يوم زفافكم - الصفحة 4 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

قديم 14-12-2012, 05:34 AM
أم سلطان1
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم سلطان1
أم سلطان1 غير متصل  
رد : يوم زفافكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخت الغالية نور الإيمان موضوعك جميل ورائع ومن يقدر ينسى يوم زفافه اكيد كل واحد فينا له ذكريات فيه حلوة ومواقف جميلة ومضحكة في هذا اليوم والظاهر إن اختك في الله حازت على المواقف المضحكة اكثر من الجميلة وذلك لجهلها ولصغر سنها في هذا اليوم ماكانت عندي المعرفة بكثير من الأمور اللي كنت اجهلها طبعا لما تزوجت كان عمري في بداية السنة الرابعة عشر يعني خلصت 13سنة وكنت داخلة على 14عشر سنة من العمر وتحديد بعد حرب تحرير الكويت مباشرة كنا نسكن في قرية بسيطة وكل اهلها بسطاء ومتواضعين وغير متكلفين في حفلات الزواج وكان بينهم تعاون وتكاتف في كل شئ كانوا اهل القرية كالأسرة الواحدة في صوت وموت يدهم واحدة في الأفراح والأتراح طبعا عندنا الزفاف يتم على ثلاث مراحل ثلاثة ايام متتابعة اول يوم يجيبون مقاضي العرس والذبايح وجميع مايلزم الطبخ من اكل وشاي وقهوة ويجيبوا كراسي وفرش وطاولات ويوزعونها طبعا يفرشون للحريم المعازيم في بيت اهل العروسة ويفرشون للمعازيم الرجال في ساحة خارجية تكون مخصصة لرجال خارج البيت وبعيدة عن البيت اللي فيه النساء المعازيم طبعا الكراسي والطاولات ماكان يستأجروها ابد ولا كان حتى فيه اماكن نستأجر منها مثل اليوم لا كل الجيران يتجمعون ويجيبون اللي عندهم من فرش وكراسي وطاولات وصحون وفناجين وكاسات ويجيبونها لبيت اهل العروسة علشان يقدمون فيها للمعازيم وكان الجار اللي يجيب اغراض من بيته وترجعها تقول اكتفيت كان يزعل ويقول ليش تقبل من فلان وفلان إلا انا فطبعا ماتقدر تعتذر من احد تقبلها كلها منهم حتى بعد ماينتهي العرس بأربع ايام تغسلها وترجع كل شئ لأصحابه طبعا اول يوم تجهيزات ويحفروا تنانير بالأرض وهو مفرد التنور علشان يجهزون فيه الذبايح ويحطون مكان مخصص من الأحجار يبنونها ويشعلون تحتها النار ويجبون قدر او طنجرة مثل ماتقولون لها عندكم كبيرة لطبخ الرز والمرق والعيش اللي هو نوع من انواع الخبز يقدم مع الوليمة ويجهزون الحطب ليوم العرس وثاني يوم عندنا يكون اسمه يوم الحناء وهو تجهيز العروس بالكامل يتجمعون الحريم المعازيم من الجارات والصديقات ويجلسون ينشدون ويرقصون ويقولون الشعر ويحطوا الحناء وعقود الفل ويلبسون لبس مخصوص لهذا اليوم طبعا مع تقديم الشاي والقهوة والعصيرات والحلويات والمكسرات للحاضرين وينتهي هاليوم ويبتدي اليوم الثالث اللي هو يوم الزفاف الطباخين اللي مكلفين بالطبخ بعد صلاة الفجر يبتدون يذبحون الذبايح ويشبون النار ويسلخون ويقطعون ويطبخون الوليمة ويجهزون الشاي والقهوة طبعا كان عندنا زمان وليمة العرس تقدم كوجبة غداء وليس مثل اليوم عشاء وكان الرجال يتجمعون بالمكان المخصص لهم والحريم يتجمعون في بيت اهل العروسة ويبتدي التجمع من الساعة 11 يتوافدون المعازيم ويبتدي العرس والرقص على الإيقاعات الشعبية عندنا رقصات خاصة على الدفوف ولا يمكن يصير عرس إلا وهي موجودة وللحين منطقتنا مشهورة فيها طبعا الرجال يأدون رقصة اسمها السيف والعزاوي ويتبارون بقول الشعر ويطلقون النار الحية والألعاب النارية لإعلان الفرح والبهجة والسرور وكل من يحضر للعرس من الرجال تلاقيه ياشايل له باروده او مسدس وقبل مايدخل على المعازيم يطلق طلقات في الهوى طبعا يتزينون الرجال بلبس الخناجر والمسدسات والبواريد وزي مخصص للعرس وعقبها يصلون الظهر جماعة وبعدها يتناولون وجبة الغداء وبعد مايخلصون يتناولون الشايىوالقهوة والحلويات ويكملون احتفالهم حتى عقب صلاة المغرب وكل واحد يروح لشغله وبالنسبة للحريم يحتفلون ويتناولون وجبة الغداء ويواصلون بالحفل إلين عقب صلاة العشاء وكل وحدة على بيتها طبعا اللي يزيد من ولائم الأكل يتم توزيعه على الجيران ويحطونه عشاء بالنسبة لتجهيزي اختي الكبيرة الله يحفظها ويجزاها خير قامت بكل شئ من اللبس والتسريحة والمكياج ماعاد لبس الذهب