إلقاء السلام على السائق وغيره - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 14-02-2012, 01:53 AM
ووووضحى
عضو متألق
 الصورة الرمزية ووووضحى
ووووضحى غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح المساء مشاهدة المشاركة
مثل ماقالت الأخت أفاق المجد اتبعي نصيحتها
صدقيني من تجربة تنقلت بين سواقين كثيير لإنه كل واحد تطلع فيه علة يايغلي السعر ويبالغ ياأسلوبه مش ولابد
بشكل عام ماأحب الثرثرة الزايدة ومع شخص غريب شوفي ماأكذب عليك ألقي السلام لإني متعودة وهو يرد وأحيانا انسى بس غيره ماأرضى أبد ولاأسمح لهم يتعدون حدودهم معي وأي تصرف يصدر منهم أنقله لأهلي وعليهم التصرف

حبيت أضيف بالنسبة لمكان شغلك وإنه مختلط خليك رسمية جدااا مع العاملين وغيره يعني سلام ورد السلام فقط
لاأكثر لإنه البعض مايصدق على الله بنت تكلمه عشان يصير ياخذ ويعطي معها ويطيح الميانة ووووو
فهمتي حبوبة
وبالنسبة للجلسة مع عيال العم ماأفضل الجلوس معهم وإذا صار وجلستي البسي لبس الصلاة مايبين منك شي
غير وجهك وخليك عادية معهم
موفقة
الله يجزاك الجنه ولا يحرمك الآجر

اللهم أنصر أخواننا في سوريا .... يارب ( حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون )
http://flash01.arabsh.com/uploads/fl...0935414d65.swf
قديم 14-02-2012, 04:26 AM
Crestalla
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Crestalla
Crestalla غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ووووضحى مشاهدة المشاركة
نعم عادي
بس انا بعد مشاركتي في المنتدى لاحظت ان فيه اشياء مو عادي
مثل محادثة ابناء العم الرد على الرجل الاجنبي ... لذلك استغربت
اختي يعتمد انتي وين عايشه باي بلد
عشان كذا لاحظزتي اشياء هنا بالمنتدى تختلف عن حياتكم
لانه كل بلد بتلقي عندها طريقه مختلفه شوي عن غيرها

مثلا مثلا
الحجاب ..مفهوم الحجاب يختلف نوعا ما من السعوديه الى لبنان الى الاردن الى المغرب
مع اننا كلنا مسلمين
تجدي في السعوديه السائد غطاء الوجه كاملا اما كشفه فهو مستنكر او نادر
اما في المغرب او لبنان فيعتبرغطاء الوجه نادر والسائد هو كشف الوجه مع تغطية الشعر واللبس الساتر

وهكذااااااااا قيسي على ذلك ومنتدانا يجمع من جميع الدول العربيه ولكن الاغلب من السعوديه لذلك تستغربي من بعض الامور التي قد تكون عيب وما يجوز عندنا ولكن تكون عاديه في مجتمعك وبلدك

عشان كذا انا اشوف الافضل تسالي رجل دين من منطقتك ومن بلدك خذي منه الراي لانه هو الادرى بالسائد في بلدكم حتى لا يحصل عندك تشتت

والله ما غابت دقيقة عن العين أمشي مع العالم وقلبي معاها
قديم 14-02-2012, 06:50 AM
شااااب
عضو متألق
شااااب غير متصل  
هل يجوز لي أن أسلم أو أرد السلام على امراة أجنبية عني . يعني من غير المحارم ؟.

الحمد لله

أولاً :

أمر الله تعالى بإفشاء السلام ، وأوجب الرد على من سلَّم ، وجعل السلام من الأمور التي تشيع المحبة بين المؤمنين .

قال الله تعالى : ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ) النساء /86 .

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا ، وَلا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا ، أَوَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ ؟ أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ ) . رواه مسلم ( 54 ) .

وفي جواب السؤال رقم (4596) نبذة مطولة عن أهمية السّلام وردّه ، فلينظر .

ثانياً :

الأمر بإفشاء السلام عامٌّ يشمل جميع المؤمنين ، فيشمل الرجل مع الرجل والمرأة مع المرأة ، والرجل مع محارمه من النساء . فكل واحد من هؤلاء مأمور بابتداء السلام ، ويجب على الآخر الرد .

إلا أن الرجل مع المرأة الأجنبية عنه لهما حكم خاص في ابتداء السلام ورده نظراً لما قد يترتب على ذلك من الفتنة في بعض الأحيان .

