أختكم شموخ واقعة في مشكلة وبحاجة إلى أن تسعفوها بالحلول وبسرعة ... - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 25-03-2004, 10:14 AM
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
hamam129 غير متصل  
بسم الله

الأخت الفاضلة

بعد قراءة الموضوع

الأعضاء سددوا ونصحوا

وأفادوا والحمد لله ، وبينوا لك الأخطاء من الجانبين

وأضيف :

من القصة علمت أنك مثل ابنتي

متزوجة حديثا تقريبا ، ولا بد من دفع مهر لإثبات الثقة

أي حتى يثق الزوج فيك وأنت كذلك

ووبيان حسن النوايا مهم في البداية

وابعدي عن المفاجآت التي تصلي إليها بطريقة غير مشروعة كالكذب

و الوصول لثقة زوجك عليك بالصدق والبعد عن الشكوك

وابعدي نفسك عن مواضع الاتهام والريبة

والبعد التام عن الكذب ، فإذا حصل هذا يثق فيك

واعلمي أن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم

الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشك فيه أحد

ومع ذلك لما رآه أحد الصحابة واقف مع امرأة ناداه

وقال له ( قاطعا الشك والريبة ) هذه أم سلمة زوجتي

ولنا فيه الأسوة الحسنة

وأنصحك عليك بالتقرب إلى الله تعالى عند وقوع مثل هذه الأمور

ولا تستعملي كلمة منهارة

وأشكرك على عدم رفع الشكوى للأقارب

والله أعلم

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

أخوكم المحب الناصح همام hamam129
قديم 25-03-2004, 10:21 AM
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
hamam129 غير متصل  
بسم الله

هذه إضافة قد تفيد عن أسباب الشك

منقولة من إسلام أون لاين :

أسباب الشك
وعن هذا الموضوع الشائك تحدثنا الأستاذة الدكتورة

"إنشراح الشال" -أستاذة الإعلام الاجتماعي بكلية الإعلام جامعة القاهرة-

فتقول: إن شخصية المرأة وتصرفاتها تدفع زوجها إلى الشك فيها،

ومن أمثلة هذه التصرفات أن تخرج من البيت في غير أوقات العمل بدون أن تخبره،

أو أن تبالغ في التبرج ولبس ملابس غير مناسبة قد تثير الغيرة والشك في صدر زوجها.

ومن العوامل أيضا التي توفر أرضا خصبة للغيرة والشك طبيعة عمل المرأة نفسه وعدد ساعات تواجدها خارج المنزل.

وتفرق أيضا الدكتورة "إنشراح الشال" بين الشك والغيرة؛ فالغيرة وجه من وجوه الحب

وعلامة من علاماته وهي مطلوبة؛ لأنها تضفي على الحياة الزوجية طابعا محببا،

وتُشعر المرأة بأن زوجها يحرص عليها ولا يحتمل أن يقاسمه أحد فيها حتى إن كان ذلك بمجرد النظر.

وتختلف درجة الغيرة من شخص لآخر حسب تربية وتركيبة الشخص النفسية والاجتماعية،

ولكن عندما تتجاوز الغيرة حدودها الطبيعية تتحول إلى شك؛ وهو ما يولد التنافر والتباعد بين الطرفين،

ويعصف بحياتهما إلى الأبد؛ فالشك من أخطر الأسباب التي تعجل بانهيار الحياة الزوجية.

مرض نفسي

وتضيف الدكتورة إنشراح الشال: إن الشك مرض نفسي خطير، والحياة مع زوج شكاك مغامرة لا تحمد عقباها؛

لأن بعض الرجال لا يستطيعون التحكم في شكوكهم التي تدفعهم أحيانا إلى ارتكاب الحماقات..

بل قد تؤدي إلى الطلاق.

وتؤكد أن طبيعة الزوجة ودرجة تحملها وظروفها الاقتصادية والاجتماعية لا سيما إذا كان هناك أطفال

من العوامل المهمة التي تؤثر في قرارها بشأن البقاء مع زوج شكاك أو الانفصال عنه،

وشرحت ذلك قائلة: في كثير من الأحيان تضحي المرأة براحتها النفسية، وتمد حبال صبرها للرجل الشكاك

من أجل أبنائها؛ فتراها تتحمل كل أنواع الضغوط النفسية والاجتماعية التي تتعرض لها على إثر ذلك بسبب هذا الهدف النبيل.

