سفر المرأة وحدها - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 29-05-2017, 03:58 PM
توووووووتي
مشرفة
 الصورة الرمزية توووووووتي
توووووووتي غير متصل  
رد: سفر المرأة وحدها

والله صعب سفرها لوحدها السفر غربه ولازم محرم يكون معاها وتستند عليه
مهما كانت شخصيتها قويه وقياديه وتقدر تدبر نفسها

انا زوجي عمله بمكان حساس بدوله وصار عندهم لبس بقضيه واضطرو يوقفونه هو واللي معه وامنعو عنه الزياره
كنت لوحدي بالمنطقه ولااخبرت احد من اهلي او اهل زوجي كنت اروح بنفسي
لمنطقه ثانيه عشان ادارة الوزاره فيها
واشوف قضيته
وتنقلت اكثر من مره

اخر شيء لما دخلت الوزارة
دخلت على الوزير وحطيت اوراق زوجي قدامه
استغرب بنت وبدون محرم ومسافره من منطقه لمنطقه والمسافه طويله ومامعاها احد

قلت هذي فيها سمعه وزوجي بريء منها
ولاابي احد يدري لانه بريئ ووقتها كان زوجي في جوله تفقديه وهذي الاوراق تثبت كلامي
وانا هذي اثباتاتي وحطيت قدامه اوراقي الرسميه
و طلعو زوجي وهو راح يتابع الموضوع حتى ينحل
اخذ اوراقي ولما شاف الاسم
وقف وقال لي انتي بنت فلان
قلت ايه
طلع يعرف الوالد
والحمد لله كلم الاداره وطلعو زوجي
ورفض اني ارجع وحجزو لي فندق
وجابو زوجي وبعد فتره طلعة برائة زوجي
وجاه تعويض ونقل لادارة الوزاره الحمد لله

كانت ست ايام وكنت اسافر فيها لوحدي
ولما اوصل اكون حاجزه سياره بسواقها

كان اغلب المكان رجال مع ذالك كنت بكامل حجابي وكان التسبيح والحوقله ماتنزل من لساني

الخلاصه صعب سفر المراءه لوحدها والصعوبه تزيد وتنقص حسب المجتمع

بس تضل المراءه تحتاج للمحرم
قديم 29-05-2017, 04:12 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ms. Spectacular مشاهدة المشاركة
كلام جميل اخي Neat Man لكن لدي توضيح بسيط من واقع تجربتي وانا حاليا مبتعثة وتعرضت لإعتداء سرقة في طريق الجامعة تخيل ! يعني قدام الشارع ووحدة شافت المنظر وكلمت الشرطة لكن الحمدالله الله ستر ورجع لي الجوال. (( انا عايشة في مدينة جامعية آمنة لدرجة ما تتصورها)) صنفت من اكثر المدن الامنة.. المشكلة مو في الخوف من الاعتداء عليها فقط ، لانها في كثير من الأوقات تقدر تصيح او تسوي اَي شي ، لكن المشكلة --بتحمل كافة المسؤولية لحالها--مسؤوليات الغربة مو مثل وانت في بلدك كثيرة وتوجع الرأس ،، الحمدالله على كل حال ان أقول هالكلام من واقع تجربة.
مرحبا Spectacular
أعتقد تعرضك للسرقة ممكن أيضاً أن يحدث في نفسك المكان للرجل، التعرض للسرقة في مكان الأصل أن فيه الأمان لايعتبر حالة خطرة تترتب عليها عدم سفر المرأة لوحدها، في كل مكان وحتى وأنتي في بيتك معرضة للسرقة أو غيرها من المخاطرة، ولكن الأهم نسبة أو احتمالية وقوع الحدث، فإذا كانت ضئيلة فإن ذلك لا يعني انه مهدد وخطر على النفس والعرض.
كثير من النساء يسافرن لوحدهن ويعودن وهن بأمان
أعرف وتعرفين كثير من السيدات المبتعثات لوحدهن أو العاملات أو غير ذلك لسنوات وأمورهن تسير بشكل طبيعي.
تحمل المسؤوليات تعتمد على الشخص نفسه هل هو متعود على ذلك هل هو يحب تحملها هل شخصيته تميل لأن يكون مسؤول أو أنها تميل ليكون تابع لشخص يقوم عنه ببعض مسؤولياته وهكذا..، وهذا ممكن يحدث للرجل أو للمرأة.

