عند اختلاف لهجة الزوجين .. - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 30-09-2011, 05:52 PM
حبيبي دوما
عضو متألق
 الصورة الرمزية حبيبي دوما
حبيبي دوما غير متصل  
حلو انو الزوج والزوجة يكون كل واحد اله لهجة
انا مع انو كل واحد يحافظ على لهجتوا بس اكيد مع العشرة حتتلخبط لغة الاتنين
وانا من راي انو الاولاد حياخدوا لهجة الام من واقع التجربة
يعني على سبيل المثال انو الفلسطيني لو اخد مصرية كل ولادوا حيتكلموا مصري مع انهم بمجتمع فلسطيني
وشكرا على الموضوع الحلو
قديم 30-09-2011, 07:38 PM
Arab-pearl
مستشارة طبية
Arab-pearl غير متصل  
شكرا جدا عزيزتي
واسفه علي الاطاله والسبب اني في السنه الاخيره من دراستي في الطب واتمني من العلي ان يوفقني
المهم نرجع للموضوع
انا تزوجت من شخص من نفس بلدي بس كنا احنا الاثنين متغربين والغربه جمعتنا وكنت وقتها ١٦ سنه المهم اشترطت انه مهري يكون عمره نعملها مع بعض و لما ذهبنا الي العمره بكيت لاني لا اجيد قراءه لغه القراءن بكيت بشده كيف لا استطيع قراءه لغتي الاساسيه بس مع اصرار زوجي رحمه الله بعد عودتي تعلمت والحمدلله حتي اصبحت اكتب بالخط الرقعه افضل منه وتعاهدنا اذا انجبنا اننا نعلمهم لغه بلدنا الاصلي ولكن قدر ربي كان اكبر من كل شئ خططنا له توفي بعد عام من زواجنا وتوفت ابنتنا بعد اسبوع من ولادتها رحمهم الله
بس الحمدلله اصبحت اعشق اللغه العربيه ومن خلال زوجي حفظت القراءن واتقتنت لغه بلدي شويه
واشكرك بجد علي هذا الموضوع الرائع
قديم 30-09-2011, 07:47 PM
انثى ابكت القمر
عضو مميز
 الصورة الرمزية انثى ابكت القمر
انثى ابكت القمر غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Arab-pearl مشاهدة المشاركة
شكرا جدا عزيزتي
واسفه علي الاطاله والسبب اني في السنه الاخيره من دراستي في الطب واتمني من العلي ان يوفقني
المهم نرجع للموضوع
انا تزوجت من شخص من نفس بلدي بس كنا احنا الاثنين متغربين والغربه جمعتنا وكنت وقتها ١٦ سنه المهم اشترطت انه مهري يكون عمره نعملها مع بعض و لما ذهبنا الي العمره بكيت لاني لا اجيد قراءه لغه القراءن بكيت بشده كيف لا استطيع قراءه لغتي الاساسيه بس مع اصرار زوجي رحمه الله بعد عودتي تعلمت والحمدلله حتي اصبحت اكتب بالخط الرقعه افضل منه وتعاهدنا اذا انجبنا اننا نعلمهم لغه بلدنا الاصلي ولكن قدر ربي كان اكبر من كل شئ خططنا له توفي بعد عام من زواجنا وتوفت ابنتنا بعد اسبوع من ولادتها رحمهم الله
بس الحمدلله اصبحت اعشق اللغه العربيه ومن خلال زوجي حفظت القراءن واتقتنت لغه بلدي شويه
الله يكون بعونك ان الله إذا احب قوم ابتلاهم الله يرحمهم ويقوي قلبك
قديم 30-09-2011, 08:29 PM
Arab-pearl
مستشارة طبية
Arab-pearl غير متصل  
الحمدلله علي كل شئ
شكرا اختي
قديم 30-09-2011, 10:30 PM
نصوح
قلم وفي
نصوح غير متصل  
أتصور أن الواجب أن ينتسب الجميع وأقصد بالجميع ( الزوجة والأطفال ) للهجة الأب .
أليس إليه ينسب الأطفال ؟
والزوجة يقال في التعريف بها ( زوجة فلان ) ؟
أرى أن ذلك أسلم للأسرة في المستقبل
خصوصا بعد ما يخرج الأطفال للمدارس
أذكر طفل سعودي ، وفي الفصل يقول ( أستاز ) يعني ( استاذ )
فكان مكان سخرية للطلاب
والولد فضل ( الانقباض والانطواء والانزواء ) كحل لهذه المشكلة
وربي يصلح الأحوال
ويسعد الجميع
قديم 01-10-2011, 01:33 AM
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البليغ مشاهدة المشاركة
1) إن تكلّم أحد الزوجين بمفردة من صميم لهجته فربما يضحك منها الطرف الآخر من باب المزاح والمودة.
2) مع الأيام يفهم كلا الطرفين بعض المفردات من بعضهما، ويكتسبانها اكتساباً؛ لأن الإنسان يؤثر ويتأثّر، واللسان يكتسب اللغة.
3) في مثل حالتهما عادة يصلان إلى لهجة مقبولة لكليهما مع الأيام.
4) الأطفال في مقتبل عمرهم –الذكور والإناث- يميلون إلى اكتساب لهجة الأم في العادة، وعندما يكبرون –أي الأولاد- ويشبّون، ويخالطون المجتمع الخارجي تجدهم يتحدثون بلهجة المجتمع قدر الإمكان، وليس بلهجة الأم أو الأب، مع وجود بعض الكلمات المتناثرة منهم –بالطبع- من لهجتهم.
5) أما بالنسبة للإناث فتستمر –عادة- معهنّ لهجة الأم.
:::
في الحقيقة موضوع جميل جداً.
وهذا ما أراه والله أعلم.
أخوكم/حاتم بن أحمد