الوضوح والصراحة

وتنصح الدكتورة إنشراح الشال بالوضوح والصراحة والالتزام واستئذان الزوج قبل خروج الزوجة من المنزل؛

فهذا يعد من الحلول المثلى للتعامل مع هذه النوعية من الأزواج، وأيضا حسن المعاشرة والابتعاد

عن كل ما يمكن أن يشعل نار الغيرة والشك لدى الزوج.

كما يجب على الزوجة ألا تعاند أو تعترض حين يطلب منها زوجها أن توضح له أي لَبس أو شبهة تحيط بمسألة ما؛

وذلك حتى يطمئن قلبه، ويطرد الشكوك التي تعمل بفكره.

اختناق العاطفة

ويؤكد الدكتور زكي عثمان -أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر- على أن الشك بطبيعته يؤدي

إلى قتل المودة واختناق العاطفة وتدمير الرحمة، والشك بطبيعته أيضا يكون بينه وبين الاستقرار عداوة،

وبينه وبين الأمن الأسري حرب شرسة لا تنتهي، ويكون بينه وبين الطلاق علاقة وثيقة وصداقه قائمة ودائمة؛

فاحذر الشك، وبخاصة الشك المبني على أوهام وظنون وتكهنات واتهامات وتزييف للحقائق.

والشك لا يقيم للحياة الأسرية بيتا ولا مأوى؛ فعواصف الشك عواصف عاتية وشديدة، فيها عذاب أليم،

ونار تحرق كل ما حولها من عواطف وقيم؛ فالزوج الشكاك مريض نفسيا وقلبيا.

والحل لهذه المشكلة الشائكة يتمثل في الآية الكريمة التي تقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ}

(الحجرات: 12).

الشخصية الارتيابية

ويقول الدكتور زكريا عبد الحكيم -استشاري الطب النفسي بجامعة الأزهر-:

إن الشك قد يكون سمة من سمات الشخصية؛ فهناك نمط من الشخصيات يسمى بالشخصية الارتيابية،

وهي شخصية تتميز بالشك وعدم الثقة بالآخر أو بالعالم ككل، وتزداد حدة الشك لدى هذه الشخصية

عندما تتوافر الظروف لذلك؛ كأن يتزوج الرجل بامرأة جميلة أكثر انفتاحا منه، ذات شخصية انبساطية؛

فتتولد عنده الظنون، وقد لا يستطيع إخفاءها؛ وهو ما يؤدي إلى الكثير من المتاعب والمشكلات الزوجية،

كما أنها تنعكس على علاقاته بالآخرين سلبا.

ويتابع الدكتور زكريا قائلا: وقد تتفاقم هذه الحالة بحيث تصبح مرضا يسمى الشك

أو الغيرة المرضية، وقد تصل أعراض هذا المرض إلى حد غير مقبول؛ فلقد رأيت أزواجا مصابين بهذا الداء

يعودون إلى البيت كل يوم من العمل لتبدأ عملية استجواب الزوجة، وأحيانا تصل الأمور إلى حد الاعتداء الجسدي،

بدون أن يكون لدى الزوج أي دليل على خيانة زوجته إلا افتراءات هي محض خيال؛ فتراه يفتش في ملابسها

أو في حقيبتها، وإذا وجد أي رقم تليفون أو عنوانا أو أي شيء غريب تثور ثائرته وقد يعمد إلى ضربها.

سلامة الزوجة

ويضيف الدكتور زكريا قائلا: الغريب أن هؤلاء الرجال الشكاكين لا يطلقون زوجاتهم،

ولا يفكرون في ذلك؛ كأنما يستمتعون بهذا الشعور المرضى، وأحيانا يتم التطليق

عن طريق المحكمة بعد تقرير من الطبيب النفسي حرصا على سلامة الزوجة خاصة في حالات الشك المرضية الشديدة.

