سؤال/ هل من المناسب تأجيل أول حمل للعرسان الجدد ؟!! - الصفحة 5 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 21-04-2010, 08:57 PM
عزوبي بس رجل
من كبار شخصيات المنتدى
عزوبي بس رجل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمود الفلسطيني مشاهدة المشاركة
حياك الله اخي الحبيب

أنا اود الحديث في الموضوع من واقع تجربة و من واقع نصيحة تلقيتها وقت كنت في الثانوية

عندما كنت في الثانوية نصحنا استاذ الفيزياء سهل الله امره غن كان حيا و رحمه إن كان ميتا ...

قال لنا يا ابنائي انا الان فوق الخمسين و تزوجت متاخرا فوق الثلاثين ...
ابنتي الكبرى 15 عام ... الله أعلم هل أرى ابناءها أم لا ... و هل سأرى أطفال ابنائي الصغار أم لا و كيف سيكون حالي وقتها من الصحة و المقدرة على التمتع بنعمة الجد بعدما تأخرت علي نعمة الأب ... "أو كما قال"

تزوجت ابن 24 عام و زوجتي 15.5 عام ...
دعت الله كثيرا ان لا تحمل في العام الاول حتى لا تتاثر دراستها

كنت أتألم لهذ الدعاء ....
والنتيجة يعرفها الكثيرون هنا

خمس سنوات من العناء بين طبيب و طبيبة و دعاء و شكوى .. و كلمات جارحة و شفقة ...
ويكأن ما حدث جزاء رفض زوجتي لنعمة الانجاب قبل أن تكمل دراستها .....
فكانت حياة الجحيم دون اولاد ..
ليس لعدم تفاهمنا معا
بل لإقراف الناس لنا بالسؤال عن المخبأ من الحمل .. و لماذا حتى الان ... و كل يدلي بدلوه لينصحك و ينصحها كيف نقوم بواجبنا لتفصيل الأطفال ... و يكأننا نصنعهم بأيدينا .. و يكأنهم لسوا من خلق الله وبإرادة الله حاش لله ..

فأنا باختصار ..

ارفض التأخير ..
أؤيد التنظيم ...
وإن كان هناك رغبة في التأخير لا تجتهدوا في ذلك فلتكن الموانع طبيعية و ليست كيماوية ... و لا أحد يقف بوجه قدر الله ... وليأتي ابنك على حب و رضى منك و شوق و لهفة و لا توطن نفسك لكراهية ذلك اليوم الذي ستمنتنع فيه على الاتصال الجنسي فترات طويلة ..
حياك الله أخي أبو سعاد و محمود ،،،،،،،

أخي الكريم نكأت جرحاً ووضعت أصبعاً

وجزى الله وغفر لأستاذك سواء كان ميتاً أو حياً ،،، يندر أن نسمع نصائح في تلك المرحلة سواء من مدرسينا أو أباءنا !!!!!!!!!!

أصبحت مجتمعاتنا العربية غير آبهة وحريصة لتكوين أول نواة ، ولم يعد يفكر الوالدان بحال أبنائهم مستقبلاً وتجهيزهم وتربيتهم ليكونوا أزواجاً ويؤدوا دوراً فطرياً وأساسياً به قوام حالهم ومجتمعاتهم

والحرص على أن تكون هذه النواة صالحة ،،،،، لكن ماذا نقول !!!!!!!!