اوافقك الرأي تماماً فكل ما ذكرته حالات واقعية موجودة فعلا .. جزاكـ الله خيراً اخي الفاضل وشكراً على مشاركتك وثنائك الكريم بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موهبة الكويت مشاهدة المشاركة
من خلال ظروفي العائلية وجدت ان المحيط العام هو من يتحكم في اللهجة

مثلا عمتي - كويتية- تزوجت من رجل عربي يتكلم بلهجته

ابناؤهما عندما كانوا في بلد ابوهم تكلموا بلهجة ابيهم ولكنهم لا يجيدونها 100٪

وعندما استقروا بالكويت تكلموا باللهجة الكويتية ولكنهم أيضاً لا يجيدونها 100٪
سبحان الله فعلا المحيط له اثر كبير فأحياناً كلمة واحدة في خلال الحديث قد تظهر للمستمع ان الشخص ليس من اهل البلد رغم انه يتحدث بلهجتهم .. ولكن مع استمرار الاختلاط وليس الاقتصار بالعيش فقط في نفس الدولة انما بالاختلاط مع اهلها ومع الجيران والاصحاب سيتكفل بعلاج ذلك .

سعدت بمشاركتك غاليتي بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت أبي مشاهدة المشاركة
من واقع تجربة شخصية
كنت في بداية الزواج احاول قدر المستطاع تعلم مفردات لهجة زوجي خصوصا وأنه ينحدر من اصول بدوية وبعض المفردات التي تستخدمها عائلته غير معروفه إلا للقبيله نفسها.

وحين تمكنت من اللهجة بنسبة كبيرة عدت للتحدث بلهجتي معه ومع الجميع إلا مع والدته حفظها الله لجهلها بمفردات لهجتي.

في المنزل نتكلم باللهجة البيضاء العامية الدارجة واتوقع حين يرزقني الله بالأطفال سيتأثرون بلهجتي أكثر من لهجة أبيهم ولكن بطبيعة الحال سيشب الأولاد ويتأثرون بتاريخهم واصولهم ويتعلقون بلهجتهم بشكل واضح كما أسلف الوالد رجل الرجال.

