كيف أنصحها برفق ولين؟ - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 08-06-2009, 11:43 PM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النجلاء*2* مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير على اهتمامك فيها

اختي اول شي انتي حاولي تقربي منها اكثر قبل تنصحيها او اي شي لانه الفتاه بسن المراهقه بيكون في بالها بس تنصحيها انك بتسوي نفسك فاهمه عليها

انا انصحك اول ي قربي منها تفهميها اكثر تتقربي من مشالكها وبعدين تنصحيها

يعني اول شي خليها ترتاح لك وتحس انك اختها وبعدين انصحيها عن طريق القصص ولاحاديث النبويه

وان شاء الله ربي يهديها ويهدي الجميع

تقبلي مروري

يسلمو يالنجلاء

بحاول التقرب اكثر
لاتقل أنا طيب فالكل طيب! ولا تقل أنا متعب فالكل متعب! ولا تقل أنا حزين فالكل حزين! بل قل فقط الحمد لله صبحاً ومساءً ، ليخف أنينك وتضمحل أوجاعك وتقل أمطار دموعك ... وعش هانئاً مؤمناً...متسامحاً عفواً متعاطفاً مع الغير..و ابتعد عن النزاعات والأحقاد والانتقام فلن يكسبوك سوا الندامه في الدنيا والآخره..
قديم 09-06-2009, 03:57 AM
غارق في الاحلام
عضو مميز
 الصورة الرمزية غارق في الاحلام
غارق في الاحلام غير متصل  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلاً باختنا الفاضله فيافي نجد جزاك الله كل خير على حرصك على اختك التي اغواها الشيطان
اختي الفاضله سأعطيك بعض الارشادات وسأجعلها في نقاط مختصره:
1-الكلمه الحسنه لها والاسلوب الطيب وعدم الاستنكااار لأنك تعلمني انا الشيطان اغواها ولا تكونين قويه في حوارها كما قال ربنا في محكم تنزيله..قال الله تعالى(( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك)) آل عمران/
بل احتويهاا .
2- اعطيها الادله بتحريم النمص
فتاوى عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين
* سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟
الجواب: لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله النامصة والمتنمصة) وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص. مجلة الدعوة، العدد 975
* سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ما حكم إزالة أو تقصير بعض الزوائد من الحاجبين؟
الجواب: إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة.. وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه الرجال لكان ملعوناً كما تلعن المرأة والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه
كالنتف لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة.
3-نصحها لأنها تكلم الشباب وانه ليس بمحرم لها واعطيها القصص والعبر لتخويفهاا.
4-ذكريها يقول الله تعالى: "وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ" (البقرة:281)

هذي بعض الفائده التي خرجت مني وانا والله قليل في العلم الشرعي ولكن احتساب الاجر
اخوك غارق في الاحلام
قديم 11-06-2009, 02:08 PM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماريا 13 مشاهدة المشاركة
ما بعرف

يمكن لو كنت مكانك كنت ابتعدت عنها

اختي انا ما عندي أفكار لأني ما شفت من أمثالها إلا القليل و حاولت تكون علاقتي معهم سطحية جداً و بالنهاية افترقت عنهم

اذا كنتي من النوع المؤثر استمري بصداقتك معها بحذر و انصحيها لكن اذا كنتي من النوع المتأثر أكتر فلا تضعي نفسك بامتحان خطير كهذا

لأني بصراحة لما كنت حاول معهم كنت أشعر اني أنا بوادي و هم بوادي آخر

أنا لما كنت بالجامعة شفت بنات من كل الأنواع و كان منهم جاراتي في السكن الجامعي

معظم البنات اللي متل هيفاء هذه كانوا ما بتأثروا و النصح معهم لا يجدي نفعاً

حاولي تكوني حذرة قدر المستطاع و لا تعمقي علاقتك فيها ادرسيها كويس قبل ما تقوي علاقتك معها

شوفي لوين واصلة مع الشاب !! و اذا الوضع كان اكتر من مكالمات احذري و احذري و احذري

بالتوفيق

يسلمو ماريا

ومؤكد الحذر ضروري بهالحالات

الله يهديها وجميع بنات المسلمين
لاتقل أنا طيب فالكل طيب! ولا تقل أنا متعب فالكل متعب! ولا تقل أنا حزين فالكل حزين! بل قل فقط الحمد لله صبحاً ومساءً ، ليخف أنينك وتضمحل أوجاعك وتقل أمطار دموعك ... وعش هانئاً مؤمناً...متسامحاً عفواً متعاطفاً مع الغير..و ابتعد عن النزاعات والأحقاد والانتقام فلن يكسبوك سوا الندامه في الدنيا والآخره..
قديم 11-06-2009, 02:09 PM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة daimound22 مشاهدة المشاركة
شوفي من وجة نظررري
ما ينفع معهاا نصح ابدااا لأنة غالبا المراهق لا يتقبل النصح
وينظر لة كأنة انسان غير سووي والا فية علة ماااا