أصبح قليل ان تجد أب يحرص على تزويج أباءه وأذكر حالة لأحد أقربائنا مع أن الله أنعم عليه بالمال والولد لدرجة أن أبنائه يقاربون الخمس عشر من الذكور والإناث لكن
إلى يومك هذا لم يتزوج أحد ، ولم يهتم بهم بكثر اهتمامه بإستثماراته المالية ومشاريعه التجارية ،،،،

بينما بالمقابل رجل عنده ما يقارب العشرين من الذرية من زوجتين وحاله المادي متوسط بل كان يسكن بإيجار إلى فترة قريبة قبل يوسع الله عليهم ،،،
سعى بتزويج أبنائه وبناته وحرص قبل ذلك على تربيتهم وتنشئتهم التنشئة الصالحة،
وتميزوا بين الناس وأقرانهم بالتحديد بصلاحهم وتميزهم
في دراستهم ووظائفهم واشتهروا ببرهم بوالديهم ،،، وبالمقابل حرص والدهم على تزويجهم والسعي لذلك بكل ما يستطيع

وهو يجني ثمرة ذلك بأن يرى أبنائه وزوجاتهم وبناته المتزوجات وأحفاده كلهم يلتفون من حوله ،،، وسبحان الله أغناه الله بغنى أولاده وبركة برهم وسعيهم لإرضاءه

فما شاء الله لا قوة إلا بالله

لكن ماذا نقول !!!!!!!!

أخشى ان يأتي يوم تصبح العائلة من جيلين فقط!!!! بعد أن كانت تجتمع ثلاثة أجيال بمكان وزمان واحد ،،،، !!!!!!

جزاك الله خير على النصيحة ومتعك بالصحة والعافية والذرية وبركة العمر والعمل والرزق ،،،،

عزوبي بس رجل

قديم 21-04-2010, 09:30 PM
Simply, a Woman
عضو جديد
Simply, a Woman غير متصل  
عزيزي عزوبي بس رجل ... في الحقيقة ليس هناك فترة أو مدة معروفة يتخذ فيها الزوجين قرار الطلاق ... ففي هذا العالم الغريب اليوم تجد الطلاق بين عروسين في شهر العسل ... وبين من مر على زواجهم 10 و 20 سنة وحتى بين العجائز !!!!!!

فموضوع تأجيل الإنجاب هذا ليس منطقيا .. فالله تعالى جعلى المال والبنون زينة الحياة الدنيا، وحتى لو حدث الطلاق فالله تعالى كفيل برزقهم .. صحيح إن حرام يكبرون من غير أحد الأبوين ... بس هنا دور الزوج والزوجه إن حتى لو قرروا الطلاق، أن يكون هناك اتفاق مشترك (غير أناني) بالنسبة للأولاد ... حتى ينشأوا على الأقل في بيئة (شبه سليمة).

فقد يعيش الزوجين والأطفال بهناء وسعادة عدة سنوات ،،، ثم يفاجئهم القدر بتغيير في الظروف والاحوال ويضطران إلى الطلاق ....

فيا جماعة خلووووها على الله ,,,, والله سبحانه وتعالى يقدر ما يشاء ويفعل ما يشاء ،،، وقل لن يصيبكم إلا ما كتب الله لكم
قديم 21-04-2010, 09:42 PM
عزوبي بس رجل
من كبار شخصيات المنتدى
عزوبي بس رجل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Simply, a Woman مشاهدة المشاركة
عزيزي عزوبي بس رجل ... في الحقيقة ليس هناك فترة أو مدة معروفة يتخذ فيها الزوجين قرار الطلاق ... ففي هذا العالم الغريب اليوم تجد الطلاق بين عروسين في شهر العسل ... وبين من مر على زواجهم 10 و 20 سنة وحتى بين العجائز !!!!!!

فموضوع تأجيل الإنجاب هذا ليس منطقيا .. فالله تعالى جعلى المال والبنون زينة الحياة الدنيا، وحتى لو حدث الطلاق فالله تعالى كفيل برزقهم .. صحيح إن حرام يكبرون من غير أحد الأبوين ... بس هنا دور الزوج والزوجه إن حتى لو قرروا الطلاق، أن يكون هناك اتفاق مشترك (غير أناني) بالنسبة للأولاد ... حتى ينشأوا على الأقل في بيئة (شبه سليمة).

فقد يعيش الزوجين والأطفال بهناء وسعادة عدة سنوات ،،، ثم يفاجئهم القدر بتغيير في الظروف والاحوال ويضطران إلى الطلاق ....