موضوع جميل وفيه الفائده

شكرا لك
الشكر لحضورك ومشاركتك غاليتي رزقك الله بالذرية التي تقر عينك وقلبك .. وشكرا لمشاركتنا قصتك مع تغير اللهجة بينك وبين زوجك .
قديم 01-10-2011, 02:41 AM
نور الإيمان

نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bushra~ مشاهدة المشاركة
,,,,
موضوع حلوووووووووووووو
ذكرتوني بـ الماما والبابا الله يرحمه ويغمد روحه الجنة

ابوي من دولة وامي من دولة أخرى نهائيا ما في اي وجه ولا مفردات متشابهه بينهم
وسبحان الله المرحوم بإذن الله تعلم لهجة أمي وأمي كذلك تعلمت طريقته في الكلام
لأن علاقتهم كانت مبنية على الإحترام { مثاليين جداً في نظري }

سبحآن الله نحن اليهال بعد تعلمنا الطريقتين وفوقهم تعلمنا لغتين زيادة (أجنبية)

شطورين صح

اظن ابداً ما في أي إشكال اذا الزوجين علاقتهم بنت على الإحترااااام

حلو الموضوع واااااااايد عيبني
أكيد شطورين طريقة طرحك مرحة وسلسة وفي نفس الوقت فيها اجابات عن الاسئلة التي تدور في نطاق اختلاف اللهجة بين الزوجين لان اجابتك من صلب الواقع .. رحم الله الوالد واسكنه الجنة ... والحلو هو مرورك اللطيف جزاك الله كل خير غاليتي بشرى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بآرد مشاهدة المشاركة
موضوع جميل ، بالنسبه لي مبدأي في الحياة أن أمشي على منهج الشافعي مع أختلاف بسيط .. يقولون أن الشافعي رحمه الله كان يختار أفضل الكلمات والمصطلحات فكان لما يتحدث يقول أفضل الكلام ، أنا نفس الشي كل مرة أغير بعض المصطلحات وأغيرها بأفضل منها في وجهة نظري وصارت لهجتي مخلطه من كل مكان من الرياض والشرقيه والطائف وجده وتبوك والجنوب << من كل مكان أخذ من أصدقائي وأخويائي المصطلحات اللي أشوفها حلوه في وجه نظري ، الشافعي على ماأعتقد كان كذا بس الفرق أن كان ينتقي أفضل المصطلحات في اللغة العربيه الفصحى .. وأنا أنتقي أفضل الكلمات والمصطلحات باللهجة العاميه في وجهة نظري .

بالنسبة لزوجتي ..إذا أختلفت اللهجة أتمنى أنها تحاول تخلي أولادي يتكلموا بلهجتي ، البنات إذا راح يتكلموا بلهجتها عادي .

وأنا للحين ماتزوجت ، أتوقع أن راح يتعود كل واحد على لهجة الثاني ويصير في تقارب في اللهجة << هذا اللي صار لي مع أخويائي في الجامعة أكتسبنا لهجات بعض ووصلنا للهجة متقاربه .
جميل ان يأخذ الانسان الصفات والطباع الحميدة من الغير ويطبقها في حياته فنحن مطالبون بذلك حتى مع الغرب فنأخذ ما يفيدنا ويفيد مجتمعاتنا وما يتوافق مع ديننا وعاداتنا ونترك العكس وبالأخص لو أخذ الانسان من العلماء ... فالإمام الشافعي رحمه الله فيقول عن نفسه { أقمت في بطون العرب عشرين سنة آخذ أشعارها ولغاتها ، وحفظت القرآن فما علمت أنه مر بي حرف إلا وعلمت المعنى فيه والمراد } ويكفي انه كان حجة في لغة العرب ونحوهم .. بالنسبة لرأيك في اختلاف اللهجة فأنت متقبل ومنفتح على التغيير ومستعد للتأقلم مع اي لهجة مختلفة عنك

شكرا لك على المشاركة الغنية بتجربتك مع اختلاف اللهجات وأسأل الله العظيم ان يرزقك بزوجة صالحة تعينك على امر دينك ودنياك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Oo أم عمر oO مشاهدة المشاركة
غالبًا ينتج هجين لغة جديد هجين لغة البنات أقرب لِلغة الأم
وهجين لغة الأولاد أقرب لِلغة الأب، إلا إذا كانوا يُقيمون في بلد الأم
فحينها سيتأثر الجميع بلغة الأم ..