طبعا كان عندنا من عاداتنا وتقاليدنا إنا نلبس الذهب في يوم الزفاف مع فستان العرس موةمثل اليوم اطقم كرستالات او اكسسوارات لا زم من الذهب في يوم الزفاف ينلبس طبعا لبسوني الفستان وجهزوني من التسريحة والمكياج وخلصوا وعقبها جابوا العريس هو اللي يلبسني الذهب طبعا هو واخته تساعدوا الشئ اللي يجهله اخته ماقصرت معاه ساعدته فيه طبعا كانوا الحاضرين اخواته وامه واخواتي وامي الله يرحمها وعماته طبعا الذهب هو عبارة عن طقم كبير ينلبس بالرقبة مع جميع ملحقاته حزام على البطن وإسوارة وخاتم وحلق إضافة الى تاج ذهب وطقم بناجر يجي باليد حدود 12 حبة وساعة وخواتم ودبلة وعليها عقود مع تعليقاتها اقل شئ عقدين وإذا ماكان تاج ذهب فيه نوع يقال له الهامة هاذي نوع من الذهب تنلبس على الراس ولها مثل الجدايل تجي على كتوف وظهرالعروس منسدله للأسفل وعقب ماخلصنا لبس الذهب لبسني عقد الفل وانا كمان لبسته عقد فل اخر وماقصرت طيحت عقاله وكمان جابوا لنا كاسين عصير فيمتوا وشربنا منها وعقبها هو طلع من عندي راح عند الرجال وانا زفوني لمكان المخصص لجلوس العروسة كان فيه كرسي مزخرف مصنوع من الخشب ومزخرف مخصص للعرايس يجلسون عليه وهو مرتفع شوي بحيث انها تشوف كل البنات اللي يرقصون وكل الحاضرين المهم هاذاك اليوم تعبت امي الله يرحمها كل شوي وانا تاركه الكرسي ورايحة مع صديقاتي بالحوش جالسة العب واسولف معاهم وهي كل شوية وتدور وراي وينك فضحتينا المعازيم يسألون عنك وتمسكني وترجعني لمكان الحفل واجلس شوية واتسحب واترك المكان واتسحب وارجع لصديقاتي فالينها شاي وقهوة ومكسرات وامي كل شويةتدورني مرة هي ومرة أختي الكبيرة مساكين عذبتهم معاي هذاك اليوم طفشت وآخر شئ قلت لأختي وش فيكم ترى ماصار عرس هذا خلوني اجلس مع صاحباتي بسولف معاهم قالت لي الحريم يسألون عنك قلت لها قولي لهم اي شئ انا نايمة او في الحمام او رحت مشوار دبري نفسك وتركتني وراحت وشوية إلا وامي جاية لي ومعصبة ورحت معاها وانا اقول في نفسي وش ذا العرس اللي مايخلونك تاخذ راحتك فيه المهم انتهى العرس ورحت مع زوجي اول ليلة طبعا ملكنا قبل العرس بيومين فكنت ماخذه عليه شويه وماكنت استحي او اخجل منه بما انه ولد عمي بس كان له فترة مسافر عننا ولمارجع قرر يتزوج طبعا الوالد الله يرحمه كان من وانا صغيرة معطيه كلمه اني انا له وانه خلاص زوجتك عندي جاهزة والولد ماصدق فاتمسك بكلمة ابوي وتوظف وسافر وغاب فترة طويلة عن اهله علشان كان خايف لايرجع لأهله ويصممون عليه يتزوج وهو ماله رغبة بالزواج إلا عند ابويه وكان لو زارهم كان مايطول عندهم علشان مايطرون له الزواج وكمان عند امه علم وخبر إنه مايبغى يتزوج إلاعند عمه بس ابوه كان معترض علشان يقول بنت عمك صغيرة ولحد متى بتنتظرها بس امه عادي كان يرسل لها بهدايا وهو في منطقة ثانية من ساعات وحلق وعقود ذهب وفساتين كان يقول لها اعطيها لفلانه وهي ماتقصر تجيبها وتعطيني وتقول هاذي من فلان خطيبك ارسلها لك ويسأل امه كم صار عمرها الحين بأي صف تدرس وامه ماتقصر تعطيه المعلومات ولما جاء حرب الكويت جاء للوالد زيارة ويودعه وقال لأبويه ياعم انا مسافر ولو سمح الله وصار عليه شئ سامحني وزوج بنتك وإن الله وفقنا وانتصرنا ورجعنا بخير إن شاء الله نتمم الزواج بعد ما ارجع لأن ابويه كان يبغى يتم زواجنا قبل ماهو يروح للحرب خلال اسبوع قال له املك لك الحين وادخل على زوجتك والله يوفقك بس هو رفض ومارضي وقال اخاف يصير فيني شئ لاسمح الله واظلم البنت معاي واعلقها فيني وبعدين لو صار لي شئ هي نفسيتها تتعب فخلينا كذا احسن الين بعد ماننتهي من تحرير الكويت والحمدالله تم الزواج بعد مارجع من الحرب مباشرة اخذ اجازة شهر وتزوجنا طبعا هو بطبعه مرح وبشوش وكان يسايرني وياخذني على قد عقلي وكان حتى اهلي يعترضون على طريقة تعامله معاي ويقولون له شد عليها انت دلعتها بزيادة المهم اول ليلة قضيتها عنده كانت كلها حصص رياضيات وقراءة وعلوم كان كل ماقال كلام حلو ورومنسي انا ماكنت اعيره اي إهتمام يقول احبك اقول له ادري يقول هذا اليوم احسن يوم عندي اقول له طيب اهم شئ انه احسن يوم يقول لي وش شعورك