على كل حال، يجب على أي وحدة مرتبطة تأخذ في الاعتبار شخصية وطبيعة شريكها وتتعايش مع ذلك مثلها مثل غيرها من النساء، وعليها أن تدرك أن شريكها ماهو إلا نتيجة اعتقادات وأفكار وتنشئة ومجتمع شكلته هذه الأمور منذ طفولته، فلا تتخيل أنه سيتوعب مثلاً أنها تسافر لوحدها وهو يؤمن مثلاً أن ذلك يعتبر خرق لرجولته أو غير ذلك من المفاهيم.

التعديل الأخير تم بواسطة Neat Man ; 29-05-2017 الساعة 04:19 PM
قديم 29-05-2017, 04:28 PM
محب السنة
قلم مبدع [ وسام القلم الذهبي 2016 ]
 الصورة الرمزية محب السنة
محب السنة غير متصل  

ركن من أركان الإسلام أسقطه الله عزوجل عن المرأة إذا لم تجد محرم
لأن ربنا هو خالقنا و أعلم بما يصلح لنا نحن و رجالا و نساءا و أعلم بطبيعة المرأة الأنثوية فالمرأة

وفق الله الجميع

التعديل الأخير تم بواسطة محب السنة ; 29-05-2017 الساعة 04:32 PM
قديم 29-05-2017, 04:37 PM
محب السنة
قلم مبدع [ وسام القلم الذهبي 2016 ]
 الصورة الرمزية محب السنة
محب السنة غير متصل  
رد: هل تقبل ؟!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة

كلهم أمور كبيرة يا فليكا.

وتحرقصت لأنني تخيلت مباشرة أن واحدة من بناتي قررت السفر دون موافقتنا.

قبل أن أتزوج سافرت لوحدي عدة مرات (عمل + دراسة) .. وللصدفة لم يخطر على بالي وقتها أن أطلب سفر السياحة .. لذلك لا أعلم موقف والدي رحمه الله لو أنني طلبت هذا .. ولكنني أعلم يقيناً أن أخي لن يرفض.

أما أمي رحمها الله (الفرعونية لو تذكرين) فهي كانت سترفض وترفض وترفض وترفض .. ويمكن لو أصريت يبقى الدم للركب.

أما زوجي وأهله فهم مختلفون عن والدي وأخي تماماً .. وما عندهمش بنات يسافرو لوحدهم .. لكن في نفس الوقت إذا احتاجت أي بنت منهن للسفر في مهمة عمل فإن أحد أخوتها يتفرغ لها ويسافر معها دون تقصير.

أما السفر للترفيه فهو أمر غير مطروح للنقاش أساساً.

أما السفر مع الأخ .. ففي يوم من الأيام سافرت مع أخي وصغاري لزيارة أخوالي .. والحقيقة أن زوجي كان هو صاحب الاقتراح أصلاً.

وعندما طرحت فكرة السفر لأخوالي مرة أخرى .. لم يعارض وطلب فقط أن أتفق مع أخي وأرى متى يسمح وقته لمرافقتي .. في المقابل رفض فكرة سفري أنا وصغاري مع أختي وابنتها .. لأننا كلنا حريم.

وأنا رغم أنني open minded .. ورغم أنني أعرف أتصرف لوحدي .. إلا أنني متفهمة هذا الاختلاف بين بيئتي وبيئته .. ولم يخطر على بالي أبداً أن أدخل في صدام معه حتى من باب المناقشة.

ولو كان زوجي رافضاً لسفري مع أخي فلا أتخيل أن أعمل منها مشكلة أو أن أسافر مع أخي بغير رضاه.

ولا أتخيل أن أسافر وحدي .. أو تسافر إحدى ابنتاي مستقبلاً .. لأي سبب دون موافقة والدهما .. ناهيكِ عن السفر غصباً عنه أو دون علمه!

بل إنني لا أتخيل أن تسافر إحدى ابنتاي دون موافقتي ورضاي واقتناعي أنا .. حتى لو كان والدها موافقاً.

ووجهة نظري كما طرحها أخي نيت مان فيما يخص جزئية المحرم .. يعني المسألة بالنسبة لي ليست شرعية بقدر ما هي احترام للأب أو الأم أو الزوج أو الأخ.

طيب رفضنا بسبب غير مقنع للبنت .. أو حتى بدون سبب؟

خلاص تحترم السلطة الممنوحة له كأب أو كأخ أو كزوج .. وتقعد وتلغي موضوع السفر من راسها.

بصراحة الأمر لا يستحق أن نتصادم من أجله .. ولا أن نخلق فجوة بيننا وبين أهالينا أو أزواجنا.

إلا إن كانت مسألة حياة أو موت.

