذكرى زواجهما على اقامة حفلة مبسطة في المنزل، فخرج الزوج قبل الحفلة بساعات لانشغاله بعمل أو لقضاء بعض الأمور وفي طريق عودته اتصل على زوجته بأنه سوف يأتي في الموعد المحدد، فقامت الزوجة بالتزين وتجهير المنزل بالأجواء الرومانيسة للحفلة وبعد أن انتهت أنتظرت الزوج على أحر من الجمر لكن الزوج تأخر عن الموعد المحدد فاتصلت به فلم يرد فكررت وكررت الاتصال لكنه لم يرد عيلها،فزعلت من عدم رده عليها وأخذت تبكي وبعد ذلك نزعت كل زينتها، وهي تقول لنفسها هذا لا يستحق مني أن أتزين له، هذا غير مبالي، هذا لا يحبني، هذا رجل مستهتر، اذا أتى سوف أفعل كذا وكذا ليتأدب، وفي غمرة هذا التفكير السلبي اذا بالباب يفتح وكان الزوج وعليه علامات الفرح والسرور وبيده هدية لزوجته، فما كان من الزوجة سوى التجاهل للزوج وعندما أقترب منها ثارت ثائرتها وأخذت تقول له كل ما حدثت به نفسها والزوج بادلها الكلمات الى أن حصل ما لم يكن في الحسبان وهو تحول الحفلة الى شجار وخصومة!!!!
من هذه القصة نستفيد عدة أمور لو كان التعامل ايجابي بدل الحالة السلبية وهي عندما تأخر الزوج كان على الزوجة بعد الاتصال به احتمال الأمور الايجابية بدل السلبية:
1-الاحتمال أن الزوج ذهب الى شراء هدية لي لكنه حادثا في الشارع أعاقه عن الوصول الى المنزل في الوقت المحدد!!!
2- الاحتمال أن الزوج قد تعطلت عليه السيارة في الشارع!!!
3-الاحتمال أن الزوج أصابه مكروه لا سمح الله مما دعاه لعدم الرد علي.
4-الاحتمال أن الهاتف لم يكن موجودا معه وقت اتصالي أو أنه فقده.
5-اخذ الزوج بالأحضان بعد أن أتي والاطمئنان عليه وعلى سلامته وسؤاله عن سبب تأخره...
الى غيرها من الاحتمالات الايجابية التي لا تشعل نار العصبية بل تشعل نار الشوق وحالة الترقب والسعي نحو الاطمئنان على صحة الزوج....
تعامل الزوج كان ايضا سلبيا مع الزوجة وهو عدم وضع الاحتمال الايجابي لها بل أخذ يتعامل مع الموضوع بردة فعل نفسية مشوبة بالرد العصبي، وكان حري به أن يضع الاحتمال الايجابي مثلا:
1- ينتظر الزوجة لأفراغ كل ما بها شحنات عصبية وبعد ذلك يبرر لها تأخره باسلو ب هادئ مليئ بالحب والشوق
2-أخذ الزوجة الى حضنه وضمها وتقبيلها لتهدئ وبعد ذلك يتكلم معها عن الحفلة ووو
3- التعامل مع الموضوع بمسؤلية كبيرة وهي عند العلم أنه سيتأخر عن الموعد المحدد يتصل بزوجته من أي مكان ليوضح لها ويكون التوضيح برومانيسة وعلى الزوجة ان تكون ايجابية وان كانت سلبية يتعامل هو بإيجابية.