اقول له والله ان عليه واجبات للمدرسة مالحقت احلها وكلها صعبة لأن يوم زواجنا كان بعطلة الأسبوع وكان وقتها مافيه إجازة مدارس كنا ندرس وهو ما اعطوه إجازة إلا وكانت المدرسة باقي ماعطلت تزوجنا في وقت الدراسة كان يقولىلس ماعليه انا اساعدك واحلها معاك اقول له لا المعلمه تعرف خط يدي واخاف خط يدك مو مثل كتابتي قلت له يالله خلني اجيب الشنطة والكتب وابغى اشوف كتابتك هي تشبه لكتابتي ولا لا قال لا بدون ماتطلعين برى الغرفة عندي قلم وورقة اكتب لك فيها وشوفي كتابتي بعد جهد اقتنعت وراح فتح شنطة ملابسة يوم فتحها يدور ورى القلم وإن انا اشوف بزته العسكرية وسألته عنها قال هاذي البسها في العمل قلت له اشوف يالله بشوف كيف تلبسها قال ماتبغين اكتب لك تشوفين خطي قلت له لا خلاص خلها راح ولبس البدلة ولبس الجزمة وانتي بكرامة وجلس يعلمني وشلون يستعرضون وكيف يتم تدريبهم وقال لي عن الحرب اللي خاضوها وايش الأشياء اللي شافها هناك وطلع لي الأوسمة والميداليات والشهادات اللي حاز عليها بعد انتهاء الحرب وجلس يحكي لي عن كل شئ صار معاهم وقام يوريني بوك الصور اللي متصورها وهو مع المعدات العسكرية ويشرح لي دور ووظيفة كل معدة لحالها وأذن الفجر واحنى نسولف وكان ختام سوالفنا بالمدرسة اللي انا ادرس فيها وعقبها توضينا وصلينا ونمنا وماصحينا إلا صلاة الظهر وهم يطرقون علينا الباب جايبين لنا الغداء طبعا نمت بالفستان طبعا امه موصيته عليه من قبل وانا سامعتها والله بإذني كنت داخل الغرفة وهي اللي جابتني للغرفة وطلعت برى ونادت عليه وسمعتها تقول له هاذي بنت عمك ولا تقسى عليها ترى باقي طفله وصغيرة وعاملها بالحسنى وهي الحين زوجتك ولا تستعجل عليها بشئ ولا تغصبها على شئ هي ماتبغاه وعمك اعطاك هي امانة عندك فصونها ولا تزعلها وعاملها بما يرضي الله وكون صديق لها قبل ماتكون زوجها ولو قصرت بشئ معاك لاتنسى صغر سنها وجهلها بأمور الزواج ودعت له بالتوفيق وراحت من عندنا الله يحفظها عاد والله هو طيب وكان يعاملني معامله طيبة الين تحقق له اللي يريده والحمدالله تمت الأمور على خير طبعا من المواقف اللي حصلت كان مخصصين لنا غرفة خاصة في البيت انا وهو على اساس نجلس ناكل مع بعض ونشرب الشاي والقهوة ونسولف وناخذ راحتنا عاد انا اجيب له الأكل واحط له الشاي والقهوة واتركه واروح اجلس مع اخواته وآكل معهم واشرب الشاي عندهم والقهوة وافلها معاهم وهو اخليه بالغرفة لحاله ولا زيادة اروح اسهر معاهم عند بنات جيرانهم ولا من صغر عقلي كان كل ماقالوا زوجك كنا نبغى نزوجه بالبنت الفلانية بس هو رفض على طول اقول لهم اليلة بنروح نسير عليهم بشوف البنت هاذي كيف شكلها ونروح لهم نزورهم البنات يسولفون وانا عيوني معلقة بالبنت هاذيك اطالعها من راسها لأخمص قدميها وارجع للبيت لو حصلته نايم ارجع انام مع اخواته في غرفتهم واتركه لحاله هذا طبعا في بداية ايام الزواج وكل ماجائو نساء يباركون لأم زوجي بعرس ولدها انا اتركه واروح ارتز معاهم واسولف وهم كبيرات في السن يقول ليىاجلسي عندي خلينا نسولف اقول له طيب عيب اخلي الحريم لحالهم يقول امي عندهم اقول له لا عيب لازم انا اجلس معاهم حتى يروحون كلهم ومرة اذكر قال لي يالله نروح نتمشى المزارع اللي في الوادي عندنا ونغير جو نروح مشي على رجولنا المهم هو يبغى يمسك يدي ونمشي ونسولف مع بعض انا اقول له عيب وخر يدك انت ماتستحي على وجهك كان يضحك ويقول انتي زوجتي مافيها شئ وكنا نروح نمشي على اقدامنا ولما وصلنا للمزارع وتمشينا وشفت الأبار والخضار والفاكهة قال خلينا نجلس شوية نسولف تحت احدى النخيل وكان فيه مجموعة نساء يتمشون بالوادي شفتهم وعرفتهم وقلت له بروح اسلم عليهم قال خلاص روحي وارجعي لا تتأخرين قلت طيب ابشر واروح اتمشى معاهم واسولف ونسيت روحت معاهم للقرية وتركت زوجي تحت النخله ينتظرني ولما جيت للبيت سألتني ام زوجي فين فلان مو معاك قلت لها يوه والله نسيتو تحت النخله جالس لحاله واشيل عبايتي وركض انا واخته ابغى اروح له بس لحسن الحض حصلناه قريب من البيت وكعادته مقابلني بإبتسامه عريضة طبعا الين هنا وتعبت فاصل ونواصل .
وجمال الكلام بالصدق