::
صدقتي غاليتي أم عمر إلا ان الأولاد ايضاً قد يتأثرون بلغة الام ويتحدثون بها خاصة لو كانت شخصيتها هي المؤثرة داخل الاسرة وكانوا اقرب لها من الاب ... وعلى كل حال المهم هو الحب والترابط داخل العائلة مهما اختلفت اللهجة ... أشكرك غاليتي على مشاركتك بارك الله فيك
قديم 01-10-2011, 04:15 AM
نور الإيمان

نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GREEN222 مشاهدة المشاركة
موضوع جميل جداااااااا

وقت تزوجت وزوجي قريبي يعني من نفس البلد ولكن هو سااااااااااااافر وتغرب وزوج اجنبيه وزواجه وعمله جعله يتكلم الانكليزي بطلاقه ولا احد يعرف ان له خلفيه عربيه ابداااااااااااااااا

ووقت تزوجته كان يتكلم القليل من العربي واحيانا يطرطق اصابعه ببعض ليتذكر ما يقول وكنت اضحك اول زواجي

ولكن سافرت معه وقع المحظور بشكل انو ما يعرف يعبر عن شعوره يعني يترجم الانكليزي للعربي وينزل مصل الدبش كلامو

وحى الاآن يخونه التعبير بالكلام مثل ما انا اترجم العربي للانكلزي واكلم وليس مثل ما اكون بنت البلد

اولادي حفظو طريقة كلامي معهم بالانكليزي وخصوصا وقت اكب لهم مسجااااااااااات يضحكوووووووووووووووو ويقولو ماما

طريقة كتابتك تموت ضحك مهضومه

وانا بعد عشر سنوات غربه نزلت بلدي مره ورجعت نزلت مره ثانيه كان لي 18 سنه غربه

وكل تكلمت مع احد الباعه يسألوني ويقولو الحمد لله على السلامه متى وصلتي من السفر

وانا استغرب ما انا بنت البلد واولادي ما تكلمو ولا حرف وبما اني بنت البلد المفروض اتكلم اللغه بطلاقه

ولكن اختي اخبرتني وامي ان كلامي متغير طريقة الكلام غير عن ما كنت قديما

وايضا طرريقة الشراء تكشفني

اولادي يتكلمو العربي بطلاقه وابني يتقن عدة لهجااااات من المناطق مثل اهل عكار غير اهل الساحل يتكلمو ويصير يقلدهم

واي شخص يلدغ امامه بالكلام فورا يقلدو من هو وصغير تقولو ببغاء ومازال

اقربائي تأقلمو مبلغة ازواجهم واولادهم ايضا تأقلمو بلغة ابوهم وهم في السعوديه

امهم من بلد وابوهم من بلد وهم مواليد السعوديه ويتقنون اللهجه السعوديه مع لهجة ابوهم

انا احب تداخل اللهجااااااات مع بعض
اسعدني جداً ان الموضوع نال اعجابك وهذا لان الجميل يرى كل شئ جميل من باب { كن جميلا ترى الوجود جميلا } .. نرجع للموضوع ...اللغة العربية من اللغات الصعبة لو تمت مقارنتها بلغة اخرى متل الانجليزية .. واتفق معك تمام ان اللهجة هتتغير رغم انك بنت بلد وببلدك لكن سبحان الله الحياة بغير بلد وبغير لغة لابد ويأثر في الانسان وماراح يحس الا اللي بيسمع وممكن تكون كلمة تكشف الاختلاف ... وبهنيك ان الاولاد بيتكلمو عربي رغم ان والدهم عربيته ضعيفة نوعا ما او بالاحرى لهجته مختلطة وهما ببلد غير عربي لكن مع ذلك ما تخلو عن لغتهم العربية لان دورك كبير في الموضوع وايضا حبهم للغة ... وفعلا تداخل اللهجات واتقان وفهم اكثر من لهجة شي كتير حلو وبضيف لصاحبه ... الله يحفظلك ولادك وتفرحي بيهم وما تشوفي بعد اليوم تعب ولا حزن يا ام حسن يا غالية ... أسعدني مرورك الحلو وتجربتك مع اللهجات واللغات المختلفة لاني تخيلت وعشت معك الوضع دمتي بخير.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم وتحقق.... مشاهدة المشاركة
حلو الموضووووع
ذكرتيني بعمي تزوج من الحضر..
بدل ما يأثر عليها هي اللي أثرت عليه وصار يتكلم مثلها وعيالهم خصوصاً البنات على أمهم