وهنا تلعب شخصية الزوجة نفسها دورا مهما في إشعال غيرة الزوج الشديدة التي تتعدى حدود الغيرة وتصل

إلى حدود الشك؛ فالمرأة ذات الشخصية الهستيرية التي تبالغ في

إظهار محاسنها، وتستمتع إلى حد ما بنظرات الإعجاب التي تتلقاها من هنا وهناك،

سواء أكانت سعت إلى ذلك بوعي أم بدون وعى.. تؤجج نار الغيرة والشك عند الزوج،

خاصة إذا كان لديه استعداد نفسي لذلك، وسلوكيات الزوج الشكاك تتكون لديه
تبعا لظروف تربيته والأحداث التي تمر به طوال حياته؛ فهي نابعة من التنشئة والبيئة المحيطة في المقام الأول.

وأيضا ترجع غيرة الزوج الشديدة إلى عدم ثقة الزوج بنفسه وإحساسه بالدونية تجاه المرأة التي ارتبط بها؛

حيث يسارع إلى الشك في أفعالها لشعوره بأنها يمكن أن تنجذب إلى من هو أكثر منه رجولة وجاذبية.

وينصح الدكتور زكريا الأزواج الذين يواجهون مثل هذه المشكلة بطلب المساعدة من الطبيب النفسي؛

لأن الشك يحطم الحياة الزوجية، ويمكن للزوجة أيضا أن تعيد ثقة الرجل بنفسه وإحساسه برجولته من خلال التعامل الطيب،

وحرصها على أداء واجبها كاملا نحو الزوج، والابتعاد التام عن التصرفات التي قد تثير الشكوك والظنون في نفس الزوج.

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

قديم 25-03-2004, 10:44 AM
abowala
عضو جديد
abowala غير متصل  
الأخت العزيزة
لك الحتية والتجلة
نصحيتي لك يا أختي بأن تكوني صريحة لأبعد درجة مع زوجة لأني على ما أظن أنه يغير عليك شديد وحتى لا تأخذ هذه الغيرو منحى آخر وبالتالي سوف تفتح لك باب المشاكل على مرعيه خصوصاً أن زوجك هذا يسمع كلام زملائه والذين ليس لديهم شئ سواء التلذذ بسيرة الناس على حسب ما ورد في كلامك عندما سمعتهم على الهاتف فكوني يأ ختي واضحة وصريحة جداً معه وإذا كان لديك أي مناسبة أو مفاجأ لا تريدينه أن يعلم به فعليك تجعليه أن يتشوق لمعرفتة ويمكن أن تخبره بطريق غير مباشروأن وبإحاء وأن يشاركك الفرحة.
أبو ولاء
قديم 25-03-2004, 10:57 AM
al7la
عضو دائم
al7la غير متصل  
اختي الحبيبة .. شموخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اسأل الحي القيوم ان يلين قلب زوجك لك كما الان الحديد لنبيه وعبده داوود
وان يسخر بعضكم لبعض ويدحر الشيطان عنكم ..
حبيبتي . لايضيق صدرك ابدا فالمشكلة بسيطة والحمد لله ..
وانا متأكدة ان عوامل كثيرة اثرت على زوجك وخلته يعصب ويرفض التفاهم.. منها انه في العمل والرجل عندما يكون في العمل يكون مضغوط بلإضافة الى زملاءه الله يهديهم ويكيفكم شرهم ماقصروا .. وطبعا لاتنسين خوفه عليك لأنك وحدك في مدينتكم فما يدري وين رحتي او وش صار لك خاصة وانك متصلة عليه قبل لاتروحين .. وتلقينه نسى سالفة الادن اللي اختيه وفكر انه صار لك شي لاسمح الله ولا كان ماطلع من عمله وجاء مسرع..
عرفتي الحين انه عصب عشان كل هدا؟
اتركيه الين يهدأ تماما واضغطي على نفسك شوي لاني عارفة ان الصبر صعب خاصة من اللي يحس انه انظلم بس معليش
بعدين سوي الاشياء اللي يحبها كان في الاكل ولا في البيت ولا في لبسك وحطي له بطاقة صغيرة فيها اعتدار لطيف كلمة او كلمتين بس
ثالثا ان شفتيه هدا وتقبل كلميه وقدمي هديتك ووضحي موقفك لاوبعد تقدرين تعاتبينه عتاب رقيق بخصوص زملاءه اللي تدخلو بينكم وبخصوص ظنه السيئ ..
احيي فيك كتمانك لأمور بيتك الخاصة عن الآخرين وحتى عن اهلك الله يجزاك خيروصدقيني ان الشكوى للحي القيوم افضل من الشكوى للناس
احب اوصيك بعد على الدعااااااااااااء افرشي سجادتك في آخر الليل وصلي اللي يكتب لك ربي وادعي ادعي ادعي ان الله يؤلف بينكم ويكفيكم شر من فيه شر ويبعد الشيطان عنكم والله يوفقك حبيبتي .. لاتنسين طمنيني عن احوالك ترى لك اخت يسرها سعادتك..
وانا حاسة فيك لاني يصير لي دايما زيك...
قديم 25-03-2004, 11:52 AM
ابوازهار
قلم مبدع
ابوازهار غير متصل  
بصراحة ...زوجك معاه حق .... زعله منك مو بدافع عدم الثقة ولكن بدافع حبه لكي وغيرته