اشهد ان لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله
قديم 15-12-2012, 12:37 AM
أمل@
عضو مميز
أمل@ غير متصل  

ههههههههه..أما أنتي يابنت الحكمي عليج سواااالف
كل هذا سويتيه فيه يامجرمـــه..

ربي يحفظكم لبعض ويرزقكم من الخير الكثير
قديم 15-12-2012, 12:54 AM
اللقيا في الخلد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اللقيا في الخلد
اللقيا في الخلد غير متصل  

هههههههههههه ؛ ام سلطان كملي دخلت جو مع عرسكم
الحين وشلون انام اقعد افكر وش صار الله يستر لا احلم بس.
ربي يسعدكم ننتظرك على احر من الجمر " يازينك.
قديم 15-12-2012, 03:12 AM
وابل الندى
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية وابل الندى
وابل الندى غير متصل  

ياحليلك يا ام سلطان اجل نسيتيه تحت النخل

الله يسعدكم يارب ولا يغير عليكم ( في انتظار التكمله )

نور الإيمان موضوعك رااائع

( ماحب اتذكر ليلة زواجي ) مع انها الحمدلله بالنسبه لي وقتها كانت حلوه ( اقصد مشاعري ومشاعره )

بس كل ما تذكرت المشاكل اللي صارت فيها اقول ليش صار كذا مو كنا حبايب فجأه صرت سراقة

( يقولون اني اخذت الولد من امه ) :14:
قديم 15-12-2012, 10:58 AM
لينة العريکة
العضو الذهبي

الصورة الرمزية لينة العريکة
لينة العريکة غير متصل  

بنت الحكمي اضحك الله سنك، ضحكت من اعماق قلبي و انا اقرا قصتك مع زوجك.
شكرا نور على الموضوع.
كنت اتمنى اكتب كل تفاصيل يوم زفافي و لكن فيها ما ينغص
و لكي لا احب ادخال الحزن على قلوبكن في يوم زفافكن ساكتب الجميل منه فقط.
ذهبت للكوافير منذ الصباح الباكر و كان الثلج يتساقط في تلك المنطقه، و تعرفون ملابس العروس كيف تكون!!! جاء زوجي لياخذني في سياره جميله و مزينه بالورود و بيده باقة الورد فاهداها الي و كل ذلك كان يصور بفيديو.
صار الظهر فذهبنا الى بستان حجزناه قبل اسبوع من يوم الزفاف لساعة واحده للتصوير كان ملئا بالاشجار دائمة الخضره و مرجوحة مزينه بورود و بعض الصخور الكبيرة المعدة للجلوس عليها و مناظر كثيره لم اتستطع رويتها انذاك لاني كنت ارتجف من البرد و زوجي الاخر كان كل بدنه يرتعد بردا!!!مع اني كنت اعددت له ملابسا دافئة مع طقم عرسه و لكنه لم يراها!! ربما ليواسيني فبدله العروس لا يمكن ارتداء اي شي تحتها كما تعلمون على اي حال المناظر كانت جميله و العروسه و لا احلى من هيك!!اخذنا بعض الصور الرائعة و تصوير بالفيديو مع مصورتين طبعا.
انتقلنا من الحديقة الى المصوره و هناك غيرت اربع بدلات بالوان مختلفة مع اكسسوارت مبهرة مناسبه لالوان البدلات و اخذت المصوره لنا صورا رائعه احتفظ بها في 3 البومات للصور، الصور تشبه المعايدات و لا استطيع اخفاء انبهاري بجمال العروسه!!! و العريس طبعا!
و هناك في وسط التصوير في الساعة الخامسة تقريبا انتزع هدبي!!! و لكن الحمد لله كانت مقابل محل التصوير كوافيره ارسلنا في طلبها فالصقت الهدب و اضافت بعض الملامح لان الميك اب مر عليه ساعات و زادت روعة العروسه!!
و اخيرا وصلنا الى قاعتي الافراح واحدة للرجال و اخرى للنساء و هناك رايت كل من احب، اختي حبيبتي التي جائت من اقصى بقاع الارض لتحتفل بزفاف اختها الصغرى صديقاتي اقربائنا و كل من احب، و القاعة الاخرى اخي حبيبي الذي قطع ساعات عديدة محلقا هو و زوجته في الطائره ليرى اخته الصغرى في حلة العرس. و عمي العزيز هو الاخر ركب الطائره ليكون معي في تلك الساعة. كم احبهم و اشتاق لهم و اشكر الله ان يوم عرسي كان سببا في اجتماعهم مره اخرى. و ماكان ينقصني والداي رحمها الله في يوم عرسي.
صفق الحاضرون و التفوا حولي و كانت هناك امراه تقرا الاناشيد دعوناها مسبقا لهذا الامر قرات بصوتها الجميل الشجي و صفق الاخرون. فكان عرس اسلامي و بهيج و فرح جدا،
اهداني الاقرباء الحلي و الذهب و كان علي لبسهم فاحسست بثقلهم و اسفت على اناقتي!!! و بحة اخذ الصور طلبت منهم ان ينزعوني ما البسوني و قالوا يجب ان تتصوري بها، و انا الان احتفظ ببعض الصور و علي حلل منها الابيض و منها الاصفر و كاني غجريه!!!
اقتطعنا التورته و لكنها اختفت بعد التقطيع!! عرفنا ان خادمات الصاله حملنها و اخفينها في الثلاجة للهروب من توزيعها على المدعوين!!!
وعندما ذهب المدعوين و بقي المقربون فقط جاء زوجي و اخوي و اقربائي الرجال المحارم منهم طبعا لالتقاط الصور.
و حان وقت الوداع فذرفت الدموع.
ذهبنا الى فندق لا يبعد عن الصاله كثيرا و زفت العروس بحلتها و معها زوجها في تلك السيارة الضخمة البيضاء.
دخلنا الفندق و بدأنا بفك التسريحة التي استغرق فكها ساعة تقريبا، مسحنا صبغ الاظافر خشية على فوات صلاة الصبح.
و ارتمينا على الفراش و نمنا نوما عميقا.
و في الصباح جائت صينيه الافطار و فيها ما تلذ و تشتهي الاعين و كنت جائعه اشد الجوع لاني لم اكل شيئا في زفافي. فالتهمت ما في الصينيه غير ابهة بنظرات زوجي لي!!
في نفس اليوم كنا مدعويين على الغداء في منزل اخت زوجي بصحبه اخوي زوجتيهما، اختي حبيبتي و كنتها الطيوبه.
و بعد يومين و دعت احبابي و سافرنا الى بلد غريب و اخذت حقائبي و كلي اسى على فراق احبتي.
و لكني احمد الله ان كل المدعوين ذهبوا و كلهم رضا عن الحفلة و العرس. و الاهم ان العرس لم يتخلله ما يفسده مما لا يرضي الله
العفو اطلت عليكم
تقبلوا حبي

