استراتيجية الحب لدى الزوجين N L P البرمجة اللغوية العصبية ( الجزء الاخيـــــــــــر ) - الصفحة 4 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 15-10-2004, 03:33 PM
أيمن الخرس
مختص في تطوير الذات
 الصورة الرمزية أيمن الخرس
أيمن الخرس غير متصل  
اختي تقوى سامحك الله .. انتي لا تزعجني ابدا .. حقك ان تتعرفي وان تاخذ ماتريدين ..

الذي اردت توضيحه ان الشخص له صفات بالفطرة ومنذ نشأته داخل بطن امه .. بحيث هذه الصفات التي قمت بتوضيحها وشرحها والمتمثلة في الانماط الثلاث لتتحول الى سلوك يُعرف به الشخص .. هذا من جانب ..

اما الجانب الاخر ان الانسان يتعلم بعدة اشكال ومنها :

- التعلم بواسطة مثير خارجي او مؤثر خارجي.

- التعلم بواسطة الخبرات السابقة .

- التعلم بواسطة تقليد الاخرين .

س/ ماعلاقة كل ماذكر .. بسؤالك ؟

الجانب الاول يختص بالصفات الموجودة اصلا في داخل الشخص دون وساطة .

الجانب الثاني هو ما اردتي معرفته ( هي ماشخصية كل من ؟؟ وطريقة تعاملة ؟؟ ) وهذا يعتمد على مدى تعليمه من الثلاثة انواع المذكورة سابقا .. ولذى ليس شرطا ان كل ذي نمط سمعي يحمل صفة التحمل والانصات الكامل .. وانما لديه قابلية للتعلم بان ينصت الى الاخرين اكثر من اي نمط اخر ..

الخلاصة

يعتمد كل شخص على حسب تعليمة واستقباله للمؤثرات الخارجية.. فالانسان توجد لديه القاعدة الرئيسية (الجانب الاول) وتتكون علاقته وشخصيته من خلال ( الجانب الثاني)

ارجو ان الصورة قد اتضحت .. وان كان غير ذلك .. فارجو ان تخبريني يااختي في الله

اخوك
قديم 16-10-2004, 10:21 PM
البتول
عضو المنتدى الفخري
البتول غير متصل  
اخي الفاضل ايمن ، سلمت يداك على هذا الموضوع الرائع والمهم ، ويا ليت تتحفنا بكل ما يخص البرمجة والعلاقة الزوجية ، ولدي سؤال : كيف يمكن لأحد الزوجين التغلب على نفوره من عادة سيئة تعتبر من طباع الطرف الآخر وصعب تغييرها ، فكيف يدرب الشخص نفسه على عدم الاكتراث وعدم التأثر الداخلي المؤلم من تلك العادة ؟؟ وشكرا جزيلا لك.
قديم 17-10-2004, 02:37 PM
أيمن الخرس
مختص في تطوير الذات
أيمن الخرس غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ALBATOOL
اخي الفاضل ايمن ، سلمت يداك على هذا الموضوع الرائع والمهم ، ويا ليت تتحفنا بكل ما يخص البرمجة والعلاقة الزوجية ، ولدي سؤال : كيف يمكن لأحد الزوجين التغلب على نفوره من عادة سيئة تعتبر من طباع الطرف الآخر وصعب تغييرها ، فكيف يدرب الشخص نفسه على عدم الاكتراث وعدم التأثر الداخلي المؤلم من تلك العادة ؟؟ وشكرا جزيلا لك.
اختي الفاضلة البتول .. حياك الله .. ومسرور لتفاعلك مع الموضوع ..

الذي عرفته منك .. انك تريدين ان تقتنعي وترضي بهذه العادة المنفرة دوووون محاولة قلعها .. او استأصالها من صاحبها ..

طيب ..

اختي .. هل لي ان تعرف على هذا المنفر ؟؟ لانه ربما يعتبر منفر من وجهة نظرك .. ولكن طرفك الاخر يراه شيئا عاديا ..؟؟

وهل تناقشتي مع طرفك حول هذا المنفر ولم يبدي اي اهتمام ..؟؟

هل له وقت او زمن معين ( المنفر) ؟؟

...

ربما اساعدك في ايجاد الحل بدلا من الرضوخ لما هو غير قابل للنفس

اخوك
قديم 17-10-2004, 02:54 PM
تقوى الله
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية تقوى الله
تقوى الله غير متصل  
icon14

أسأل الله العظيم..رب العرش العظيم..الذي جمعنا في دنيا فانية..
ان يجمعنا ثانية..في جنة قطوفها دانية
قديم 17-10-2004, 09:26 PM
أيمن الخرس
مختص في تطوير الذات
أيمن الخرس غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقوى الله

اختي تقوى .. الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا .. وصلى الله وبارك على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ..