مشكورهـ ع الطرح الجميل
الاحلى مرورك ومشاركتك عزيزتي .. فعلا كثير ازواج يتأثرو بلهجة زوجاتهم وتصبح العائلة تميل للهجة الام .. أسأل الله ان تتحقق دوما احلامك الجميلة وتصبح واقع ... حفظك الله غاليتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرميس مشاهدة المشاركة
موضوع حلوووووووووووووووووووووو
زوجي بما اني من الغربية دايما يتكلم بلهجتي من باب الدعابة
وانا مثلة بس ما تزبط معايا دايما
ويمكن لاحظتوا بكتاباتي احيانا
كلماتي متداخلة ما بين الغربية والوسطى
بس شرط زوجي ودايما ينبهني ان اذا جانا اولاد لازم يتكلموا لهجة ابوهم ما فيها كلاااااااااااااام

شكرا عزيزتي مرميس هذا من ذوقك والحلو انك شاركتينا تجربتك .. من فوائد اختلاف اللهجة بين الزوجين وجود مواقف مضحكة وقلب الكلام لدعابة .. وشرط زوجك يتكرر عند كثير من الازواج .. بس كده افضل حتى يظل الدلع والدعابة حصرية لامهم وبس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انثى ابكت القمر مشاهدة المشاركة
بالنسبة لي ابوي الله يرحمه اثرت لهجته على امي خاصة هي تزوجت صغييرة
واثر لهجته عليها
احس انها لهجة خاصة بهما حتى بعض المفردات
لكن العائلة ابد ماتأثرت يعني ماادري وش اقول يعني ممكن اصبحنا هجين لا اعلم
لكن احس منطقتي لها ايضا تأثير علينا وعلى لهجتنا
صحيح افهم لهجة امي وابوي الله يغفر لهم لكن مانتحدث بها كثيرا
يامحلاهم ومحلى لهجتهم
موضوع حلو
فعلا عزيزتي دائماً هناك طرف يتأثر بالاخر أما الطرف المؤثر فلهذا التأثير اسباب عديدة فليس هناك قاعدة محددة ليؤثر شريك على الطرف الاخر .. انتي ذكرتي شئ مهم ومن واقع تجربة ان المنطقة تؤثر على لهجة الابناء وهذا ما اكده أكثر من عضو حيث يتكلم الاولاد لهجة المنطقة التي قد لا تنتمي لاحد الابوين .. رحم الله والدك واسكنه فسيح جناته .... شاكرة مرورك غاليتي الاحلى من الموضوع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mabrouk10 مشاهدة المشاركة
أنا عانيت كثيرا من هذا المشكل اختلاف في الطباع إلى أبعد الحدود، وها أنا على أبواب الطلاق
اخي الفاضل ان شاء الله تحل المشكلة ولا تصل ابداً للانفصال ... ولكن هل تقصد الاختلاف في اللهجات الناتج عن اختلاف المنطقة او البلد هو السبب في ذلك بما انه موضوعنا ؟ ام تقصد اختلاف الشخصيات ؟ اعذرني على تطفلي ولكني لا اجبرك ابدا على الرد ... ولكن اخي الفاضل في الحياة الزوجية لابد وان يوجد الاختلاف وخاصة في سنوات الزواج الاولى حيث جهل الزوجان بما يحب وبما يكره شريكه الاخر .. فلا يوجد شخصية سلبية مئة بالمئة ولا يوجد شخص لا نتفق معه في شئ .... ولابد من معرفة مسببات المشكلة والسلوكيات والصفات السلبية من الطرفين لنصل للسبب وعند التفكير في الانفصال يجب ان يكون بعد معرفة الاسباب وبعد طرق ابواب الحلول ولجوء الزوجين لمستشارامين ليساعدهم على تخطي هذه الازمة ويضيئ لهم ماخفي عنهم .. وفقك الله .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيبي دوما مشاهدة المشاركة
حلو انو الزوج والزوجة يكون كل واحد اله لهجة
انا مع انو كل واحد يحافظ على لهجتوا بس اكيد مع العشرة حتتلخبط لغة الاتنين
وانا من راي انو الاولاد حياخدوا لهجة الام من واقع التجربة
يعني على سبيل المثال انو الفلسطيني لو اخد مصرية كل ولادوا حيتكلموا مصري مع انهم بمجتمع فلسطيني
وشكرا على الموضوع الحلو
إذن عزيزتي انتِ تؤيدي احتفاظ الزوجة بلهجتها المختلفة عن لهجة زوجها ولهجة اهله ومجتمعه