وبمناسبة الطلاق .. فأنا أعرف رجلاً طلق زوجته (عقد قران) لأنها سافرت غصب عنه في رحلة ترفيهية مع صديقاتها رغم أنه أعلمها بعدم موافقته.
أسأل الله أن يرفع قدرك في الدارين

عندي استفسار إذا ممكن و مافي إحراج
أريد أعرف تفسير الحريم ل open minded ؟

قديم 29-05-2017, 05:21 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
رد: هل تقبل ؟!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السنة مشاهدة المشاركة
أسأل الله أن يرفع قدرك في الدارين

عندي استفسار إذا ممكن و مافي إحراج
أريد أعرف تفسير الحريم ل open minded ؟

وليش تبلشني في باقي الحريم؟

أنا علي بنفسي فقط .. وبيئتي وأسرتي أتاحت لي نمظاً معيناً من التربية والتفكير وكيفية النظر لبعض الأمور .. وسمحت لي ببعض الأشياء التي قد يراها البعض عيباً .. وسمحت لي بأن أتحمل مسؤوليتي بنفسي .. وأن أتنقل وحدي داخل البلد .. وأن أسافر لوحدي عندما دعت الحاجة .. لذلك فإنني لا أستهجن سفر البنت لوحدها من حيث المبدأ .. ولا يقل احترامها في نظري لمجرد أنها وحدها في الظائرة.

لكن إن كانت بعض النساء تفهم الـ open minded على أنها حرية مطلقة تتيح لها أن تفعل كل ما تشاء دون الرجوع لأحد ودون أن تضع اعتباراً لأحد فهذا أمر آخر لا أؤيده ولا أستسيغه.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 29-05-2017, 08:02 PM
لماذا نتزوج ؟
عضو نشيط
 الصورة الرمزية لماذا نتزوج ؟
لماذا نتزوج ؟ غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السنة مشاهدة المشاركة
ركن من أركان الإسلام أسقطه الله عزوجل عن المرأة إذا لم تجد محرم
لأن ربنا هو خالقنا و أعلم بما يصلح لنا نحن و رجالا و نساءا و أعلم بطبيعة المرأة الأنثوية فالمرأة

وفق الله الجميع
يقول لك ان الوضع الان اصبح امن وامان مش زي الزمن اللي نزل فيه الشرع!

معنى كلامه ان اللي نزّل الشرع على آخر الانبياء عليه الصلاة والسلام ماكان يعرف انه في فترة من الفترات ان العالم سيصبح قرية صغيرة وان هناك قانون يحمي الجميع!!!!
قديم 29-05-2017, 08:35 PM
Ms. Spectacular
عضو نشيط
 الصورة الرمزية Ms. Spectacular
Ms. Spectacular غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man مشاهدة المشاركة
مرحبا Spectacular
أعتقد تعرضك للسرقة ممكن أيضاً أن يحدث في نفسك المكان للرجل، التعرض للسرقة في مكان الأصل أن فيه الأمان لايعتبر حالة خطرة تترتب عليها عدم سفر المرأة لوحدها، في كل مكان وحتى وأنتي في بيتك معرضة للسرقة أو غيرها من المخاطرة، ولكن الأهم نسبة أو احتمالية وقوع الحدث، فإذا كانت ضئيلة فإن ذلك لا يعني انه مهدد وخطر على النفس والعرض.
كثير من النساء يسافرن لوحدهن ويعودن وهن بأمان
أعرف وتعرفين كثير من السيدات المبتعثات لوحدهن أو العاملات أو غير ذلك لسنوات وأمورهن تسير بشكل طبيعي.
تحمل المسؤوليات تعتمد على الشخص نفسه هل هو متعود على ذلك هل هو يحب تحملها هل شخصيته تميل لأن يكون مسؤول أو أنها تميل ليكون تابع لشخص يقوم عنه ببعض مسؤولياته وهكذا..، وهذا ممكن يحدث للرجل أو للمرأة.

على كل حال، يجب على أي وحدة مرتبطة تأخذ في الاعتبار شخصية وطبيعة شريكها وتتعايش مع ذلك مثلها مثل غيرها من النساء، وعليها أن تدرك أن شريكها ماهو إلا نتيجة اعتقادات وأفكار وتنشئة ومجتمع شكلته هذه الأمور منذ طفولته، فلا تتخيل أنه سيتوعب مثلاً أنها تسافر لوحدها وهو يؤمن مثلاً أن ذلك يعتبر خرق لرجولته أو غير ذلك من المفاهيم.