ممتاز .. اهم شي ان سؤالك قد استوفي .. وهذا ما احمد الله عليه .. واتمنى ان اخدم هذا المنتدى الحبيب .. واساهم فيه كي اُفيد واستفيد مما يُكتب فيه ..

وكل عام وانتي بالف خير .. مبروووك عليك الشهر الفضيل

اخوك في الله
قديم 17-10-2004, 09:41 PM
البتول
عضو المنتدى الفخري
البتول غير متصل  
اخي ايمن ، الموضوع يخص احدى صديقاتي المقربات جدا لي ، نصحتها بمصارحة زوجها بما تشعر به من انزعاج ونفور من عادته السيئة في النظر الى النساء واستحسان الجمال ، الموضوع بالنسبة لها جدا حساس حيث بدأ يؤثر على مشاعرها تجاهه لدرجة انها فكرت بالانفصال لكنها تخاف على مصير الاطفال ، انا نصحتها بمصارحته وبنصحه وتذكيره بأن ما يفعله حرام ، ولقد اقتنعت وصارحته ونصحته وذلك على مدار سنوات ولكن بلا نتيجة ، مما سبب لديها النفور واليأس من امكانية اقناعه واصلاحه ، وانا عندما قرأت عن البرمجة فكرت في ان اساعدها بالبرمجة وذلك بالتخفيف من حساسيتها تجاه الموضوع ، ولكنني افتقر للطريقة لذلك طلبت منك المساعدة. وشكرا.
قديم 19-10-2004, 07:21 PM
أيمن الخرس
مختص في تطوير الذات
أيمن الخرس غير متصل  
اقتباس:
اخي ايمن ، الموضوع يخص احدى صديقاتي المقربات جدا لي ، نصحتها بمصارحة زوجها بما تشعر به من انزعاج ونفور من عادته السيئة في النظر الى النساء واستحسان الجمال ، الموضوع بالنسبة لها جدا حساس حيث بدأ يؤثر على مشاعرها تجاهه لدرجة انها فكرت بالانفصال لكنها تخاف على مصير الاطفال ، انا نصحتها بمصارحته وبنصحه وتذكيره بأن ما يفعله حرام ، ولقد اقتنعت وصارحته ونصحته وذلك على مدار سنوات ولكن بلا نتيجة ، مما سبب لديها النفور واليأس من امكانية اقناعه واصلاحه ، وانا عندما قرأت عن البرمجة فكرت في ان اساعدها بالبرمجة وذلك بالتخفيف من حساسيتها تجاه الموضوع ، ولكنني افتقر للطريقة لذلك طلبت منك المساعدة. وشكرا.
اهلا بك اختي البتول وارجو المعذرة لعدم تواجدي .. لدي ظروف في الوقت الحالي يمنعني من التواجد الطويل ..

اقتباس:
عادته السيئة في النظر الى النساء واستحسان الجمال
طيب .. هل سألتي صديقتك عن طريقة تعاملها مع زوجها ؟؟
هل استقصيتي عنها ان كانت مقصرة في حق زوجها ؟؟
ربما لا تتزين له !! مشغولة عنه!! وما الى ذلك !!

اختي .. المصارحة جيدة .. ولكن دووووون الضرب في السلوك .. لان السلوك لا يُناقش.. ابدا كائن من كان لايرضى بِمُناقشةِ سلوكه .. لِما فيه من توجيه الاهانة .. ولذلك بعض الازواج لايفضول النقد وخاصة من زوجاتهم ( بستثناء المتفهم الذي يسعى الى ارضاء الله بالمعاملة الطيبة مع زوجته ) .. هذه من جانب الزوجة ..

حقيقة اختي لايمكنني التوصل الى حل كامل .. او سريع .. لان مثل هذه الحالات لاتناقش عن طريق وسطاء .. الا اذا كان صاحب المشكلة هو المتحدث .. كي اوجه له الاسألة واتواصل معه .. في اين تقع المشكلة .. وما هي اسبابها !! ومنذ متى !! الخ.

مثلا هنالك فرق في ان يتعمد النظر لمحاسن الاخريات .. عنادا لزوجته .. وبين نظره الذي يسقط دون رغبة منه ( او يحاول قطع هذه العادة ولكن دون جدوى )

المهم .. وعلى حسب معطياتك العامة ..
ليتعرف على نعمة الزوجة وماهية حساناتها وثوابها في حين النظر اليها فقط ووضع كل الشهوات الداخلية ورغباته في زوجته .. ( استخدمي الاسلوب الايجابي في تذكرته بنعمة الزوجة .. وان يتذكر ماموقعه في الاسرة ( ومن هو ) .. فهو الأب والزوج .. )

اخوك
قديم 19-10-2004, 10:30 PM
البتول
عضو المنتدى الفخري
البتول غير متصل  
اخي ايمن ، اشكرك ، ولكن لدي ملاحظة : انا لا استطيع ان اتحدث او انصح ذلك الزوج فهو ليس الا زوج صديقتي ، ولكنني استطيع ان انصحها هي ، هي حاولت معه كل السبل من مصارحة واهتمام وتزين بلا فائدة ، حتى انه يمدحها لجمالها واناقتها واهتمامها الخاص به ، يعني هو لا يبخل عليها بالكلام المعسول ، لذلك هي تشعر بالحيرة من امره ، لذلك اتجهت محاولاتها لتغيير نفسها من الداخل ، فهل للبرمجة دور وحل لتلك المشكلة ، رغم انني لا اراها بالمشكلة الصعبة كما تراها هي لدرجة ان يتعكر صفو سعادتها .