عليكي... والطريق الامثل لحل المشكلة كما ذكر الاخوان هو الاعتذار وتوضيح سبب الخروج

من المنزل ... عديه بعدم الكذب مرة اخرى حتى لو كانت مفاجأة ... فأن طاعة الزوجة لزوجها

اعظم هدية تقدمها له ... واحذري يا اختي من التحايل على حدود الله .. فالاحتفال بعيد الميلاد
محرم .. وكونك اخرتيه يومين او اسبوع فهو لنفس الغرض ونيتك في هذا هي عيد الميلاد...

ثم ان تفاجئيه في يوم من الايام من غير مناسبة خير لكي من مفاجأته في مناسبة لا ترضي

الله عزوجل...

واحب ان انبهك على موضوع اصدقائه... هل زوجك ضعيف الشخصية لدرجة تجعله يبالغ في

عتابك لارضاء اصدقائه؟؟

ماحدث كان سيحدث في وجود اصدقائه او عدمه ... فابتعدي عن الظن السيئ فيه ....

انتي اخطأتي واعترفتي بذلك .. المهم هنا هو تصحيح الخطأ....

ما يظهر من حديثك ان لزوجك شخصية قوية .. وخصوصا امام اصدقائه ونصيحته لهم بالاحسان

الى زوجاتهم اوضح دليل على ذلك... وبالتالى لن يحثهم على ذلك ويتركه هو ... اياكي ان

تشعريه بان اصدقاءه حرضوه على ذلك ... لان ذلك سيدخلك في متاهات انتي في غنى عنها

(الموضوع ببساطة لا يحتاج منكي سوى الاعتذار وعدم تكرار ماحدث مرة اخرى.. سواءا

من ناحية تأخير خروجك عن اذنه لكي _ اخرجي في نفس وقت الاستئذان وان تأخر خروجك

استأذني مرة اخرى _ او من ناحية كذبك عليه)..... اسأل الله لكما السعادة في الدارين0
قديم 25-03-2004, 01:15 PM
الديموقراطي
عضو دائم
الديموقراطي غير متصل  
( لا يمكن أن يكون الكذب مبرراً في حالتك !! )

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

الأخت الفاضله / شموخ

أولاً / لابد أن تعلمي -أنت وغيرك- بأن الكذب لا يمكن أن يكون مبرراً لموقفك هذا أبداً

فالكذب يكون جائزاً في الحرب ، وفي الإصلاح بين الناس ، وما عدا ذلك فلا يصح أبداً

بحال !

ثانياً / بالمناسبة الإحتفال بعيد الميلاد مايجوز وهو من عادات النصارى !! ولا نسينا أو

نُسينا هذا الأمر !! وصدقيني مافيه مثل الصراحة فهي وإن كانت جارحة ومرة ، ولكن

تبين أن قائلها صادق دائماً ، ومن هنا تأتي الثقة ، ومن العكس ( بالكذب ) تنعدم الثقة

فهو يجعل عقله يذهب ويأتي ، والشيطان يلعب دوره هنا ، ويحدثه بأن التي تكذب

عليه في هذا الأمر ممكن تكذب عليه في أكبر من كذا !!!

فتنبهي يا أختي الفاضلة !!