انا من رأيي تختررعي قصص عن نفسك مثااااااال::
انا لما كنت زيك كاان عندي صديق
او حتى كنت احب ولد جيرااانا
وكنت احبة وبعدهااا اكتشفت انة يلعب علي او طلع يعرف وحدة غيرك
مثلااا او اي شي ثااني
انتبهي منهم ترى غرضة وااحد فقط ،،،،،،
يعني جيبي قصص وكأنها حدثت معااكي للعضة بس
فقط لتقتنع بأنها مو حاالة شااذة او انهاا غريبة وكل الناااس اسوياااء
وهي المنبوذة بينهم
حسيسهااا بأنها مثل بنتك <<<<<يووووووة لا يكوون كبرتك

الله يهديهاااا يارب
وتكوون هدايتها على يدك وان شاء الله تكسبي اجرهااا
يسلمو دايموند

بس احس ان بعالج ذنب واقع بذنب اخر

بحاول احتويها
قديم 11-06-2009, 02:11 PM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم الاوطان مشاهدة المشاركة
احم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..~ْ

بما انها قريبة من سني جداا ،، وبما اني خالطت مثل هالعقوول المختربة جدا ،، اذن ببدأ اتفلسف عليييج جدا ...

اولا واهم شي و قبل كل شي ،، لازم تتأكدين ان طبع البنت مب عدوواني ابدا ،، عشان ما تضررج في يوم من الايــآم ،، خصوصا اذا استوى شي وما عجبها منج ...انزين كييف اتأكد؟؟ اممم انا اقوولج كيف ،، عطيها موقف وحده انغلط عليها او اتحس انها انظلمت وسأليها لو كنتي مكان هالشخص شوو بيكوون موقفج ،، ان قالت لج بنتقم او بأذي او ..او ...هنيه انا اقوول شردي بقشوورج وسلمي..

اما لو شفتي ردة فعلها مساالمة ،، اذن اتبعي الخطة التااااليــــــة :

* اولا تكلمي معها باستمرار وسولفي معها بدوون ما تحسسينها انه اللي اتسويه غلط..

* كلميهاا عادي وحاولي انج اتفيدينها اكثر ،، الين ماا تتعلق بج .. وتحس فعلا انه في حد مهتم فيها..لان موقف امها وابوها ما يبرر لها انها ترمي بنفسها الى التهلكة..

* والحين عقب ما خلصنا الخطوة الاولى والثانية ...بتكوونين اقرب لها ، اذن حاولي اتشووفين الثغرات في سوالفها وموااضيعها ..وكلميها فيها على طريقة الاستغراب بدون الاتهاام ،، لا تحسسينها ان اللي اتسوينه يا فلانة في غلط ..

* حاولي تعطينها النصايح كطلب وتشوويف وتذكير دون الاتهام ْْْ~> اكررها ..

* اغريها ،،مثلا قولي لها يا فلانة انتي بس جربي وان ما عجبج ع راحتج ..

* ابدا لا تحسسينها انج منزعجة منها في شي او مصدومة فاخلاقها ،، لا لا حسسيها انج طبيعية يا فلانة بس هالاموور اتشووهج..

* مبدأ انج تلزمينها بشي او اتجبرينها عليه ابتعدي عنه ..

* ان شفتيها بدأت تتجاوب معاج ..اهنيه ابدي معاها بالنصيحة الصريحة ..وهيك ،،

شوو رايج فيني .. ان عجبج هالشي قولي لي وانا اتفلسف كمان وكمان ..
دمتي بوود وجزااج الله خير فيهاا..
يسلمو ريم

الى الان طبيعيه معها مافاتحتها بشئ

وحلوه فلسفتج زيدينا
قديم 14-06-2009, 01:47 AM
كنافه كذابه
قلم مبدع
 الصورة الرمزية كنافه كذابه
كنافه كذابه غير متصل  
سأختصر مااريد قوله بعدهـ نقاط.........

1/قدمي لها هديه ........

2/كوني لها حنان الام .....

3/استمعي لها كصديقه......

4/ارشديها كوالد لها .......

صدقيني ستحبك .....لانها افتقدت جميع ماذكرته ......

وانت اهل لهذهـ المسؤوليه......وفقك الله ولاحرمك اجر هدايتها على ايدينك......