الخلاصة أختي أن الحياة فيها ما نتمناه وفيها ما لا نتمناه وعلينا أن نأخذ ما نريد ونسعى لأخذ الأفضل وتطوير واقعنا وعدم الركون للواقع بدعوى أن ما عندنا أفضل مما عند الآخرين بل علينا لتطوير واقعنا الشخصي وواقعنا الاسري مع المحافظة على الايجابيات، وحذاري من هدم كل الأمور لأنه لم لنصل لما نريد ولن يفعل هذا الا غير العاقل وأنت بحمد من الله عقلك راجح ولديك حب لزوجك وتسعين لتعميق حبك وتطوير زوجك وحياتك الزوجية مع المحافظة على نبض الحب الموجود في أسرتك...
أختي أنت أعلم وأبصر بنفسك وبحياتك الأسرية وعلمك يجعلك مسؤولة عن رعاية أسرتك وتطويرها وتغيير سلبياتها فأنت من يدير لمنزل مع زوجك وأنت الشريك الذي يقال عنه وراء كل رجل عظيم امراة عظيمة... خذي من ما يساهم في رقيك وتطويرك واترك ما ليس له دخل في ذلك... الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها....
لدي سؤال أتمنى ان تجاوبي عليه بكل صراحة هل أنت تقارنيين بين زوجك وبين أزواج أخواتك أو أزواج صديقاتك؟
أتمنى لك الموفقية في الدنيا والآخرة
قديم 24-03-2010, 10:59 AM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحثة عن الحق مشاهدة المشاركة
الحمد لله من يوم ما كتبت الموضوع اذا صار موقف في العادة انا احتج عليه او اتحسس منه على طول ييجي في بالي انه ما لازم اطلع على النقص و فعلا اسكت و اعديها شعرت براحة كبييييييييييييييييييييرة

احس في شي تغير للاحسن الحمد لله .. واضح انه الحل ي انه اتعود على سلبياته لانه الرجل صعب يغير طباعه

تبارك الرحمن.

أسعدني ردكِ هذا كثيراً يا عزيزتي .. وشعرت أنكِ تقتربين من الحل الذي تبحثين عنه ومن السعادة وراحة البال التي تنشدينها.

سخر الله زوجكِ لكِ وسخركِ له وجمّله في عينيكِ ولا حرمكِ إياه .... اللهم آمين.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 24-03-2010, 11:08 AM
خط الامام
عضو دائم
خط الامام غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
تبارك الرحمن.

أسعدني ردكِ هذا كثيراً يا عزيزتي .. وشعرت أنكِ تقتربين من الحل الذي تبحثين عنه ومن السعادة وراحة البال التي تنشدينها.

سخر الله زوجكِ لكِ وسخركِ له وجمّله في عينيكِ ولا حرمكِ إياه .... اللهم آمين.

اتفق مع الاخت مهره في هذا الرد وأتمنى من العلي القدير لك كل التوفيق مع من تحبين
قديم 24-03-2010, 01:54 PM
أم عبدالعـــزيز
عضو جديد
أم عبدالعـــزيز غير متصل  
باحثه عن الحق زعلتيني...
اسئلتي في صلب الموضوع
كثير زوجات تدخل الحياة الزوجية و هي عايشه في جلباب أهلها ،،،،
اذا ابوي واخواني بنمط معين فأتوقع ان زوجي يكون نفس الشيء
وابيه يكون كذا لان هذي الحياة اللي عشتها،،، ما اعرف صورة غيرها ،،،،
عشان كذا سألت عن طبيعة أبوك و أخوانك،،،،
اعرف وحده زوجها معطيها أذن عام حتى لو تسافر مع ولدها ،،،
تقول ليه لأن بيئة ابوها و اخوانها موب كذا ،، موب هذا اللي عاشت عليه
اتمنى تكون فكرتي وصلت
عموما اتمنى لك حياة سعيدة
قديم 24-03-2010, 02:43 PM
نبض الدان
قلم وفي
نبض الدان غير متصل  
حبيبتي
كلنا مالقينا الشخص الكامل
مثل ماأننا كمان مو كاملين الكمال لله

شوفي يالغالية
دائما تذكري:
*الشيطان حريص على تدمير العلاقة
أو حتى تعكير صفو المؤمنين ولأنه حلالك وانتي حلاله ومأجورين فهو طبعا هدفه كسر مثل هالأهداف النبيلة
دائما لما يحط عينك على مثل هالنواقص قولي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

*دائما استشعري أرضَ بما قسم الله لك تكن أغنى الناس
ربي قسم لك من الرزق هالشخص المليان صفات حلوة فاحمدي ربك وارضي بقسمة ربك

