هل تؤيد/ين إخفاء الراتب (أو الدخل) عن الزوج/ـة؟! - الصفحة 4 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

قديم 25-08-2011, 06:55 AM
La isla
عضو نشيط جدا
La isla غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
لحظة اوضح لك ...

طيب طالما انت عارف احتفاظها بمالها حق لها ليه استنكرت هالشي وجبت حديث الرسول ؟
(شف الجزئية الي انا اقتبستها )

وبخصوص مال الرجل اكيد من حقه يحتفظ بجزء من ماله لنفسه خصوصا انه هو الي تعب عليه
لكن الي انا ضده والعضوات استنكروه هو : ان الرجل يجي ربي فاتح عليه ومنهم عليه ويقدر على الاساسيات والكماليات ومع كذا .. يقعد يحاسب على كل شي يعطيه زوجته ويفكر اوفر برايسد ولا لا
يستاهل ولا لا !!!!! مع ان الشي هذا ما يهز ميزانيته كثير لو عطاها

الرجل هذا ما تحس البنت بالامان معه وسبحان الله عطائه ماهو محمود لانه مو من قلب ..
اختي .. الموضوع متشعب نوعاً ما .. يعني اللي معاه فلوس شي طبيعي أنه بيعطي زوجته وعياله .. واذا زاد دخله شي طبيعي بيزيد عطاءه .. لكن المشكلة وين؟!

أنا بقول لك ليش الرجل يخفي دخله المادي .. أخوي طبيب جراح ..

راتبه 33 ألف .. تدرين لو تجيه اصابة تمنعه من العمل لا قدر الله كم يكون راتبه التقاعدي؟! 7800 ريال!!!!
ليش؟!

لأن الراتب التقاعدي جزء من الراتب الأساسي وهذا شي اعتقد الكل يعرفه .. والراتب الأساسي لأخوي حوالي 15580 ريال .. مع البدلات يوصل 33 ألف!! شايفه كيف الراتب الأساسي قليل؟؟ أكثر الوظايف اللي فيها رواتب عالية نفس النظام .. راتب اساسي قليل وبدلات عالية ..
والتقاعد المبكر يعطونه نصف الراتب الأساسي اللي وقف عليه ..

طيب سؤال.. كيف يحسب الراتب التقاعدي ؟!
الجواب: عدد سنوات الخدمة (مضروبة في)* 2.5%

طيب كم ممكن يوصل راتب أخوي بعد 20 سنة ..؟؟!
ممكن يوصل راتبه مع البدلات إلى 60 ألف ريال!!!

طيب ولو تقاعد بعد 20 سنة كم بيكون راتبه؟!
من 20 إلى 25 ألف!!!!!!!!!!!

شايفه كيف الفرق!!!

يعني معناه الرجل لازم يكون له دخل ثاني غير الراتب!! طيب الموظف الحكومي ما يقدر يفتح سجل تجاري ويأسس تجارة .. لكن فيه حلول أخرى .. مثل الأسهم والعقارات ..
العقار هو أضمن حل لكن عشان استثمر في العقار لازم يكون عندي راس مال كبير ..

سؤال؟! من وين أجيب رأس المال؟!
اسهل حلين: استثمر مبلغ مثل 200 الف في الاسهم بحيث يرجع لي بعد كم سنة ضعف المبلغ (400 الف) وبعدين يستثمر المبلغ اللي طلعه في مكان ثاني وهنا الواحد يبغى له يكون فاااااااااااااااهم في السوق زين .. مهب طاير مع العجة وبس لأن احتمال الخسارة وارد!!

الحل الثاني انه ياخذ قرض مثلاً .. ويشتري به ارض .. بعدين يبيع الأرض بعد فترة بسيطة بسعر أعلى .. وهنا المشكلة أنها تعتبر مجازفة بشكل أكبر!! لأن القرض اللي بياخذه ربوي وكل ما طول ما باعها زاد المبلغ (الفائدة) ..

المهم نرجع لموضوعنا حق الاستثمار .. نفرض انه دبر راس المال للمشروع .. هل بيدبره كله؟!
الغالب لا .. سعر العمارة مثلاً يكلف حوالي 3 مليون ريال.. تلقينه يكون معاه حوالي ثلثين قيمة المشروع والباقي يقترضة.. يعني يقترض مليون.. سؤال مهم .. كم تدخل لك العمارة سنوياً؟! على حسب عدد الشقق ومكان العمارة ومساحة الشقة.. بالعادة بين الـ 150 الف الى 300 الف ريال سنوياً ..