صحيح كلامك ، ما وددت توصيله ان الخوف مِن الاعتداء عليها ليس سبب رئيسي لمنعها من السفر ، وهذا ما اتفق معك فيه.

بخصوص المسؤولية ؛ فأنا أقوم بأعمالي وأنا بقمة استمتاعي ولكن يختلف ذلك بحجم وبداية ونوع المسؤولية

بمعنى في بداية ابتعاثي كانت مرحلة استكشاف وكان كل شيء جميل ولَم يكن هناك شيء مرهق وكنت أعيش لوحدي أيضا فالمسؤولية كانت لي فقط .

بعد ذلك بدأت أفهم البلد واتعلم كل يوم على رغم تعبي في الاستكشاف -وهذه المرحلة الثانية-

ومن ثم بدأت افهم البلد تماما ولا أواجه الا قليل من الصعوبات.

ومن ثم بدأت مرحلة التأقلم مع الأنظمة والقوانين وكل شيء.

قصدت بالمسؤولية ؛ متى انت تكون في اَي مرحلة من هذه المراحل. ففي البداية كان امر الاستكشاف صعب ومن ثم بدأت تأخذ الأمور بالتقدم وأحسست بنوع من الخبرة وأصبحت أفعل أصعب الأمور بشكل أسرع لخبرتي فيها ولله الحمد. اَي الذي كان صعبا من المسؤوليات في البداية أصبح الان سهل جداً فعله. وهذا ما قصدت ببداية المسؤولية.

حجم المسؤولية : وهنا اقصد لمن هذه المسؤولية، عندما كنت أعيش لوحدي كانت المسؤولية خفيفة ولا اشعر بها، لكن عندما أتو أقربائي ليعيشوا معي فتحملت انا أشياء كثيرة وهنا زادت المسؤولية.

نوع المسؤولية : انا تحملت مسؤولية في السابق في بلدي لكن نوع المسؤوليات التي اعيشها هنا لم تكن لي الفرصة لتحملها في السابق. فكان هذا جديدا علي وشاقا في نفس الوقت.

أخيرا أنا لا أنكر استمتاعي وتعلمي في الكثير من الأمور التي لم أكن لأتعلمها لولا ما ابتعثت، لكن لا أنكر من تعبي في تحمل بعض المسؤوليات. وأخيرا كما ذكرت يعتمد على الشخص.

نظام الغرب دقيق كل شيء موعد وفورم ولا يمشوا الا بالنظام >> وهذا النقطة مزعلة اختكم 😂 اذا قالوا لك لا يعني لا مو مسموح مو مسموح وهذي صفة اتعلمتها أني اقبل بالنظام والشروط بصدر رحب. كل ما يقولوا لا او ممنوع هذا الشيء أقول نو بروبلم. 😎

أخيرا تجربة الابتعاث ليست جنة كما يظن البعض وليست نارا تدمر الفرد.

التعديل الأخير تم بواسطة Ms. Spectacular ; 29-05-2017 الساعة 08:41 PM
قديم 29-05-2017, 08:45 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ms. Spectacular مشاهدة المشاركة
عليها ليس سبب رئيسي لمنعها من السفر ، وهذا ما اتفق معك فيه.

بخصوص المسؤولية ؛ فأنا أقوم بأعمالي وأنا بقمة استمتاعي ولكن يختلف ذلك بحجم وبدائية ونوع المسؤولية

بمعنى في بداية ابتعاثي كانت مرحلة استكشاف وكان كل شيء جميل ولَم يكن هناك شيء مرهق وكنت أعيش لوحدي أيضا فالمسؤولية كانت لي فقط .

بعد ذلك بدأت أفهم البلد واتعلم كل يوم على رغم تعبي في الاستكشاف -وهذه المرحلة الثانية-

ومن ثم بدأت افهم البلد تماما ولا أواجه الا قليل من الصعوبات.

ومن ثم بدأت مرحلة التأقلم مع الأنظمة والقوانين وكل شيء.

قصدت بالمسؤولية ؛ متى انت تكون في اَي مرحلة من هذه المراحل. ففي البداية كان امر الاستكشاف صعب ومن ثم بدأت تأخذ الأمور بالتقدم وأحسست بنوع من الخبرة وأصبحت أفعل أصعب الأمور بشكل أسرع لخبرتي فيها ولله الحمد. اَي الذي كان صعبا من المسؤوليات في البداية أصبح الان سهل جدا فعله. وهذا ما قصدت ببداية المسؤولية.