باختصار : لم نفكر بالبرمجة كحل الا بعد ان فشلت كل الاساليب الاخرى.
قديم 20-10-2004, 12:11 AM
أيمن الخرس
مختص في تطوير الذات
أيمن الخرس غير متصل  
اقتباس:
اخي ايمن ، اشكرك ، ولكن لدي ملاحظة : انا لا استطيع ان اتحدث او انصح ذلك الزوج فهو ليس الا زوج صديقتي ، ولكنني استطيع ان انصحها هي ، هي حاولت معه كل السبل من مصارحة واهتمام وتزين بلا فائدة ، حتى انه يمدحها لجمالها واناقتها واهتمامها الخاص به ، يعني هو لا يبخل عليها بالكلام المعسول ، لذلك هي تشعر بالحيرة من امره ، لذلك اتجهت محاولاتها لتغيير نفسها من الداخل ، فهل للبرمجة دور وحل لتلك المشكلة ، رغم انني لا اراها بالمشكلة الصعبة كما تراها هي لدرجة ان يتعكر صفو سعادتها .

باختصار : لم نفكر بالبرمجة كحل الا بعد ان فشلت كل الاساليب الاخرى.
العفو اختي البتول .. لن اقول لك ان الطريق مسدود .. ولكن حل المشكلة هي ان اتواجه مع ذاك الرجل .. لاقامة حوار معه .. اختي الكريمة الذي اردت معرفته هو ان هل الرجل يتعمد النظر ؟؟ ام انه بشكل غير ارادي ؟؟ فالحالتين مختليفتين .. بحيث واحدة تختص بالقدرات والامكانات ( يعني مثلا يقول انا لا استطيع إلا ان ارى .. يعني لا يستطيع التحكم في نظره .. ولكن يتمنى التخلص من هذه العادة.. ويريد من يساعده ) والاخرى تختص بالأعتقاد حول هذا السلوك انه امر عادي ( فلا يرى اي مانع تجاه هذا السلوك ) .. ارأيتي أُخيه .. فذاك في الشرق والاخر في الغرب ..

ان اراد حلا لمسألته .. فلعلي اساهم في حلها عن بُعد بواسطة اقتراح بسيط ومن واقع قصة حقيقية حول النظر الى محاسن الأُخريات ..

اما عن الزوجة .. والتي تُرِيد ان تتعود على عدم الاكتراث .. فهذا غير صحيح ولن تُساهم البرمجة في حل المشكلة ( من وجهة نظر شخصية ) والسبب انها تُحِبه .. فكيف امراةً تُحِبُ زوجها وتُرِيد ات تتعود على عادتِهِ السيئة خصوصا النظر الى غيرها ( هنالك تضُارُب في الإرادة ) .. وهي لاذنب لها .. والمشكلة تقع على عاتق الرجل ..

(سعيدٌ جداً لاقامة حوار معك حول مسائل وقضايا عائلية .. ولا تترددي في طرح اي مشكلة .. تابعي مع صديقتك .. واعلميني بالاحداث )

اخوك
قديم 20-10-2004, 10:48 AM
شريفه
عضو دائم
شريفه غير متصل  
أخي أيمن أشكرك و أهنيك على هذا الموضوع الأكثر من رائع وبصراحة أنا قرأت آخر جزء واستفدت منه الكثير فرجعت واطلعت على الأجزاء السابقة واعتقد إن جميع الأزواج استفادوا عظيم الإستفاده من هذي المعلومات

فلو عرف الطرفين هذي الأنماط الثلاثة لعرفوا سبب الاختلاف بينهم فأنا وخطيبي مثلاً خليط من الأنماط الثلاثة بس أحس إني أميل للجانب البصري فتلاقوني دائماً أهتم بشكلي ومظهري قدامه ودائماً أقدم له هدايا بينما هو يركز على الجانب السمعي ودائماً يطلب مني أسمعه كلام حلو و كنت أحسه مقصر معي لأنه ما يهتم بمظهره معاي بس ألحين تفهمت الموضوع أكثر

أشكرك مره ثانيه على الموضوع الرائع والمفيد والعرض الشيق وأشكر لك أيضاً اهتمامك بالمشاركين
وعساك على القوه
موضوع مغلق

مواقع النشر