التعامل مع ..( ام الزوج ) .. - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 02-03-2011, 12:56 PM
أعماق
كبار شخصيات المنتدى
أعماق غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يكفيني غلاه مشاهدة المشاركة
الحمدلله ام خطيبي هي بالاساس عمتي اخت ابوي
ماني شايله همهاومعاملتي لهاماراح تتغير
بس ماراح اقصرمعاهابالهدايا
وان طلبت مساعدتي عيوني لها
والحمدلله بكوون في بيت مستقل لحالي

بالتوفيق ..والله يديم المحبه بينكم ..
قديم 02-03-2011, 01:19 PM
أعماق
كبار شخصيات المنتدى
أعماق غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة colors مشاهدة المشاركة
عادة أستغرب بعض الردود على مواضيع متعلقة بأم الزوج

فكثيرا ما تتهم الزوجة إن كانت تتعرض للظلم من قبل أهله بأن عليها أن تتحمل

وأنها ستصبح أم زوج في المستقبل

نعم ستصبح لكن ماعلاقة معاملة ام زوجها السيئة بها

هي لم تعاملها بالمثل لكن ليست مضطرة لتحمل مالا يحتمل

اييييييييييييييييييييييوه صح مااعرف وش العلاقه ..

اقتباس:
وليس مقياسا أن يكون الرجل بارا بأمه فبه الخير للجميع

أعرف أشخاصا يعاملون امهاتهم بأفضل ما يكون وينتصرون لهن دون التبين

مجرد أن أمه قالت

أما الزوجة والأولاد مضطهدون فعابس الوجه معهم ينتقص من قدرهم ويظلمهم وهكذا

وأنا لا أقول بأن يقدم أحدا على أمه فهي أمه واولى الناس بحسن صحابته

ولكن لا يجره هذا إلى الظلم

قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8) " المائدة

وهو المطالب ببرها وليست زوجته فما بينها وبين أمه حق الاسلام والقربى

وهذا يقتضي التعامل الجيد

فأنا لا أدعو للتكبر من قبل الزوجة فمعاملتها لأم زوجها بالحسنى يحسب لها وتأجر عليه ومن حسن تبعلها لزوجها

حتى وإن كانت ليست أهلا لذلك

لكن ليس على أحد مطالبتها بما هو فوق قدرتها فإن اختارت الابتعاد قليلا والتعامل برسمية تجنبا للمشاكل

أو لأنها لم تعد تتحمل الكلام الجارح والناقد من قبل أم زوجها
احسنت ِ ياغاليه .. الاحظ الكثير من الرجال .. يريد من زوجته اما ان تكون مسخره لامه متحمله
لاذاها والا الويل لها ...

اقتباس:

فلا مانع من غير قطيعة أو ابتعاد عن الواجبات الاجتماعية من اعياد ومناسبات وأفراح أو أتراح

وللعلم خدمة أهل الزوج ليست من واجبتها الشرعية

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/S...ang=A&Id=66237

وليقس الزوج على نفسه فهو لن يتحمل إن كانت أم زوجته او والدها يجرحونه وينتقصون من قدره

فقد يغضب ويمنع زوجته من زيارة أهلها او ينسحب

فالمطلوب أن يعامل الزوج أهل زوجته والزوجة أهل زوجها بما يرضي الله

وما بين الزوجة وأم زوجها المسؤولية الأكبر تقع على الزوج فلا يجب أن يقارن بينهما أو ان يمدح إحداهما أمام الأخرى

فهما كان هن نساء وتتولد الغيرة لديهن تجاه بعضهن بسهولة

ولا يتحجج بقوله هذه امه نعم امه وليحبها ويمدحها ولكن لا يتعمد هذا أمام زوجته بل يكون لأمه وحدها

والعكس لا يكون كلامه عن زوجته ومحبته لها أمام اهله بشكل دائم ومستمر هذا قد يسبب المشاكل فيكون لزوجته وحدها

فمجرد شعورهم بهذا كافٍ ولا يحتاج لزيادة في المدح والوصف والاكثار منه

وأيضا عليه أن يكون الوسط الذي يقطع المشاكل فلا يسمح لأي طرف بالتعدي على الآخر بطريقته الخاصة

وبالتأكيد الموضوع باستثناء الزوجة الماكرة ذات الكيد التي تتبلى على أم الزوج المسكينة

يعني على الزوج التحري سواء من قبل زوجته أو أمه

لأن الغيرة في بعض الأحيان إن زادت عن حدها تقلب الأمور إلى ما لا يحمد عقباه

جزاك الله خير ..
قديم 02-03-2011, 01:27 PM
جنااااان
قلم وفي
جنااااان غير متصل  
عندي مداخلات بسيطه واتمنى تجاوبوني ونستفيد من بعض

ما رأيكم في أم الزوج التي تطالب بنوم أحفادها عندها بعض اليالي وعندما يحصل ذلك تقوم بالتحقيق وسؤالهم عن جميع مافعلوه والاسئله بالتفصيل الملل للاسف ؟؟ وتحريضهم على عدم الذهاب لاقارب امهم وانما زيارتها هي فقط من باب الغيره ؟؟
(وللعلم هذه العائله حريصه على نوم ابناء البنت لدى أمهم ولكن هذا لاينطبق على ابناء الولد!!!)