قديم 15-12-2012, 11:21 AM
أم خالد.
عضو مميز
أم خالد. غير متصل  

استمتعت بالقراءة جدا .. خصوصا سواليف ام سلطان الله يحفظها

قسم بالله انك ورعه منجد , وانا ع بالي يوم اني تزوجت ورعه يوم قريت قصتك

لا لا اجل انا كبيرة مرة بجنبك .. قلبتوها فسحه وهروج احس انك هببتي فيه صدق

هههههههههههههههههه بس حلو جلست ذكريات عفوية طفولية

اما انا يا نور الإيمان يوم زفافي مميز جدا بس ما تحمست اكتبه لأني ما شفت مشاركات

رجال هنا .. ف عندكم خيارين , يا اما الرجال يتنازلون ويشاركون ولا ننقله لقسم المرأه

ليش هم يقرون ووما يتفاعلون

انبسطت بالمتابعه وفي انتظار البقية ..

الوعي هو الملاذ ..

أستغفر الله العظيم ؛
( الفردوس غايتي )
قديم 15-12-2012, 11:36 AM
تلميذ الحياة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية تلميذ الحياة
تلميذ الحياة غير متصل  

اتمنى ان ارى هذا اليوم عاجلا غير آجل

كل مشكلة ولها حل
**باب بيتك هو باب خزنة اسرارك الزوجية**

بـــاريـــس... تــقــريــر رحلتي الــى مــديــنــة الــنــور
.
.
قديم 16-12-2012, 01:21 AM
أم سلطان1
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم سلطان1
أم سلطان1 غير متصل  
icon47 رد : يوم زفافكم

[[SIZE="5"]أمل
هل ترانا نلتقي
وابل الندى هههههههه سراقة مرة وحدة ضحكتني الله يسعدك يارب
لينة العريكة
الفردوس غايتي

الله يسلمكم يارب ويجزاكم خير على دعواتكم الحلوة اللي مثل روحكم العسل ولكم بمثل مادعوتم لي وبارك الله فيكم

