أخي .. أختي .. من المخطئ؟ - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 27-10-2013, 09:40 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
رد : أخي .. أختي .. من المخطئ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاكهة الشتاء مشاهدة المشاركة
مهره قبل ما ابدي رأيي النهائي
مافي مجال تصلحين بينهم لأن هذا هو الأهم بنظري
وتحننين قلب أختج وأخوج
هي ذكريها بحنانه وقفته معاها
وهو ذكريه انها تبقى امراة قد تقودها عواطفها اضافة لانها مطلقة
لست متأكدة من أنني سأنجح يا فاكهة.

بعيداً عن موضوع البيت فإن الخلاف الأساسي بينهما ليس صغيراً .. وقد حاولت خلاله بالفعل أن أذكّر أختي بمواقف طيبة من أخي على الصعيد الأخوي والنفسي والأسري .. ولكنها حقيقةً عندما تغضب فإنها تخلط الحابل بالنابل وتتناسى الكثير تحت وطأة غضبها وعصبيتها.

ابنتها الصغرى ارتكبت خطأ كبيراً منذ عدة شهور .. تم احتواؤه ولله الحمد .. ولكن أخي غضب حينها من البنت وخاصمها ولم يعد يتحدث معها .. وهذا جل ما فعله ولم يقترب من البنت ولم يلمس منها شعرة رغم أنها كانت تستحق هذا .. استنكرت أختي عليه هذا باعتبار أنه خالها (والمفترض أن يتولى دور الأب نظراً لعدم تحمل أبيها المسؤولية) .. وكان يجب عليه من وجهة نظرها أن يحتوي البنت بشكل أفضل.

وقتها ذهبت لزيارتهم مخصوص .. جلست مع البنت وسمّعتها كلمتين وهزأتها على ما فعلت ..ثم تحدثت مع أخي وأقنعته بعد طلوع الروح بأن يسامح البنت .. ووعد وعد أنها لن تكرر غلطتها .. وهي بنت اختك الصغيرة اللي تحبك وتحبها وما لها غيرنا .... لم يكن متحمساً في البداية لقناعته بأن مسامحتها بهذا الشكل السريع سيشجعها على تكرار الخطأ .. ولكنه رضخ لكلامي وعمل لي خاطر في النهاية .. وقبل اعتذار البنت وانتهى الأمر .. وعادت علاقتهما على أفضل ما يكون.

البنت كررت غلطتها .. ليست مرة .. بل مرتين يا فاكهة .. مع رد فعل سلبي من أختي لا يتناسب أبداً مع حجم غلطتها .... وهنا انفجر أخي وكبرت المشكلة.

أخي يرى أن أسلوبها مع البنت خطأ ويسمح لها بتكرار غلطتها وتطوره إلى ما هو أكبر .. وللأمانة أنا أيضاً أرى هذا .... وأختي ترى أن أخي مقصر في القيام بدوره تجاه البنت!!!

قلت لها حينها: لا تحملي أخاك ما لا يطيق .. أبوها لا يزال موجوداً فلا تطلبي من أخيكِ أن يقوم بدور أكبر من دوره .. خاصةً أنكِ أساساً لا تساعدينه كثيراً وتحبطين الكثير مما يقوم به .. والبنت يا فاكهة متعِبة بالفعل والتعامل معها ليس سهلاً ولا مريحاً .. وأنا نفسي كرهت حياتي وتعبت نفسيتي منها إلى أبعد حد عندما اضطررت للذهاب والجلوس في بيتنا للاعتناء بالبنتين خلال الأشهر التي رافقت فيها أختي والدي في رحلة علاجه قبل وفاته رحمه الله.

قلت لأختي: أنتِ نفسكِ غير قادرة على تقويم البنت فلماذا تطالبين أخاكِ بما عجزتِ عنه؟ .. ذكّرتها بأن علاقة أخي بابنتها الكبرى مختلفة تماماً .. باختصار هما أصدقاء وقريبان جداً من بعضهما وعلاقتهما على أجمل وأفضل ما يكون .... وهذا يدل على أنه لم يقصر في القيام بدوره .. والعيب في البنت الصغيرة لا في أخي.

كل هذا الكلام راح هباءً يا فاكهة .. هي مقتنعة تماماً بأن أخي أخطأ في حقها وفي حق ابنتها الصغرى ولم يقم بما يجب عليه!!!

وجاء موضوع البيت ليعطي فرصة لأختي لتضع المزيد من اللوم على أخي!