تقبلي مروري .......
قديم 18-06-2009, 12:54 AM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم داليا مشاهدة المشاركة
اذكري لها القصص الواقعية
الناتجة عن هذه التصرفات
وتلاقي الكثير منها موجود في هذا الموقع
وفقك الله
ام داليا

جزاك الله خير
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبيب جراح11 مشاهدة المشاركة
SIZE="6"][FONT="Comic Sans MS"Iاختي من خلال عدة تجارب لي مع المراهقات استطيع تلخيص الخطة المتبعه في عدة خطوات اول خطوة اكسب حبها وذلك باظهار الحاجه لها وعدم مقدرتك الابتعاد عنها فهي بالنسبه لكي الصديقه التي طلما بحثتي عنها فهي الصديقه الصدوقه حتى تعززي ثقته في نفسها ثم ابدئي الخطوه الثانيه وذلك باظهار ثقتكي في رجاحتي عقلها وسداد رئيها وذلك باستشارتها في مواضيع تخصك وتدرجي في ذلك باخذ رئيه في امور اجتماعيه وثقافيه وقليل من الامور الدينيه البسيطه وذلك بطلب البحث عنه في النت ومن خلال معرفتها بها ثم اظهري انبهاركي برجاحت عقلها الخطوه الثالثه اخترغي قصه من نسج خيالك تحتاج الى التوجيه ونصح ومن خلال ثقتكي برجاحت عقلها واخلاصها في النصيحه فهي خير مساعده لكي في هذه القضيه هنا ابدئي عرض مقترحاتك التوجيهيه عليها وهل هي مؤيده ام معارضه وابدئي الحور الطيف عند الاعتراض حتى يتم الاقتناع من جهتها ثم ابدئي بسرد بعض القصص المؤثرة عن تاركي الالتزام باومر الله وان هذه القصص كان لها اثر رائع على الفتاة التي تحالين انت وصديقتك اصلاح حالها وتطلبي منها البحث عن بعض القصص التي لها تاثير اجابي على الفتاة المقصود اصلاحها وهكذا ستفاجئين بلفتاة قد تغيرت كثيرا وبداء ينصلح حالها باذن الله ولاتنسي اختي الدعاء لها في الغيب فدعوة المسلم لاخيه المسلم في ظهر الغيب مستجابه ووفقكي الله لعمل الصالحات تقبلي مروري زوجة طبيب جراح [/FONT][/SIZE]
ماقصرت اخي طبيب

ساتبع الخطوات ولعلها تكون سببا مباركا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غارق في الاحلام مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلاً باختنا الفاضله فيافي نجد جزاك الله كل خير على حرصك على اختك التي اغواها الشيطان
اختي الفاضله سأعطيك بعض الارشادات وسأجعلها في نقاط مختصره:
1-الكلمه الحسنه لها والاسلوب الطيب وعدم الاستنكااار لأنك تعلمني انا الشيطان اغواها ولا تكونين قويه في حوارها كما قال ربنا في محكم تنزيله..قال الله تعالى(( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك)) آل عمران/
بل احتويهاا .
2- اعطيها الادله بتحريم النمص
فتاوى عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين
* سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟
الجواب: لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله النامصة والمتنمصة) وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص. مجلة الدعوة، العدد 975
* سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ما حكم إزالة أو تقصير بعض الزوائد من الحاجبين؟
الجواب: إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة.. وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه الرجال لكان ملعوناً كما تلعن المرأة والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه
كالنتف لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة.
3-نصحها لأنها تكلم الشباب وانه ليس بمحرم لها واعطيها القصص والعبر لتخويفهاا.
4-ذكريها يقول الله تعالى: "وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ" (البقرة:281)

هذي بعض الفائده التي خرجت مني وانا والله قليل في العلم الشرعي ولكن احتساب الاجر
اخوك غارق في الاحلام
ماقصرت اخي غارق

وبدات معها تدريجيا الان

مشكلتي معها انها لاتاخذ بجديه

تضحك ورب كلمة تهديها ولو بعد حين
قديم 18-06-2009, 12:55 AM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كنافه كذابه مشاهدة المشاركة
سأختصر مااريد قوله بعدهـ نقاط.........

1/قدمي لها هديه ........

2/كوني لها حنان الام .....

3/استمعي لها كصديقه......

4/ارشديها كوالد لها .......

صدقيني ستحبك .....لانها افتقدت جميع ماذكرته ......

وانت اهل لهذهـ المسؤوليه......وفقك الله ولاحرمك اجر هدايتها على ايدينك......

تقبلي مروري .......
يسعدك ربي اختي كنافه

والله يعينا جميعا على سبل الخير
موضوع مغلق

مواقع النشر