ومعليش ترى ما احب شغلة الفواصل هاذي لاكن وقتي ضيق ماعندي وقت اطرح كل السالفة في مشاركة وحدة المهم لما قابلنا ابو الشباب في الطريق انا واخته وكعادته مبتسم ويقول لي وين رحتي انا دورت عليك ماحصلتك ورجعت سألت راعي غنم بالوادي عن الحريم اللي كانوا يتمشون بالمزرعة وين راحوا وقال لي إنهم راحوا للقرية يعني كل وحدة راحت لبيتها فتوقعت إنك روحتي معاهم طبعا كان طبعه هادئ معاي ومستحيل يعصب او يزعل عليه كنت بطبعي تصرفاتي دفشة وما عندي اي خلفية عن حقوق الزوج وواجباته وايش اللي لي واللي عليه كنت عايشة حياتي وكأني باقي ماتزوجت لما كنت عند اهله ماكان فيه احد ينتقدني سوى اخته الكبيره وكانت انتقادات لمصلحتي قصدها فيها النصح تقول لي يا فلانة اعقلي واثقلي واتركي عنك حركات العبط هاذي انتي كبرتي وصرتي راعية بيت لما اعاندها وارفع لها ضغطها تقول لي الله يعين اخوية عليك ويصبره وكنت لما اروح عند اهلي كانت الوالدة ماتقصر الله يرحمها دائما تفهمني وتنصحني وتوجهني لاكن انااقول لها طيب خلاص ابشري حاضر ولا يهمك وعلى امرك بس كلام كانت تقول لي الزوجة تغسل لزوجها ملابسه وتهتم فيه وتراعية وتطبخ له الأكل وانتي من يوم ماتزوجتي زوجك حتى كاسة الشاي ماتكلفين عمرك وتطبخينها له يابنتي خليك عاقلة وراكدة وتعلمي لشغل البيت الحين انتي لما تكونين عندنا اختك الكبيرة وانا سادين بمكانك عن شغل البيت ولما تكونين عند اهله ام زوجك واخواته مايقصرون لاكن لو طلعتي في بيت لحالك كيف تبغين تتصرفين وانتي ماتعرفين لطبخ والغسل وشغل البيت طبعا من اصرارها عليه وكثر نصايحها حبيت اوريها إني اعرف اشتغل واطبخ واقوم بحقوق زوجي مثل كل النسوان وابتديت اطبخ لزوجي واغسل ملابسة وضبط له الشاي والقهوة واجيبها له لاكن والله وبالله وتالله إني ما ضبطت معاي ولا شغلة منها كلها اول شئ الطبيخ الرز اجيبه له إما هريس او حبوب ويامالح او ناقص ملح واوقات ما اتذكرإن مافيه ملح إلا وهو مصروف على الصحن وارشه ملح من فوق وهو على الصحن والخبز والله ان العجينة تطلع معاي من برى مطبوخة لاكن وسطها نيئ ومن سمكها تتقسم اربع قطع وانا احطها خبزة وحدة الشاي والقهوة ما اذكر إني قد سبق وخليت الإبريق او الدله تغلي بس الماء يسخن شوية وعلى طول على ترامس القهوة اصبها ولو ذاقها زوجي وشاف سخونتها ضعيفة وسألني اقول له ترامس القهوة تقليد ولا القهوة غلت الين فاحت ريحتها وشموها الجيران يشرب له فنجان وبياله شاي ويسكت بالنسبة للغسيل كنت اغسل له الملابس والله ما اقصر فيه لاكن مستحيل اشطفها من الكلوركس والتايد على طول من الغسالة إلى النشافة على حبل الغسيل بدون تشطيف بموية نظيفة انشرها بريحة الكلوركس ورغوة الصابون وما امداني استنى يومين بس إلا وزوجي كل جسمه حساسية وكان يهرش الجلد الين يتقشر ويطلع الدم من شدة الحكة والحساسية خلاص جسمه صار فيه التهاب واحمرار شديد وراح للمستشفى واعطوه دواء مرهم وقالوا له اكزيما حساسية ولما شفت الوضع ازداد سوء رحت ادور له علاج شعبي وحطيت له حناء مع زيت زيتون وخليته دافئ وجيت احطه له على جسمه يا الله يالطيف الرجل ولع مثل النار شب في جسمه عاد الحناء جاء على القروح اللي مكان الحكة وزاد الإلتهاب والألم بزيادة وانا عن نفسي ماكنت اعرف إن اللي صاير في جسمه كله من اسباب غسيل الملابس ولا انتبهت عليه اختي الكبيرة إلا في وقت متأخر وقامت تعاتبني وتنصحني وفهمتني كيف اغسل الملابس كنت ما اعرف اسوي شئ من شغل البيت ابد كل البيت على راس امي واختي الكبيرة وتزوجت واصبحت فجأة عليه مسؤلية زوج ولا البيت كان باقي ما ضبط وضعه المادي واستقلينا في بيت لحالنا وإلا كانت الكوارث اشد واطم من كذا بس الله ستر كنا لما يجي اجازة نروح عند اهله ولما بيسافر يرجعني عند اهلي طبعا ما اتقنت شغل البيت مية المية إلابعد ماتزوجت اختي الكبيرة وسافرت مع زوجها حينها كنت انا مسؤلة عن شغل البيت حتى زوجي تحسن وضعه المادي واخذ لنا بيت وسافرت معاه ورجع الدور على أختي اللي اصغر مني طبعا بعض المواقف اللي صارت لي كنا عند اهله في اول ايام زواجنا وطلب مني اجيب له في اليل كأس موية يشربها ورحت اجيب له طبعا اهله كانوا كلهم نايمين مافيه إلا احنى صاحين ورحت اجيب له الماء في كأس زجاج ولما رجعت تعثرت وطحت في البلاط والكاسة انكسرت في يدي واصبع يدي اليمين السبابة دخلت فيها حافة الكأس وقطعت الأعصاب ووصلت للعظم والله لما سحبت الكاسة من اصبعي إني كنت اشوف بياض العظم الصغير اللي بإصبعي وسحبته وهو جاء ركض ولما شافني كان يحاول يوقف الدم بس ماقدر وشق فنيلته اللي كان لابسها واخذ منها جزء وربط على الجرح وجاء لبسني عبايتي وغطوتي وهو لبس ثوبه على فنيلته مقطوعة نسي لايغيرها وشالني وداني للمستشفى وعملوا لي اربع غرز في إصبعي واعطوني ادوية وروحت للبيت وجلست حدود اسبوع هو يوكلني بيده كنتةماةاقدر