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 27-10-2013 الساعة 09:43 PM
قديم 27-10-2013, 09:54 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

بالمناسبة .. كانت هناك مقدمات لاحظها أخي كانت توحي بحدوث ذلك الخطأ وتكراره .. وقام بتنبيه أختي عدة مرات تلميحاً وتصريحاً .. ولكنها كانت تتجاهل كل ما يقول.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 27-10-2013 الساعة 09:56 PM
قديم 27-10-2013, 11:11 PM
أم خالد.
عضو مميز
أم خالد. غير متصل  

الحين فهمت الموضوع بعد توضيحك

اذا كان كذا فعلا فأختك الله يصلحها غلطانة

لكن تتوقعي لو اخوك عاند و ما عطاها حصتها ايش بتكون ردة فعلها ؟

برأيي برضو انك تمسكي الطرف الأعقل و تحاولين معاه

لان واضح شخصية اختك من النوع اللي تحتاج و اذا ما حصلت اللي تبيه راح يكون لها ردة فعل مو حلوة بحق اخوك

بدليل انها زعلت ليش ما ساعدها في بناتها و هو اصلا مو مكلف بهم دام ابوهم عايش

الله يعينك عليها بعض الشخصيات متعبة و قريبة منك مضطرة تتعاملين معها و تحتوينها

الوعي هو الملاذ ..

أستغفر الله العظيم ؛
( الفردوس غايتي )
قديم 28-10-2013, 11:33 AM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم خالد. مشاهدة المشاركة
الحين فهمت الموضوع بعد توضيحك

اذا كان كذا فعلا فأختك الله يصلحها غلطانة

لكن تتوقعي لو اخوك عاند و ما عطاها حصتها ايش بتكون ردة فعلها ؟

برأيي برضو انك تمسكي الطرف الأعقل و تحاولين معاه

لان واضح شخصية اختك من النوع اللي تحتاج و اذا ما حصلت اللي تبيه راح يكون لها ردة فعل مو حلوة بحق اخوك

بدليل انها زعلت ليش ما ساعدها في بناتها و هو اصلا مو مكلف بهم دام ابوهم عايش

الله يعينك عليها بعض الشخصيات متعبة و قريبة منك مضطرة تتعاملين معها و تحتوينها

إن كنتِ تقصدين أن تصعّد الموضوع أمام القضاء فلا أرى أنها تستطيع هذا لأنها حسب القانون ستكون متنازلة رسمياً ولن يحق لها المطالبة بحصتها في الملكية.

وأساساً نحن لسنا من أهل هذه الأمور ولا أعتقد أن هذا الإجراء يمكن أن يخطر على بال أختي أساساً.

غاية ما فعلته هو الزعل ومقاطعة أخي.

قديم 28-10-2013, 02:17 PM
من الله في خير
قلم وفي
 الصورة الرمزية من الله في خير
من الله في خير غير متصل  

في البدايه حقيقه استغرب.. هل يجوز للممنوح ارض من الدوله ان يسجل ابنائه كمالكين بحصص في قسيمة الارض!!

على اية حال ارى انه في حال بيع البيتين يجب ان يحتفظ بنصيب الاخت لها "كمالكه" وايضا نصيبها في الارث

ليست غلطة الاخت ان والدها قام بتسجيل اسمها في صك الارض بحصص متساويه مع اخوتها.. وكون الدوله تطالبها بالتنازل هو فقط حتى تسير المعامله من غير توقف ولكن عرفا يحتفظ اخوتها بنصيبها كما اسلفت كمالكه ووارثه

هذا والله اعلم

ابو عبدالاله
قديم 28-10-2013, 06:19 PM
فاكهة الشتاء
عضو متألق
 الصورة الرمزية فاكهة الشتاء
فاكهة الشتاء غير متصل  

طيب مهره بأسألج سؤال
لو كان أخوج مكان أختج وطلب نفس الطلب
بأمانة ماذا ستكون ردة فعلك ؟!

طلب منكم كاخوة أن تحفظوا حقه في الملكية
ريثما يحصل على منحة الدولة ...

وحقيقة مب فاهمة نقطة التلاعب
لأني مب قادرة أشوفها
ومفسرة طلب أختج تعاون وحفظ لحقها من اخوانها

قديم 28-10-2013, 08:14 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من الله في خير مشاهدة المشاركة
في البدايه حقيقه استغرب.. هل يجوز للممنوح ارض من الدوله ان يسجل ابنائه كمالكين بحصص في قسيمة الارض!!

حقيقة لا أدري كيف تم إشراكنا في الملكية .. كنا أطفالاً حينها.

وأساساً كلنا لم نكن نعلم بموضوع الملكية والشراكة .. كنا نعتقد أنه إرث فقط .. واتضح كل شيء بعد وفاة والدي وتولي أخي أمر حصر التركة .. وبعد مراجعة البلدية لم يعلق أحد من مسؤوليها على وجودنا كشركاء في الملكية .. الإشكالية تخص أخواي غير الشقيقان كونهما لا يحملان جنسية الدولة.

على اية حال ارى انه في حال بيع البيتين يجب ان يحتفظ بنصيب الاخت لها "كمالكه" وايضا نصيبها في الارث

ليست غلطة الاخت ان والدها قام بتسجيل اسمها في صك الارض بحصص متساويه مع اخوتها.. وكون الدوله تطالبها بالتنازل هو فقط حتى تسير المعامله من غير توقف ولكن عرفا يحتفظ اخوتها بنصيبها كما اسلفت كمالكه ووارثه

هذا والله اعلم
يعني قصدك الدولة ممكن أن تطالب بإجراء صوري؟!