سؤال كم يبي له عشان يسدد القرض؟!
نفرض أن العمارة تدخل له 240 الف سنوياً معناها هو محتاج تقريباً ست سنوات حتى يسدد القرض + الفائدة (لان القرض ربوي +_+)

طيب بعد ما خلص هذا كله .. صار عنده دخل إضافي قوي ..
يعني لو تقاعد يكون راتبه التقاعدي بين 20 الى 25 الف ريال + 20 الف ريال من العمارة .. شهرياً!
شايفه كيف الفرق؟؟؟

طيب نرجع فوق .. انا قلت هالشي:

اقتباس:
اسهل حلين: استثمر مبلغ مثل 200 الف في الاسهم بحيث يرجع لي
طيب من وين اجيب الـ 200 الف الاساس؟! صعب أقترض قرض (ربوي).. هنا يجي دور الزوج في جمع المال .. واللي ذكرته كان عن كيف يكون عند الرجل دخل ثاني فقط فيه باقي البيت ما تكلمت عنه لانه يبغى له نكرر نفس الخطوات تقريبا

طيب تخيلي نفسك في مكان أخوي .. في مرحلة جمع المال هذي .. وتجي زوجته وتطلب منه مبلغ وقدره عشان تشتري فستان .. غير المصروف العالي اللي تاخذه .. بالله عليك ماراح تخفين راتبك؟!

اعتذر للمشرفين على اني خرجت شوي عن الموضوع لكن انا بس حبيت أبين للعضوات هنا ليش الرجل يخفي دخله عن زوجته اذا كانت متطلبه ..

واسف على الاطالة ..
قديم 25-08-2011, 06:56 AM
La isla
عضو نشيط جدا
La isla غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخلوقة مشاهدة المشاركة
أرى أنه من غير اللائق طرح مثل هذه الأسئلة .. وأن أخفى الزوج أو الزوجة راتبه فهذا من حقه.
/
\
طيب إذا سمحت ممكن أضيف سؤال
لو
الزوجة قالت راتبها س-50‪%‬ و أكتشف الزوج بعد مدة أن راتبها س
ما شعور الزوج (الرجل)؟

أنتظر إجاباتكم
شخصياً .. مالي شغل فيها
ومستحيل اسأل زوجتي عن راتبها اصلاً
قديم 25-08-2011, 07:02 AM
ملامح قمر ..]
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية ملامح قمر ..]
ملامح قمر ..] غير متصل  
للاسف مجتمعنا ينظر للمرأة نظره قاصره

يعني الأخوان هنا يقول ولا قرش سمعنا قصص كثيره ونعرف كذالك نساء ساعدو أزواجهم في منزل أو مصروف والنتيجه
فوق راسها شريكه أو مطلقه وممكن يظلمها وبعضهم ياخذ بطاقتها الصراف

من حق المرأة تحتفظ بمالها إذا شافت زوجها مايحتاج تعطيه ومقتدر إضافه لكذا مو ثقه

وكذالك فيه رجال مقتدرين وتجده مقصر في أمور بيته جدا جدا

أردي الأشياء يجيبها لبيته ولكن نفسه مدلعها وسفرات ومعرس له على كم حرمه وياكثر هالنوعيه من الرجال يعني اللهم نفسي

والدليل علي كذا ابناء الموظفات تلقي فرق بينهم وبين أبناء غير الموظفات

هل معني كذا الرجال ماعنده مقدره ماديه لا لكن مو مثل الحرمه في البذل للعيال والرحمه فيهم
قديم 25-08-2011, 07:04 AM
"انفااااس الورد"
عضو مثالي
 الصورة الرمزية "انفااااس الورد"
"انفااااس الورد" غير متصل  
زمان كان في رجل كريم ومات الله يرحمه
ولان في رجل حريص ورجل بخيل والكرم ضاع مافي غير رشاوي تعطيني المال اعطيك الحب سواء كان رجل او امراءة كل شي بمقياس الحب والكرهه حتى الرجال الي يشتكو من زوجاتهم يقعد يععد المحاسن الي فيه انا اعطيها انا اصرف على البيت اشتري وروود كلفني الزواج يحسبوها بالففففففلوس وحقيقه المراءه تخفي عمرها والرجل يخفي ماله والمال في المركز الاول من اولاوياته انا عشت مع زوجي اعرف راتبه لكن ادخل الاضافي مااعرف عنو شي ويضحكني عند الصرااافه يطلع البطاقه الي مافيها رصيد صدقتك والله يموت على القرش ومزانيه البيت محدوده زي ماهي ماتغيرت سواء كنا 2 او مليون :14:وانا سوبر ويمن لاني موظفه اتكفل بكل شي من اثاث البيت كسوة العيد الهدايا للاولاد كل شي حتى ابسط الاشياء واذا طلبت زيادة يهددني بالوظيفه على قول المثل:
عدي رجالك عدي من الاقرع للمصدي انا لا اتكلم عن الرجال ولكن اشباة الرجال وهم كثيرررررون
قديم 25-08-2011, 07:08 AM
الماضي الدفين
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الماضي الدفين
الماضي الدفين غير متصل  
جوابا على سؤالك أخي الكريم

حسب طبيعة الحياة الزوجية بين الزوجين ...