ووفقك الله لكل خير ، وأدام عليك السعادة الزوجية الهنيئة بينك وبين زوجك في ما يرضي

الله ،،،

محبكم / الد يمــــــوقراطي ،،،،

ولكن إذا متنا بعثنا # ونسأل يومها عن كل شيء

قديم 25-03-2004, 01:18 PM
سابرينا
قلم مبدع
 الصورة الرمزية سابرينا
سابرينا غير متصل  
اختي شموخ:
ياعيوني مشكلتك بسيطه بمقارنتها بمشاكل الحياه الكبرى
وأدري انك في محنه ....لكن هل نسيتي سهام الليل ؟؟؟؟عليك بها ..
ثانياً الأعضاء ماقصروا ووضحولك الخطأ الذي وقعت فيه
وانا بدوري أوأكد عليك إياك والكذب إياك والكذب
ثالثاً الان حان دورك اعملي حفله صغيره وجهزي نفسك وتشيكي وغلفي الهديه مع بطاقه بدايتها كلمات حب وشكر لزوجك ووتاليها إعتذار عن الكذب
وثالثها عتاب خفيف بعدم تكرار اللوم أمام أصدقائه والتفتيش في أرقام التلفون ...
بذلك تكوني قد كسرتي عينه بحيث لايلومك ويلوم نفسه
وأثني على غيرته وخوفه عليك (محادثه وليس بكلام مكتوب)
ووضحي له مادام الحب والثقه بينكم قاءم لايستعجل أموره في الشك بك
أتمنى لك حياه سعيده وطمنينا عليك عيوني
قديم 25-03-2004, 01:47 PM
عاشق الجنان
عضو جديد
عاشق الجنان غير متصل  
الأخت شموخ بارك الله فيك.

الحل هو إن تصارحيه بما حصل وتقولي له القصة كما ذكرتيها لنا بالتفاصيل . مع تقديم الإعتذار . وأن تعاهدي الله ثم تعاهدي حبيبك زوجك بإن لن تكذبي . لأن الصدق منجاة.

أختي العزيزة: إنت كذبتي حتى لا تحترق المفاجئه وهذا سبب مشكلتك فعليكي بالصدق بارك الله فيك.

أنت التي تعرفي زوجك . فختاري الوقت المناسب حتى تصاريحيه فيه وتقدمي له الإعتذار.

عليك بالصبر والدعاء .لك وله بالتوفيق والهدايه والصلاح.

تحلي بالصبر وكوني كأسم (شموخ)

لك مني ومن أعضاء هذا المنتدى الفاضل الدعاء في ظهر الغيب أن يوفقكم ويصلحكم ويردكم إليه ردا جميلا.

تحياتي لك وللجميع........................................... ......................... عاشق الجنان
قديم 25-03-2004, 01:55 PM
شموخ
كبار شخصيات المنتدى
شموخ غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أخي هامس جزاك الله خيرا على إهتمامك والله يوفقك ...

أخي أبو سمرة صحيح أنو غلطي وغلطه بس هو كمان مفروض إنه مايستعجل ... وجزيت خيرا ...

أخي ghanem أما ماني زعلانه منه بل زعلانه على نفسي لأني أول مره في حياتي أتهور بالشكل ذا ... والله المستعان ..

أخي أو بالأصح العم أبو همام والله أن كلامك ريحني كثير فوق ماتتصور، ولاكني والله العظيم أول مره أكذب على زوجي وزي ماقلت قبل كذبي مو بقصد إني أخبي شي غلط لا سمح الله أو الخوف من زوجي، لاكني كذبت لأني تفاجأت به أمامي وإني مصرة أن لا يعلم بشيء وقتها، وصدقني الثقة موجودة بيني وبين زوجي لدرجة كبيرة لدرجة مره إنه قالي أنه يثق بي ثقته بأمه، في أكثر من كذا إثبات، وبعدين أنا باقيلي شهرين تقريبا وأكمل سنتين زواج يعني مش حديثة عهد في زواجي، وغير ذلك أنا والله على ما أقول شهيد إني إستئذنته وقلتله بصريح العبارة إني أريد إذن بالخروج بعد يومين بالذات يوم دوامك ... وهو وافق ... والحمد لله الغيرة الزائدة ليست موجودة عند زوجي وجزاك الله الخير على إهتمامك ...

أخي abowala ولله الحمد الغيرة الشديدة ليست صفة في زوجي، ولا كن لا اعلم كيف كل ذي المسألة صارت من أصله ... وغير كذا هو من النوع مايسمع كلام أحد غير كلام راسه هو بس على ماضن إنه ماقصد بكلامه أنه يؤيدهم بس جت هي كذا بضروفها ... وجزيت خيرا على إهتمامك ...