وبما ان ردك من واقع تجربة عزيزتي فهنا رأينا ان الاولاد أخذوا لهجة الام حتى وهم بمجتمع يتكلم لهجة والدهم .. لكن لماذا غاليتي ضربتي مثل لهذان البلدان ورجحتي ميل الاولاد للهجة بلد امهم ؟ هل شخصيتها وقربهم وميلهم لها اكثر من الاب له دور ام ان اللهجة نفسها بغض النظر عن شخصية الام والاب هي السبب ؟

ومرورك الاحلى غاليتي حفظك الله
قديم 01-10-2011, 05:36 AM
نور الإيمان

نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Arab-pearl مشاهدة المشاركة
شكرا جدا عزيزتي
المهم نرجع للموضوع
لا داعي للأسف غاليتي فالموضوع من اجلكم ولم يكن هناك اي اطالة ولو وُجدت فأنا أسعد بها فهي دليل اهتمام وثقة بالموضوع ... أسأل الله ان يوفقك ويسدد خطاك وينير دربك وان تنالي اعلى الدرجات في الدنيا والاخرة ...

غاليتي تأثرت بقصتك وعشت معك بين سطورها.. والحمدلله انك الان ماضية نحو المستقبل وتذكرين تلك الايام كذكرى جميلة تركت بصماتها المضيئة عليكِ ويكفي ان ثواب تعلمك كتاب الله يعود الفضل فيه لزوجك من بعد توفيق الله .. أسأل الله العظيم ان يكون أجر تعلمك قراءة كتاب الله ضياء ونور في قبره وان يجد حسناته جبال بإذن الله وأسأل الله القادر الكريم ان تكون هذه الطفلة شفيعة لكم يوم القيامة وان يعوضك خيراً مما فقدتي غاليتي فالمؤمن مبتلى وهذا اختبار من الله عز وجل فالعبد الذي يرضى بالبلاء هو العبد الذي يحبه الله سبحانه وتعالى فيختبره بالمحن والمصائب فيصبر ويسترجع ويرضى بما ابتلاه الله به فيكون له الرضا والثواب على قدر مصيبته.

فابتلاء الله عز وجل عبده في الدنيا ليس من سخطه عليه بل إما لدفع مكروه أو لكفارة ذنوب أو لرفع منزلة ، يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: { إن عظم الجزاء مع عظم البلاء وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط }.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته : قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم . فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون حمدك واسترجع فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه: بيت الحمد } .

وقال تعالى: (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) .. فالمؤمن إذا سلم لأمر الله واسترجع أي قال : إنا لله وإنا إليه راجعون كتب له ثلاث خصال من الخير : الصلاة من الله ، والرحمة ، وتحقيق سبل الهدى.

وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ندعو الله تعالى ونسأله الأجر والثواب والتعويض بخير من المصيبة التي وقعت فقال عليه الصلاة والسلام: { ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها }.