فيا جماعة خلووووها على الله ,,,, والله سبحانه وتعالى يقدر ما يشاء ويفعل ما يشاء ،،، وقل لن يصيبكم إلا ما كتب الله لكم

حياك الله اختي الكريمة

مضمون موضوعنا هنا يتحدث عن مسألة الإستعداد لمرحلة الحمل وأنه يسبقها توطيد العلاقة بين الزوجين
ليتشاركا بعواطفهما ويعتادا على بعض ويتحمل أي مسؤولية قادمة ومنها الزواج

وليس حديثنا - بارك الله فيك - عن مسألة هل يمكن يحدث طلاق أو تتبدل الأمور والأوضاع المالية مثلاً ، ويكون الندم أن بينهم أولاد ،،،، لا هذا ليس حديثنا ،،،

بل كان سؤالنا - وقبلها اسئلة طرحناها - هل ما يحدث من شد وجذب وتوتر للعلاقة سببه عدم استعداد الزوجين وفهمها لهذه المرحلة، ولماذا تصل للطلاق
وهل من ضمن الحلول الموافقة على التأجيل للحمل الأول، وحتى تتوطد العلاقة ،،،

وهي تساؤلات تعقيباً لمشاكل عرضها أصحابها بقسم المتزوجين ، لوضع زوجاتهم في فترة الحمل ؛ والخصومات والمشاكل التي وقعت بتلك المرحلة ووصلت ببعضها للطلاق والسبب

وشكراً لك على مشاركتك

عزوبي بس رجل
قديم 10-05-2010, 03:15 AM
دفيني بحنانك
عضو نشيط
 الصورة الرمزية دفيني بحنانك
دفيني بحنانك غير متصل  
icon42 الإختلاف لا يفسد للود قضيه....... عذرا

قال تعالى:" الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا" (46) سوره الكهف

اقترح أن لا يضع الزوجين في بدايه الزواج رغبه شديده في تأخير الحمل و لكن الافضل أن تجعل الامور تسير كما يشاء لها الله وتقبل الامور بصدر رحب ولي أسبابي:
1) عندما يقع الحمل مبكرا فسيقوم كلا الزوجين بألقاء اللوم على الاخر وأنه حصل الحمل بسبب عدم رغبته في تاجيل الحمل وتحدث بذلك المشكلات والخلافات

2) اذا حصل الحمل في وقت غير متوقع أو غير مرغوب فيه فسوف يكون تحمل اعباء الحمل أصعب لأنه عندما يكون الشخص مقتنع بما فعله فسوف تكون نفسيته ومعنوياته أفضل مما قد تكون عليه عندما يشعر بأنه مجبر في حال ان الزوجين أصر على عدم تأجيل الحمل

3) بتأخير الحمل سوف تكثر الشكوك حول الزوجين في سبب تاخر الحمل وربما يسبب ذلك في مضايقه الزوجين

4) إشادت الكثير من الاخوات سواء في المنتدى أو خارجه بان وقوعالحمل كان سببا بعد الله في عدم وقوع الطلاق في بدايه الزواج وكان فرصه لمعرفه الطرف الاخر اكثر وعدم التسرع في الحكم على الاخر

تجربتي كانت سبب قولي هذا الراي:
تزوجت وعمري 19 سنه وبعد مرور ثلاثه أشهر أكتشفت بأني حامل وقد فرح زوجي فرحا شديدا وانا كنت أتمنى لو تاخر قليلا لكن الحمدلله مرا هذا الحمل بيسر وسلام وكانت اروع ايام زوجي وبعد مرور سنه من زوجي رزقت باولد مولود:14:

نصيحتي:
أفضل مرحله يعيش فيها الوزجين ملرحله تفاهم وتقبل لاراء الاخر وفهم شخصيته هي مرحله الخطوبه والملكه فكلما طالت هذه المرحله كلما كان التعارف افضل لأن في هذه المرحله يكون كلا من الزوجين محترم جدا لراي الاخر واكثر تقبلا للإنصات له لان هذه المرحله يغلب فيها طابع الحب والرومنسيه وعدم جرح الاخر لانها مرحله جدا حساسه وعلى اساسها بتم اكمال مشوار الزواج وكلا مقتنع تماما بالاخر
وانا من تجربتي فلقد مررت بسنتين خطبه وثلاث سنوات ملكه كانت من أفضل لحظات حياتي ربما هي طويله لكنها أضفت على حياتي الزوجيه فيما بعد رونقا جميلا وعشنا أول سنه من زواجنا دون حدوث مشكله واحده ولله الحمد وكل من حولنا كان يلاخظ استقرار علاقتنا مع ان اول سنه كانت حمل

عموما:
تجربتي ممكن توافق البعض وممكن لا توافق البعض الاخر ولكن اتمنى من الجميع ان لا يهملوا فتره الخطوه والتجربه خير برهان
قديم 10-05-2010, 04:51 AM
عزوبي بس رجل
من كبار شخصيات المنتدى
عزوبي بس رجل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دفيني بحنانك مشاهدة المشاركة
قال تعالى:" الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا" (46) سوره الكهف

اقترح أن لا يضع الزوجين في بدايه الزواج رغبه شديده في تأخير الحمل و لكن الافضل أن تجعل الامور تسير كما يشاء لها الله وتقبل الامور بصدر رحب ولي أسبابي:
1) عندما يقع الحمل مبكرا فسيقوم كلا الزوجين بألقاء اللوم على الاخر وأنه حصل الحمل بسبب عدم رغبته في تاجيل الحمل وتحدث بذلك المشكلات والخلافات

2) اذا حصل الحمل في وقت غير متوقع أو غير مرغوب فيه فسوف يكون تحمل اعباء الحمل أصعب لأنه عندما يكون الشخص مقتنع بما فعله فسوف تكون نفسيته ومعنوياته أفضل مما قد تكون عليه عندما يشعر بأنه مجبر في حال ان الزوجين أصر على عدم تأجيل الحمل

3) بتأخير الحمل سوف تكثر الشكوك حول الزوجين في سبب تاخر الحمل وربما يسبب ذلك في مضايقه الزوجين

4) إشادت الكثير من الاخوات سواء في المنتدى أو خارجه بان وقوعالحمل كان سببا بعد الله في عدم وقوع الطلاق في بدايه الزواج وكان فرصه لمعرفه الطرف الاخر اكثر وعدم التسرع في الحكم على الاخر

تجربتي كانت سبب قولي هذا الراي:
تزوجت وعمري 19 سنه وبعد مرور ثلاثه أشهر أكتشفت بأني حامل وقد فرح زوجي فرحا شديدا وانا كنت أتمنى لو تاخر قليلا لكن الحمدلله مرا هذا الحمل بيسر وسلام وكانت اروع ايام زوجي وبعد مرور سنه من زوجي رزقت باولد مولود:14:

نصيحتي:
أفضل مرحله يعيش فيها الوزجين ملرحله تفاهم وتقبل لاراء الاخر وفهم شخصيته هي مرحله الخطوبه والملكه فكلما طالت هذه المرحله كلما كان التعارف افضل لأن في هذه المرحله يكون كلا من الزوجين محترم جدا لراي الاخر واكثر تقبلا للإنصات له لان هذه المرحله يغلب فيها طابع الحب والرومنسيه وعدم جرح الاخر لانها مرحله جدا حساسه وعلى اساسها بتم اكمال مشوار الزواج وكلا مقتنع تماما بالاخر
وانا من تجربتي فلقد مررت بسنتين خطبه وثلاث سنوات ملكه كانت من أفضل لحظات حياتي ربما هي طويله لكنها أضفت على حياتي الزوجيه فيما بعد رونقا جميلا وعشنا أول سنه من زواجنا دون حدوث مشكله واحده ولله الحمد وكل من حولنا كان يلاخظ استقرار علاقتنا مع ان اول سنه كانت حمل

عموما:
تجربتي ممكن توافق البعض وممكن لا توافق البعض الاخر ولكن اتمنى من الجميع ان لا يهملوا فتره الخطوه والتجربه خير برهان

حياك الله أختي الفاضلة

وشكراً لإبداء رأيك

انت قلت أن فترة خطوبتك وملكتك استمرت 5 سنوات وتزوجت بعمر 19 سنة هذا يعني ان فترة الخطوبة بدأت من سن 14 سنة ...