ثالثاً :

لا بأس أن يسلم الرجل من غير مصافحة على المرأة الأجنبية عنه إذا كانت عجوزاً ، أما السلام على المرأة الشابة الأجنبية فلا ينبغي إذا لم يؤمن من الفتنة ، وهذا هو الذي تدل عليه أقوال العلماء رحمهم الله .

سُئِلَ الإمام مَالِك هَلْ : يُسَلَّمُ عَلَى الْمَرْأَةِ ؟ فَقَالَ : أَمَّا الْمُتَجَالَّةُ (وهي العجوز) فَلا أَكْرَهُ ذَلِكَ ، وَأَمَّا الشَّابَّةُ فَلا أُحِبُّ ذَلِكَ .

وعلَّل الزرقاني في شرحه على الموطأ (4/358) عدم محبة مالك لذلك : بخوف الفتنة بسماع ردها للسلام .

وفي الآداب الشرعية (1/ 375) ذكر ابن مفلح أن ابن منصور قال للإمام أحمد : التسليم على النساء ؟ قال : إذا كانت عجوزاً فلا بأس به .

وقال صالح (ابن الإمام أحمد) : سألت أبي يُسَلَّمُ على المرأة ؟ قال : أما الكبيرة فلا بأس ، وأما الشابة فلا تستنطق . يعني لا يطلب منها أن تتكلم برد السلام .

وقال النووي في كتابه "الأذكار" (ص 407) :

"قال أصحابنا : والمرأة مع المرأة كالرجل مع الرجل ، وأما المرأة مع الرجل ، فإن كانت المرأة زوجته ، أو جاريته ، أو محرماً من محارمه فهي معه كالرجل ، فيستحب لكل واحد منهما ابتداء الآخر بالسلام ويجب على الآخر رد السلام عليه . وإن كانت أجنبية ، فإن كانت جميلة يخاف الافتتان بها لم يسلم الرجل عليها ، ولو سلم لم يجز لها رد الجواب ، ولم تسلم هي عليه ابتداء ، فإن سلمت لم تستحق جواباً فإن أجابها كره له .

وإن كانت عجوزاً لا يفتتن بها جاز أن تسلم على الرجل ، وعلى الرجل رد السلام عليها .

وإذا كانت النساء جمعاً فيسلم عليهن الرجل . أو كان الرجال جمعاً كثيراً فسلموا على المرأة الواحدة جاز إذا لم يُخَفْ عليه ولا عليهن ولا عليها أو عليهم فتنة .

روى أبو داود (5204) عن أَسْمَاء ابْنَة يَزِيدَ قالت : مَرَّ عَلَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نِسْوَةٍ فَسَلَّمَ عَلَيْنَا . صححه الألباني في صحيح أبي داود .

وروى البخاري (6248) عن سَهْلٍ بن سعد قَالَ : كَانَتْ لَنَا عَجُوزٌ تُرْسِلُ إِلَى بُضَاعَةَ ( نَخْلٍ بِالْمَدِينَةِ ) فَتَأْخُذُ مِنْ أُصُولِ السِّلْقِ فَتَطْرَحُهُ فِي قِدْرٍ وَتُكَرْكِرُ حَبَّاتٍ مِنْ شَعِيرٍ ( أي تطحن ) فَإِذَا صَلَّيْنَا الْجُمُعَةَ انْصَرَفْنَا وَنُسَلِّمُ عَلَيْهَا فَتُقَدِّمُهُ إِلَيْنَا" . انتهى كلام النووي .

وقال الحافظ في "الفتح" :

عن جواز سلام الرجال على النساء ، والنساء على الرجال، قال : الْمُرَاد بِجَوَازِهِ أَنْ يَكُون عِنْد أَمْن الْفِتْنَة .

ونَقَل عن الْحَلِيمِيّ أنه قال : كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْعِصْمَةِ مَأْمُونًا مِنْ الْفِتْنَة , فَمَنْ وَثِقَ مِنْ نَفْسه بِالسَّلامَةِ فَلْيُسَلِّمْ وَإِلا فَالصَّمْت أَسْلَم .

ونَقَل عَنْ الْمُهَلَّب أنه قال : سَلَام الرِّجَال عَلَى النِّسَاء وَالنِّسَاء عَلَى الرِّجَال جَائِز إِذَا أُمِنَتْ الْفِتْنَة اهـ بتصرف .