أكل بيدي وكان متحسف ومتندم ويقول انا السبب لو رحت جبت الموية ماصار فيك كذا والحمدالله موقف عدى على خير طبعا الموقف الأخير هو يوم ما وداني لأهلي وكان مسافر وقتها لشرقية كان معسكرهم بالشرقية عقب مارجعوا من الكويت كانت آخر ليلة لنا مع بعض وهوكان طفشان وزعلان وشفت دموعة نازله اربع اربع ماوده يسافر وانا جالسة اضحك علية واقول له وش فيك تصيح مريض متضايق من شئ احد زعلك بشئ قال لا والله بس طفشان الحين لو سافرت مابيعطوني إجازة عن قريب علشان ارجع لكم اشوفكم قلت له عادي طيب وليش مستعجل على الرجعة استنى حتى يعطونك إجازة وتعال بعدين ليش تسوي في نفسك كذا المفروض تكون مبسوط بتسافر وتشوف اصحابك هناك وتتمشى معاهم قال لي الحين لو سافرت ماراح تشتاقين لي قلت إلا والله بشتاق لك وافقدك لاكن ايام الإختبارات بس من بيذاكر لي دروسي ولا غيركذا عادي لو تجلس خمس سنوات مسافر عادي عندي طالع فيني شوية وسكت مسكين تحطمت نفسيته بالمرة وانكسر خاطره وانا ولاهمني جلس عندي او سافر ما اهتميت لفراقه ولا شئ عادي عندي وكمان كان لما يناظرني ويطيل النظر وهو يطالع فيني اقول له خير وش فيك تناظر فيه شئ مو عاجبك وليش تناظر فيني كذا بطل هالحركات ماتصلح عيب كان يقول اتأمل فيك ومو عيب الواحد يناظر في زوجته كنت اقول له خير شايفني مبنى اثري قدامك كل شوي تطالع فيني وكمان كنت ارفض انه يجلس جنبي وانا عند اهلي او اهله او يمسك يدي مستحيل اخليه يقرب صوبي عيب كل شئ عيب واستحي على وجهك مايصير نجلس جنب بعضنا قدام الناس او تجلس تناظر فيني كل شوية وفيه شئ ثاني بعد كان عندي شروط عليه في اشياء خاصة بيننا حاطة له حدود مثلا وقت الظهر والعصر ما اجلس معاه في غرفة النوم لوحدنا اخليه جالس فيها لحاله وانا اروح عند اخوات زوجي او اخواتي ان لاقيتهم صاحين سولفت معاهم وإن كانوا نايمين اشوف لي اقرب سرير في غرفتهم وامسكه نوم جنبهم وهو نايم بالغرفة لحاله كانت الكبيرة من اخوات زوجي تقول لي ليش ماتنامين عند زوجك في غرفتكم اقول لها يشخر ومايجيني نوم عنده اصرفها قالت يعني اخوية في النهار يشخر وفي اليل مايشخر الله يعينه عليك ويصبره طبعا في اليل كنا اوقات انا واخوات زوجي نسهر ونخربها للآخر وعمي يصحى ويمر يطالع لغرفة بناته نورها شغال يفتح الباب ويدخل علينا ويجلس يناظر فينا وحدة وحدةالين يوصل عندي ويوقف ويقول لي حتى انتي معاهم هنا وتاركة زوجك بغرفته لحاله الظهر الآقيك هنا وحتى في اليل هنا معاهم وش استفاد زوجك وجاء قال كل هذا من البنات هم اللي خربوك وقفل التلفزيون وشال الفيش معاه وجت ام زوجي وتهاوشه وتقول له وش دخلك فيهم خلهم بنات ينبسطون ويسولفون مع بعض قال لها بناتك فاضين وبيخربون زوجة اخوهم معاهم قالت له هو اخوهم اشتكى عليك من زوجته قال لك شئ قال لا مايحتاج يشتكي ويقول انا شايف كل شئ قالت له طيب خلاص مالك فيهم شغل بس عمي الله يحفظه شكله حاس بمعاناة ابنه ورجعناانا والبنات لما نسهر ونحس إن باب غرفة عمي انفتح نعرف انه عمي جاي على طول انا ازت نفسي تحت اقرب سرير من اسرة البنات وهم يشيلون شرشف ويغطون فوق السرير ويسدلون الشرشف على اسفل السرير علشان مايشوفني يدخل يتفقد البنات ويقول لهم غريبة اليلة فلانه ماهي معاكم سهرانه يالله زين الله يصلحها ويهديها يارب ويروح واحنى نكمل السهرة لاكن كثير اوقات يصيدوني نايمة بغرفة البنات زوجي يسهر معانا احيان بس يكسل ويروح ينام يقول لي يالله نروح ننام بغرفتنا اقول له انت فاضي انا ابغى اجلس مع البنات بنشوف المسلسلة الفلانية اليلة الأخيرة روح نام ماني ماسكة النوم عن عيونك ولا لو شفت الحاحه زاد اقول له روح وانا الحق وراك بعد شوية وكنا نقضيها سهر شاي وفصفص كانت جارتنا تبيع فصفص وكل ماخلص الفصفص رمينا حصى على نافذة بيتها وتفهم انا نبغى فصفص تطلع وتعطينا كيسين ثلاثة وتناولنا اياها بيتنا الباب في الباب مرة رمينا حصى على نافذتها رمت اخت زوجي بحصاتين والحرمة تأخرت ماردت علينا بسرعة واني ارمي الحصى الثالثة مع فتحتها لنافذة وصقعتها في راسها وانها تصيح خلاص بس سمعتكم الله لايبارك فيكم وجت اعطتنا الفصفص وقالت من اللي رمت الحصى الأخيرة قالت لها اخت زوجي فلانه قالت حضك علشان انك عروس وظيفة ولا كان رديت لك الحصى هذا في راسك وجايبته معاها في يدها ورتنا راسها والله انه طالع مكان الحصى مثل الكورة بين شعر راسها وكنا الأوقات اللي نسهر فيها على المنوال هذا حتى اروح من عند اعماميطبعا معليش الموضوع هو عن يوم الزفاف عاد انا كملتها حتى شهر البصل اللي قضيناه انا وزوجي مع بعضكان زوجي يقول لي كلام حب ورومنسي وغزل يبغاني ارد عليه بالمثل وانا الف فيه لموضوع ثاني حتى في بداية زواجنا كنا نسمع اغاني انا وهو والحمدالله اللي الله حفظ سمعنا عنها في مابعد كان هو يجي يحط بالمسجل اشرطة لمحمد عبد
وجمال الكلام بالصدق