*عندنا أحيانا قناعات نؤمن بها رغم عدم صحتها
انتي حاسة ان لين زوجك وطولة باله عيب برجولته
طيب هل الرسول صلى الله عليه وسلم أرجل الرجال كان غضوبا!!لاطبعا كان لايغضب الا ان تنتهك حرمات الله
كان بأبي هو وأمي يقف لعائشة لترا الاحباش وهم يلعبون تخيلتي سعة صدره اللهم انا نسألك من فضلك العظيم..
المؤمن هينٌ لين
أكيد تعرفين الصحابي اللي امتدح الرسول صلى الله عليه وسلم صفات فيه وقال عنها يحبهما الله وسوله تعرفين ايش هالصفات(الحلم والأناة)
والغضب عدو العقل
أقولك من معرفة بناس بسرعة يستثارون والله نكد على عائلاتهم وممكن يقذفون اي رد واي كلمة

الله يسعدك يارب
قديم 28-03-2010, 01:21 AM
المتفائلة..
طبيبة عامة
 الصورة الرمزية المتفائلة..
المتفائلة.. غير متصل  
السلام عليكم

اختي الغالية

ماراح ازيد كثير على كلام الاخوة والاخوات
صراحة البعض ماقصروا في الفهم التام للمشكلة وفي اسداء النصح

الاخ خط الامام اسدى لك نصائح ذهبية بارك الله فيه ..

وكذلك الاخت نبض الدان
لامست ابعاد المشكلة وكلامها عين العقل

لو فكرتي وتمعنتي فيه راح تصلين لقناعة انه زوجك مافيه منه كثير

اللي بقوله لك اخيتي
من ناحية زوجك
احتمال كبيرر شخصيتك لها دور سلبي على زوجك

يعني مثلا تحملك الزايد للمسؤلية وتدخلك في كل صغيرة وكبيرة طبيعي يخلي زوجك مريح اعصابه ويترك المسؤلية عليك
لانك اعطيتيه انطباع انك اقدر منه بالاضافة الى انك عودتيه تشيلي الهم والمسؤولية عنه

لذلك حاولي الاشياء اللي المفروض من اختصاص زوجك لاتقومين فيها حتى لو تتأجل او تتعطل قليلا

الشيء الاخر
لكي تعززي ثقة زوجك بنفسه وتجعليه يبرز رجولته وقوة شخصيته
عليك بمدحه والثناء عليه ورفع ثقته بنفسه
وخاصة الاشياء التي ترغبين بوجودها فيه سواء افعال ام صفات
اذا قام لو بربعها اغرقيه بالمدح
فالمدح يحفز ويشجع على الاتيان بالمزيد ويعزز من ثقة الشخص بنفسه
على النقيض تماما للنقد
فالنقد يهدم الثقة بالنفس واذا ضعفت ثقة الانسان بنفسه كثرت اخطاؤه وزلاته

اسأل الله العلي العظيم ان يوفقكما ويرزقمكا السعادة الدائمة في الدنيا والاخرة
قديم 28-03-2010, 05:52 AM
ام محمد 07
عضو مثالي
ام محمد 07 غير متصل  
اختي انا فاهمة عليكي مليون بالمية، ومع احترامي لبعض اخواني واخواتي الاعضاء، مش معنى انو منيح انو كتير عليكي او انو غصب ينحب، وبذكر هون ببيت الشعر:
عين الرضى عن كل عيب كليلة... وعين السخط لاترى إلا المساوئي
يعني المراة اذا بتحب زوجها لو انو فيه اردأ صفات بالعالم رح تموت فيه، وما رح بتشوف احسن منو مع انها عارفة عيوبو، والعكس صح، لو ما حبيتي انسان لو بشعل العشرة ما بشفعلو هالشي عندك، وعلى فكرة كتاب طوق الحمامة استفاض بهالموضوع، مش بس من ناحية التصرفات ،لا ومن ناحية الاشكل كمان، واشار في باب كامل انو اللي بحب وحدة بحب فيها امور بكون عليها اجماع من الجميع انها بشعة ومنفرة وهكذا.
بس هلأ احنا في امر واقع وفي حياة انتي عايشتيها هلأ وفي بيت واولاد، يعني ما في مجال نحكي ما حبيتو او من هالكلام، حاولي انك تضلي تذكري حالك بالمحاسن، بس الاهم من هيك انك تلفتي انتباهو للاشياء اللي بتقهرك فيه، وخليه يبطل السطحية المزعجة، عشان تسيري تقبليه، ليش تكتمي؟ وواضح من كلامك عنو انو رح يتفهم وما رح يزعل.
قديم 28-03-2010, 01:04 PM
باحثة عن الحق
عضو مميز
باحثة عن الحق غير متصل  