أختي al7la مشكورة عيوني على نصايحك ... وأضن أن كلامك صحيح يمكن بسبب ضروف العمل خصوصا أنه حينضغط كمان كم يوم لأنه ماحيرجع البيت على ضنتي إلا بكره ... والله يعطكي العافية ..

أخي أبو أزهار الحمد لله أخي الثقة موجودة بينا وزي ماقلت لأخوي أبو همام أن زوجي عطاني ثقة أمه وقالها لي بصريح العبارة ... طبعا ذا الكلام قبل سنة ... وهذا الي خلاني أخاف إن ذي الثقة راحت والله لا يقدر ... والحمد لله زوجي مش ضعيف شخصية ولا شي وكلامه من راسه ... بس ضنتي إنها جت كذا بضروفها ... بس برضوا المفروض إنه كتم أعصابه قدام زملاه ... لأنه ذيك اللحظه جرحني حيل بس والله مسامحته ومابغى منه شي ... بس نفسي أنبهه للنقطه ذي لأنه حلفني بالله أن لو أنزعجت منه أو شفت منه غلط إني أصارحه وماخبي عليه شي ... وبعدين أخوي أنا مأخرت إذنه لأني مستأذنته قلتله أنا بخرج بعد يومين وهو يوافق يوم دوامك لمشوار أبيه وهو ما عارض لأنه واثق فيني ... بس مدري كيف صارت كل السالفة ... والله يرجعو لي بالسلامة ...

أخوي الديمقراطي والله تعبت من كثر ماقول أنا أول مره أكذب وعمري ماكذبت بالذات على زوجي ... لأني والله أكره الكذب .. وما حب التحايل ... بس مدري كيف طلعت من لساني ...

أختي سابرينا صحيح المشكله سهله بس السهل الممتنع ... لأن هذي أول مره أشوف زوجي يشيك على أرقام التليفون ... وثانيا بعدين منكم كلكم تقولولي الكذب يا ناس ياهوه الكذبه ذي مي مقصدوده وأنا وضحت ذلك في كلامي كثيرا ... أنا كان نيتي شي وصار شي تاني ... والله المستعان ...
أخي عاشق الجنان صدقني أخوي من دون معاهد أحد أنا أكره الكذب فوق ماتتصور وصدقوني كلكم أنا عارفة ان غلطي في الكذب وبس وهي كذبه والله ماني ناويتها أبد ولا كان خبيتها عنكم وكان كذبت عليكم وماقلت عنها أي شي ... صح كلامي ولا لا ... وجزاك الله خير على إهتمامك ...

مع فائق إحترامي وتقديري ....
أختـكم الحائرة : شمــــــــــــوخ ....
قديم 25-03-2004, 02:04 PM
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
hamam129 غير متصل  
بسم الله

في مشاركتي السابقة

ذكرت حديثا ولم أخرجه

وهذا هو تخريجه بعد ذكر ما سبقه من تعليق :

واعلمي أن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم

الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشك فيه أحد

ومع ذلك لما رآه أحد الصحابة واقف مع امرأة ناداه

وقال له ( قاطعا الشك والريبة ) هذه أم سلمة زوجتي

ولنا فيه الأسوة الحسنة

والحديث الذي ذكرته مروي في الصحيحين ( البخاري في الاعتكاف ومسلم)

عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ أَنَّ صَفِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

وَهُوَ مُعْتَكِفٌ فَلَمَّا رَجَعَتْ مَشَى مَعَهَا فَأَبْصَرَهُ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فَلَمَّا أَبْصَرَهُ دَعَاهُ فَقَالَ

تَعَالَ هِيَ صَفِيَّةُ وَرُبَّمَا قَالَ سُفْيَانُ هَذِهِ صَفِيَّةُ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ ابْنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ

قُلْتُ لِسُفْيَانَ أَتَتْهُ لَيْلًا قَالَ وَهَلْ هُوَ إِلَّا لَيْلٌ .

وأنصحك عليك بالتقرب إلى الله تعالى عند وقوع مثل هذه الأمور

ولا تستعملي كلمة منهارة

وأشكرك على عدم رفع الشكوى للأقارب

والله أعلم

size]،

موضوع مغلق

مواقع النشر