فيه زوجات أحرص من زوجها على ماله , وفيه أزواج لا ينظر الى ما بين يدين زوجته ...

بالاضافة الى وجود الترابط العاطفي والروحي الذي تزول معه الخوف على الماديات ...

فيعتمد هذا على من يسنحق تحمل هذه المسؤولية ويتعامل معها بكبت شهوات النفس لأجل المصالح الكبرى ..

ولكن تستوقفني نقطة الكذب

هل كذب الزوج / الزوجة على شريكه جائز في هذا المجال ؟

الكذب محرم ومجالات اباحته قليلة جدا

كنصيحة خاصة أخي :

لا تشكل قناعاتك من تجارب أصحابك ولا مما تشاهده في حياتك ولا حتى من الحوارات هنا , بين يديك زوجة لها كيان فتعامل معها على أساس هذا الكيان , فهناك نساء تعطيها سرك وأنت مغمض العينين وهناك العكس تماما وبين الصفتين بين وبين

والأمر مبني بالبداية والنهاية على مدى توافق الشريكين في الأهداف والأفكار والمخططات ...

هذا مؤثر جدا وفيه جواب على سؤالك

بالتوفيق

يَا ذِكْرَيَاتِ الصِّبَا عُودِي لِذاكِرَتِي
فَقَدْ يَجِدٌّ إِلَى لُقْيَاهُمُ أَمَلُ

قديم 25-08-2011, 07:14 AM
بسمة الاشراق
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية بسمة الاشراق
بسمة الاشراق غير متصل  
الموضوع متعلق بمدى ثقافة الزوجين المالية

اذا كانت الزوجة تعي هذا الامر وبإمكانها المساهمة في زيادة الدخل اوالادخار
فهنا الافصاح جيد لان نتائجه رائعه على مستوى الاسره المادي

اما اذا كان هذا سيؤول الى اللهث وراء كل جديد وعدم الحساب في كم ننفق وكم ندخر فهنا الصمت ولا غيره

كذلك الزوج اذا كان الافصاح سيجعل من الزوجه البقرة الحلوب في عين زوجها فلا تخبره او البخل المدقع
والعكس صحيح
قديم 25-08-2011, 07:14 AM
La isla
عضو نشيط جدا
La isla غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملامح قمر ..] مشاهدة المشاركة
للاسف مجتمعنا ينظر للمرأة نظره قاصره

يعني الأخوان هنا يقول ولا قرش سمعنا قصص كثيره ونعرف كذالك نساء ساعدو أزواجهم في منزل أو مصروف والنتيجه
فوق راسها شريكه أو مطلقه وممكن يظلمها وبعضهم ياخذ بطاقتها الصراف

من حق المرأة تحتفظ بمالها إذا شافت زوجها مايحتاج تعطيه ومقتدر إضافه لكذا مو ثقه

وكذالك فيه رجال مقتدرين وتجده مقصر في أمور بيته جدا جدا

أردي الأشياء يجيبها لبيته ولكن نفسه مدلعها وسفرات ومعرس له على كم حرمه وياكثر هالنوعيه من الرجال يعني اللهم نفسي

والدليل علي كذا ابناء الموظفات تلقي فرق بينهم وبين أبناء غير الموظفات

هل معني كذا الرجال ماعنده مقدره ماديه لا لكن مو مثل الحرمه في البذل للعيال والرحمه فيهم

أكيد فيه رجال مقصرين بحق بيوتهم وهم ليسوا بقلة .. لكن تساعد زوجها ويتزوج عليها هذي ما سمعت مثلها
وشي طبيعي من حقها تحتفظ بمالها عن نفسي أنا أوافقك (وهذا هو موضوعنا)..
لكن فيه بعض النساء ترفض وتنزعج أن زوجها يخبي عليها .. ما ادري لكن أحس أن زوجها ما يثق فيها والمفروض تراجع حساباتها!

التعديل الأخير تم بواسطة الماضي الدفين ; 25-08-2011 الساعة 07:56 AM
قديم 25-08-2011, 07:35 AM
La isla
عضو نشيط جدا
La isla غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماضي الدفين مشاهدة المشاركة
جوابا على سؤالك أخي الكريم

حسب طبيعة الحياة الزوجية بين الزوجين ...