ما شاء الله عنكم

انا جدا استفدت من كلامكم و نصائحكم .. و فعلا احس شي تغير . صرن اتجاوز عن امور بسيطة كنت فعلا اقف عندها و اقلب الموقف مهما كان حلو لنكد .. تجاوزت و شعرت براحة لانه نسيتها بلحظة .

صرت اذا شفت صفة مش حلوة بانسان اخر زوج صديقتي مثلا اقوللل الحمد لله زوجي احسن بمليون مرة و لو واحد غيره طفش من زمااان .

و بالنسبة لام العزيز يا ستي اعذريني .. احنا طبيعة اهلي ما فيها سطحية ابدااااااااااااااااااااااا
عشان هيك تغلبت اني اتاقلم مع هالشي .. لكن شوي شوي انا تاقلمت و هو تغير . صار يعرف اني ما احب المزح بكل صغيرة و كبيرة بالذات برة البيت

و الحلو بزوجي انه يقتنع بللي اقوله اياه , و يرد علي و ما بعاند . حتى لو قلتها عن طريق النقد .

المتفائلة حبيبتي الله يسعدك كلامك جواهر جدا منطقي

انا في البداية كنت اعمل كل شي .. و بعدين ادركت اللي بتقولي فيه و صرت القي عليه بعض المسؤوليات اللي اصلا من اختصاصه .. و هو يا بعد قلبي ما يقول لا . علما انه من الرجال اللي ما يحب يضل شي مش بمكانه .. او شي معطل ما يتصلح بدقيقة .

الحمد لله .. صرت و انا امشي بالشارع اول ما يوسوسلي الشيطان بهالموضوع اقول .. الحمد لله الشكر لله . فجاة تروح الوسوة الحمد لله

انا عارفة اني بحاجة لوقت و ارادة و كلام و نصائح زي اللي تفضلتوا فيه ربي يخليكم ..

و الاهم من كل هاد .. الرضى الرضى الرضى .. اضل اتذكر اني استخرت لما وافقت عليه و ما خاب من استخااار .. ارتاااااااااااااااح مرة .

الله يخليلي اياه يا رب لانه لو غاب عني لحظة فكري كله معااااااااااااه

ما قصرتوا و التغير اللي حيصير بحياتي كله في ميزان حسناتكم باذن الله .. لاني ما عمري فاتحت حدا بهالموضوع او قلت كلمة عن حياتي الزوجية الا الشي الكويس حتى لامي .

انا رح اخزن الموضوع و الردود عندي لاني رح احتاج ارجعلها كل فترة حتى تثبت براسي

دعواتكم
قديم 28-03-2010, 01:54 PM
7or eldonya
موقوف
7or eldonya غير متصل  
اول شى الحب من الله
ثاني شى عزيزتي انتي تحبينه لكن هو من كثر ماهو مخليلك مجال انك تعبرين عن الي بداخلك ناسية انك تحبينه
تاكدي انه لو تغير عليك راح تحسين انك بحاجة الي معاملته الحلوة
حافظي على زوجك انتي في نعمة اسال الله ان يديمها عليك
صدقيني انتي تحبينه بس من كثر ماهو مدلعك ماتشوفين الا سلبياته
قديم 28-03-2010, 03:33 PM
باحثة عن الحق
عضو مميز
باحثة عن الحق غير متصل  
يمكن كلامك فيه منه اختي

مشكورة عالمرور

مواقع النشر