حجم المسؤولية : وهنا اقصد لمن هذه المسؤولية، عندما كنت أعيش لوحدي كانت المسؤولية خفيفة ولا اشعر بها، لكن عندما أتو أقربائي ليعيشوا معي فتحملت انا أشياء كثيرة وهنا زادت المسؤولية.

نوع المسؤولية : انا تحملت مسؤولية في السابق في بلدي لكن نوع المسؤوليات التي اعيشها هنا لم تكن لي الفرصة لتحملها في السابق. فكان هذا جديدا علي وشاقا في نفس الوقت.

أخيرا أنا لا أنكر استمتاعي وتعلمي في الكثير من الأمور التي لم أكن لأتعلمها لولا ما ابتعثت، لكن لا أنكر من تعبي في تحمل بعض المسؤوليات. وأخيرا كما ذكرت يعتمد على الشخص.

نظام الغرب دقيق كل شيء موعد وفورم ولا يمشوا الا بالنظام >> وهذا النقطة مزعلة اختكم 😂 اذا قالوا لك لا يعني لا مو مسموح مو مسموح وهذي صفة اتعلمتها أني اقبل بالنظام والشروط بصدر رحب. كل ما يقولوا لا او ممنوع هذا الشيء أقول نو بروبلم. 😎

أخيرا تجربة الابتعاث ليست جنة كما يظن البعض وليست نارا تدمر الفرد.
كل ماقلتيه يحدث للشاب ايضاً، إذاً فكرة أن علاقة المسؤولية والخشية على المرأة لاعلاقة لها.
نظام الغرب بالنسبة لي مريح جداً، وواضح ويطبق على الجميع، وغالباً كلمة (لا) عندهم مبررة، لأنه في أماكن أخرى قد يقال لكِ (لا) ويقال لغيرك (نعم)، وهنا الغبنة بكل ماتحمله الكلمة من معنى.
هنا أتوقف لكي لانخرج كثيراً عن صلب الموضوع الذي كتبته الأخت.

التعديل الأخير تم بواسطة Neat Man ; 29-05-2017 الساعة 08:46 PM
قديم 29-05-2017, 10:50 PM
Ms. Spectacular
عضو نشيط
 الصورة الرمزية Ms. Spectacular
Ms. Spectacular غير متصل  

سأقول موقف بسيط ترددت في ذكره لكنه يستحق الذكر. عندما اتيت مع ابي في بداية الابتعاث، كان هو من يحمل كراتين الماء الى الشقة، وكنت أقول انا من يفعل كل شيء لا فائدة من وجود ابي معي، فإن ذهب لن أتضرر في ذلك. فأنا اعتمد على نفسي في كل شيء. وعندما ذهب وانتهت كراتين الماء احترت من سيحمل الماء الى شقتي اتصلت بشركات قالوا انه لا يوجد توصيل ماء في منطقتي ذهبت وكنت أوزع علب الماء في اكياس واحملها الى شقتي لأني لا أستطيع حمل الكرتون كاملا. لا يوجد لدي جيران يحملون او يساعدون. وايضاً معظم المنازل لا يوجد بها اصانصير.
فها انا هنا احتجت ابي وكنت اعتقد أني لن احتاجه.
عموما هذي الأشياء علمتني القوة والصبر والكفاح .
اعتذر يا صاحبة الموضوع على الإسهاب في ذكر قصتي لكن أتمنى ان تكون هناك فائدة منه.
قديم 29-05-2017, 11:05 PM
غـادة..
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية غـادة..
غـادة.. غير متصل  

زوجي وازواج اخواتي اوبن مايندد زي مايقولون
باشياء كثير المجتمع يخالفها وهم ماعندهم مشكلة

مرة من المرات قررنا نروح للمنطقة الشرقية انا واخواتي فقط عشان بازار المهم ذكرتنا اختي بجوازاتنا ماننساهاع اساس كالعادة نمر البحرين شوبنق ومطاعم ،
الحاصل ان الرجال رفضوا رفض قاطع ! برا السعودية لا !
طيب هو نفس الحكم الشرعي نفس كل شيء وش الفرق ؟! بس مع ذ لك رفضهم قاطع اتوقع كفكرة انك سافرتي بره لوحدك ويخافون يفتحون ع انفسهم ابواب مسكرة 😂
المرة البحرين الشهر الجاي دبي اللي بعدها اسطنبول ومانخلص 😅

اتوقع اغلب سبب لرفض الرجال لسفر المرأة الخارج للسياحة انهم يفتحون ع انفسهم ابواب ماتتسكر خصوصا لو كانت عندها فلوس يعني مايقدر يتحجج بشيء .

مواقع النشر