فيه زوجات أحرص من زوجها على ماله , وفيه أزواج لا ينظر الى ما بين يدين زوجته ...

بالاضافة الى وجود الترابط العاطفي والروحي الذي تزول معه الخوف على الماديات ...

فيعتمد هذا على من يسنحق تحمل هذه المسؤولية ويتعامل معها بكبت شهوات النفس لأجل المصالح الكبرى ..

ولكن تستوقفني نقطة الكذب

هل كذب الزوج / الزوجة على شريكه جائز في هذا المجال ؟

الكذب محرم ومجالات اباحته قليلة جدا

كنصيحة خاصة أخي :

لا تشكل قناعاتك من تجارب أصحابك ولا مما تشاهده في حياتك ولا حتى من الحوارات هنا , بين يديك زوجة لها كيان فتعامل معها على أساس هذا الكيان , فهناك نساء تعطيها سرك وأنت مغمض العينين وهناك العكس تماما وبين الصفتين بين وبين

والأمر مبني بالبداية والنهاية على مدى توافق الشريكين في الأهداف والأفكار والمخططات ...

هذا مؤثر جدا وفيه جواب على سؤالك

بالتوفيق
شرفتي الموضوع أختي الماضي الدفين ،
بالتأكيد هذا يعتمد على طبيعة الزوجين ..
ياما زوجات يضرب بهم المثل في التحكم بالمصروفات ..
وياما أزواج يضرب بهم المثل في "المهايط" ..

بالنسبة للكذب .. بصراحة لا أعلم حكمه الشرعي في هذه النقطة .. لكن ان كنت مضطراً إلى الكذب فهو لمصلحة زوجتي وأبنائي ..
قديم 25-08-2011, 07:37 AM
"انفااااس الورد"
عضو مثالي
 الصورة الرمزية "انفااااس الورد"
"انفااااس الورد" غير متصل  
انا ما انكر كلامك كل شي تغير والاسعار ارتفعت لكن هل جزاء الاحسان الا الاحسان
الزوجه توقف مع زوجها في بدايه الحياة انا اتكلم عن تجربتي الله يعلم اني عمري ما كلفت زوجي فوق طاقته كنا نحط الميزانيه مع بعض مصروف يومي مصروف شهري ومصروف للطواريء والله تصير مناسبات نفسي اروحها ما ارضى عشان ما اكلف زوجي فوق طاقته واذا رحت البس اي لبس عندي كانت عندي قناعه الى اليوم ان الزوجه لازم تصبر على ظروف زوجها وتساعد بتخفيف المصاريف بس انا اتوظفت من هنا وهو شال يدو من كل شيء هذا مو ظلم طيب انا قائمه باعمال المنزل واذا انا مني فيه في الشغاله تقوم بشغل البيت واذاكر لعيالي واسوي كل شي انا اعرف قيمه القرش وان الفلوس ما تجي بسهوله وهو لمن اشوفوا مضايق اوقف معاه واساعده وليه ما يعملني بالمثل والله يحاسبني على كل شي واذا سالت عن راتبه يقول مو شغلك فلوسي وانا حرف فيها حتى اولادي مسسسستحيل يطلبو فلوس من ابوهم لكن انا محتسبه اجري عند الله الفلوس وجدت عشان تسعد الانسان مو يحوشها ويكنزها طيب يمكن تموت وقتها يفرحو ا الورثه:14: والله عندي يتهنو اولادي في حياتي ولا انهم يتمنو موتي عشان ينبسطو
قديم 25-08-2011, 07:38 AM
La isla
عضو نشيط جدا
La isla غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة الاشراق مشاهدة المشاركة
الموضوع متعلق بمدى ثقافة الزوجين المالية

اذا كانت الزوجة تعي هذا الامر وبإمكانها المساهمة في زيادة الدخل اوالادخار
فهنا الافصاح جيد لان نتائجه رائعه على مستوى الاسره المادي

اما اذا كان هذا سيؤول الى اللهث وراء كل جديد وعدم الحساب في كم ننفق وكم ندخر فهنا الصمت ولا غيره

كذلك الزوج اذا كان الافصاح سيجعل من الزوجه البقرة الحلوب في عين زوجها فلا تخبره او البخل المدقع
والعكس صحيح
كلام سليم .. أوافقك الرأي ..
بعض الزوجات تعلم زوجها كيف يدخر أمواله مثل ما ذكرن بعض الأخوات في هذا الموضوع ..

مواقع النشر