وكونك تحمدين الله على كل حال فهذا من قمة الصبر على ما اصابك كتب الله لك الاجر وضاعف لك الثواب

وفقك الله غاليتي ونحن هنا معك اخوة لكِ نحبك في الله متى ما احتجتي لنا فلا تتردي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصوح مشاهدة المشاركة
أتصور أن الواجب أن ينتسب الجميع وأقصد بالجميع ( الزوجة والأطفال ) للهجة الأب .
أليس إليه ينسب الأطفال ؟
والزوجة يقال في التعريف بها ( زوجة فلان ) ؟
أرى أن ذلك أسلم للأسرة في المستقبل
خصوصا بعد ما يخرج الأطفال للمدارس
أذكر طفل سعودي ، وفي الفصل يقول ( أستاز ) يعني ( استاذ )
فكان مكان سخرية للطلاب
والولد فضل ( الانقباض والانطواء والانزواء ) كحل لهذه المشكلة
وربي يصلح الأحوال
ويسعد الجميع
إذن اخي نصوح انت ترى ان من واجب الزوجة ان تتكلم لهجة الزوج .. كثيرون يشاركونك هذا الرأي ولكن قد يقول البعض الاخر ان انتساب الاطفال لابيهم شرعا وقانونا بإعتباره نسب تُبنى عليها أحكام كثيرة كصلة الرحم والمواريث وتحريم أو إباحة الزواج ، وغير ذلك من القوانين التي سنها الاسلام لا يعني ان اللهجة ايضا لابد وان تنسب للاب فلو كانوا لا يتكلمون لهجة الاب فسيتكلمون لهجة الام وامهم ليست غريبة فهي الزوجة في نفس الوقت .. ولكن اعتقد ان المانع الاساسي في الموضوع سيكون نفسي ولاسباب اجتماعية ، فكون الرجل يتكلم لهجة وابنه بجانبه لهجة اخرى او خليط من لهجة ابيه ولهجة اخرى قد يُوقع الاب في موقف محرج لان من معه سيعلمون ان زوجته من بلد آخر او منطقة اخرى فكثيرون يتحرجون من اعلان ذلك رغم انه تزوجها واصبحت ام اولاده او ربما كان لذلك سبب آخر وهو ان تكلم الاولاد بلهجته رغم علمهم ان زوجته من بلد آخر يُظهر قوة شخصيته في البيت مثلا او ربما النسب كما تفضلت

أما قصة الولد فهذا صحيح وواقع ويتكرر يوميا وهذا خارج عن ارادته فلا بد وان يأخذ الولد اللهجة من امه خاصة لو تعذر عليها الكلام بلهجة زوجها على الاقل امام الاولاد ... فمثل هذا الموقف قد يؤثر بالسلب في الاولاد ويمتد اثره لزمن طويل للأسف ويترك ذكرى مؤلمة في النفس خاصة لو كانت ردة فعل باقي الاولاد او حتى { الاستاز } قاسية وعند البعض الاخر قد يمر بمزح ويُعتبر موقف كوميدي يتذكرونه طويلا دون ان يؤثر في نفسية الولد وذلك حسب اللهجة ومدى اختلافها عن لهجة باقي الاولاد وخلفية تلك اللهجة في البلد ومستواها عندهم

شكراً للمشاركة اخي الفاضل بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
قديم 01-10-2011, 09:51 AM
زحمة ذكريات
عضو نشيط جدا
زحمة ذكريات غير متصل  
من خلال تجربتي ...في بداية الزواج كنت احسه يدقق كثير بلهجتي ويخليني اعيد الكلام علشان يفهم وش اقصد بدون ما يسألني وش معنى هالكلمه وانا نفس الشي احاول افهم الكلمه الغريبه من السياق العام للكلام وكنا نخجل من بعض انا نسأل بس بعد فتره صار يقول هالكلمه ما تنقال كذا قولي كذا ع حسب لهجته وانا اقول لا كيف تجي او ما اعرف وبعد فتره صار الموضوع تريقه ومزح لدرجه احيانا نكون متزاعلين اجي بلطف الجو اختار من كلماته اللي دايما يقولها لي واقولها ونجلس نضحك عليها يعني تفك ازمه هههه وبنتي متأثره كثير فيني بس لما نروح عند ناس لو تسمع اي شي تاخذ من كلامهم(بالرغم ان مابينا اختلاف كثير بس هو كلماته بدويه بحته بحكم بيئته وانا من المدينه ومتأثره كثير بمعلماتي الاجانب وبزميلاتي )

موضوع مميز وحلو اشكرك عليه
موضوع مغلق

مواقع النشر