التعديل الأخير تم بواسطة أم سلطان1 ; 16-12-2012 الساعة 01:28 AM
قديم 16-12-2012, 01:41 AM
أم سلطان1
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم سلطان1
أم سلطان1 غير متصل  

كان هو يجي يحط بالمسجل اشرطة لمحمد عبده وعبادي الجوهروعلي عبد الكريم وامتحني راح الشتاء وجانا شتاء وانا انتظاري إلى متى الشيب يبكي بمفرقي شمعة حياتي بتنطفي وكلها عن الحب والعواطف وانا لما اشوفه حاط اغاني رومنسية تتكلم عن الحب انقهر واقول هذا ماعنده ذوق يقال لكم انا ام الذوق كله اروح للمسجل واقفله واطلع الشريط واحط بداله اغاني وطنية مثل اوقد النار ياشبابها جنة الخلد ياطلابها ومثل بلادي بلاد المنار الهدى عليها ومنها السلام ابتدى وفيها تألق فجر الندى واغنية وطني الحبيب وهل احب سواه كنت ما اسمع إلا اغاني وطنية يعني كنت متبلدة الإحساس والشعور من كل الجوانب كان هو يرسم القلب ويكتب في وسطه احبك انا ارسم قلب مقابل القلب اللي رسمه واحط فيه سهم واكتب عليه مجروح ولما جاء مسافر ترك لي بعض من ملابسه وصوره لذكرى هو سافر من هنا وانا اجمع كل ملابسه واروح اتصدق فيها على اللي يحتاجونها اقول تركها معناته خلاص مايبغاها وحتى صوره اللي خلاها عندي كانت ذكريات من الحرب وهوفي الجبهة شلتها وزعتها على إخواني الأولاد والله احتفظوا فيها احسن مني والباقي اعطيتها لأخته زوجة اخويةهذا غير اشياء كانت تصيرفي حياتنا ما اقدر اقولها هنالاكن ما اقول إلا جزاه الله خير على صبره معاي على كل اللي صار لو واحد غيره والله مايقدر يصبر على اللي اسويه معاه بس هو كان يقول هذا إختياري وانا اتحمل نتائج قراري ما فيه احد له شغل في حياتنا والحمدالله من فضل الله اليوم حياتنا انا وياه مع بعض يضرب بها المثل بين اسرتنا واهلنا بالتفاهم والإنسجام والإحترام والمحبة والمودة بالرغم من إن الكثيرمن الأقارب راهنوا على فشل نجاح حياتنا مع بعض والحين هم من يشيدون بحياتنا الزوجية ويمتدحونها في تعاملنا مع بعض وفي تربيتنا لأولادنا وفي سيردفة حياتنا الأسرية والحمدالله نسأل الله ان لا يغير علينا بالنسبة لباقي الأسئلة الصراحة انا ماكان عندي اهتمام لأيشئ يوم زفافي بس كان عندي الأهم صديقاتي يحضرون الزفاف وفعلا حضروا بالنسبة للبس عادي ماكنت مهتمه بس اختي الغالية كانت حريصة إني اطلع بأجمل حله امام الحضور فماقصرت بالتجهيزات بالنسبة لتصوير ماكان فيه آلة تصوير ولا مصورة والزفاف تجهيزاته كانت الحمدالله من احسن مايكون بالرغم من إن منطقتنا كانت منطقة ريفيه وحتى الكهرباء كانت فيها مولدات خصوصية على حساب اللي يسكنون المنطقة لاكن الحين خلاص الحمدالله كل شئ متوفر والله إني حضرت اعراس في ديرتنا شفت عندهم اشياء في حفلاتهم تتفوق على حفلات اهالي المدن لاكن كلها اسراف وتبذير مالها داعي يعني شئ مبالغ فيه بزيادة وخسايروديون على العريس تكسر الظهر الحين كل ما اتذكر الأشياء الحلوة اللي فاتتني في حياتي في بداية الزواج اندم عليها وعلى تصرفاتي واقول ياربي وش كثر كنت خبله ومجنونه وغبيه وما افهم شئ عن حياة المعاريس والحمدالله من فضل الله عز وجل وتوفيقه لنا الحين وبعد هالعمر مازلنا عايشين حياتنا من احلى مايكون والله يجعل حياتنا وحياتكم كلنا كالعرسان في اول ايام حياتهم يارب ونسأل الله ان يرزق اختنا الغالية نور الإيمان بالزوج الصالح عاجل غير آجل وتجي تحكي لنا تجربتها عن يوم الزفاف هي وكل البنوتات الحلوات يارب انوتوفقهم وترزقهم بالأزواج الصالحين الفالحين والحافظين لكتاب الله عز وجل اللهم آمين يارب .
وجمال الكلام بالصدق

التعديل الأخير تم بواسطة أم سلطان1 ; 16-12-2012 الساعة 01:45 AM
قديم 16-12-2012, 01:47 AM
روزليتا123
عضو مثالي
روزليتا123 غير متصل  

يوم زواجي مااتذكر فيه الا انه بعد ماانتهى الحفل وروحنا انا وزوجي للفندق نزل من السياره ونزلت ان وراه واخدنا المصعد وطلعنا للدور اللي موجود فيه جناحنا ويخرج ابو الشباب من المصعد وجري يدور رقم الجناح وانا عيوني مبققه ومستغربه طيب الادميه اللي معاك وعارفين ممرات الفندق طويله هو يجري وانا اجري وراه وشوفوا انواع الحوسه الفستان تقييل والجزمه عاليه ...وانا من غبائي المفروض انبهه او اقول استنى بس ماجا عبالي يمكن من زود الحيا اللي فيني خخخخخخخ....بس من جد كل ماتذكر دا الموقف انقهر واضحك بنفس الوقت فهاوة غريبه صابتني انا وهو ....لا وازيدكم من الشعر بيت لما دخلنا الغرفه اكتشفت ان اهلي حبايبي نسيوا شنطة ملابسي وجلست بالفستان لحد الصباح وبعدين تكرم اخويه وجاب لي هي ....

مواقع النشر