ومن في سنك ووضعك محتاجة هذه الفترة الطويلة قبل الزواج .....

لكن غيرك يكون صعب عليهم تطويل فترة الخطبة والملكة ...

فليش ما يكون فترة التطويل هذه هي فترة تأجيل الحمل ، طبعاً يكون بينهم اتفاق وأيضاً استعداد وتقبل للإنجاب ....

وكل واحد لا يعلم متى رزقه، وهل يكتب لهما الإنجاب ام لا

أما مسألة أن من حولك يسألوا عن الحمل ... فالناس ما تترك الزوجين بحالهم ....

والله المستعان

عزوبي بس رجل
قديم 10-05-2010, 01:14 PM
جداوية و أفتخر
عضو مميز
جداوية و أفتخر غير متصل  
icon45

صراحة الموضوع شيق و جميل
فشكرا لك
من واقع حياتي تزوجت صغيرة و الصدق ما كنت أبي أحمل بدري عشان نفهم بعض أكثر و أكثر
و عشان أفلها و أسافر و أكمل دراستي أكره التقيد و الإرتباط و المسؤلية كنت أدعي ربي إني ما أحمل إلا إذا خلصت دراستي و حفظت قرآني الحمد لله
سبحان الله خلصت ثانوي ختمت قدمت للجامعة قبلوني بداية العام جبت بنتي بعد 7 سنوات :14: أبدا مامليت ولا زوجي من تأخير الحمل و كلام الناس اللي ما يخلص
كان الوقت مناسب جدا ,, يارب لك الحمد
أنا مع تأخير الحمل فترة مناسبة لأن الحمل و الولادة مسؤلية و تعب و إرهاق و إزعاج غير طبيعي رغم جمالها
نوعا ما
بالتوفيق ...

التعديل الأخير تم بواسطة جداوية و أفتخر ; 10-05-2010 الساعة 01:17 PM
قديم 10-05-2010, 04:43 PM
عزوبي بس رجل
من كبار شخصيات المنتدى
عزوبي بس رجل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جداوية و أفتخر مشاهدة المشاركة
صراحة الموضوع شيق و جميل
فشكرا لك
من واقع حياتي تزوجت صغيرة و الصدق ما كنت أبي أحمل بدري عشان نفهم بعض أكثر و أكثر
و عشان أفلها و أسافر و أكمل دراستي أكره التقيد و الإرتباط و المسؤلية كنت أدعي ربي إني ما أحمل إلا إذا خلصت دراستي و حفظت قرآني الحمد لله
سبحان الله خلصت ثانوي ختمت قدمت للجامعة قبلوني بداية العام جبت بنتي بعد 7 سنوات :14: أبدا مامليت ولا زوجي من تأخير الحمل و كلام الناس اللي ما يخلص
كان الوقت مناسب جدا ,, يارب لك الحمد
أنا مع تأخير الحمل فترة مناسبة لأن الحمل و الولادة مسؤلية و تعب و إرهاق و إزعاج غير طبيعي رغم جمالها
نوعا ما
بالتوفيق ...

الحمد لله الخير فيما قدره الله وكتبه لعباده

لعل الفترة التي سبقت حملك وإنجابك بإبنتك كان فرصة لك للقيام بعدة أمور ومنها التقارب بينكما

شكراً جزيلاً على مشاركتك

عزوبي بس رجل

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
حمل،عرسان،تأجيل،