والله تعالى أعلم

أختي آفاق المجد أكثر الله من أمثالك وثبتك على الحق ..............................شااااب

http://islamqa.info/ar/ref/39258

التعديل الأخير تم بواسطة روح المساء ; 14-02-2012 الساعة 09:57 PM السبب: تعديل كلمة
قديم 14-02-2012, 07:13 AM
آفاق المجد
كبار شخصيات المنتدى
آفاق المجد غير متصل  
جزاكم الله خيرا
أسأل الله تعالى لي و لكم الهدى و التسديد
اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعة و أرنا الباطل باطل و ارزقنا اجتنابه
و اجعلنا هداة مهتدين لا ضالين و لا مضلين

هنا من ينقذك
قديم 14-02-2012, 09:54 AM
ووووضحى
عضو متألق
 الصورة الرمزية ووووضحى
ووووضحى غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Crestalla مشاهدة المشاركة
اختي يعتمد انتي وين عايشه باي بلد
عشان كذا لاحظزتي اشياء هنا بالمنتدى تختلف عن حياتكم
لانه كل بلد بتلقي عندها طريقه مختلفه شوي عن غيرها

مثلا مثلا
الحجاب ..مفهوم الحجاب يختلف نوعا ما من السعوديه الى لبنان الى الاردن الى المغرب
مع اننا كلنا مسلمين
تجدي في السعوديه السائد غطاء الوجه كاملا ................................
عشان كذا انا اشوف الافضل تسالي رجل دين من منطقتك ومن بلدك خذي منه الراي لانه هو الادرى بالسائد في بلدكم حتى لا يحصل عندك تشتت
سلمت يمينك أختي الكريمه
انا لست من دول الخليج ولكن حاليا أسكن في أحد الدول الخليجيه
و حريصه أن اتعرف على الخطوط العريضه في التعامل مع الرجل من حدود الدين الاسلامي

اللهم أنصر أخواننا في سوريا .... يارب ( حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون )
قديم 14-02-2012, 10:02 AM
ووووضحى
عضو متألق
 الصورة الرمزية ووووضحى
ووووضحى غير متصل  
شااااب

أشكرك على جهدك المبارك لا حرمك الله الآجر

قديم 14-02-2012, 10:04 AM
ووووضحى
عضو متألق
 الصورة الرمزية ووووضحى
ووووضحى غير متصل  
آفاق المجد

اللهم آميييييييييييييين الله يجزاك خير

قديم 14-02-2012, 02:46 PM
أمل@
عضو مميز
أمل@ غير متصل  
أشكرك أخي شاب..
اللي فهمته من الفتوى يجوز أن أسلم ع السايق إذا أمنت من الفتنة
وطبعا السايق مافي بيني وبينه شي..بس ودني المكان الفلاني ومشكور

الحمدلله..أخت وضحى شاكرة لج ع طرح الموضوع..فقد استفدت
قديم 14-02-2012, 04:42 PM
Raouf
عضو نشيط جدا
Raouf غير متصل  
اخت وووضحى
المراه اذا نزلت العمل العام فهى مجبره ان تتعامل مع الجميع ..كل دوله لها قيمها وعاداتها ولكن يوجد حد ادنى لا يجب لن نتخطاه .. عادى انك تحادثى الرجال وتلقى عليهم السلام دون خنوع اورقه ولا لين من القول ..
حتى الرداء يختلف من دوله لاخرى ولكن ايضا هناك حد ادنى فى التبرج .. وهكذا
اما من لا تعمل وخرجت خارج البيت فهناك ضوابط يجب ان تراعى ليس منها السلام على السائق .
قديم 14-02-2012, 04:46 PM
5wa6r
عضو مميز
5wa6r غير متصل  
انا تعودت اسلم بأي مكان ادخله ماشوف فيها شي
بس انتبههي لاتسولفين معاه

اذكر مره لما كنت ادرس واروح بالباص ادخل بس اسلم واجلس ساكته
مره سواق الباص جلس يسولف معاي وانا ارد عليه بحسن نيه واتحاور معاه
بس بعدين صار يوصل كل البنات المدرسه ويرجع ياخذني لحالي ويسولف وارد بحسن نيه
كنت استغرب ليه البنات ماعاد يركبون
ولما سألت قالو انتي اللي ماعاد تركبين
لو ماتداركت نفسي كان لاسمح الله الحين صارت لي مصيبه