مارأيكم في أم الزوج التي تطلب باخذ احد ابناء ابنها ليعيش معها ؟؟؟

مع العلم ان هذه المرأه (أم الزوج) ربت ابنائها على كره جدتهم وأعمامهم وعماتهم (أقارب والدهم)

كيف يكون الاحسان الى أم الزوج التي تتدخل في جميع شؤون ولدها وجميع نصائحها تجاه ولدها ضد الزوجه والتي تكره ان ترى ولدها يبذل اي شي لزوجته ؟؟ هل البعد عن هذه الام والتعامل معها برسميه افضل؟؟
(مع العلم انها تطالب لبناتها عكس ماتفعله مع زوجة ابنها )

اتمنى نتناقش ونخرج بافضل الحلول طبعا بعد اذن أختي صاحبة الموضوع

قديم 02-03-2011, 01:32 PM
أعماق
كبار شخصيات المنتدى
أعماق غير متصل  
اذكر مره كنت اقرا عن مشكله لاخت ولا اتذكر باي منتدى هنا او بغيره
تشكو الزوجه من سوء تعامل ام زوجها .. ومما ذكرته .. انها تسئ الظن
بها .. وتتصل بولدها وتشتكي .. وكان زوجها يامرها كل يوم تذهب لامه
وتسلم على راسها ويدها وتجلس معاها .. وان لم تاتي في ذلك اليوم .
اتصلت الام على ولدها واتهمه الزوجه انها تريد ان تحرم الجده من الحفيده
الى الاخر المشكله .. جلست اقرا ردود الاعضاء ..
وكالعاده ... هي امه .. تراها امه ... والخ الخ
استفزتني الردود فاقفلت الصفحه ..
..

اين دور الرجل العاقل من هذا ..
رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول في حديثه .. لا ضرر ولا ضرار ...

لا اعني بحديثي ابدا ان احرض .. لكن ان اراده الزوجه ان تقوم فقط بالواجبات ..
وان تقلل من الزيارات لتفادي المشاكل فلها الحريه ..

وان كانت ذات صدر رحب .. وتدفع باللتي هي احسن .. فجزاها الله خير ..

استخلص من مشاكلنا وحلولها .. ان

على الزوجه الاهتمام بذاتها ونظافتها وجمالها ورونقها حتى لا يبحث الزوج عن اخرى ..
على الزوجه ان تحسن ترتيب المنزل وتنظيفه ووالاهتمام ايضا بالاولاد وتربيتهم وتدريسهم .
على الزوجه ان تحسن الى ام زوجها وحتى ان اساءت اليها فلتصبر ولا تنسى انها ام زوجها
ومااجملها من زوجه حينما تخطب لزوجها ومااجملها من زوجه حين تسامح زوجها ان خانها يوما .

الزوجه .. الزوجه .. الزوجه .. الزوجه ... واااااااااااااااااه يالمجتمع الذكوري

التعديل الأخير تم بواسطة أعماق ; 02-03-2011 الساعة 01:39 PM
قديم 02-03-2011, 01:46 PM
أعماق
كبار شخصيات المنتدى
أعماق غير متصل  
اختي جناان الموضوع مفتوح للكل .. نتشاور ونتناقش ...

حياك ِ
قديم 02-03-2011, 02:00 PM
أبو سعودالتميمي
عضو نشيط
أبو سعودالتميمي غير متصل  
في هذا الموضوع انا لم اطالب زوجتي بأي شي لأمي نهائيا قلتلها كلمه وحده اكسبي الناس باحترامك لهم فقط انا اقوم بكل شي اتجاه والدتي وهي من البدايه رسميه جدا ولا تطيل الجلوس وانا لم اقلها شي امي تحبها كثير وهي تحب امي من قلبها لانها تعاملها باحترام بل احيانا تقف في صف زوجتي ضدي السبب اني ما اطالبها بأي شي اتجاه اهلي هو رغبة سيطرت اهلها عليها وعلي ومضايقات والدها الي نا شب في حلقي وتدخلاته واسلوبه الهمجي في تعامله نفر الناس كلها من حوله ومشاكله هو وزوجته قدامي شي يضايقني وحركاتهم كنهم متزوجين امس ما يستحي مني ابد بل ويتجرا علي باالاسئله ويطلب مني كثير ما كنهم خال وخاله تمنيت ان يكون لي خال نسميه خال حنا كبير وشايب وفاهم ومتعلم اصير له الولد وكل شي لكن الحمد الله على كل حال الشيء لا يكمل في كل شي مما جعلني رسمي جدا ما افتح سيره لهم وما اذكرهم الا بالخير ويمر الاسبوعين ما رفعت عليهم السماعه وما اضحك كثير مع انهم يتمنون اني اصير مثل ولدهم ا