قديم 28-10-2013, 08:27 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاكهة الشتاء مشاهدة المشاركة
طيب مهره بأسألج سؤال
لو كان أخوج مكان أختج وطلب نفس الطلب
بأمانة ماذا ستكون ردة فعلك ؟!

طلب منكم كاخوة أن تحفظوا حقه في الملكية
ريثما يحصل على منحة الدولة ...

إن كنتِ تسألين عن موقفي الشخصي فأنا عندما كلمتني أختي يا فاكهة لم أرفض طلبها .. صحيح تفاجأت .. تفاجأت من طلبها واستغربت حتى من طلب الجهة الرسمية أن تتنازل .. وحتى آخر المكالمة وأنا أجادلها في أنها أساساً لا تعتبر صاحبة ملك بالمعنى الدقيق كونها لا تملك البيت لوحدها .. وهي تقول إنهم أخبروها بأن مجرد وجود اسمها في الملكية يجعلها صاحبة ملك .. وصاحب الملك لا يستحق منحة البيت .. لذلك عليها أن تتنازل.

الشاهد أنني وافقت بالفعل على طلبها.

يعني أنا ما عندي مشكلة بغض النظر عمن طلب هذا الطلب.

المشكلة أن أخي نفسه يقسم لي أنه لو كان مكان أختي وطُلب منه التنازل فإنه كان سيتنازل فوراً ولن يطالبنا بأي شيء .. ويُقسم أنه لو طُلب منه الآن التنازل عن حصته في البيت مقابل الاحتفاظ بالأرض التي منحوه إياه فلن يتأخر.

وأنا أصدقه يا فاكهة .. لأن أخي لم يكذب علينا في أي شيء طوال حياته .. وحتى أختي نفسها لا تستطيع إنكار هذه الميزة في أخي.

وحقيقة مب فاهمة نقطة التلاعب
لأني مب قادرة أشوفها
ومفسرة طلب أختج تعاون وحفظ لحقها من اخوانها
أخي إنسان عملي جداً يا فاكهة .. 1 + 1 عنده = 2

طلبوا منكِ أن تتنازلي؟ خلاص تنازلي .. وما دمتِ قد تنازلتِ فقد سقط هذا الحق في البيت وليس لكِ أن تطالبينا بشيء.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 28-10-2013 الساعة 08:30 PM
قديم 28-10-2013, 09:10 PM
أم خالد.
عضو مميز
أم خالد. غير متصل  

كنت اقصد انو تسبب مشاكل بينكم

بصراحه مواضيع الورث غالبا تسبب قطيعه

الوعي هو الملاذ ..

أستغفر الله العظيم ؛
( الفردوس غايتي )
قديم 28-10-2013, 09:15 PM
لكل شي حد
استشارية صيدله
لكل شي حد غير متصل  

مهره... شو أخبارج؟ عساج بخير...

شوفي حبيبتي... بما ان نحن الثنتين من نفس الدوله و انا حافظه القوانين...

الأرض الممنوحه قانونيا لا تُملًك إلا بعد 15-20 سنه... و إذا رجعتوا لخريطة الأرض بتلاقون ان الأرض المنحه لا تملك و لا ترهن و لا تستبدل... و نفس الشي يصير على البيت المنحه...

اختج لها حصتها من ورث الوالد الله يرحمه... بس في احتماليه انها ما تحصل الإرث...

قانون الأراضي و البيوت الممنوحه شوي يختلف عن قانون الموارييث و لا تسأليني ليش لأني ما أعرف... و لكنه قانون الدوله و هذا اللي يسري..

وقت وفاة الوالد الله يرحمه... اختي ما كتبوا اسمها في ملكية الأرض الممنوحه لأنها متزوجه... مع ان الشرع يقول ان لها حق الورث فيه... و لكنهم ارسلوا الموضوع للشؤوون القانونية و هذا الرد اللي وصلنا... و اختي تقبلت الموضوع عااااااااااادي و بالعكس جزاها الله كل خير تنازلت عن ميراثها المالي كاملا لوالدتي لغرض بناء البيت...

كلام اخوج ما عليه غبار ابدا... و هي الدور عليها... تبي البيت المنحه... يعني لازم تتنازل عن حصتها في البيت الملك... و هذا يكون لإثبات أحقيتها في الحصول على بيت منحه من الحكومه.. و لإثبات حاجتها لهذا البيت و إن ما عندها اي شي تسكن فيه...

طلبها بعمل تنازل صوري و توثيق ورقه اخرى عند كاتب العدل حل حلو.. و لكنه يحمل بعض الجوانب القانونيه و اللي اهمها هو "التحايل على قانون الحصول على البيت المنحه"... لا تنسين ان من شروط الحصول على هذا البيت هو عدم وجود املاك للمتقدم للمنحه... فليش تأذيكم بادخالكم في معمعات قانونيه انتوا راح تحاسبون عليها...

خليها تقول اللي تقوله... هذا مب مهم... أهم شي قانونيا تكونون سليمين...

http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=251177

مواقع النشر