التعديل الأخير تم بواسطة أبو سعودالتميمي ; 02-03-2011 الساعة 02:02 PM
قديم 02-03-2011, 02:01 PM
أعماق
كبار شخصيات المنتدى
أعماق غير متصل  
كم سمعنا من رجال طلقوا زوجاتهم كسبا لرضا امه .. وقد تكون خيرته اما انا او هي ..
ولو طلبت الزوجه منزلا مستقلا .. لخيرته الام .. وربطت ذلك بغضبها وبرضاها ..

وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى عن رجل متزوج ، و له أولاد ، و والدته تكره الزوجة و تشير عليه بطلاقها هل يجوز له طلاقها ؟
فأجاب : لا يحل له أن يطلقها لقول أمه ؛ بل عليه أن يبر أمه ، و ليس تطليق امرأته من بِرِّها [ مجموع الفتاوى : 33 / 111 ]

سئل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله عن حكم طلاق الرجل لزوجته
إذا طلب منه أبوه ذلك فقال:
ان طلب الأب من ولده أن يطلق زوجته فلا يخلو من حالين:

الأول: أن يبين الوالد سببا شرعيا يقتضي طلاقها وفراقها مثل أن يقول: " طلِّق زوجتك " ؛ لأنها مريبة في أخلاقها
كأن تغازل الرجال أو تخرج إلى مجتمعات غير نزيهة وما أشبه ذلك. ففي هذا الحال يجيب والده ويطلقها ؛ لأنه لم يقل " طلِّقها " لهوى في نفسه ولكن حماية لفراش ابنه من أن يكون فراشه متدنسا هذا الدنس فيطلقها.

الثاني: أن يقول الوالد للولد "طلِّق زوجتك " لأن الابن يحبها فيغار الأب على محبة ولده لها، والأم أكثر غيرة فكثير
من الأمهات إذا رأت الولد يحب زوجته غارت جدا حتى تكون زوجة ابنها ضرة لها، نسأل الله العافية. ففي هذه
الحالة لا يلزم الابن أن يطلق زوجته إذا أمره أبوه بطلاقها أو أمه. ولكن يداريهما ويبقي الزوجة ويتألفهما
ويقنعهما بالكلام اللين حتى يقتنعا ببقائها عنده ولا سيما إذا كانت الزوجة مستقيمة في دينها وخلقها .

... اتمنى ان ارى مشاركات للاخوه في هذا الموضوع ..
قديم 02-03-2011, 02:16 PM
دمعة مفارق
عضو نشيط جدا
دمعة مفارق غير متصل  
ياختي مين تفهمين ؟ كلامك كله صح ومعاك حق بس للاسف بعض الحموات هي اللي تخرب على نفسها
يعني لما تكون زوجة ولدا طيبه وتهديها وتخدمها وماترد عليه تفكرها حيطه مايله مالها لسان ولا اهل ولا لها كيد مثلها تصير تتطاول على زوجة ولدها وتهين وتشتم اهلها وعلى الطالع والنازل تتحركش فيها لعبتها المفضله انا مع وبكل تأييد ان زوجة الابن وتوقف الم عند حدها مو بطول اللسان بس لما ام زوجك ترمي كلمه عليك ترا مو من حقها هالشي انتي اسأليها ليه تسوي كذا انا وش سويت وين الغلط وبصوت واثق اساليها رح تلاحضي مع الايام رح تبطل تسوي مثل هالحركات لان بتنسأل عنها
كمان اذا انتي من النوع اللي مايحب يخبر زوجك بكل شي بكيفك بس بيجيك كثثثثثثثثير لانك ساكته
قولي لزوجك قولي امك تظلمني وما اخاف عليها الا من دعوتي لاني مو مقصره بشي وانت عارف رح يكلم امه والا يبين لها باي طريقه ورح تخف عليك
ثالث شي مو تسويين هالاشياء وانتي مرررره مقصره معاهم لا سوويه لما تكوني من جد مو مقصره وزوجك يعرف انك تحثيه على بر اهله لما تشتري لها هدايا ماقد غلطتي عليها والاشياء اللي ترضي زوجك مثل خدمتها اعمليها باستطاعتك مو بتموتين تعب ومرض تجلسي تطبخي لهم لا استوب انا تعبانه انا انسانه مو اله مسخره رح يلزمو حدودهم اما الاشياء الصغيره طنشوها واعتبرها هدايا وحسنات ربي يزيدكم فيها
موضوع مغلق

مواقع النشر